التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

منهجية الترميم والصيانة للمعالم التاريخية بمدينة إطرابلس القديمة




جمال الهمالي اللافي

هذه خلاصة تجربة إمتدت لإحد عشر عاماً(1991م- 2001م.) عايشت فيها تجربة ترميم وصيانة مدينة إطرابلس القديمة وإعادة إحياء المدينة من خلال الأنشطة الثقافية والعلمية التي كنت أتولى مسؤوليتها بصفتي رئيسا لقسم الشؤون الثقافية والعلمية بإدارة التوثيق والدراسات الإنسانية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.... أحببت أن أقدمها لتعميم الفائدة. 

المقدمة/
* إطرابلس عبر التاريخ:
تقع مدينة إطرابلس القديمة في الجزء الغربي من الساحل الليبي, أسسها الفينيقيون القادمون من لبنان إلى صقلية منذ ثلاثة آلاف سنة مضت استنادا إلى أهمية موقعها الإستراتيجي من الناحية التجارية ,لأنها تمثل حلقة الوصل بين أفريقيا والساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط , وتبلغ مساحتها الكلية 48 هكتارا تقريبا.

وهي تزخر بالعديد من الآثار المعمارية والفنية التي تحكي قصة العهود المختلفة التي مرت بها المدينة انطلاقا من عهد الفينيقيين , الذين أطلقوا على هذه المدينة أسم "ماركأويات" أعقبهم حكم القرطاجيين القادمين إليها من قرطاجه خلال القرن السادس قبل الميلاد حتى سنة 161ق.م ثم تلاهم النوميديون حتى سنة 42 ق.م حيث أستولي عليها الرومان الذين أطلقوا عليها أسم "تريبوليس" أي بمعنى المدن الثلاث , وقد تعرضت بعدهم لحكم الوندال القادمين إليها من ألمانيا سنة 455 ميلادية حتى سنة 532 م, حيث حكمها البيزنطيون حتى فتحها المسلمون سنة 643م, على يد القائد العربي "عمر بن العاص".
قوس ماركوس أوريليوس أحد الشواهد المعمارية الرومانية بمدينة إطرابلس القديمة

ومنذ ذلك الوقت أطلق عليها أسم "إطرابلس" ليمتد الحكم العربي الإسلامي عبر عهوده المختلفة حتى سنة 1510م, عندها استولى الأسبان على المدينة وحكموها لمدة عشرين سنة وقاموا بعد ذلك بتسليمها إلى فرسان القديس يحنا القادمين إليها من مالطا سنة 1530م, حتى أعاد فتحها العثمانيون سنة 1551م, وأمتد حكمهم على مرحلتين انتهت الأولى بتولي الأسرة القره مانلليه حكم طرابلس سنة 1711م. حتى 1835م .
ليعيدها العثمانيون إلى حكمهم حتى سنة 1911م . عندما تعرضت البلاد للاحتلال الإيطالي حتى سنة 1943م . عندها انتصرت قوات الحلفاء وأصبحت ليبيا تحت حكم الإدارة البريطانية حتى سنة 1951م . عندما نالت ليبيا الاستقلال المزيف عن هذه الإدارة حتى قيام ثورة الفاتح من سبتمبر سنة 1969م.

بهذا تعتبر مدينة إطرابلس من قلائل المدن التي تميزت بالحضور والتواصل التاريخي . وبالنظر إلى هذه الأهمية التاريخية لمدينة إطرابلس القديمة وما تحمله من زخم معماري وفني يوثق للحضارات التي توالت عليها . ونتيجة للتطور العمراني المذهل لهذه المدينة خارج أسوارها العتيقة تعرضت المدينة للإهمال نتيجة هجرة سكانها الأصليين ووفود الهجرات القادمة للعمل بالمدينة بعد ظهور النفط . حيث لم يستوعب حجم المدينة هذا العدد الهائل من المهاجرين, كما لم تستوعب ثقافة هؤلاء المهاجرين قيمة هذه المدينة وإعادة إحيائها وترميم وصيانة معالمها التاريخية.

تأسيس مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة بإطرابلس/
وبذلك تم تأسيس مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة بإطرابلس سنة 1984م. كهيئة علمية ثقافية متخصصة قائمة بذاتها تعنى بترميم وصيانة مدينة إطرابلس القديمة وحمايتها والحفاظ عليها باعتبارها تراث إنساني يسجل تجربة هذا المجتمع وإبداعاته في مجال العمارة والفنون والآداب المحلية والتي تعتبر إحدى التجارب الرائدة في الوطن العربي. ويهدف هذا المشروع إلي تحقيق غايات أساسية أهمها:
§        إحياء التراث الحضري والتاريخي والثقافي للمدينة.
§        استقراء وتصحيح تاريخ المدينة من خلال ما يتم الحصول عليه من وثائق ومعلومات تاريخية وفنية.
§   صيانة وترميم المدينة بحيث تكون صالحة وظيفيا كمركز ثقافي وعلمي اقتصادي وسكني وتواكب المتطلبات المعاصرة للمجتمع.

