أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}- سورة الرعد، الآية 17

الاثنين، يوليو 02، 2012

مدينة غدامس





منظر عام لمدينة غدامس

المهندس/  خالد مصطفي افتيته


مقدمة/
تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام .وهي تقع على الحافة الغربية للحماده الحمراء على ارتفاع 360 متر فوق سطح البحر .وهي اقصى مدن الواحات الليبية تطرفا ناحية الغرب و اقصاها أيضاً في اتجاه الشمال وتلتقي عندها حدود ليبيا والجزائر وتونس, ولقربها النسبي من مدن الجبل الغربي والمراكز الحضرية الساحلية الغربية وحجم سكانها الذى وصل إلى حوالى 7750 نسمة سنة 1988 م. فهي تعتبر من الواحات الرئيسية ومركز حضري مهم في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.

موقع مدينة غدامس

تدل الآثار الموجودة بالواحة على تعاقب الحضارات على الموقع الحالي للمدينة فترة ما قبل التاريخ (الجرمنتي) مروراً بالعهد الروماني وحتى فترة العصور الوسطى عندما ضمت الواحة مثل بقية مدن شمال أفريقيا إلى الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع الميلادي. وبعد وقوعها لفترة من الزمن ضمن نفوذ الدولة العثمانية, مرت بها تجربة الاستعمار الأوروبي الحديث (الايطالي والفرنسي) الذى استمر حتى منتصف القرن الحالي.

مدينة غدامس القديمة من الأمثلة القليلة الباقية في ليبيا التي تعتبر نموذجاً للمدينة الإسلامية التقليدية والتي قاومت الزمن محتفظة بطابعها الأصيل المستمد من التراث العربي الإسلامي الذى يظهر في شكلها العام المتميز بالتماسك ووحدة الأجزاء, كما يظهر في تكويناتها المكانية الداخلية. فالمدينة بأكملها محاطة بسور تتخلله عدة بوابات ومقسمة إلى دورين لكل منهما وظيفة محددة. فقد شبهها البعض بمنزل وأحد كبير تتخلله في جزئه الأرضي الشوارع الضيقة المسقوفة التي هي شبيهة بالأنّفاق.

تنقسم مدينة غدامس القديمة اجتماعياً ومكانياً إلى عشيرتين رئيسيتين هما ( بنو وليد ) و (وبنو وازت)، تقيم كل منهما في محلة منفصلة وتتفرع كل عشيرة إلى مجموعة من القبائل تتوزع على عدد مماثل من الشوارع أو الأحياء السكنية التي تسمى بأسماء القبائل التي تسكنها وتتوزع المساجد في هذه الأحياء السكنية مع وجود المسجد الجامع ( المسجد العتيق ) والسوق والساحة الفضاء المحلقة بهما في موقع متوسط هو بمثابة نواة المدينة أو مركزها الذى تتفرع منه الشوارع والطرق الملتوية, كما يشكل أيضاً الحد الفاصل بين أحياء العشيرتين الرئيسيتين .
تقسيم مدينة غدامس بين قبائلها

وإذا كانت مصر هبة النيل كما يقال, فمما لاشك فيه أيضاً أنّ غدامس هي هبة العين التي باتت تعرف باسم (عين الفرس), فقيام نواة المركز العمراني الذى قامت حولة مدينة غدامس الأثرية, ما كان له أن يرى النور لولا ذلك النبع الذى نشأ لسبب جيولوجي. ربما ارتكز اساساً حول توفر نقطة ضعف أو شرخ في الطبقة الكريتاسية, والتي تعلو سطح منسوب الماء الجوفي, الذى ثبت أنّه لا يتوفر بوفرة إلاّ على عمق كبير من مستوى الطبقات الحاوية للمياه السطحية في العديد من الأراضي الليبية.
عين الفرس


