المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, 2012

إعلان

صورة
إعلان
يعلن مكتب إدارة المدن التاريخية عن رغبته في إتاحة الفرصة لتأهيل مجموعة من المعماريين الليبيين للعمل ضمن كوادره الفنية في مجالات الحفاظ على المدن التاريخية وترميم المباني وصيانتها وفق أسس منهجية وعلمية تحت إشراف أساتذة متخصصين في هذه المجالات.
كما سيتيح العمل بمكتب إدارة المدن التاريخية للعاملين به فرص المشاركة في جميع برامجه العلمية والثقافية، ودورات التدريب والتأهيل في مجالات الحفاظ على المباني والمدن التاريخية.
فعلى من يأنس في نفسه الكفاءة والرغبة في العمل بمدينة طرابلس القديمة، تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة الجهاز بمقرها الكائن بمدرسة جامع محمود بمدينة طرابلس القديمة، ويشترط فيمن يرغب في الالتحاق تمكنه من: ·استخدامات برامج الحاسوب في العمارة، وسيدعم قبوله تمكنه من الإخراج المعماري باستخدام برامج الجرافيك.
·كما ستؤخذ في الاعتبار كافة المهارات والخبرات والدورات وطبيعة المواد الدراسية التي يمتاز بها المتقدم عن أقرانه.

قسم شؤون العاملين بالمكتب

إعادة إعمار ليبيا وتطبيقات الطاقة الشمسية

صورة
أحمد المجدوب

بعد انتهاء الحرب الليبية التى دمّرت فيها العديد من المدن والمبانى بشكل كبير أو جزئى. والمباشرة في إعداد المخططات والسياسات والافكار لإعادة الإعمار، يتم تقديم هذه السطور كمساهمة فى هذا المجال الحيوي الذى يحتوى على العديد من مشروعات الإعمار التى ينتظرها الليبيون ويتمنون الإسراع فى تنفيذها.
وهذه بعض الأفكار التى تحتاج للمشاركة فيها من كل من يطلع عليها لتكون مقترحاً متكاملاً، والذى أتمنى من صحيفة الوطن الليبية إحالته لجهات الاختصاص لإمكانية الاستفادة منه.
لا يخفى على أحد ما تمتاز به الطاقة الشمسية من ميزات تجعلها من أفضل مصادر الطاقة، وخاصة لموقع بلادنا الجغرافى الذى تشرق عليه الشمس فى أغلب أيام السنة، ومن بين هذه الميزات الآتى: 1- التكنولوجيا المستخدمة للاستفادة منها أقل تعقيدا من مثيلاتها المستخدمة فى مصادر الطاقة الاخرى. 2- طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة. 3- مصدر مجانى للطاقة متجدد وغير قابل للفناء. 4- كم هائل من الوقود.
ومن بين الاستخدامات للاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر لتشغيلها أي كوقود لها الآتى: 1- الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء للاستخدامات المختلفة. 2- السخانات الشمسية لتس…

مدخل إلى علم الجغرافيا

صورة
المدن التاريخية ودور الجغرافي في ديمومة هويتها


د. مفتاح علي دخيل*

مقدمة/ يختص علم الجغرافيا بدراسة الإنسان وبيئته معا وهذا ما يميزها عن غيرها من العلوم وتشترك مع عدد كبير منها في جزء من اختصاصاتها فهي تشترك على سبيل المثال لا الحصر مع: ·علم الأرصاد الجوية في دراسة الطقس والمناخ وأثارهما المترتبة على الإنسان والبيئة. ·مع الطب في دراسة توطن الأمراض وانتشارها. ·مع علم الاجتماع في دراسة عادات الأفراد وتقاليدهم وثقافتهم وتركيبهم الاجتماعي. ·ومع التاريخ في دراسة البيئة التي تحرك التاريخ. ·ومع علم النفس بتعمقها في ذهن الأفراد لمعرفة أسباب اتخاذ قراراتهم ورغباتهم  وأفضليات تنقلاتهم وإقامتهم. ·وترتبط مع علم الاقتصاد في دراسة الأنشطة الاقتصادية المنظور منها وغير المنظور وارتباط كل منها بالبيئات الجغرافية المختلفة ... الخ.
كما انها تتميز عن غيرها من العلوم بأنها تختص برسم الحروف التي يتكلمها الجميع بغض النظر عن لغاتهم الأصلية والمتمثلة في  "الخريطة"، لان مضمونها يتم إعداده بأسس ورموز مقننة عالميا سواء أكان ذلك متمثلا في: ·الخرائط السكانية. ·الخرائط الاقتصادية. ·الخرائط الجيولوجية. ·الخرائط الطبوغرافي…