ويشرف على هذا المشروع لجنة تنفيذية تنظم سير العمل إلى جانب :     
* لجنة الخبراء والمستشارين :
التي تحال إليها القضايا التي تتطلب الرأي الاستشاري" مع التنويه إلى أن هذه اللجنة لم تقم بدورها المنوط بها، ولم يستطع أعضاؤها مواكبة الجهود التي بذلها العاملون بأقسام المشروع المختلفة، بل كانوا مجموعة من الطفيليات التي تعيشت على جهود البحاثة والمهندسين بالمشروع".

* إدارة التوثيق والدراسات الإنسانية :
وتتولى مهام التوثيق لمعالم المدينة المعمارية والفنية وإعداد الدراسات التاريخية والاجتماعية وترجمة البحوث والدراسات المتعلقة بتاريخ المدينة ومتابعة أعمال الترميم والصيانة من الناحية التاريخية.

*إدارة التخطيط والدراسات الهندسية :
وتتولى مهام إعداد التصاميم المتعلقة بإعادة بناء الأراضي الفضاء بالمدينة أم إعادة توظيف المباني التاريخية إلى جانب أعمال الصيانة والترميم من الناحية المعمارية.

* إدارة العمليات والتنفيذ :
وتتولى مهام الأشراف الفعلي على أعمال الترميم للمواقع التاريخية, وتتبعها الورش المتخصصة في ترميم الأعمال الخشبية والمشغولات المعدنية إلى جانب الأعمال الكهربائية والصحية التي تتطلبها عمليات الترميم والصيانة.

* إدارة الشئون الإدارية والمالية :
وتتولى مهام الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بالعاملين بالمشروع.

* إدارة العقارات :
وتتولى تنظيم الإجراءات الإدارية للعقارات داخل المدينة وتحصل الإيرادات .

منهجية الترميم والصيانة/
تعتمد منهجية العمل بالمشروع لإعادة ترميم وصيانة المباني التاريخية وإعادة توظيفها , على تكوين فريق متكامل يضم باحث تاريخي ومعماري ومهندس إنشائي ومساح ورسام معماري . بحيث يتولى كل واحد منهم إعداد دراسة متكاملة في مجال اختصاصه وذلك على النحو التالي:
* المعماري/
يقوم بإعداد دراسة معمارية تشتمل على أعمال الرفع المساحي للمبنى والتي يقوم بإنجازها فريق التوثيق المعماري والفني الذي يتبع قسم التوثيق المعماري والفني بإدارة التوثيق والدراسات الإنسانية . حيث يتولى المعماري تحليل هذه الخرائط وإعداد البرنامج المعماري لأداة التوظيف وحل المشاكل المعمارية التي تعترض سير تنفيذ هذا البرنامج . من تحديد للمساحات وتوفير الإضاءة والتهوية اللازمة للمبنى وتحديد مسارات الحركة وحل مشاكل الصرف الصحي إمدادات المياه, كذلك توزيع عناصر التأثيث داخل المبنى ومتابعة تنفيذ هذا البرنامج على حيز الواقع أثناء تنفذ أعمال الترميم والصيانة .

* المهندس الإنشائي /
يقوم بدراسة حالة المبنى الإنشائية وتحديد سبل معالجة التصدعات والانهيارات وتحديد كميات ومواصفات المواد الداخلة في عملية الترميم إلى جانب الإشراف الفعلي على أعمال الترميم والصيانة للمبنى ومتابعة سير العمل اليومي.

* الباحث التاريخي /
يتولى أعداد الدراسات التاريخية للمبنى متضمنة المراحل التاريخية المختلفة التي مرت على المبنى منذ نشأته وما تشمل ذلك من تجميع للوثائق والمخطوطات والصور والخرائط المعمارية والفنية والراويات الشفوية , وتحديد المصادر التاريخية التي تناولت موضوع الدراسة بالبحث أو الوصف إلى جانب متابعة أعمال التنفيذ من الناحية التاريخية , بحيث لا يترتب على البرنامج المعماري لإعادة التوظيف أو الحلول الإنشائية المقترحة لمعالجة التصدعات والمقترحات أو الانهيارات الإخلال بالقيمة التاريخية للمبنى أو طمس وتشويه معالمه المعمارية والفنية.