تخطيط مدينة غدامس/
1-    المركز:
مخطط مدينة غدامس
يظهر جليّاً التكوين العضوي في مدينة غدامس وبشكل قوي. وقوة سيطرة ووضوح المركز والمتمثل في الساحة( ساحة السوق العام) أو ما تعرف باسم ( ميدان القادوس) ويقع هذا المركز في قلب الهيكل العام للمدينة وهو عبارة عن ساحة كبيرة نسبيّاً مقارنة ببقية الساحات, وهي أي الساحة غير مسقوفة وعندها تلتقي الشوارع الرئيسية للمدينة, فهي تعتبر المركز التجاري الرئيسي الذى يخدم المدينة بمجموعها, وموقعها في قلب المدينة زاد من اهميتها, وهذه الساحة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجوامع والمجالس, فهي شمالاً مرتبطة بساحة جلوس للشيوخ وهي بمثابة الجيب لهذه الساحة العامة, ومن الركن الشمالي الغربي يوجد مباني سكنية يفصل بينها وبين شارع ( امزى), ومن الجهة الغربية يوجد جامع يونس الذى يتميز بمأذنته العالية نسبيّاً والتي تعتبر أعلى بناء بالمدينة و نقطة مميزة ومن الجهة الشرقية يوجد الجامع العتيق وهو أقدم بناء بالمدينة مما يدل على أنّ المدينة قد انطلقت في توسعها من هذه النقطة, ومن الجنوب الشرقي تلتحم بمبان سكنية, أمّا الجنوب فهناك أيضاً مجمع أو ساحة ملحقة بالساحة العامة ومفتوحة أيضاً وهي امتداد للشارع الرئيسي وهي للجلوس ومنها يتفرع شارع فرعى يسمى ( فم الجامع ) والشارع الرئيسي يتجه شمالاً و جنوباً ويربط كل المدينة ومنه يتفرع بقية الشوارع الفرعية.

وساحة السوق تأخذ شكلاً مستطيلاً بامتداد الشارع و أبعادها 14م ×12م تقريباً على المحور. وقد ارتبطت ساحة السوق ارتباطاً قوياً بالعنصر الديني وهو الجامع, فالسوق و الجامع مرتبطان جدا تماماً كأي مدينة إسلامية, كما أنّ المأذنة تظهر وكأنها تعانق السماء وهذا يظهر البعد الروحي و العمق الفلسفي وراء التخطيط. كما أنّ هذه الساحة وبوجودها في هذا الوضع بالذات قد جاء تحت تأثير وجود منبع الماء الرئيسي وهو عين الفرس فهي تقع غرب الساحة بأمتار, كما أنّ هذه الساحة تتميز بوجود القادوس الذى منه استمدت اسمها. والقادوس مقياس أو ساعة مائية بها يتم تقسيم و توزيع المياه على المساهمين. وهو عبارة عن بناء قبوي صغير يقع تحت جامع يونس مباشرة وهو تجويف تمر تحته المياه ومنه تتفرع على السواقي وهي خمسة سواقي لسقاية المزارع و شرب السكان و الدواب و الغسيل ولكل من هذه مكان مخصص حسب الأهمية لشرب الإنسان أولا ثم الحيوان ثم السقاية والغسيل، بترتيب منظم و مراعى فيه النظافة .
ساحة السوق
2-    الشوارع المغطاة /
شوارع مدينة غدامس عبارة فراغات مسقوفة تشكل ممرات ضيقة تتسع أحياناً, فعرضها يتراوح ما بين 1.5 إلى 3 متر وهذا يعتمد على موقع الشارع ونوعيته وهي تتميز بتعرجاتها وتكسراتها الشديدة في بعض الأمّاكن, وهذه التعرجات لاعتبارات التهوية لتتحول الرياح الشديدة إلى  نسمة مرغوبة . وبسقف الشارع توجد فتحات للتهوية والإضاءة بعد كل مسافة متقطعة تصل إلى 15 متر بين الفتحة والأخرى , وعلى حافة الشارع توجد مباني، التي يشكل امتدادها فوق الشارع عنصر التغطية, وامتداد الشارع يتخلله مجموعة من المجالس والساحات المفتوحة والمغطاة. ومن هنا يمكن لنا أنّ نصنف الشوارع إلى:



