التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

العمارة حالة أخلاقية




جمال الهمالي اللافي

من خلال الورقة التي عرضها أستاذنا الفاضل أحمد انبيص مساء يوم السبت الموافق 14/3/2009 م. بقاعة المحاضرات بمدرسة الفنون والصنائع الإسلامية، التي قدم لها عنوانا على شكل تساؤل، يحمل علامة استفهام كبيرة، عن الأسباب والعوامل التي جعلت المستعمر الإيطالي ممثلا في معمارييه قادرا على إنشاء عدة مدن جديدة خلال فترة احتلاله لليبيا، في حين لم يوفق المعماريون الليبيون حتى يومنا هذا في بناء أو طرح ولو رؤية لمدينة جديدة واحدة.
وفي مداخلة مسهبة وقيّمة في مجملها، خلص المعماري فيصل البناني إلى طرح تعريف للعمارة وشخّصها على أنها حالة ثقافية.

وقد قمت بالتعليق على هذا الطرح، وقدمت رؤيتي للعمارة على أنها حالة أخلاقية، وأكدت بأنها أشمل من تعريفها على كونها حالة ثقافية ، كما أشرت إلى أن الأخلاق هي التي ترسم ملامح الثقافة ، ما إذا كانت ثقافة بناء وتعمير، أو ثقافة تشويه وتدمير، وأنّ حسن الخلق هو الذي يشيع النظام والتخطيط، وأن سوء الخلق هو الذي يشيع الفوضى والعشوائيات ، والعمارة بذلك هي رهينة لأخلاقيات الفرد أو الجماعات التي تستوطن بقعة ما من الأرض.

واستكمالا لهذا الطرح، يمكننا هنا الاستدلال بما فعله المغول والتتار بالعالم، فأخلاقهم المبنية على التدمير والقتل، وبيئتهم التي تفتقر لمعالم العمران والتّمدن، هي التي أحرقت الأخضر واليابس في كل الأمصار التي مروا بها في طريقهم قبل أن تحرق حاضرة العالم والدولة الإسلامية بغداد، وتغرق كنوز مكتباتها في نهر الفرات، حتى تخضّب لونه بلون الحبر الذي كتبت به هذه المؤلفات. وفي المقابل فإن أخلاق المسلمين التي تشيع لديهم ثقافة البناء والتعمير، واحترام قيمة الإنسان، هي التي شيدت حضارة الأندلس وأنارت بصيرة أوروبا، وأخرجتها من ظلمات العصور الوسطى إلى حضارة القرن العشرين، مقتدين في مسلكهم بخلق النبي صلى الله عليه وسلم، الذي زكّاه ربه عز وجل في قوله تعالى: ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) سورة القلم الآية (4). ومستمدين من قوله صلى الله عليه وسلم:(إن الله ليبلغ العبد بحسن خلقه درجة الصوم والصلاة)[1]، منهجهم في التعامل مع الآخر وخلقهم القويم، الذي فتح لهم قلوب الناس قبل أن يفتح لهم بوابات المدن والأمصار. وهو القائل صلى الله عليه وسلم:( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)[2].

وإطلالة سريعة على القاعدة الأساسية التي انطلق منها مخطط المدينة الإسلامية، والتي حددها قوله صلى الله عليه وسلم:( لا ضرر ولا ضرار)[3]، تبين لنا، أن المقوّم الأساسي الذي بنيت عليه هذه المدينة هو الأخلاق ، فالضرر الذي يلحقه الفرد أو الجماعة ببعضهم البعض أو بالبيئة المحيطة، يعرّف ببساطة على أنه سوء خلق وفساد في الأرض وإن كان ظاهره الإصلاح، ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)، سورة الكهف.

