التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

معماري ليبي في عيون زملائه










الدكتور/ مصطفى المزوغي، معماري ليبي وأستاذ بقسم العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس.


رفيق العمر والدرب. يبحث، يقرأ ويقدم المعلومة لطلابه على طبق من ذهب وفي المقابل يريد من الطالب ان يبذل 10% مما يبذله هو في تحضير الدرس. ( يدهش من يحاول مجاراته فلا تحاول).


جازاك الله خيراً على ما قدمته وتقدمه لطلابك خلال مسيرة تناهز الربع قرن من التعليم المعماري ومازلنا في الصفحة الأولى لو يعلمون.
الأستاذ المعماري/ أحمد إمبيص



تحية طيبة للدكتور مصطفى المزوغي،  الرجل الذي يحمل في جعبته علما والذي لم استفيد منه أنا شخصيا إلاّ قليلاً، اتمنى أن تتاح لي الفرصة لأخد نصيبي من علمه حتى وأنا في العقد الخامس من العمر كي أعوض ما فاتني من تحصيل معه وأنا في سن الشباب.

تحية تقدير له على ما قدمه ويقدمه لطلبة قسم العمارة الذين أتقدم لهم بهذه النصيحة: أبنائي طلبة قسم العمارة معكم كنز من المعلومات في مجال العمارة فلا تضيعوه وتعلموا من الدكتور مصطفى علما تجدوه في حياتكم العلمية.

مزيداً من العطاء العلمي والاكاديمي .
المعماري/ أحميدة الجلاح



الدكتور مصطفى والأستاذ أحمد إمبيص ربي يوفقكم إن شاء الله.
المعمارية/ أريج البدري الشريف



صحيح أنني لم أدرس عنده أيام الدراسة ولكن الله عوضنا أفضل من ذلك بأن عملت معه لأكثر من ثلاثة سنوات كنّا فيها فريقاً وثالثنا كان أخي ورفيق دربي نبيل الطبيب.

المتعة الحقيقية هي أن تعمل تحت إشراف رجل علم ومعرفة وصاحب نظرة ثاقبة وفيلسوف وصاحب رؤية ومنهج، فهذا هو الدكتور مصطفى الذي عملت معه.

تعلمت منه كيف أثق بنفسي وكيف أنمي قدراتي الشخصية ومعرفتي في الوسط العملي. فبالرغم من تقلّب مزاجه إلا أنه يحمل بين أضلعه قلباً كبيراً مليءً بالخير والمحبة وأفتخر أنني تلميذ من تلاميذه في الحياة العملية وهذا أفضل من الحياة الدراسية في اعتقادي.
المعماري/ أحمد خريش



الأستاذ مصطفى المزوغي كلــمة شكراً لا توفيه حقه، أب حنون ومعلم حازم، إبداع لا حدود له وعقل يحمل بداخله من العلم الكثير" مُفكــر"، الأستاذ مصطفى لا يمكنني القول عنه إلا أنه" حالة خاصة" أعتقد من الصعب تكرارها ولا يمكن مقارنته بأي شخص.


تعلمت منه الكثير، الثقة بالنفس وصبر عني كثيراً، أتمنى من الله أن يدوم عليه الصحة والعافية وأن يجازيه الله بالأجر والثواب عن إخلاصه في عمله .
المعمارية/ ابتهال التويب



الدكتور مصطفى المزوغي، هو الأستاذ الذي يحرك التروس الصدئة في عقول طلابه، ويدفعها للتفكير في ما هو وراء درجة النجاح، حيث لكل خط يرسمه الطالب معنى.

نسال الله أن يجازيه عنا كل خير.
جمال اللافي



الدكتور مصطفى المزوغي، معلم وصديق وأخ كان دائماً يحاول استفزاز عقلية الطالب ولم أعرف لماذا وعرفت الإجابة بعد عدة سنوات وخصوصا وأنا أدرس الدكتوراه، فهو يريد إخراج ما في جعبة الطالب من أفكار بكل الطرق والسبل.

وكم افتخر بأنى أحد طلاب الدكتور مصطفى، وأسأل الله أن يجازيه عنّا كل خير.
المعماري/ على الورفلي



المُعلم، وهو معلم بما تعنيه الكلمة لأنه:
1-    علمياً كان يعطينا ما هو فوق سقف توقعاتنا.
2-    كان يستفزنا ويفجر طاقة التحدي فينا.3
3-    علّمنا مهارة التفكير ومهارة حل المشكلة قبل أن نسمع بهذه المصطلحات.
4-    علّمنا أن العمارة ليست علماً منكفئاً على ذاته وبدون ثقافة واسعة ومعرفة بما تحويه العلوم الأخرى لن تكتمل شخصية المعماري.


