التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

من مدن جبل نفوسة،


 بقــالــــة *



الأستاذ/  سعيد علي حامد

        لم يحظ جبل نفوسة بذلك الاهتمام من قبل المؤرخين القدماء والجغرافيين العرب، ولعل أهم ما جاء بخصوصه من إشارات مقتضبة، وردت عند ابن حوقل والبكري وصاحب كتاب الاستبصار.
      
يصف إبن حوقل صاحب كتاب صورة الأرض والذي ألفه في القرن الرابع الهجري/ العاشر للميلاد جبل نفوسة بقوله: (( جبل عالٍ منيف... وفيه منبرين لمدينتين تسمى أحدهما شروس في وسط الجبل وفيها مياه جارية وكروم وأعناب طيبة وتين غزير، وأكثر زروعهم الشعير وإياه يأكلون، وإذا خبز كان أطيب طعماً من خبزة الحنطة، ولشعيرهم لذة ليست في خبز من أخباز الأرض... وبالجبل مدينة ثانية تعرف بجادو من ناحية نفزاوة وفيها منبر وجامع... )) . ويشير البكري إلى جبل نفوسة في كتابه المسالك والممالك الذي كتبه في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر للميلاد فيذكر أن المسافة من إطرابلس إليه مسيرة ثلاثة أيام، وهو على ستة أيام من القيروان ويذكر أن طوله من الشرق إلى الغرب ستة أيام، وأن بوسطه النخيل والزيتون والفواكه الكثيرة.

ومن المعلوم أن فتح عاصمة جبل نفوسة مدينة شروس كان في عام 23 هجري/ 643 ميلادي على يد القائد عمرو بن العاص، وكتب من هنالك إلى الخليفة عمر بن الخطاب يستأذنه في غزو أفريقية ولكن الخليفة لم يأذن له بذلك فعاد عمرو بن العاص إلى الإسكندرية ولم يترك أي حامية بشروس أو طرابلس وكأنه أعتبر ذلك تمهيداً لفتح لاحق.
       
تتناثر على قمم وتلال جبل نفوسة العديد من القرى والمدن القديمة بداية من وازن عند الحدود الليبية التونسية إلى يفرن، وتتشابه أنماط الحياة في مدن وقرى الجبل وتتماثل أساليب العمارة فيها من الغيران إلى بيوت الحفر(( الدواميس )) إلى البيوت المبنية والقصور والمساجد... إلخ كما نجد أن مواد البناء التي تتمثل في الحجارة والجبس وجذوع النخل وأغصان الزيتون هي الغالبة في كافة تلك القرى والمدن.
       
سنتعرف على قرية من قرى جبل نفوسة لم تنل عند المؤرخين والآثريين بنصيب من الاهتمام أو الذكر وهي قرية بقالة. أول نص أطلعت عليه أشار إلى هذه القرية الذي دونه إبراهيم سليمان الشماخي في كتابه القصور والطرق لمن يريد جبل نفوسة من طربلس ( 1303 هــ / 1885 م ) فيذكر" قصر يقال له بقالة: نصفه أمازيغيين ونصفه عرب، عنده سواني كثيرة تقم عليها زراعة الخضروات وأهلها أصحاب زيتون وحيوان، وبها مسجد وحوالي 120 منزلاً في وسط الغابة، وفي رأس الشعبة".
قرية بقالة
          
تقع قرية بقالة على حافة وادي البقاقيل الذي يلتف حولها مما يجعلها محاطة به من ثلاث جهات فتبدو القرية عند جريان هذا الوادي شبه جزيرة . وهي من ضمن مديرية الحرابة التي بها عدة قرى أخرى منها : جريجن ، مرقس ، أم صفار ، بقيقيلة ، وتندميرة ومن أشهر المدن التاريخية فيها ويغو وشروس التي  كانت عاصمة جبل نفوسة حتى القرن الثالث الهجري.
        