فعندما هاجر النبي محمدا صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة" يثرب"، شرع في بناء دولته على أسس أخلاقية، ومن أهم الأحاديث الشريفة التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما زال يوصيني جبريل بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه)[4]، كما نقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن). قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: (الذي لا يأمن جاره بوائقه)[5]. و عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: (إلى أقربهما منك باباً)[6]. ولما سأله أحد الصحابة رضوان الله عليهم جميعا عن إمرأة تصوم النهار وتقوم الليل ولكنها تؤذي جيرانها، قال: ( هي في النار).
وهذا يعني إشاعة حسن الجوار، وما يتبعه من التزامات، تتعلق بعلاقة الجار بجاره، وعلاقته بالجيران من حوله، وهو ما يعني علاقته بالشارع والحي، ومن ثمّ المدينة بكل مرافقها ومشتملاتها، وصولا إلى احترامه للبيئة المحيطة، وما حوته من عناصر طبيعية.

أما الثقافة- التي تعرّف على أنها نتاج أو حصاد خبرات المجتمعات البشرية عبر مر السنين في شتى مناحي الحياة، وهي التي يطلق عليها ميراث الشعوب أو تراثها الثقافي- فمن أهم مقوماتها الأخلاق، وعماد تأصلها في وجدان أي مجتمع هو إشاعة حسن الخلق، ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) سورة الحجرات الآية (13).
وثقافة المجتمع لا تمنع من ساء خلقه أن يتجاوزها، مثلما لا تمنعه الضوابط والقوانين السماوية والأرضية من اختراقها كلما سنحت له الفرصة، سواء غاب الرقيب أو حضر. وما تحريف الأديان السماوية والخروج بتعاليمها عن سياقها، إلا نتاج سوء خلق بعض الناس، الذين استحلوا الحرام وبرروا لأنفسهم أسباب الفساد في الأرض. وقد ارتبط انحدار الحضارات بالفساد في الأرض، وتفسخها بالتحلل من القيم الأخلاقية، ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) سورة الروم الآية (41).
وما اختراع القنابل الذرية والجرثومية، وتبرير تقتيل آلاف البشر بواسطتها، وتدمير العمران والبيئة، إلاّ نتاجا لثقافة العنف ونبذ الآخر وثقافته. وما اختراع الإسطرلاب وأجهزة الإتصالات والمواصلات إلاّ تعبيرا عن ثقافة التواصل والحوار والرغبة في التعارف وتبادل المنافع والتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، وفي الحالتين نجد أن الأخلاق تسهم في رسم ملامح وطبيعة هذه الثقافة ونتاجها الفكري والمادي. وما بناء الأهرامات ( التي لا تزيد عن كونها مقابر لملوك مصر من الفراعنة) إلاّ دليلا على علو الحكام وطغيانهم في الأرض، ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) سورة القصص الآية (4)، وما بناء ناطحات السحاب إلا تعبير عن سطوة المادة واستعراض القوة الغاشمة، وما انتشار عمارة التفكيك إلا دلالة على شيوع التحلل الخلقي من كل القيم والضوابط والمعايير والمرجعيات الأخلاقية، فكل شئ جائز ومبرر مثلما أن كل شئ مباح، بما في ذلك الشذوذ الجنسي.