كان قاسياً متهكماً لكنه مُعلماً من الطراز الرفيع، تحياتي لك معلمي وأستاذي.
المعمارية/ عزة الشحاتي



أستاذتنا الفاضل الدكتور مصطفى المزوغي، منك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعنى. ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل. ومعك آمنّا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي.

جعله الله في موازين حسناتك.
المعمارية/ خدوجة محمد



هو من الأشخاص الذين يتركون أثراً طيباً في مخيلتنا. فكم تستهويني قدرته على جعل الآخرين يروا الأشياء كما يصورها لهم. وكم تذهلني مداخله وأسلوبه بالنقذ والتحليل.

فلَكْم نثمّن له حرصه وإحساسه بالمسئولية تجاهنا. وكم نقدّر له نصائحه ومعلوماته القيمة التي توقذ أذهاننا لتجبرنا على تفكير لا يتوقف. وكم نحترم فيه شخصيته الرحيمة الحاضرة دائماً لتتجاوز عن كل شيء، فقط لإزالة الصدأ عن عقولنا والغشاوة عن رؤيتنا. لنبصر ونفكّر بوضوح. رائع ومُبدع أستاذنا بكل المقاييس. معلماً حتى الاحتراف. 

أسأل الله القدير أن يُديم صحته ويبارك عمله.
المعمارية/ حنان الرقيق



الدكتور مصطفى، دائم التفكير في كل الاتجاهات وبحمل الكثير من الطموحات وهو أستاذ معماري من الطراز الأول ويحتاج الطالب ان تكون له الرغبة الأكيدة والتفاني في التعلم ليتمكن من الحصول على المخزون الذهني الفني والمعماري لدى الدكتور مصطفى.

صحبته ممتعة وتعليقاته لذيذة وهو حازم لأننا جميعا من جيل يؤمن أن الحزم مع الحب والحنان تعطى ثمار التعلم والعلم.



ربنا يحفظه ويعطيه الصحة والعافية لأداء أمانة التدريس الصعبة والجميلة.
الدكتور/ محمود دازه



له الفضل الكبير، الكبير في مسيرتي المعمارية.

جزاك الله خيراً أستاذي الفاضل.
المعمارية/ عبير مسلم



الدكتور مصطفي، من الشخصيات التي يعجز العقل واللسان عن التكلم عنهم فمهما تكلمنا لن نوفيه جزءاً من كرم وعطاء هذه الشخصية.

الله يحفظكم وجعلكم الله ذخراً لقسم العمارة.
المعمارية/ إسراء


المعماري و الأكاديمي د. مصطفى له عندي مكانة خاصة. معماري واع و أصيل وعنيد. أشهد له في عدة مواقف صعبة وحرجة كان يقف فيها لوحده واثقاً وصارماً وشجاعاً دون أن يهادن. في حزمه ومواقفه طيبة قلب ومحبة.
الأستاذ/ المعماري فيصل البناني



الأستاذ والدكتور مصطفى، هو قيمة وركيزة سواء أكاديميّاً أو في الوسط المعماري. وشخصية حاضرة بلا جدال بالإضافة إلى ما يملكه من علم ومغرفة ومهارة في ادائه التدريسي الممتع الدي يشهد عليها الجميع.

وما يمكن إضافته عن الأستاذ الإنسان، هو ما يحمله من نفسية وداخلية ودودة ومحبة ربما لا تعكس ظاهره في نظر البعض. ويبقى أستاذنا الذي ندين له بالمعروف والجميل على ما قدمه لنا.
المعماري/ عبد المنعم السوكني




الدكتور الفاضل مصطفى المزوغي له كل الاحترام والتقدير.
المعمارية/ لمياء النعاس
المعمارية/ أسيل أبوراوي
المعمارية/ فادية محمد
المعمارية/ نوال المعتوقي
الطالب/ أسامة الشريف







المصدر/ صفحة المعماري والعمارة الليبية على facebook

تعليقات

  1. الصديق العزيز الدكتور مصطفى المزوغي .. تقاطعت خطوط رحلة الحياة معه لبضع سنين أثناء المرور ولكنه ترك أثراً في النفس والعقل لم يمحه تراكم السنوات ونأي المسافات. أفتقد تلك الأيام التي جمعتنا في كلية الهندسة....تحيتي إليك وسلام.

