أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

) فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) سورة الرعد، آية 17

الجمعة، أبريل 13، 2012

معماري ليبي في عيون زملائه










الدكتور/ مصطفى المزوغي، معماري ليبي وأستاذ بقسم العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس.


رفيق العمر والدرب. يبحث، يقرأ ويقدم المعلومة لطلابه على طبق من ذهب وفي المقابل يريد من الطالب ان يبذل 10% مما يبذله هو في تحضير الدرس. ( يدهش من يحاول مجاراته فلا تحاول).


جازاك الله خيراً على ما قدمته وتقدمه لطلابك خلال مسيرة تناهز الربع قرن من التعليم المعماري ومازلنا في الصفحة الأولى لو يعلمون.
الأستاذ المعماري/ أحمد إمبيص



تحية طيبة للدكتور مصطفى المزوغي،  الرجل الذي يحمل في جعبته علما والذي لم استفيد منه أنا شخصيا إلاّ قليلاً، اتمنى أن تتاح لي الفرصة لأخد نصيبي من علمه حتى وأنا في العقد الخامس من العمر كي أعوض ما فاتني من تحصيل معه وأنا في سن الشباب.

تحية تقدير له على ما قدمه ويقدمه لطلبة قسم العمارة الذين أتقدم لهم بهذه النصيحة: أبنائي طلبة قسم العمارة معكم كنز من المعلومات في مجال العمارة فلا تضيعوه وتعلموا من الدكتور مصطفى علما تجدوه في حياتكم العلمية.

مزيداً من العطاء العلمي والاكاديمي .
المعماري/ أحميدة الجلاح



الدكتور مصطفى والأستاذ أحمد إمبيص ربي يوفقكم إن شاء الله.
المعمارية/ أريج البدري الشريف



صحيح أنني لم أدرس عنده أيام الدراسة ولكن الله عوضنا أفضل من ذلك بأن عملت معه لأكثر من ثلاثة سنوات كنّا فيها فريقاً وثالثنا كان أخي ورفيق دربي نبيل الطبيب.

المتعة الحقيقية هي أن تعمل تحت إشراف رجل علم ومعرفة وصاحب نظرة ثاقبة وفيلسوف وصاحب رؤية ومنهج، فهذا هو الدكتور مصطفى الذي عملت معه.

تعلمت منه كيف أثق بنفسي وكيف أنمي قدراتي الشخصية ومعرفتي في الوسط العملي. فبالرغم من تقلّب مزاجه إلا أنه يحمل بين أضلعه قلباً كبيراً مليءً بالخير والمحبة وأفتخر أنني تلميذ من تلاميذه في الحياة العملية وهذا أفضل من الحياة الدراسية في اعتقادي.
المعماري/ أحمد خريش



الأستاذ مصطفى المزوغي كلــمة شكراً لا توفيه حقه، أب حنون ومعلم حازم، إبداع لا حدود له وعقل يحمل بداخله من العلم الكثير" مُفكــر"، الأستاذ مصطفى لا يمكنني القول عنه إلا أنه" حالة خاصة" أعتقد من الصعب تكرارها ولا يمكن مقارنته بأي شخص.


تعلمت منه الكثير، الثقة بالنفس وصبر عني كثيراً، أتمنى من الله أن يدوم عليه الصحة والعافية وأن يجازيه الله بالأجر والثواب عن إخلاصه في عمله .
المعمارية/ ابتهال التويب



الدكتور مصطفى المزوغي، هو الأستاذ الذي يحرك التروس الصدئة في عقول طلابه، ويدفعها للتفكير في ما هو وراء درجة النجاح، حيث لكل خط يرسمه الطالب معنى.

نسال الله أن يجازيه عنا كل خير.
جمال اللافي



الدكتور مصطفى المزوغي، معلم وصديق وأخ كان دائماً يحاول استفزاز عقلية الطالب ولم أعرف لماذا وعرفت الإجابة بعد عدة سنوات وخصوصا وأنا أدرس الدكتوراه، فهو يريد إخراج ما في جعبة الطالب من أفكار بكل الطرق والسبل.

وكم افتخر بأنى أحد طلاب الدكتور مصطفى، وأسأل الله أن يجازيه عنّا كل خير.
المعماري/ على الورفلي



المُعلم، وهو معلم بما تعنيه الكلمة لأنه:
1-    علمياً كان يعطينا ما هو فوق سقف توقعاتنا.
2-    كان يستفزنا ويفجر طاقة التحدي فينا.3
3-    علّمنا مهارة التفكير ومهارة حل المشكلة قبل أن نسمع بهذه المصطلحات.
4-    علّمنا أن العمارة ليست علماً منكفئاً على ذاته وبدون ثقافة واسعة ومعرفة بما تحويه العلوم الأخرى لن تكتمل شخصية المعماري.