·        الشارع الرئيسي/ وهو الوحيد ويتجه شمالاً و جنوباً ليربط أجزاء المدينة ببعضها. وتعتبر ساحة السوق نقطة الانطلاق ليتجه منها جنوباً ليرتبط بمحلة وازيت. وينتهي بباب النادر وشارع حودة. ويتجه شمالاً ويربطها بمحلة وليد وينتهي عندها بتفرعين الشمال الشرقي و ينتهي أيضاً بتفرعين هما شارع تعدوين وشارع أندعلاد. والشمال الغربي الذى ينتهي بزنقة حودة.
·        الشوارع المغذية/ وهي تتفرع من الشارع الرئيسي بشكل غير منتظم.
·        الشوارع الموصلة/ وهي تتفرع من الشوارع المغذية لتخدم مجموعة من المنازل يصل عددها من 3 إلى 9 منازل, وهي مسدودة النهايات وهذا ما يعطيها الخصوصية .

الانطلاق النجمي لمحاور الشوارع:
يتكون الشارع الرئيسي من أربع محاور رئيسية هي/
·        المحور الأول، يبدأ من باب النادر وينتهي بباب جرسان ويأخذ اتجاه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي.
·        المحور الثاني، ويبدأ بباب جرسان لينتهي عند المركز ويأخذ اتجاه من الجنوب إلى الشمال.
·        المحور الثالث، ويبدأ من المركز لينتهي بزنقة( حودة ) ويأخذ اتجاه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي.
·        المحور الرابع، ويبدأ من المركز لينتهي بشارع( أندعلاد ) ويأخذ اتجاه من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي.

مميزات الشوارع:
تتميز شوارع غدامس بوجود الجلسات على طول الطريق
هذا وتتفرع الشوارع الفرعية من محاور الشارع الرئيسي وتأخذ في التعريج والالتواء بعد نقطة التفرع بمسافة قصيرة وهي غالباً تنتهي ببوابة داخلية, كذلك هي الشوارع الموصلة إلاّ أنّ قصر المسافة ما بين بدايتها و نهايتها المسدودة لا تسمح عادة بتعرجها أو انكسارها وبهذا حافظت على أشكالها القائمة والمتعامدة على محورها .وقد اثرت أشكال التفرعات وكيفيتها على توزيع الكتل البنائية وأشكالها واحجامها.

كما تتميز الشوارع بوجود جلسات على طول الطريق، بها قاعدة ثابتة من الحجر للاستراحة أثناء المسير وهي مناسبة جداً لكبار السن الذين لا يستطيعون مواصلة السير دفعة وأحدة. الميزة الأخرى وهي نتيجة للتأثير الديني وانعكاسه على أسلوب التخطيط هو تخصيص شوارع وممرات خاصة بالنساء فوق أسطح المنازل حتى يمنع الاختلاط بين الرجال و النساء ولا تنزل المرأة للشوارع الأرضية إلاّ في أوقات محددة من النهار. ولكن يمكن للنساء الاتصال ببعضهن البعض من جميع الأطراف عن طريق هذه الممرات وعلى أسطح المنازل التي تلعب دور الساحة أو المجلس.
ومن هنا نجد أنّ الشوارع قد خصصت للمشاة فقط ولم يكن للمركبة (السيارة) أي نصيب فيها وذلك لاعتمادهم على الأقدام و الدواب كوسائل نقل.



الطرق المستخدمة في ربط الكتل البنائية/
عندما ترى هيكل المدينة بوجه عام ومن منظور علوي تجده في مجمله جسماً وأحداً مترابط الأجزاء لا تعرف له إلاّ الحدود الخارجية فالكتل البنائية المكونة له غير واضحة الحدود وذلك بسبب تغطية الشوارع. كما أنّ المباني فيما بينها قد تداخلت و تشابكت بشكل معقد وغير منتظم وهذه الكتل قد تلاحمت مع بعضها على مستويين, مستوى أرضي ومستوى علوي, فالمستوى الأرضي عن طريق التلاصق المباشر والتسلسل على طول ممرات الشارع أمّا المستوى العلوي فعن طريق تغطية الشوارع لأنّ هذه الشوارع مغطاه بفعل المباني التي بنيت فوقها مباشرة.


