قراءات في مهنة المعماري




معماريون كبار يضعون فكرة مخطط مبنى اليونسكو الجديد* 1958م.



م. هشام الهاشمي بن يوسف

رغم التطور التاريخي لمهنة المعماري والعمارة على مر العصور فإن الهدف من العمارة مازال هو نفس الهدف ومازالت رسالة المعماري في الحياة هي نفس الرسالة.

فالمعماري هو صانع البيئة الصالحة لأن تتربى فيها زمالة الإنسان للإنسان ويتحقق فيها الاتزان للحياة في المجتمع، وتنسق فيها الجهود نحو عوامل ثقافية وتستتب فيها مقاييس عامة مشتركة للتعبير عنها.

مهنة المعماري هي أن يستخدم أفضل ما عنده وما عند غيره من علوم ومعرفة وخبرات ومقدرات ويصمم بها مباني تندمج فيها العلوم والفنون والاحتياجات الفكرية والمادية والعاطفية والروحية, وتتحقق وحدة عضوية, ويكون لها أشكال نمت وتطورت من عوامل وقتها, فصارت محملة بالمعنى والمغزى والقيمة.

المعماري الناجح هو من يستطيع أن يجمع أكبر قدر من المعلومات في أقل زمن ويبرمجها ويضعها في تصورات ويقيّمها، وهو الشخص الذي يفكر في أكثر من اتجاه لنفس الهدف.

توجد متعة عند النظر للمعماري وهو يفكر وينسج الخطوط لتشكيل الأشكال الجميلة, ومهنة المعماري عند الناس مهنة ممتعة أو سارة( pleasant profession )، رغم أن المعماري يحمل عبئا ضخما من المسئولية والقلق والتعب ولا يتحصل أحيانا على الجزاء المناسب من التقدير أو المكسب المادي.

وكل من يفكر أن يتجه لمهنة العمارة يحب المعرفة( know ledge) ويحب الصنعة الجيــــــــــــدة( goodcraftsmanship ) كما يكون موهوبا يحب الفن والجمال ويستمتع برؤية الأشكال.

المشكلة الكبرى الآن هي أن العصر الحديث بكل تطوراته يكاد يجعل من المستحيل على المعماري الواحد أن يلم بكل العوامل التي تتدخل في التصميم، وأن يستوعب كل المعلومات اللازمة له، وهذا يثير موضوع التعاون( cooperation ).

صحيح أن الكثير من الأعمال الفذة والأفكار الخلاقة والمفهومات الجذرية تنشأ من أذهان أفراد، ولكن بعضها الآخر ينشأ من تفاعل الآراء، ومن المساهمة الجماعية في وضع فكرة مركبة ( composite ولا تحقق إلا بالتعاون من كثيرين. ويتوقف مستواها على مستواهم وعلى مدى قدرتهم على المساهمة في الوصول بها إلى مستويات أعلى في الإنجاز(heights of achievementgreater ).

انسجام المعماري مع فريق العمل يعطي متعة وحب للعمل وكذلك أداء أفضل وخروج بأحسن النتائج. وطالما المعماري يجتهد ويطّلع على ما هو جديد في تخصصه وغير تخصصه، وينتقد أعماله فترة بعد فترة، ويواكب كافة العوامل المؤثرة على مهنته، فهو معماري يسير على طريق النجاح والسعادة المهنية.

فالعمارة مهنة صعبة تتطلب الكثير من التدريب القاسي الذي يهيئ المعماري للإيمان بالأهداف والإبقاء عليها أمام كافة الضغوط . ولتحقيق ذلك يتطلب الفهم الجيد ويحتاج قبل كل شيء إلى الشجاعة.


