الكن الياباني



KEN


  
أ.م/ فوزي عقيل


قبل البداية والتحدث عن( الكن ) دعونا نتعرف على بعض الوحدات اليابانية المهمة والتي لها أثر على الكن وتكوينه.

(shaku) شاكو/
وهو وحدة قياس تقليدية تستخدم في جميع أنحاء آسيا وطوله يساوي القدم تقريباً (0.303) ويزيد قليلاً أو ينقص قليلاً حسب المناطق، ولكن القيمة المتوسطة والمعتمدة هي القيمة المذكورة (0.303) م.

من أين جاء هذا المقاس ؟

كان لنبات الخيزران دوراً كبيراً في الحياة اليابانية. وكثرت استعمالاته، حيث دخل في كثير من الصناعات كالأثاث والسلال والقوارب وأغلب الأشياء التي استعملها اليابانيون، لذلك فإن اليابانيين اشتقوا هذه الوحدة من متوسط الطول بين عقد الخيزران. وقسم ال shaku إلى عشرة أجزاء (وحدات صغيرة) سميت بعدة مسميات:-
·        Sun سون باليابانية.
·         Tsunتسون بالكانتونية.
·        Cun كون بالماندرين.


وأيضا أوجدوا وحدة كبيرة هي 10 أضعاف الshaku  وسميتJo   جو باليابانية .
·        Zhang تشانغ   ماندرين.
·        Jeung جونغ كانتونية.




الحصيرة tatami  /
وهي نوع من الحصائر تستعمل كمادة لفرش الأرضيات في اليابان في البيت التقليدي وتصنع من قش الأرز ( في الوقت الحاضر تصنع من الخشب المضغوط ) وهي قياسية بالنسبة لأبعادها، وتتكون الحصيرة من مجموعة من الshaku  طولاً أو عرضاً ويكون بنسبة طول الحصيرة إلى عرضها هي 1:2

رجال يصنعون حصير ماتس، 1860 - كاليفورنيا. 1900.

نصف الحصيرة  / nanjo
وهي الجزء المربع الذي ينتج من تقسيم الحصيرة إلى جزأين.



الكن( ken) /
عرف الكن في النصف الأخير من العصور الوسطى في اليابان، وكان آنذاك يستخدم لتعيين الفاصل بين العمودين (البحر). وقد أصبح مع الوقت وحدة قياس موحدة للمساكن والارض. وقد استعمله اليابانيون كوحدة قياس طولية وتطور إلى أن أصبح وحدة للجمال وقد اعتمدت عليها العمارة اليابانية التقليدية.
وقد تم تعيين الكن على أساس حجم غرفة معينة وكم تساوى حصيرة( tatami) وتستخدم هنا الحصيرة الكاملة ونصف الحصيرة.
(كن) لحجرة حجمها 6 حصائر

والحصيرة التي سبق ذكرها اعتبرها اليابانيون وحدة كاملة لجلوس شخصين بشكل مريح جداً أو لنوم شخص بشكل مريح جداً.

ويتم توزيع الحصائر بعدة طرق مختلفة لغرفة واحدة معينة، أيضا فإن ارتفاع السقف يساوي عدد معين من الحصائر النموذجية.

نفس المساحة و اختلاف توزيع الحصائر

وقد اختلف حجم الحصيرة من منطقة لأخرى ونتج هذا الاختلاف من تحايل الحكام لزيادة الضرائب، فكلما قل حجم الحصيرة كلما كانت الأرض تساوي عدد أكثر من الحصائر وبذلك تزيد قيمة ما سيدفعه للدولة فقد كانت أبعاد الحصيرة في منطقة كيوكو( 0.955 ×1.910 متر) وتسمى حصيرة كيوما (kyoma).

وهناك حصيرة تسمى أيدوما أبعادها 0.88 × 1.76 م , لكن الحصيرة الأكثر شيوعا او القياسية والتي عرفت في المنطقة المحيطة لطوكيو هي حصيرة اينوما ainoma وأبعادها 0.909×1.818م وتقرب إلى 0.91×1.82م أي أنها تساوي:
(3 shaku) × ( 6 shaku )
(0.303×3)×(0.303×6)
0.909  ×     1.818


ويعبر عن احجام الغرف والمسطحات بعدد الحصائر فمثلا يقال غرفة حجمها 4 حصائر أو 4.5 حصيرة أو 6 حصيرة دون النظر لطريقة التوزيع فهي تختلف، ونتج عن هذا بعض الثوابت للمسطحات، فقد كان حجم المحل التجاري 5.5 حصيرة دائما وحجم غرفة الشاي 4.5 حصيرة ومازال الكن يستخدم في بعض المنتوجات اليابانية مثل ألواح الخشب التي مازالت تحتفظ حتى الآن بقياسات الحصيرة التقليدية. وللملاحظة فان القياس الأول للحصيرة ظهر في عهد هييوشي تويوتو وكانت أبعاده 1.97×0.985 م وتحول في سنة 1650 في عهد توكوغاوا الى 1.818×0.909 م لزيارة الضرائب.



إذاً هذا هو( الكن) :- هو النظام الياباني النسبي الذي يستخدم أبعاد الحصيرة لتحديد حجم الغرف وتباعد الأعمدة وارتفاع الغرفة ومساحة الارض.






تعليقات

  1. اشكر لك اهتمامك سيد جمال ونشرك لهذا الموضوع ....... الملاحظة فقط ان اسمي فوزي عقيل وليس فوزي عجيل

    ردحذف
    الردود
    1. اعتذر عن الخطأ في كتابة اللقب. وقد تمّ التعديل.

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

المعلم/ علي سعيد قانة

مشاريع معمارية