بنيت بقالة على تل صخري تتراص المباني فوق بعضها البعض على شكل هرم  بحيث تبدو للناظر من بعيد وكأنها تتسلق التل، ويفصل الكتل البنائية طريق متعرج يمكن الوصول منه إلى قمة التل التي يتربع عليها القصر القديم، الذي يضم نحو من مائة حجرة معدة للتخزين وتبدو ملامحه واضحة رغم إنهياره. وهذا  القصر مثله مثل قصور جبل نفوسة يستغل لتخزين الغلال كالقمح والشعير والزيتون كما يخزن به السمن والصوف وغير ذلك من المواد وكان أهل المنطقة يعينون حارساً له يشترط فيه الأمانة ومعرفة سكان المنطقة نظير أجر متفق عليه يتقاضاه.

إستخدمت في بناء بيوت القرية ومسجدها القديم وقصرها المواد المتوفرة محلياُ المتمثلة في الحجارة والجبس وجذوع النخل وأغصان الزيتون. وتتميز معظم البيوت بأن أسطحها مسطحة أستغلها الأهالي في تجفيف التمور والتين بينما بعضها على شكل كاموري ( نصف برميلية ) في حين اغلب المداخل والأبواب على شكل عقود.
مجموعة بيوت
        
لا نــجد في المصادر التاريخية والمراجع تاريخ نشأة هذه القرية وتشير الروايات الشفوية لدى الأهالي بأن بقالة من أقدم القرى بالمنطقة إذا إستثنينا مدينتي شروس وويغو ،  وأن أهلها نزحوا منها في زمن غير محدد وأسسوا القري المجاورة.
        
إن طبيعة جبل نفوسة أعطت سكانه نمطا معينا من الحياة ، إذ إعتمدوا على مياه المطار التي يستغلونها في زراعة المحاصيل التي تشتهر بها المنطقة كالقمح والشعير ، وأعتمد أهل بقالة أيضاً على أشجار التين والزيتون والنخيل فتناثرت حول المنطقة ومما يدل على وفرة الزيتون وجود ست معاصر قديمة بها وتوجد بالمنطقة بعض العيون تستغل مياهها في زراعة بعض الخضروات في حقول صغيرة تعرف بالسواني كما أشتغل أهلها برعي الأغنام.

ما يميز بقالة بأن سكانها خليط من الأمازيغ والعرب وتتداخل بيوتهم مع بعضها البعض ويسكنها اللحمات التالية : العيايطة ، أولاد أبو الهول ، و أولاد عمر العريبات إنتقل بعضهم إلى القري المجاورة ومنها بقيقيلة وعرفت سابقاً بإسم تمنكرت . واللحمات العربية التي إستقرت بالمنطقة جاءت إليها بعد مقدم قبيلتي بني هلال وبني سليم في القرن الخامس الهجري  / الحادي عشر للميلاد . وقد تأثرت منطقة جبل نفوسة عامة بالغارت التي شنها المغامر يحيى بن غانيه الذي إستغل إنشغال الموحدين في حرب ضروس في الأندلس وثبت أقدامه في طرابلس وتونس ثم أراد إخضاع جبل نفوسة لسيطرته فشن عدة غارات أسفرت عن حرق وتخريب الكثير من مدن الجبل وحاول الإستيلاء على مدينة شروس القريبة من بقالة إلا أنه عجز عن ذلك نظراً للمقاومة التي أبداها الأهالي ولا يستبعد أن تكون هذه الغارات قد أضرت بالحياة الإقتصادية والعمرانية بالمنطقة.

إن الفتن والثورات والإغارات والحروب التي تعرضت له مدن وقرى جبل نفوسة في فترات تاريخية مختلفة كان لها الأثر البين في عمارة المنطقة التي شيدها الأهالي فلم يغفلوا فيها جانب الحماية والأمن ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم وصد الغارات المفاجئة.