في الصورة/
§     مارسيل بروير: وهو مهندس معماري ومصمم، درّس وحاضر في جامعات ومعاهد للفنون في الولايات المتحدة وفي بلدان أخرى. وهو مؤلف لمصنفات ومقالات عديدة عن الفن والهندسة المعمارية نشرت على نطاق واسع. ومن بين المشاريع الهامة التي صممها والتي يجري تنفيذها حالياً ما يلي: مركز ومسرح الفنون، بكلية سارة لورنس في نيويورك؛ والمكتبة العامة "غروس بوانت" بمتشيغان؛ ومباني مطاري فيربانكس وأنكوراج بآلاسكا.
§     بيير لويجي نيرفي: وهو مهندس ومعماري، ومدرس وكاتب، صمم وأنشأ عدة مبان في إيطاليا مستخدماً فيها الأسمنت المسلّح بوجه خاص. وتشتمل مشاريعه على ملاعب مدرّجة ومسارح ومصانع، ومتاجر، ومباني مطارات.
§     برنار زيرفوس: حائز على جائزة روما الكبرى، وهو مهندس معماري ومستشار لعدة منظمات رسمية وخاصة. وتشتمل أحدث إنجازاته على المركز الوطني للصناعات الآلية، في باريس، ومصنع سيارات رينو في فلان، وعدة مشاريع إسكان في فرنسا والجزائر وتونس.
§     شارل لوكوربوزييه: وهو مهندس ذاع صيته لمفاهيمه المعمارية الجريئة التي تجسدها مشاريع شتى مثل مدينة تشانديغار في الهند، والمبنى الحديث المعروف باسم المدينة المشرقة (La cité radieuse) في مارسيليا بفرنسا.
§         والتر غروبيوس: وهو من روّاد التصاميم المعمارية الحديثة ومؤسس معهد باوهاوس المشهور بألمانيا.
§         إرنستو روجرس: نفذ مشاريع هامة عدة في مجالي الهندسة المعمارية وتخطيط المدن، وقام بالتدريس في عدد من الجامعات.
§         سفين ماركيليوس: وهو أخصائي التخطيط العمراني في مدينة ستوكهولم.
§         لوسيو كوستا: وهو المهندس الذي وضع خطط مدينة برازيليا العاصمة الجديدة للبرازيل.
§         إيرو سارينن: وهو مهندس معماري استشاري لدى شركة جنرال موتورز.
§         يوجين كاليسون: معماري ومهندس أمريكي، وهو الذي أشرف على الجوانب التقنية لأعمال بناء مقر اليونسكو.
ومقر اليونسكو هو ثمرة جهودهم المتضافرة.  

تعليقات

  1. السلام عليكم استاذ جمال , كيف حالك ؟؟ هل من الممكن اعطائي اسماء كتب مفيدة في مجال التخطيط و التراث العمراني , مع العلم ان تخصصي هو هندسة مدنية .

    ردحذف
  2. وعليكم السلام أخي الكريم

    بداية أشكرك على تشريفك لمدونة الميراث.

    أما بخصوص طلبك، فلو جاء قبل دخول تقنية الإنترنت لكل بيت، لأجبتك بكل ممنونية لما طلبت، ولكن ونحن نعيش في عصر الإنترنت، فيمكنك أن تتحصل على أي معلومة تريدها بضغطة زر واحدة على محرك البحث بعد أن تحدد ما تريده.

    مرحبا بك في أي وقت ويمكنك مراسلتي على بريدي الإلكتروني بخصوص أي معلومة بحثت عنها ولم تتحصل عليها، وسأجيبك على قدر ما وهبني الله من علم بشأنها.

    ردحذف
  3. شكرا استاذ جمال علي الرد , فمعظم الذي وجدته عبارة عن مقالات و بحوث و الذي قصدته هو اسم مرجع تنصح بالأستعانه به في هذا الموضوع .. مره اخري شكرا و بارك الله فيك

    ردحذف
  4. أشكر لك اهتمامك أخي الكريم،

    والحقيقة انني لا أستطيع تزكية أي كتاب بعينه، لأن هذا مرهون بما تريد أن تعرفه أنت من معلومات.

    في المكتبات الليبية لا توجد كتب تستحق الاقتناء.

    ولكن حاول أن تراسل من يستطيع أن يجلب لك مجموعة اصدارات مركز الدراسات التخطيطية بمصر، كذلك إبحث عن مؤلفات المعماري العراقي رفعة الجادرجي في تونس أو المغرب أو لبنان

    كما أصر على أهمية الدخول لصفحات الإنترنت والتقليب فيها عن المواضيع التي تشغل بالك، ففيها الكثير والكثير الذي سيغنيك عن شراء كتب العمارة باهضة الثمن.

    تمنياتي لك بالتوفيق. وأهلا بك في أي وقت.

    ردحذف
  5. شكرا استاذ جمال , لقد استفدت كثيرا من موقع مركز الدراسات التخطيطية و المعمارية CPAS لما فيه من كتب و بحوث و بارك الله فيك .
    و تحية طيبة من بنغازي ... فتحية المفتي

    ردحذف
  6. وفيك بارك الله باشمهندسة فتحية... سلامنا لكل أهلنا في بنغازي.

    ردحذف
  7. Just wish to say your article is as amazing. The clarity in your post is just great and i could assume you're an expert on this subject.
    Well with your permission let me to grab your feed to keep up to date with forthcoming post.

    Thanks a million and please keep up the gratifying work.



    Also visit my web-site: programming comcast remote vizio

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

المعلم/ علي سعيد قانة

مشاريع معمارية