التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

نحو استراتيجية وطنية للحفاظ على المدن الليبية التاريخية






د.جلال رمضان البلعزي*

مقدمة/
على الرغم من الاهمال لسنوات طويلة مازالت مدننا القديمة تحتفظ بجانب هام من التراث الثمين الذي تعرض لخطر الزوال في مرحلة الحكم أو الإدارة الدكتاتورية السابقة التي استخدمت مصطلح ثورة التحديث والارتقاء والخلاص من ظاهرة التأخر والجمود. ونتيجة لهذه السياسة نجد في معظم مدننا مدينتين إحداهما قديمة (مستودع التاريخ والتراث) والأخرى حديثة (وظيفتها، أساليب التنظيم العمراني الحديث).ولهذا السبب كان لابد إن تطهر مشكلة المدن القديمة والتاريخية وكيفية انقاد تراثها ومعالمها الأصلية.

تعريف الاستراتيجية/
هي مجموعة السياسات والإجراءات التي تتخذها الإدارة لتحقيق فلسفتها وأهدافها للمحافظة وصيانة المدن التاريخية في شكل وطني متكامل. المقصود هنا بالاستراتيجية الوطنية لحماية والمحافظة على المدن التاريخية وتقديم الخطط المتكاملة للحفاظ على المدن التاريخية من جميع النواحي، التطور الحضري الذي يرسمه المجتمع الليبي وتوجهاته العامة بما ينسجم مع معطيات الثقافة العربية الإسلامية والمجتمع الدولي.


مبررات الاستراتيجية/
المبرر الرئيسي الذي تهتم به هذه الاستراتيجية الوطنية هو تناول قضية المحافظة على المدن القديمة والتاريخية من زاوية شمولية وطنية تهم جميع الليبيين باختلاف أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية. أحد أهم المبررات لوضع هذه الاستراتيجية تأتى من حقيقة أن المجتمع الليبي بمختلف أوضاعه يعيش في الوقت الحالي في زمن ملئ بتحديات إعادة البناء والتعمير الذى له انعكاساته وآثاره على المدن التاريخية والقديمة.

مسلمات الاستراتيجية/
·        العمل على مرعاة خصوصية وتنوع المدن القديمة المختلفة.
·       هذه الاستراتيجية المفروض إن تعمل في إطار تشريعي وطني موحد.
·    معالجة مشاكل وقضايا المدن التاريخية والقديمة بطريقة علمية وعصرية منفتحة على العالم والتكنولوجيا الحديثة للمحافظة على المدن القديمة.
·    تعمل هذه الاستراتيجية في إطار المحافظة على الجوانب( الاجتماعية\ الاقتصادية\ الثقافية\ السياسية\ الحضرية) المشتركة لجميع المدن الليبية القديمة والتاريخية.
·     تعمل هذه الاستراتيجية لتأكيد الهوية الليبية الإسلامية لهذه المدن .


المدى الزمني للاستراتيجية/
·        لكل استراتيجية في العادة مدة زمنية تطبق فيها أهدافها وبرامجها.
·        اقترح إن تكون المدة الزمنية لهذه الاستراتيجية عشرة سنوات من تاريخ اعتمادها من الجهات المسئولة.
·        على إن تحدد وتصمم مجموعة من البرامج والنشاطات لكل ثلاث سنوات.
·        عند انتهاء كل فترة ثلاث سنوات يخضع ما أنجز للتقييم والمراجعة لاستخراج مؤشرات وأولويات وحاجات تبنى عليها خطة العمل اللاحقة.
·        في نهاية المدة يتم تقيم كامل الاستراتيجية وتستخلص مؤشرات وأولويات لإستراتجية وطنية جديدة.

تمويل الاستراتيجية/
يمكن تمويل الاستراتيجية بالأساليب التالية:
·        ما يخصص من ميزانية الدولة.
·        التبرعات والهبات الفردية أو المؤسسية التي تتفق وأهداف الاستراتيجية والتزاماتها.
·        تأسيس صندوق لتنمية والمحافظة على المدن القديمة وتستمر أمواله في مشروعات موجهة لصيانة وإعادة تأهيل المدن القديمة والتاريخية.
·        عوائد الاستثمارات التي يشارك بها الإدارة.
·      منح المؤسسات الدولية التي تتفق وأهداف الاستراتيجية والتزاماتها مثل UNSCO  أو أي مصادر أخرى يسمح بقبولها طبقا للقوانين والتشريعات الليبية بالخصوص.