إلى الغرب من قرية بقالة وعلى قمة مرتفعة تبدو في الأفق القريب زاوية سنوسية بنيت في القرن التاسع عشر ظلت تؤدي دورها الديني والثقافي حتى ستينيات القرن العشرين ولازالت معالمها  في حالة جيدة.
الزاوية السنوسية
        
هجر السكان قرية بقالة في ستينيات القرن العشرين وبنوا بيوتاً حديثة يفصلها عن القرية وادي البقاقيل ، وتحتاج أطلال بقالة إلى باحثين آثريين لدراسة معمارها وإلى أيدي خبيرة تتولى صيانة وترميم معالمها وتحتاج المنطقة عامة إلى بنية سياحية لتكون أحد بؤر الجذب السياحي في ليبيا.




المصادر والمراجع :ــ
1ــ ابن حوقل. كتاب صورة الأرض . بيروت : مكتبة دار الحياة.
2ــ أبو عبيد الله البكري . كتاب المسالك والممالك . بغداد : مكتبة المثني .د.ت.
3ــإبراهيم سليمان الشماخي.القصور والطرق لمن يريد جبل نفوسة من طرابلس ( 1303هـ ــ1885م ) ترجمة أحمد الفساطوي. دراسة وتقديم إمحمد البوجديدي وأخرون.منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، 2005م.
4ــ جاك تيري. تاريخ الصحراء الليبية في العصور الوسطى. ترجمة جاد الله عزوز الطلحي, مصراتة : المنشأة العامة للنشر والتوزيع والاعلان. 2004م.
5ــ محمد سالم المقيد الورفلي. بعض الآثار الإسلامية بجبل نفوسة في ليبيا. منشورات مصلحة الآثار الليبية .2007م.
6ــ سعيد علي حامد . قصور تاريخية منافعها شتى . مجلة تراث الشعب . مكتب الفنون والتراث. السنة 11 ، العدد 2، 1991م.


·        نشر في صحيفة أفاق أثرية التي تصدر بمدينة بنغازي .فبراير 2012

                                   

تعليقات

  1. I was more than happy to find this page. I need to to thank
    you for your time due to this fantastic read!
    ! I definitely enjoyed every part of it and i also have you
    book marked to look at new stuff on your site.

    Feel free to visit my blog post: cuisinart stand
    mixer ()

    ردحذف
  2. Hello very cool blog!! Man .. Beautiful .. Superb .. I'll bookmark your blog and take the feeds also? I'm satisfied to seek out numerous useful
    info here in the submit, we want work out extra strategies on this regard, thanks for sharing.
    . . . . .

    Here is my blog No-Fuss Stand Mixers Plans - An Assessment

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

رسائل علمية

العلاقة بين مصادر الطاقة الطبيعية و البيئة المبنية[1] (دراسة تطبيقية على البيت الساحلي بمدينة طرابلس )

إعداد: م / صباح أبوبكر بالخير*

مقدمة تعتبر أزمات الطاقة من أهم ما يشغل اهتمامات العالم فى جميع المجالات لما لهما من تأثير مباشر على كافه التخصصات والاهتمامات التقليديه . هذا فضلا عن أزمات الطاقة المتوقعه مستقبلاً نتيجة الإسراف فى استهلاك موارد الارض من مصادر الطاقة الطبيعيه مثل الفحم البترول، الغاز الطبيعى ... ومالهم من مردود سلبى سواء على البيئه بالانبعاثات الضارة الناتجة عن استهلاك تلك الموارد أو على نطاق استهلاك موارد الأرض الطبيعيه مما يسبب عدم اتزان فى تلك الموارد ونضوب معظم مصادرها الناتج عن التناقص المستمر في عمر المخزون الاحتياطي النفطي العالمي, مما دفع الى الاعتماد على اتحاذ وسائل ترشيد الطاقة اولا و من ثم التفكير الجدي في ايجاد الطاقة البديلة من مصادر جديدة و متجددة و التى تعطي مردود تقني واقتصادي و بيئي جيد . مشكلة البحث إن استهلاك الطاقة غير المرشد في العصر الحديث أدى إلى ضرورة وقفة لتصحيح أسلوب التعامل مع الطاقة الذي قد يؤدى تجاهله إلى الوقوع في مشاكل عديدة. علاوة على الزيادة ا…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…