    علي فرج جبريل

    ردحذف
  2. الرجاء ممن يعرف طريقة للاتصال بالزميل المهندس احمد خريش ان يدلني عليه، وجزاكم الله خير،
    انس احمد
    anas_diab@hotmail.com

    ردحذف
  3. الرجاء ممن يعرف وسيلة للاتصال بالاخ المهندس احمد خريش ان يوصلني له وجزاكم الله خير.

    م. انس احمد
    anas_hotmail.as

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محطات في السيرة الذاتية

الاسم : جمال الهمالي اللافي تاريخ الميلاد: الأحد غرة محرم 1377 هـ الموافق 28/7/1957 م. المؤهل العلمي: دراسة العمارة والتخطيط العمراني- بكلية الهندسة/ جامعة طرابلس.
الخبرة العملية/ -2012- مع بداية السنة وحتى شهر اكتوبر من نفس السنة. -ولمدة عشرة أشهر، كمنسق للجنة المستشارين ومستشار متعاون في مجالات الحفاظ على المدن التاريخية وطرق إدارتها- بجهاز إدارة المدن التاريخية. تم بعدها تقديم الاستقالة، لعدم وضوح برنامج عمل الجهاز وافتقاره للمصداقية والالتزام المهني من قبل القائمين على إدارته. والعودة بعدها للعمل الحر كمصمم ومشرف على تنفيذ المباني التي يصممها. -مدير إدارة المشروعات الهندسية- بشركة ميراث ليبيا للمقاولات والاستثمار العقاري.
2007- 2012- العمل الحر كمصمم ومشرف على تنفيذ المباني السكنية الخاصة. 2004- 2007 المدير العام ومصمم ومشرف على تنفيذ المباني بمكتب« المدرسة الليبية للعمارة والفنون» - مهندسون استشاريون. 2001- 2004 مصمم معماري ومشرف على تنفيذ المباني بمكتب« أبعاد»- مهندسون استشاريون. 1993- 1995 مصمم معماري بمكتب« الميراث للمعمار» - مكتب هندسي. 1990- 2001 باحث معماري ورئيس قسم الشؤون الثقافية …

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

التخطيط العمراني والمرحلة الانتقالية في ليبيا

د. أحمد محمد الحضيري

"مقال يحمل بعض المقترحات بشأن التخطيط العمراني في ليبيا خلال الفترة الانتقالية، أضعه بين أيديكم، لعله يطرح قضية قابلة للنقاش".

إن التخطيط العمراني عملية متواصلة مع نمو السكان وتطور العمران، فلا ينبغي أن تتوقف عند مرحلة معينة أو تعلق إلى حين. وما ظهور العشوائيات في المدن والتعديات على المخططات إلا بسبب عدم مواكبة التخطيط للنمو العمراني الحادث فيها. وعندما أقول التخطيط العمراني فإنما أقصد العملية المتكاملة بدءاً من الجوانب القانونية والدراسات التمهيدية وعمليات إعداد المخططات العامة والتفصيلية والتصاميم المعمارية إلى الإجراءات التنفيذية والرقابية والمتابعة وضبط وحماية المخططات. إن الفترة الانتقالية التي تشهدها ليبيا في الوقت الراهن ما هي إلا فترة ممهدة لما بعدها، وهي فترة ليست بالقليلة على الرغم من محدوديتها. وفي ظل الاهتمام بالملفات العاجلة قد يتعرض التخطيط العمراني إلى عدم الاهتمام على اعتبار أن معظم قضاياه مستقبلية وغير عاجلة، وبذلك وجب التذكير بأن التخطيط العمراني يشمل النشاط العمراني اليومي سواء بالنسبة للأفراد أو للمؤسسات والهيئات، ونحن نحتاج إلى الانتبا…