صلة الإدارة بالمؤسسات الأخرى/
لا تصلح أن تعمل هذه الاستراتيجية بمعزل عن المؤسسات الأخرى الرسمية وغير الرسمية، بل تكون عاملة في سياقها وعلى صلة وثيقة بها. ويمكن اقتراح إنشاء مجلس أو هيئة استشارية لهذه الاستراتيجية تمثل في كل الوزارات والجهات ذات العلاقة بالمدن التاريخية والأثرية لرسم السياسات وتطويرها واقتراح أساليب تنفيذها.

منطلقات وأهداف الاستراتيجية/
هذه الاستراتيجية وطنية كاملة وليست نوعية فهي تهتم فقط بالمعطيات المشتركة لجميع المدن الليبية التاريخية والقديمة, وعلى ذلك يمكن تحديد الأهداف الوطنية لهذه الاستراتيجية في الإبعاد التالية:
1.     وضع فلسفة عامة للمحافظة وصيانة المدن التاريخية .
2.     حصر جميع المدن التاريخية والقديمة باستخدام نظام .GIS
3.     تقيم جميع المدن الليبية القديمة فنيا مع توفير كافة المعلومات التاريخية والفنية الخاصة لكل مدينة.
4.     حماية المدن القديمة من قيام مشاريع التوسع العمراني الحديثة وتوجيه كل الاهتمام إليها.
5.     خلق إلية واضحة لعمليات الصيانة العامة والدورية لكافة المدن القديمة.
6.     إعداد خطة لإبراز معالم المباني التاريخية عن طريق إبراز معالم مبانيها التراثية مثل الأسواق.
7.     ربط هذه المدن القديمة بالمدن المتواجدة بها.
8.     إيجاد حلول لمشكلة تضخم حركة النقل وتوغل الوسائط الإلية داخل أزقتها الضيقة.
9.     تطوير السكن والمساكن لأن الوظيفة السكنية كانت وستظل هي الوظيفة الأساسية في المدن القديمة.

ميادين ومجالات الاستراتيجية/
تشمل هذه الاستراتيجية بشكل مبدئي المجالات والميادين التالية:
أولا- التسجيل:
أحد الخطوات التي يجب إتباعها هي حصر وتسجيل وتوثيق المدن القديمة وفق الآتي:
( المكان\ الأهمية\ القيمة النوعية\ الترميمات المطلوبة\ الزمن الافتراضي لعملية الصيانة\ الصيانة والعناية المتطلبة).
ثانيا- التقويم:
تقويم شامل لكافة المباني بجميع المدن القديمة وفق الإتى:
الأهمية التوثيقية التاريخية\ الأهمية الجمالية (الفنية والتاريخية)\ الأهمية الوظيفية\ القيم الاستخدامية للمباني المباشرة وغير مباشرة.

ثالثاً- انجاز التحضيرات الأولية لعمليات الحفاظ والصيانة:
الدراسات المعمارية والتخطيطية:
التحليل الإنشائي التاريخي(العقود ,الأقواس...الخ)\ تحليل فني إبداعي تاريخي(التناظر, الإيقاع, التناسب...الخ)\ التحليل الإنشائي التقني(مادة البناء, إلية وأداة البناء....الخ)\ طبيعة النسيج العمراني( الوظائف الخدمية, ارتفاعات المباني...الخ)\ تقديم المقترحات المعمارية والإنشائية العلمية.

رابعاً- في مجال التوعية والتثقيف:
-         القيام بحملة إعلامية وطنية (تثقيفية لشرح أهمية الحفاظ على المدن القديمة).
-     القيام بحملة توعية للسكان المحليين لهذه المدن كل على حدا توضح الدور الذي يقع عليهم في عملية الحفاظ على هذه المدن.
-       إقامة تعاون ثقافي بين جهات الاختصاص مثل كلية الهندسة, كلية الآداب والهيئة العامة للآثار.
-       دعوة المؤسسات العالمية والرسمية والمحلية المتخصصة بتشجيع السياحة لإصدار ونشر كل ما يتعلق بهذه المدن كمعالم سياحية.
-         تشكيل النوادي والجمعيات مثل جمعية أصدقاء التراث.
-         إقامة المعارض تشمل صور ورسومات ونماذج لمعالم المدن.