وخلاصة القول أن الأخلاق هي التي تحدد طبيعة ثقافة المجتمعات البشرية والأفراد. وهي بدورها التي تنتج لنا شكل العمارة، مثلما تحدد طبيعة السلوك الإنساني وتأثيره على البيئة العمرانية والمحيط. ولتبسيط المسألة في شكل تخطيطي يمكننا إلقاء نظرة على الشكل رقم (1)
ومن هذا المنطلق نعود لنجيب عن الإشكالية التي طرحها أستاذنا الفاضل أحمد انبيص والتي لخصها في هذا السؤال:
لماذا استطاع المعماريون الإيطاليون بناء عدة مدن جديدة في ليبيا، وفي المقابل لم يوفق المعماريون الليبيون إلى بناء ولو مدينة واحدة، مدروس مخططها، مكتملة مرافقها و خدماتها، واضحة معالم هويتها؟!
الإجابة عن هذا السؤال تقودنا بالضرورة إلى أزمة أخلاقية يعايشها المجتمع الليبي، تتمثل في انعدام الإحساس بالمسؤولية تجاه الأمة ومصيرها ومستقبلها، وهي ناجمة عن غلبة الأنا على النحن أو المجتمع، إضافة إلى تغليب المصلحة الآنية على الرؤية المستقبلية بعيدة المدى، وغلبة ضغوطات ومتطلبات اللحظة على التخطيط المسبق والمبرمج والممنهج والمدروس، وهي بدورها تطرح أمامنا إشكاليتين تحولان دون تحقيق الهدف والمبتغى/
الإشكالية الأولى/ ( أزمة التعليم المعماري في ليبيا):
أزمة يعانيها التعليم المعماري، الذي يتجه في ليبيا ليأخذ منحيين:
أحدهما: يعتمد على تلقين طالب العمارة معلومات لا ترتبط بواقعه ولا تتصل بحاجات المجتمع وثقافته، بل هي مستمدة من مناهج غربية، تمّ إعادة تهجينها بطريقة فجّة فرّغتها من محتواها العلمي والمنهجي، وصيّرتها مجرد معلومات عامة، لا تحمل في مضمونها أيّة قيمة أو فائدة علمية يمكن تطبيقها.
والآخر: يعتمد على استفزاز عقلية الطالب وحثها على التفكير المبدع، إضافة لاحترام إرادته في تحديد اتجاهه الفكري، مع الاكتفاء بتوجيهه نحو طرح حلول تصميمية ناجحة ومقنعة، دون تبصيره بخطورة هذه الاتجاهات المعمارية وبعدها الفكري الذي تستمد منه مبادئها ومنطلقاتها، ودون تبصيره بعدم ملائمة هذه الاتجاهات المعمارية في شكلها ومضمونها وتركيبتها الإنشائية وموادها مع ظروف البيئة المناخية وقيم المجتمع الدينية والثقافية وإمكاناته الاقتصادية وموارده الطبيعية والبشرية.

الإشكالية الثانية/( أزمة ممارسة المهنة):
وهي بدورها تنقسم إلى شقين:
شق يتعلق بالجانب الإداري، الذي يغلب عليه الممارسات اللا أخلاقية في التعاطي مع مهنة العمارة، وتعتمد في جلها على الارتجال وعدم التخطيط المسبق والممنهج علميا وفكريا للمشاريع المعمارية والتخطيطية، وفي حالة وجود مخططات- بغض النظر عن ملاءمتها بيئيا واجتماعيا وثقافيا- تقف المخالفات الإدارية والتنفيذية حائلا دون تطبيقها حرفيا وبالصورة الصحيحة، حيث يتم التلاعب بها لصالح أهواء ورغبات ذوي المصالح المتعارضة مع هذه المخططات.
والثاني يتعلق بالجانب الاستشاري، حيث يتجه المستشارون في مجال العمران إلى تحويل الرأي الاستشاري إلى مجرد مهنة للارتزاق، يوزع خلالها المستشار نفسه على أكثر من مؤسسة، يقسّم عليها وقته دون جهده، لساعات محدودة جدا، يضيع جلها في اجتماعات روتينية ولجان متفرعة عنها، يتم من خلالها الالتفاف إداريا على سلامة المخططات ومصداقية الرأي الاستشاري. والهدف أولا وأخيرا تحقيق مكاسب مادية ومعنوية.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( المستشار مؤتمن)[7].

هذه الخلاصة تسلط الضوء على بعض ملامح الإشكالية المطروحة، يمكننا من خلال مراجعتها وتقييمها، من ملامسة مواطن الخلل وتبيان مكامن الزلل، وبالتالي طرح الحلول الناجعة التي ستسهم في حال الالتزام الأخلاقي بها من رسم صورة مدن جديدة ومعاصرة، يتطلع المواطن في ليبيا للعيش في رحابها، بعيدا عن الفوضى المعمارية وسطوة العشوائيات. والشكل رقم (2) يلخص لنا مجمل الطرح الذي جاء في هذا الموضوع.