المصاطب و الجلسات:
وهي توجد بكل شارع تقريباً علاوة على وجودها بالمجلس والساحات ويكون موقعها قريباً من فتحة سماوية لأجل الإضاءة ولكن هذه المصاطب لا توجد بالشوارع الموصلة وذلك لضيقها كذلك قصر مسافة الشارع كذلك عامل الخصوصية للمنازل .
وهي أي المصاطب أجسام حجرية ثابتة يتراوح ارتفاعها ما بين 30 إلى 40 سم أمّا عرضها فقد يستمر عدة أمتار, والمحدد الأساسي لأبعاد المصطبة هو سن مستخدميها


تسلسل فراغات الساحة العامة:
الساحات بالمدينة عبارة عن فراغات مفتوحة بها جلسات من الأحجار بالإضافة لوجود حجرة تعرف بحجرة الأعيان كما أنّها تحوى العديد من المحلات التجارية وهي موجودة بكل شارع وتؤدى دور السوق كما أنّها تستخدم في المناسبات والأفراح لأبناء الشارع ألواحد أمّا الساحة العامة فهي تخص كل المدينة ومثال ذلك ساحة السوق وساحة الألعاب وساحة غاسوف وساحة تيلوان. أمّا المجالس الخاصة فهي في كل شارع وغالبا ما تكون مسقوفة, وهي منظمة حيث لكل فئة من الكهول والشيوخ والشباب والاطفال مجلسها الخاص بها. حيث نجد أنّ الجامع هو المتحكم في عملية التوزيع، حيث تكون مجالس الشيوخ هي الأقرب للجامع ثم الشباب ثم الاطفال.

  
التوجيه وعلامات التمييز:
إنّ ما يزيد في حيوية وقوة ظهور الفراغ هو وجود الأبواب الداخلية التي تقسم الشارع الطويل إلى فراغات عديدة, كذلك بتكرار الأبواب القوسية والمترادفة خلف بعضها البعض كذلك عن طريق الفتحات السماوية التي تعطى بقعة مضيئة. ومن نقاط التمييز وجود علامات التنبيه مثل خروج كتلة بنائية محيطة بالشارع على النظام الخطي و المنتظم وبروزها في الشارع قبل أن يتغير مساره, كذلك الدرجات التي تظهر كمدرج في ساحات الشوارع.    





3- الأسوار و البوابات/
كانت مدينة غدامس في السابق محاطة بسور من جميع الجهات بما في ذلك المزارع المتاخمة للمدينة ويبلغ طول هذا السور 6 كيلو مترات وهو يأخذ شكل دائري وقد أزيل هذا السور مع مرور الزمن ولم يبقى منه إلاّ بعض الآثار التي منها ما يحيط بجزء من شارع أولاد دليل من باب جرسان إلى باب النادر, وقد أزيل جزء كبير من هذا السور في أواخر عهد الاستعمار الايطالي .

وعلاوة على الأبواب الرئيسية الخارجية هناك أبواب أخرى كأبواب ثانوية داخلية وهي غالباً ما تقع عند بدايات ونهايات الشوارع الفرعية و الرئيسية ومنها باب البرج و باب أندعلاد وغيرها كثير.
   
4- البيت الغدامسي/
يعتبر البيت الغدامسي أحد النماذج النادرة التي عمرت منذ القرن الخامس عشر ورغم التطور العام فأنّ هذا النموذج من الطرز المعمارية التي لم تتأثر بما يجرى حولها من تغيير وتحديث. 
















المظهر الخارجي/
يتراوح ارتفاع المنزل من 10 إلى 13 متر. وتطلى الجدران الخارجية بالون الابيض, أما المنطقة العلوية من الجدار فتغطى بالجبس ثم تبيّض وتشكّل بالأشكال المثلثة, للمنزل الغدامسي عدد قليل من الفتحات يتراوح من 2 إلى3 لكل واجهة على الأكثر .
ثانياً، فراغات البيت/
( مغلقة ): وهي متمثلة في فراغ الحجرات الداخلية و الممرات والمطبخ .
( مفتوحة ): وهي متمثلة في فراغ السطح الذى لا تقل ارتفاعات جدرانه عن المترين وكذلك حجرة الشرفة و ممرات النساء.