الرؤية العامة للمدينة القديمة بطرابلس

صورة
الدكتور/ جلال رمضان البلعزي*
أن تكون قلب مدينة طرابلس وان تهدف في المحافظة على المباني واستخدامها كمرجع إلى الهوية المعمارية للمدينة.



مخطط الحفاظ على المدن القديمة يبدأ بالمباني الأثرية والتاريخية المهددة بالانقراض وذلك نتيجة لضغط النمو الحضري والسكاني على المدينة. فوضع إبعاد للمحافظة على المدن التاريخية بتوسيع خطط الحفاظ بالتوازي مع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
دعاة حماية البيئة اليوم لهم رأيين الأول هو الحفاظ على البعد الكلاسيكي للصيانة في المناطق الحضرية في حين أن الآخر يشمل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في خطط المحافظة. 
بذلك وضع إطار جديد وهو يشمل كل الآراء مع ضمان حفظ وحماية المدينة من الجانب الكلاسيكي ولتحقيق هذا يجب وضع رؤية مدروسة ومحددة قبل بدء عملية التنفيذ، وهذه الرؤية لا يجب إن تكون مجرد فكرة وإنما نهج يسهل تحقيقه وترجمته إلى استراتيجية المحافظة على المدن التاريخية. وأن تنعكس على أهمية مدينة طرابلس من خلال عدة عوامل: ·موقع فريد من نوعه الجغرافي داخل المدينة. ·اتساع الرقعة الجغرافية التي تبلغ مساحتها نحو 44 هكتار. ·هناك العديد من المباني التاريخية. ·عدد قليل من الآثار التاريخ…

الأستاذ سعيد علي عمر حامد*

صورة
تاريخ الميلاد : سنة 1949 م


الشهادات العلمية :- 1- الشهادة الابتدائية . مدرسة جامع محمود – المدينة القديمة طرابلس ، 1962م . 2- الشهادة الإعدادية . مدرسة الحرية – المدينة القديمة – طرابلس، 1965م . 3- الشهادة الثانوية . مدرسة طرابلس الإعدادية الثانوية – طرابلس ، 1968م . 4- الشهادة الجامعية . ليسانس آداب – قسم التاريخ – الجامعة الليبية – بنغازي ، 1972م . 5- دبلوم دراسات عليا – قسم التاريخ – جامعة الفاتح –طرابلس ،1980م. 6- الإجازة العالية (ماجستير) في علم المكتبات والمعلومات – جامعة كولومبيا / ميزوري /الولايات المتحدة ، 1982م .
الحياة الوظيفية :- باحث – مصلحة الآثار . تاريخ التعين 9/12/1972 . الدرجة الرابعة . أمين المطبوعات – مصلحة الآثار .1975م. رئيس قسم البحوث – مصلحة الآثار . مدير عام الإدارة العامة للبحوث الأثرية والمحفوظات التاريخية . أستاذ متعاون مع جامعة الفاتح سابقا – كلية التربية ثم كلية الآداب . طرابلس . من 1992-2002 م. أستاذ متعاون مع جامعة ناصر كلية الآداب والعلوم الإنسانية . قسم الآثار والتاريخ .الخمس . ليبيا . من 1992-2005 م. أستاذ متعاون مع جامعة الجبل الغربي، غريان، 1995 – 1997م. أستاذ متع…