كان قاسياً متهكماً لكنه مُعلماً من الطراز الرفيع، تحياتي لك معلمي وأستاذي.
المعمارية/ عزة الشحاتي



أستاذتنا الفاضل الدكتور مصطفى المزوغي، منك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعنى. ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل. ومعك آمنّا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي.

جعله الله في موازين حسناتك.
المعمارية/ خدوجة محمد



هو من الأشخاص الذين يتركون أثراً طيباً في مخيلتنا. فكم تستهويني قدرته على جعل الآخرين يروا الأشياء كما يصورها لهم. وكم تذهلني مداخله وأسلوبه بالنقذ والتحليل.

فلَكْم نثمّن له حرصه وإحساسه بالمسئولية تجاهنا. وكم نقدّر له نصائحه ومعلوماته القيمة التي توقذ أذهاننا لتجبرنا على تفكير لا يتوقف. وكم نحترم فيه شخصيته الرحيمة الحاضرة دائماً لتتجاوز عن كل شيء، فقط لإزالة الصدأ عن عقولنا والغشاوة عن رؤيتنا. لنبصر ونفكّر بوضوح. رائع ومُبدع أستاذنا بكل المقاييس. معلماً حتى الاحتراف. 

أسأل الله القدير أن يُديم صحته ويبارك عمله.
المعمارية/ حنان الرقيق



الدكتور مصطفى، دائم التفكير في كل الاتجاهات وبحمل الكثير من الطموحات وهو أستاذ معماري من الطراز الأول ويحتاج الطالب ان تكون له الرغبة الأكيدة والتفاني في التعلم ليتمكن من الحصول على المخزون الذهني الفني والمعماري لدى الدكتور مصطفى.

صحبته ممتعة وتعليقاته لذيذة وهو حازم لأننا جميعا من جيل يؤمن أن الحزم مع الحب والحنان تعطى ثمار التعلم والعلم.



ربنا يحفظه ويعطيه الصحة والعافية لأداء أمانة التدريس الصعبة والجميلة.
الدكتور/ محمود دازه



له الفضل الكبير، الكبير في مسيرتي المعمارية.

جزاك الله خيراً أستاذي الفاضل.
المعمارية/ عبير مسلم



الدكتور مصطفي، من الشخصيات التي يعجز العقل واللسان عن التكلم عنهم فمهما تكلمنا لن نوفيه جزءاً من كرم وعطاء هذه الشخصية.

الله يحفظكم وجعلكم الله ذخراً لقسم العمارة.
المعمارية/ إسراء


المعماري و الأكاديمي د. مصطفى له عندي مكانة خاصة. معماري واع و أصيل وعنيد. أشهد له في عدة مواقف صعبة وحرجة كان يقف فيها لوحده واثقاً وصارماً وشجاعاً دون أن يهادن. في حزمه ومواقفه طيبة قلب ومحبة.
الأستاذ/ المعماري فيصل البناني



الأستاذ والدكتور مصطفى، هو قيمة وركيزة سواء أكاديميّاً أو في الوسط المعماري. وشخصية حاضرة بلا جدال بالإضافة إلى ما يملكه من علم ومغرفة ومهارة في ادائه التدريسي الممتع الدي يشهد عليها الجميع.

وما يمكن إضافته عن الأستاذ الإنسان، هو ما يحمله من نفسية وداخلية ودودة ومحبة ربما لا تعكس ظاهره في نظر البعض. ويبقى أستاذنا الذي ندين له بالمعروف والجميل على ما قدمه لنا.
المعماري/ عبد المنعم السوكني




الدكتور الفاضل مصطفى المزوغي له كل الاحترام والتقدير.
المعمارية/ لمياء النعاس
المعمارية/ أسيل أبوراوي
المعمارية/ فادية محمد
المعمارية/ نوال المعتوقي
الطالب/ أسامة الشريف







المصدر/ صفحة المعماري والعمارة الليبية على facebook

هناك 3 تعليقات:

  1. الصديق العزيز الدكتور مصطفى المزوغي .. تقاطعت خطوط رحلة الحياة معه لبضع سنين أثناء المرور ولكنه ترك أثراً في النفس والعقل لم يمحه تراكم السنوات ونأي المسافات. أفتقد تلك الأيام التي جمعتنا في كلية الهندسة....تحيتي إليك وسلام.

    علي فرج جبريل

    ردحذف
  2. الرجاء ممن يعرف طريقة للاتصال بالزميل المهندس احمد خريش ان يدلني عليه، وجزاكم الله خير،
    انس احمد
    anas_diab@hotmail.com

    ردحذف
  3. الرجاء ممن يعرف وسيلة للاتصال بالاخ المهندس احمد خريش ان يوصلني له وجزاكم الله خير.

    م. انس احمد
    anas_hotmail.as

    ردحذف