كفاح المطرقة والسندان



علي سعيد قانه




سيتساءل القارئ: لماذا هذا " اللغط " و " الهيصة "؟ أو بأسلوب أكثر تهذيباً ومماراة: لماذا الكلام عن هذه التفاصيل في 
حاضرنا وما يدور حولنا من حروب وكوابيس عالمية؟

سيتساءل القارئ ما الداعي لإثارة هذه الضجة ولو المحدودة بنطاق هذه الصفحات لموضوع يعتبره جانبياً غير ذي أهمية بالنسبة لحاضرنا،وما يدور حولنا من حروب عالمية وما يفاجئنا من اكتشافات واختراعات،يصدر حكمه بأنها مبالغات ويقف عندها القاضي يشكك في مصداقيتها ناعتاً إياها بالشطط والمغالاة .

إن هذا الإنتاج شاهد احتفظ بتراث الحرفة وتقاليدها كما هي وصلت إلينا عبر السنين ، ما زالت تحتفظ بقوتها التعبيرية موحية في معالجاتها بما يوحي بمسيرتها وتأثيرها وما زالت إلى اليوم تواكب استعمالاتنا وإن ظهرت بمظهر الخشونة أو البدائية ، العرض أو المباشرة في صلتها بالمستعمل أو المقتني أو المتفرج.

قد يشعر مواطن اليوم بالتعالي نحو هذا الإنتاج وبالتحديد السكاكين ، ويفضل السكين الأسباني أو الإيطالي وفي الغالب السكاكين اليابانية أو الصينية التجارية المنتجة للاستهلاك السريع ومدى فعاليتها للاستعمال محدودة ؛ إذ إن هنالك سكاكين أخرى ينتجها المصنع في انتظار الاستهلاك .


ولاشك في أن إرث لاوعي الذاكرة الذي يحتفظ بثقافة السيف البتار والخنجر والرمح رفاق رحلة الإنسان في مواجهة الطبيعة والحياة لازالت داعماً وموحياً للعديد من الأشكال والمعالجات.

إنها رسالة تشق حجاب مساحات السنين لتفاجئ وتتفاجأ بالحاضر والمواطن المستسلم للرخاء ومنتجات الاستهلاك المنمقَة ، فيها ما يثير وينمَي التعالي ويدعم التنصل في الارتباط بها.

إنتاج اليوم يؤدي فاعلية ولكن هيئته تبتعد عن الاندماج ضمن المستعملات اليومية،كأنها القادم الغريب الذي يؤدي طقوس واجب المعاملات المطلوبة حيث يتواجد ولكن غربته وفي لحظات السكون تعم محياه فينقطع عن الجميع ليعيش ذكريات حياته الماضية.


الحس الفطري الصادق والمباشرة وحمل التراث ومعايشة ومكابدة الحاضر والكفاءة المهنية تجعل من أعماله إحدى العلامات في تراثنا الحرفي الشعبي .


تعليقات

  1. This design is wicked! You certainly know how to keep a reader amused.

    Between your wit and your videos, I was almost moved to start my
    own blog (well, almost...HaHa!) Fantastic job.
    I really loved what you had to say, and more than that, how you presented it.
    Too cool!

    Visit my page :: best stand mixer (16mb.com)

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

المعلم/ علي سعيد قانة

مشاريع معمارية