من مدن جبل نفوسة

فرسطاء*

الأستاذ/ سعيد علي حامد
الزائر أو الدارس للتجمعات الاستيطانية في منطقة جبل نفوسة يلاحظ التشابه والتماثل في مواقع قراه ومدنه وفي خصائص معمارها حيث أن جميعها تقع على منحدرات التلال وشعب محصنة ومحصورة بين أودية. وجميع هذه التجمعات تحتمي بالظروف الطبيعية للمنطقة وتتشابه في مظهرها وأسلوب بنائها والمواد المستخدمة ونمط معيشة أهلها.
فرسطاء، قرية من قرى جبل نفوسة تقع إلى الغرب من طمزين، ويمكن الوصول إليها من مدينة كاباو التي تبعد عنها بنحو 6كيلومترات،في حينتبعد عن طرابلس في اتجاه الجنوب الغربي بنحو 240 كلم. ويمكن الوصول إليها بواسطة الطريق المعبد طرابلس، العزيزية، تيجي ويتفرع منه طريق نحو اليسار صاعدا الجبل وبعد نحو 13 كم يتفرع طريق نحو اليسار ينتهي بعد 4 كم. ليترجل الزائر سالكا طريقا صخريا منحدرا نحو الوادي فتظهر فرسطاء أمامه وقد انتشرت أطلالها على سفح جبل يمتد أسفله وادي واسع خصب هو وادي طمزين في حين يكتنفها سهل الجفارة من الشمال.
يستمد أهل فرسطاء الماء من عين تجري في ذلك الوادي  المليء بأشجار النخيل الزيتون ويزرع الأهالي في الأراضي المحيطة به الحبوب والبقوليات وغيرها.
أنجبت فرسطاء العدي…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

جماليات المكان*

قراءة في صور مختارة من عمارة البحر الأبيض المتوسط

جمال الهمالي اللافي


" أنا لا أريد أن يحاط منزلي بجدار من كل ناحية، وأن تكون نوافذي مسدودة.أريد أن تكون كل ثقافات كل البلدان منتشرة حول منزلي بحرية .لكني أرفض أن أنســـف من قبل أي منها". غاندي



مقدمة/ جماليات المكان... ربما يتبادر للذهن أن الحديث عن الجمال هو حديث عن المتعة والترف ولا يخرج عن كونه مجرد طرح فلسفي لا يرتبط بواقع الأمور. ولكن الحقيقة خلاف ذلك فالجمال يمثل واحدا من أربع مقومات تتعلق بمسألة الانتماء للمكان، وبالتالي للأمة والوطن، وهذه المقومات الأربعة هي/ §الملكية/ ملكية الإنسان للبيت الذي يسكنه أو الأرض التي يزرعها تعزز دوافعه وحرصه على الدفاع عنها ضد كل من يحاول أن يعتدي عليها أو يغتصبها. في حين يسهم تشتيث الملكية على أكثر من شخص واحد في ضياع روح الانتماء للمكان، وتسهل فكرة الهجرة إلى مكان غيره أو التفريط في الحق الضائع. يطرح جميل عبد القادر أكبر، سؤالا، في كتابه" عمارة الأرض في الإسلام": لماذا تدفع الشريعة الأعيان إلى الإذعان المتحد؟
ويجيب عنه بقوله: لأن اهتمام الناس بما يملكون لا يقارن باهتمامهم بما لا يملكون. و…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

مدينة مرزق القديمة

التاريخ ، الواقع والآفاق


أ . منصور السنوسي حمادي
د. أحميد محمد ساسي
قسم الجغرافيا – جامعة سبها


نشأة المدينة :تضاربت الآراء والروايات حول تاريخ نشأة مدينة مرزق كما أشار إلي ذلك كثير من الرحالة الباحثين ويعزي ذلك إلى عدم احتفاظ المدينة بشواهد أثرية وذلك لعدم متانة هندستها العمرانية ، أو سجلات مدونة تحدد تاريخ نشأتها ، علي الرغم من قدم الاستيطان بها .
وترجح أغلب الآراء أن تأسيس مدينة مرزق القديمة ، التي تبدو أطلالها بارزة إلى العيان حتى الوقت الحاضر ، جاء علي يد أولاد محمد الذين وصلوا إلى السلطة في فزان في نهاية القرن الخامس عشر وأصبحت مرزق العاصمة السياسية لدولة أولاد محمد في عهد المنتصر بن محمد الفاسي في سنة 1577 ف (2) حيث بنى قصبة مرزق ( القلعة ) الحصينة التي اتخذها مقرا للإدارة والسكن .

ونرى أن الظروف الطبيعية للمنطقة من حيث وفرة المياه الجوفية وصلاحية التربة للزراعة قد ساعدت علي انتشار المزارع ونمو غابات النخيل مما جعل الزراعة الحرفة الأساسية للسكان قديماً . كما أن موقعها في المنطقة الوسطي من حوض مرزق ، الذي يشتمل علي سلسلة من الأودية التي يتصل بعضها ببعض حيث يمتد وادي عتبة في الاتجاه الغ…