عناصر الإنشاء/
الحوائط: المادة الاساسية لبناء الحوائط هي الطوب ويعتبر سمك الحائط ومادته عند البناء وحسب الارتفاع فعند سطح الارض يكون بسمك 75 سم وبعد ارتفاع 3 متر يتم تغيير الطوب ليصبح سمكه 60 سم ومن 5 إلى 6 أمتار يصبح سمكه 50 سم فقط .

السقف: يصنع من أخشاب النخيل والجريد عدا بعض الأسطح البسيطة التي يصنعونها بالأحجار الجيرية الخفيفة والجبس .

الأبواب: عادة تصنّع من خشب النخيل ( السنور ) ويرص على هيئة ألواح متتالية ومثبتة على ألواح من الخشب المحلي وتكون جميعها مربوطة بواسطة الحبال.
مدخل أحد البيوت الغدامسية المصنوع من السنور

الشبابيك: عبارة عن فتحات صغيرة ومرتفعة في الجدار, وتأخذ عدة أشكال منها ما هو مستطيل أو مربع ومنها ما هو مثلث.

الطاقات: وهي عبارة عن فتحة داخلية في الحائط غير نافذة ولكنها مستخلصة من الحائط ولها عدة استعمالات كوضع وسائل الإضاءة فيها أو جرار الماء أو المباخر وغيرها.



الأثاث:
يتميز الأثاث بالبساطة والأناقة وكثيرة الزخارف وهو عبارة عن( البساط الغدامسي – الوسائد – الحصير).


الزينة و الزخارف الداخلية:
الزينة عبارة عن رسومات نباتية أو هندسة كذلك تأخذ أشكال كتابات دينية وغيرها كما يتم استخدام الأواني النحاسية والأعمال الجبسية، امّا المرايات التي تستخدم بكثرة فهي لها عدة وظائف بالإضافة لكونها عنصر زينة فهي تعكس الضوء الساقط عليها من فتحة السقف وتنشره في الفراغ الداخلي ليكون أكثر إضاءة.



    
مواد البناء/
تبنى المباني في غدامس من مواد أغلبها متوفرة محليا ومن نفس البيئة  وأهمها:
·        الحجارة: تستخدم بقلة في البناء حيث استخدمت في القواعد أو في المنطقة السفلى من الجدران حتى ارتفاع متر ونصف.
·        الطوب الطيني: وهو الذى يستخدم في بناء الجدران و التقسيمات والسلالم والاقبية.
الطوب الطيني
·        الجبس: ويستخدم في الأرضيات وفي الجدران وكذلك في بناء القباب .
·        الجير: يستخدم في تبييض الجدران.
·        النخيل: وتستخدم جذوعه في السقف كما تستخدم في لوحات الأبواب والخزائن الحائطية, كما يستخدم الجريد في الأرضيات وبعض الأبواب, أمّا سعف النخيل فيستخدم وحده لمنع تسرب الجبس إلى الطابق الأسفل.
مواد البناء المستخدمة في مدينة غدامس
5- الجوامع و المساجد/
بمدينة غدامس القديمة أكثر من سبع جوامع رئيسية هي( العتيق / يونس / عمران الفقيه / تندرين / أولاد بليل / السنوسية / الظهرة) بالإضافة إلى جامع عقبة الذى يعتبر شبة مهجور, وجميع المباني بنيت بنفس المواد و بنفس الطريقة التي بنى بها البيت.

                   
6- الزوايا/
يوجد بمدينة غدامس ثلاث زوايا كبيرة للشيخ عبد القادر الجيلاني وزاويتان للشيخ محمد بن عيسى وزاوية للشيخ مولاي الطيب وأخرى للشيخ المدني وثانية للشيخ عبد السلام الأسمر وأخرى للشيخ محمد السنوسي رحمهم الله جميعهم , وكانوا يتلون القرأنّ ويقيمون الشعائر الدينية والزاوية عبارة عن حجرة أو صالة قد يوجد بها قبة ولكن ليس لها صومعة أو مأذنة كما للمسجد، فهي مجرد فراغ مغروس .
 
ملامح غدامسية/
يقول ( بشير قاسم يوشع ) في كتاب "غدامس … ملامح وصور: " أنّ الذى اختار موقع غدامس و أنشأ فيه المدينة الخالدة، لا يعدو أنّ يكون أحد رجلين إمّا مهندساً بارعاً و مفكراً ناضجاً, أو رجلاً صالحاً ألهمه الله سبحانه وتعالى الصواب ليسكن بهذه الارض الخصبة الآمنة من العوارض الطبيعية الشديدة" .