الأحد 15/ 3/ 2009 م.

[1] - المستدرك على الصحيحين للحاكم
[2] - رواه البخاري في " الأدب المفرد
[3] - سنن ابن ماجه
[4] - صحيح البخاري
[5] - المرجع السابق
[6] - نفس المرجع
[7] - سنن أبي داود و الترمدي

تعليقات

  1. It is not my first time to pay a quick visit this website, i am visiting this website dailly and take fastidious information from
    here everyday.

    Here is my webpage :: best stand mixers

    ردحذف
  2. Great goods from you, man. I have be mindful your
    stuff previous to and you are simply extremely magnificent.
    I actually like what you have acquired here, certainly like what
    you are saying and the way in which wherein you assert it.
    You're making it enjoyable and you still care for to stay it smart. I can't wait to read
    far more from you. That is really a great site.

    my page cuisinart mixer reviews ()

    ردحذف
  3. This is very interesting, You are a very skilled blogger.
    I've joined your rss feed and look forward to seeking more of your fantastic post. Also, I have shared your website in my social networks!

    Look at my site; causes of middle back pain **

    ردحذف
  4. Great weblog here! Additionally your web site a lot up very
    fast! What host are you using? Can I get your affiliate hyperlink on
    your host? I want my website loaded up as quickly as yours lol

    My web-site cuisinart stand mixers ()

    ردحذف
  5. What's up, I read your blogs daily. Your writing style is witty, keep up the good work!

    Have a look at my blog post ... Comparing Goods For stand mixers

    ردحذف
  6. Howdy terrific blog! Does running a blog similar to this take a lot of work?
    I have no expertise in programming but I was hoping to
    start my own blog soon. Anyway, should you have any recommendations or tips for new
    blog owners please share. I understand this is off topic however I just wanted to ask.
    Thanks!

    my web-site ... Information Of stand mixers Described

    ردحذف
  7. Fantastic beat ! I wish to apprentice while you amend your site, how could i subscribe for a blog site?
    The account aided me a acceptable deal. I had been a little bit
    acquainted of this your broadcast offered bright clear idea

    my webpage Step-By-Step Uncomplicated Products For stand mixers

    ردحذف
  8. Hello! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers?

    My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing several weeks of hard work due to no backup.
    Do you have any solutions to protect against hackers?


    Feel free to surf to my site how to shrink jeans

    ردحذف
  9. Pretty portion of content. I just stumbled upon your website and in accession capital to assert that
    I get in fact enjoyed account your weblog posts. Anyway I'll
    be subscribing in your augment or even I achievement you get entry to constantly
    rapidly.

    Feel free to visit my webpage - wav to mp3 audio converter

    ردحذف
  10. This info is worth everyone's attention. Where can I find out more?


    Review my website - html editor online open source

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

اللحظة الفاصلة في مستقبل العمارة الليبية المعاصرة

جمال اللافي

حتى هذه اللحظة لم تتحدد بعد رسالة المعماري الليبي بصورة واضحة وجلية.
حتى هذه اللحظة لم يظهر تأثيره على مراكز اتخاذ القرار في كل ما يمس العمارة الليبية المعاصرة.
حتى هذه اللحظة لا تزال العمارة الليبية تشكو من التجاهل وتفتقد هويتها المعمارية والمبررات العلمية لمسارات تصميمها عند غالب المعماريين والمعماريات.
حتى هذه اللحظة لم يقرر المعماري الليبي الخط الذي يجب أن تسير عليه العمارة الليبية ومستقبلها.
حتى هذه اللحظة يعزف غالبهم عن مجرد فتح باب الحوار الجاد ويكتفي ببعض كلمات المجاملة أو عبارات الإطراء عندما يتعلق الأمر بالتعليق على مشاريع تطرح للنقاش والإثراء.
حتى هذه اللحظة لا يقبل المعماري الليبي مجرد طرح فكرة النقد المعماري لما يقدم اليوم من مشاريع إسكانية وسكنية وعامة، لأن ذلك قد يشمله.
حتى هذه اللحظة لا زالت خياراتنا المعمارية رهينة حالة عاطفية وقراراتنا ارتجالية واجتماعاتنا فرصة للترفيه عن النفس من عناء الروتين اليومي، وصفحاتنا المعمارية محطة عابرة يقف عندها للاستراحة، ثم يمضي في حال سبيله لا يلوي على شئ.
حتى هذه اللحظة لم نر ورش عمل جادة ولا ندوات علمية ولا مؤتمرات بحثية تنا…