خامساً- في مجال التشريع:
-         إصدار القوانين والتشريعات واللوائح التي من شانها العمل على تنظيم عمليات الحفاظ والصيانة.
-         إصدار القوانين والتشريعات واللوائح التي من شانها العمل على تنظيم عمليات البناء الحديثة دون المساس والتغير السلبي على عمران وعمارة هذه المدن.
-         إصدار القوانين والتشريعات واللوائح التي من شأنها العمل على تنظيم عمليات العمل الاستثماري وخاصة في مجال السياحة.
-         إصدار القوانين والتشريعات واللوائح التي من شانها تعميم وتطوير الأنماط المعمارية المتواجدة بهذه المدن والارتقاء بها.

سادساً- في مجال الإدارة والتأهيل:
-         القيام بتأهيل وتدريب كافة الكوادر العاملة في مجال الحفاظ والصيانة واستقطاب الخبرات في هدا المجال.
-      عمل ورش عمل وندوات ومحاضرات لشرح أهداف وسياسات وخطط عمل برامج الحفاظ والصيانة والحماية لتوجيه وتوضيح دور العاملين في هدا المجالات.
-      إحياء الحرف اليدوية في مجال التراث العامة والتراث المعماري لهذه المدن وربط هذه الحرف بمركز الدراسات الخاصة بالحفاظ والحماية للمدن.

سابعاً- في رد المخاطر( الإخطار الطبيعية والكوارث):
-         وضع خطة عملية لدرء مخاطر الحرائق واحتوائها.
-         دراسة الوضع الجيولوجي للمدن تناول حالة التربة ومستوى سطح المياه الجوفية ووضع المباني وحالتها وما يجب عملة تفادياً لأية مضعفات قد تنجم في هذا الشأن.
-         دراسة توزيع وتركيب الشبكات الهندسية كالكهرباء والمياه والمجاري والارتقاء بما يجنب مباني هذه المدن وساكنيها ومستخدميها من إخطارها.

الخلاصة/
للعمارة ولحيز المدن القديمة والتاريخية جذوراً في تاريخ وواقع وتطلع كل شعب وكل أمّة من حيُ مفهومها. لهذا يجب إن نواجه مشكلاتنا وواقعنا ونبلور توجهاتنا ونصغ أهدافنا بروح علمية ولنعمل بجد على قبول التحدي الذي تفرضه علينا هذه المدن القديمة لتكون خطواتنا سليمة على طريق وضع سياسة واضحة للحفاظ وترسيخ تراث هذه المدن وتقاليدها للرقى بسكانها ولترتفع مع ذلك وتيرة الحفاظ على مدننا القديمة.



* مستشار جهاز إدارة المدن التاريخية لتأهيل المدن التاريخية.


تعليقات

  1. موضوع ممتاز جدا لا اعلم هل نسيناه او نتناساه نحن الليبيين

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

رسائل علمية

العلاقة بين مصادر الطاقة الطبيعية و البيئة المبنية[1] (دراسة تطبيقية على البيت الساحلي بمدينة طرابلس )

إعداد: م / صباح أبوبكر بالخير*

مقدمة تعتبر أزمات الطاقة من أهم ما يشغل اهتمامات العالم فى جميع المجالات لما لهما من تأثير مباشر على كافه التخصصات والاهتمامات التقليديه . هذا فضلا عن أزمات الطاقة المتوقعه مستقبلاً نتيجة الإسراف فى استهلاك موارد الارض من مصادر الطاقة الطبيعيه مثل الفحم البترول، الغاز الطبيعى ... ومالهم من مردود سلبى سواء على البيئه بالانبعاثات الضارة الناتجة عن استهلاك تلك الموارد أو على نطاق استهلاك موارد الأرض الطبيعيه مما يسبب عدم اتزان فى تلك الموارد ونضوب معظم مصادرها الناتج عن التناقص المستمر في عمر المخزون الاحتياطي النفطي العالمي, مما دفع الى الاعتماد على اتحاذ وسائل ترشيد الطاقة اولا و من ثم التفكير الجدي في ايجاد الطاقة البديلة من مصادر جديدة و متجددة و التى تعطي مردود تقني واقتصادي و بيئي جيد . مشكلة البحث إن استهلاك الطاقة غير المرشد في العصر الحديث أدى إلى ضرورة وقفة لتصحيح أسلوب التعامل مع الطاقة الذي قد يؤدى تجاهله إلى الوقوع في مشاكل عديدة. علاوة على الزيادة ا…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…