7- عين الفرس/
ألمحنا إلى أنّ عين الفرس هي سبب إنشاء مدينة غدامس, وقد أوردنا أسطورة تكوينها, وهذا ليس بغريب فإنّ هذه العين الأثرية القديمة لا تذكر غدامس إلاّ وذكرت معها بحيث ظل اسمها مقترناً باسم البلد مدى الدوام .

سواقي عين الفرس:
فيما مضى كان لها خمس سواقي ( مصارف ) وهي( تصكو, تاروط، أو تبلروط، تنقبشين، تندفران، تنجناون) .هذه السواقي الخمس لم يبق منها الآن سوى( تصكو ) وقبل فترة قريبة من القرن الماضي كانت( تاروط و تنقبيشين) تجريان, وتصكو هي الأقوى ثم تاروط  فتنقبيشين , أمّا تندفران و تنجناون فقد انخفضت عنها المياه منذ زمن بعيد. إنّ العين تقلصت وهي لا تزال تتقلص بمر الأيام.

طريقة ضبط حسابات عين الفرس:
كان الأوائل يضبطون حسابات مياه عين الفرس بواسطة القادوس, وهو سطل متوسط الحجم في وسطة ثقبة صغيرة, ويقيسونه بعد ثلاثمائة عدة يتنفس العاد بعد عشر عدّات, وإذا لم يفرغ السطل في العدة الأخيرة يزيدون توسيع الثقب شيئا قليلا, وهكذا حتى تكون الثقبة على الوضع الذى يريدونه. ولديهم قياس آخر لصحة هذا القياس وهو أن يملا السطل ويفرّغ عشرين مرة في الساعة الواحدة. والقادوس هو طريقة قديمة لحساب توزيع المياه, وقد ذكرها الأب لويس معلوف في المنجد. ومكانه بسوق غدامس القديم ( ميدان الحرية ) الآن وهو يقع بجانب حائط جامع يونس و تحت الصومعة مباشرة.

القادوس


المراجع/
كتاب غدامس منشورات جامعة قاريونس
كتاب غدامس ملامح وصور
منهج تاريخ العمارة بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة قاريونس
شكر للأستاذة عزيزة صفور أستاذة مادة تاريخ العمارة بكلية الهندسة جامعة قاريونس كذلك الشكر مصول للأستاذ فتحي رمضان بدر.



المصدر/ موقع الليبي: http///www.ellebe.0catch.com/gad.htm


* تمّ دعم الموضوع بمجموعة صور من عدة صفحات على facebook منها:
صفحة إبراهيم بشير مالك.
المصور الفوتوغرافي/ م. أحمد الترهوني
 صفحة أينير _اغدامس/ Aynare_Ghdames
أرشيف مدونة الميراث

هناك 35 تعليقًا:

  1. ماشاء الله .. الموضوع رائع ومتكامل عن مدينة غدامس ..
    بارك الله لك في جهودك الكبيرة لابراز هذا العمار الراقي وجميل في بلادنا الحبيبة .. وفقك الله وسدد خطاك ..

    ردحذف
  2. بارك الله في جهودكم واي استفسار في مشاريع اخرى عن مدينتي غدامس صفحة أينير غدامس في الخدمة دائما

    ردحذف
  3. وفيكم بارك الله إخوتي الأفاضل وأخواتي الفضليات القائمين على صفحة إينير غدامس.

    وقطعا لن استغنى عن دعمكم لجهود مدونة الميراث في التعريف بتراث مدننا الليبية الحضاري.

    ولا يسعني هنا إلاّ أن أوجه لكم الدعوة لإثراء هذه المدونة بمواضيعكم وأخبار مدينة غدامس ونشاطاتها أولا بأول.

    ردحذف
  4. ولنا الشرف في ذلك أستاذ جمال وان شاء الله سنحاول بكل ما أوتينا من قوة أن نعرف للعالم عن تراثنا الحضاري الذي تزخر به مدينتنا غدامس عبر هذه المدونة الرائعة .