مدينة غدامس

المهندس/  خالد مصطفي افتيته

مقدمة/ تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام .وهي تقع على الحافة الغربية للحماده الحمراء على ارتفاع 360 متر فوق سطح البحر.وهي اقصى مدن الواحات الليبية تطرفا ناحية الغرب و اقصاها أيضاً في اتجاه الشمال وتلتقي عندها حدود ليبيا والجزائر وتونس, ولقربها النسبي من مدن الجبل الغربي والمراكز الحضرية الساحلية الغربية وحجم سكانها الذى وصل إلى حوالى 7750 نسمة سنة 1988 م. فهي تعتبر من الواحات الرئيسية ومركز حضري مهم في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.


تدل الآثار الموجودة بالواحة على تعاقب الحضارات على الموقع الحالي للمدينة فترة ما قبل التاريخ (الجرمنتي) مروراً بالعهد الروماني وحتى فترة العصور الوسطى عندما ضمت الواحة مثل بقية مدن شمال أفريقيا إلى الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع الميلادي. وبعد وقوعها لفترة من الزمن ضمن نفوذ الدولة العثمانية, مرت بها تجربة الاستعمار الأوروبي الحديث (الايطالي والفرنسي) الذى استمر حتى منتصف القرن الحالي.
مدينة غدامس القديمة من الأمثلة القليلة الباقية في ليبيا التي تعتبر نموذجاً للمدينة الإسلامية التقليدية والتي قاومت الزمن محتفظ…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

الرمزية والعمارة

د. رمضان أبو القاسم*
تقديم/ شكلت الرمزية ركنا أساسيا من أركان تطور الفكر والعمل المعماري. فمن المعروف أن العمارة هي تعبير عن رد فعل الإنسان تجاه محيطه. كما أن العمل المعماري يعتبر وسيلة تعبيرية تحمل جملة من الرموز والمصطلحات متعددة المعاني. المعماري رمنذ القدم عرف هذا وحاول تطويع مختلف التصاميم المعماري ليجعل لها معنى وهوية محددة، وذلك من خلال ما تحوي هذه التصاميم من عناصر ومؤشرات رمزية. غيرأن الملاحظ لكثير من الأعمال المعاصرة يمكنه استنتاج فقر هذه الأعمال من مدلولاتها الرمزية، وبات من السهل عدم التميز بين عمل معماري في الشرق وآخر ظهر في بقعة جغرافية مغايرة.
في هذه الورقة هناك محاولة لتسليط الضوء على الرمز والرمزية وعلاقتهما بالعمل المعماري. الغرض من ذلك فهم هذه الأفكار وإبراز مدى أهميتها للعمارة بهدف الوصول إلى جملة من التوصيات التي يمكن استخدامها في إثراء الأعمال المعمارية، أملا في الرفع من مستوى البيئةالمعيشية وتأكيد هوية معمارية مميزة.
الطريقة التي اتبعت في البحث تتلخص في ثلاثة محاور:- المحور الأول استهدف مناقشة معنى الرمز والرمزية. المحور الثاني شمل انعكاس الرمزية على العمل المعماري،…

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…