كما تعتمد المنهجية العلمية التي استند عليها المشروع لإعادة ترميم وإحياء مدينة إطرابلس القديمة على تبني فكرة المشاركة الجماعية في الرأي بين جميع العاملين بالمشروع، حيث يتم عرض هذه الدراسة حول أي مبنى في عرض تاريخ هندسي تشارك فيه لجنة من المستشارين والبحاثة والمعماريين والمهندسين إلى جانب مشاركة بعض الضيوف من ذوي الاختصاص والمهتمين بمجال دراسات المدن القديمة، وبعد اعتماد محتوى هذه الدراسة يبدأ الشروع في عمليات ترميم وصيانة المبنى تحت إشراف المكلفين بالدراسة.

* أعمال الترميم والصيانة:
وقد باشر المشروع اعتبارا من 1/2/1986م . عملا أشبه ما يكون سباقا مع الزمن للمحافظة على التراث الإنساني الذي تضمه هذه المدينة العريقة. وجرى التنفيذ الفعلي لأعمال الترميم والصيانة وإيقاف الانهيارات وتدعيم المباني التاريخية , إضافة إلى رفع أنقاض وأتربة متراكمة من مباني منهارة , كذلك تقديم مساعدات من مواد وعمالة للمواطنين لإجراء الصيانة اللازمة لمنازلهم.

ويمكن الإشارة إلى أهم المواقع التي تم ترميمها وصيانتها وإعادة توظيفها كفضاءات ثقافية بمدينة إطرابلس القديمة في الأتي:
§   ترميم وصيانة مبنى القنصلية الإنجليزية وإعادة توظيف كفضاء ثقافي يضم (مكتبة عامة وقاعة عرض للفنون التشكيلية). تحت أسم "بيت عبد الخالق نويجي للثقافة".

§   ترميم وصيانة مبنى مدرسة السروسي وإعادة توظيفها كفضاء ثقافي يضم الوثائق والمخطوطات المتعلقة بجوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية لمدينة إطرابلس , تحت أسم "دار أحمد النائب الأنصاري للوثائق والمعلومات التاريخية".

§   ترميم وصيانة حوش القره مانللي وإعادة توظيفه كفضاء ثقافي يضم المقتنيات الشعبية والأزياء التاريخية خلال فترة حكم الأسرة القره مانلليه تحت أسم "معرض إطرابلس التاريخي".

§   ترميم وصيانة مبنى السجن التركي وإعادة توظيفه كفضاء ثقافي يضم مكتبة للطفل ومرسم للأطفال وقاعة ألعاب تربوية وفكرية وقاعة للمسرح والموسيقى تحت أسم "دار عبد الله كريسته لثقافة الطفل".

§   ترميم وصيانة مبنى القنصلية الفرنسية والتي تمّ إعادة توظيفها كفضاء ثقافي تحت أسم " دار الفقيه حسن للفنون".


كل ذلك تمّ بخبرات ليبية محلية وضعت اللبنات الأولى لتأسيس مدرسة ليبية في مجال التعاطي مع المدن القديمة، ومنهجية الترميم والصيانة لمعالمها التاريخية.
أعمال الترميم شملت الكثير من المساجد داخل المدينة القديمة( جامع أحمد باشا القره مانللي)

تعليقات

  1. This paragraph will help the internet viewers for building up new web site or even a blog from start to end.


    Here is my weblog - stock exchange of thailand

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…

مشاريع تخرج طلبة قسم العمارة- جامعة طرابلس

إعادة تصميم قاعة عرض فنون تشكيلية بمدينة طرابلس القديمة An Art Gallery at Old City of Tripoli, Libya



الدكتور/ مصطفى المزوغي*
لم تتجاوز عدد المشاريع الخريف 2012/2013، التي تناولت مواضيع لصيقة بالمدينة القديمة طرابلس الغرب عن أثنين، فالموضوع حين يتم طرحه كموضوع مشروع تخرج لنيل درجة البكالوريوس في هندسة العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس، يشكل جملة من المحاذير، ويتطلب إلمام كبير بعمارة العمران التقليدي المحلي. وعلى الرغم من بعض جوانب القصور في التفاصيل المعمارية والانشائية لمقترح مشروع التخرج المطروح من قبل مروة علي عاشور ، إلا أنه يشكل مغامرة تحمل في طياتها جوانب التحدي في تقديم حلولا معاصرة لرأب الصدع القائم في نسيج المدينة المتهالك في ظل تدنى القيمة الاستعمالية وغياب كامل للصيانة والترميم الموضوعي فضلا عن سوء إدارة المدينة ردحا من الزمن.
         كانت مروة عاشور بطرحها لموضوع إعادة تصميم قاعة عرض فنون تشكيلية ضمن أحد الخلايا العمرانية المتهالكة، مؤشر لعدة قضايا، تأتي على عدة مستويات، فبكل أسف لم يتجاوز الطرح جدران قسم العمارة والتخطيط العمراني، وهو أيضا لم يحفز الطلبة أو أعضاء هيئة ال…