    ردحذف
  5. بارك الله فيكم وسدد خطاكم ووفقنا وإياكم لما فيه الخير. إخوتي الأفاضل والأخوات الفضليات بصفحة إينير غدامس.

    ردحذف
  6. الحقيقة عمل جبار ومتكمامل بارك الله في مجهودكم وانا شخصيا اعتبر ما قراءته هنا من احسن المواضيع التى كتبت عن بلدي غدامس فبارك الله لمن كتب ولمن ساهم حتى ولو بالقراءة نشكر الاستاد جمال الهمالي وتشرفنا بمعرفته والتعرف اليه من خلال هذا العمل الجميل وتمنياتي لغدامس بالامن والامان والازدهار

    ردحذف
  7. بارك الله فيكم اخي الكريم( إينير غدامس)، نسأل الله أن يحفظك ويحفظ أهلنا الطيبين في مدينة غدامس من كل سوء.

    وفي انتظار مساهماتكم.

    ردحذف
  8. That is vеrу іnteresting, You're a very skilled blogger. I have joined your feed and stay up for looking for more of your fantastic post. Additionally, I have shared your website in my social networks

    Visit my weblog - san francisco tours

    ردحذف
  9. I was curious if you ever thought of changing the structure of your website?

    Its very well written; I love what youve got to say.
    But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better.
    Youve got an awful lot of text for only having one or 2 images.
    Maybe you could space it out better?

    Here is my weblog ... Appliance Repair Lutz

    ردحذف
  10. I'm not positive the place you're getting your info,
    however good topic. I must spend some time learning more or figuring
    out more. Thanks for excellent information I
    was searching for this info for my mission.

    Feel free to surf to my homepage professional appliance repair Tampa Florida

    ردحذف
  11. hello there and thank you for your information – I have
    definitely picked up something new from right here.
    I did however expertise some technical issues using this web
    site, since I experienced to reload the web site many times previous to I could get it to load
    properly. I had been wondering if your web hosting is OK?
    Not that I'm complaining, but sluggish loading instances times will very frequently affect your placement in google and can damage your quality score if advertising and marketing with Adwords. Well I am adding this RSS to my e-mail and could look out for a lot more of your respective interesting content. Ensure that you update this again very soon.

    Feel free to visit my web site sameday service appliance repair Temple Terrace fl

    ردحذف
  12. Hi I am so glad I found your blog page, I really found you by error, while I was searching on Digg for something else,
    Anyhow I am here now and would just like to say thank you for a fantastic
    post and a all round thrilling blog (I also love the theme/design), I don’t have time to go through it all at
    the minute but I have saved it and also added your
    RSS feeds, so when I have time I will be back to read a
    lot more, Please do keep up the excellent jo.


    Feel free to surf to my weblog :: smart circle international news for directv :: :
    :

    ردحذف
  13. I constantly spent my half an hour to read this blog's articles or reviews every day along with a mug of coffee.

    Here is my site; worldfreedom ventures - real estate investors

    ردحذف
  14. Have you ever considered about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is valuable and everything. Nevertheless imagine if you added some great visuals
    or video clips to give your posts more, "pop"! Your content is excellent but with images and
    clips, this blog could certainly be one of the greatest in
    its niche. Amazing blog!

    Here is my page - seo company

    ردحذف
  15. Hello Dear, are you truly visiting this site on a regular basis, if so after that you will without doubt get fastidious knowledge.



    Stop by my homepage; smart circle

    ردحذف
  16. Greetings from Idaho! I'm bored at work so I decided to browse your site on
    my iphone during lunch break. I enjoy the info you
    present here and can't wait to take a look when I get home.

    I'm surprised at how fast your blog loaded on my cell phone
    .. I'm not even using WIFI, just 3G .. Anyhow,
    superb blog!

    Also visit my website - advertising effectively ()

    ردحذف
  17. Thank you a lot for sharing this with all people you actually recognize what you're speaking about!
    Bookmarked. Please also visit my website =). We will have a hyperlink trade agreement among us

    my page: lawyer advertising ()

    ردحذف
  18. Good day! I know this is kinda off topic however , I'd figured I'd ask.
    Would you be interested in trading links or maybe guest writing a blog
    article or vice-versa? My website addresses a lot of the same subjects as yours and I
    believe we could greatly benefit from each other.
    If you might be interested feel free to send me an email.

    I look forward to hearing from you! Great blog by the way!


    Also visit my website - web site - ,

    ردحذف
  19. I love what you guys are up too. This kind of clever work and coverage!
    Keep up the awesome works guys I've incorporated you guys to
    my blogroll.

    Feel free to surf to my webpage: exactly how how to lose belly fat

    ردحذف
  20. Thanks to my father who told me on the topic of this webpage, this web
    site is truly awesome.

    my webpage ... Bench Craft Company

    ردحذف
  21. What's up, yup this paragraph is genuinely nice and I have learned lot of things from
    it concerning blogging. thanks.

    My web-site - website ()

    ردحذف
  22. I believe that is one of the so much important info for me.
    And i am satisfied studying your article. However want to observation
    on few basic things, The website taste is ideal, the articles is truly
    great : D. Good activity, cheers

    Review my homepage: bench craft company

    ردحذف
  23. Hi there! This is my first visit to your blog! We are a collection of volunteers and starting a new
    project in a community in the same niche. Your blog provided us beneficial information to work on.
    You have done a outstanding job!

    Also visit my homepage ... bench craft company ()

    ردحذف
  24. Fine way of telling, and nice paragraph to obtain information on the topic of my presentation
    subject, which i am going to convey in institution of higher
    education.

    Here is my website; Dryer Vent Cleaning ()

    ردحذف
  25. Heya i'm for the first time here. I came across this
    board and I find It truly useful & it helped me out much.
    I hope to give something back and aid others like you aided me.


    Here is my homepage; buy instagram followers

    ردحذف
  26. I'm amazed, I must say. Seldom do I encounter a blog that's both equally
    educative and engaging, and without a doubt, you've hit the nail on
    the head. The problem is something which not enough folks
    are speaking intelligently about. Now i'm very happy that I found
    this during my search for something concerning this.


    Take a look at my weblog - dryer vent cleaning

    ردحذف
  27. Wow, superb weblog format! How long have you ever
    been running a blog for? you make blogging look easy.

    The total look of your site is great, let alone the content material!



    Look into my site :: commutating

    ردحذف
  28. I've been surfing on-line more than 3 hours these days, yet
    I by no means discovered any attention-grabbing article like yours.
    It is lovely price enough for me. In my view, if all website owners
    and bloggers made excellent content material as you probably did, the net shall be much more useful than ever before.


    Look into my website :: homepage []

    ردحذف
  29. This paragraph provides clear idea in support of the new visitors of blogging,
    that really how to do blogging and site-building.

    Here is my web page how to get more youtube views

    ردحذف
  30. It's going to be ending of mine day, except before
    finish I am reading this wonderful article to increase my experience.



    my web page ... getfastpinterestfollowers agency

    ردحذف
  31. Hey there I am so delighted I found your weblog, I really found you by error, while I was browsing on Bing for something
    else, Nonetheless I am here now and would
    just like to say cheers for a tremendous post and a all round thrilling blog (I also love the theme/design), I don't have time to browse it all at the
    minute but I have saved it and also included your RSS feeds, so when I have time
    I will be back to read much more, Please do keep up the great work.



    Feel free to surf to my web-site; accident in tampa florida

    ردحذف
  32. بارك الله فيك :) استفدت هلباااا من التقرير المتكامل و التغطية الرائعة يا دكتور
    بس لو سمحت معقوله هادي بس الفكرة الانشائية ؟؟ يعني حسيت ان الفقرة الانشائية مزال ناقصة!

    ردحذف
    الردود
    1. هناك موضوعات متعددة حول البيت الغدامسي ومدينة غدامس، بهذه المدونة، وبالاطلاع عليها ستكتمل جميع الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.

      حذف
  33. تحية اجلال وتقدير لمجهوداتكم الرائعة ومدينة غدامس القديمة تستحق للكثير والكثير من الاهتمام بها

    ردحذف

المواضيع الأكثر مشاهدة

بحث هذه المدونة الإلكترونية