التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

التنمية المستدامة والبيت الليبي الأخضر[1]


خطوة على الطريق الصحيح




جمال اللافي


هذا الشتاء فرض على جميع الليبيين عامتهم ومتخصصيهم (معماريون/ إنشائيون/ تقنيو التكييف/ ومصانع/ موردو مواد البناء/ المستثمرون العقاريون) التفكير مليا في مسألة البحث عن حلول وبدائل جديدة وأكثر فاعلية فيما يتعلق بمسألة تكييف بيوتهم (العزل الحراري) لمواجهة ازدياد حدة موجة البرد والصقيع، في مقابل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

وأذكر في هذا السياق أن أحد الزملاء سألني من خلال صفحة يديرها عن العمارة الخضراء قائلا:
برأيك ما هي الخطوات المبدئية التي تراها ضرورية للشروع في تنفيذ بيوت تستخدم الطاقة المتجددة من واقع ظروف ليبيا الراهنة؟

v    بمعنى كيف ومن أين نبدأ؟

فأجبته:
أعتقد أن هذا الموضوع المهم قد تمّ تغطيته من الناحية النظرية من خلال العديد من الكتابات والحوارات والأمنيات التي دارت وتدور بين بعض المعماريين في ليبيا. ولكن من الناحية العملية، لا توجد أي خطوات جادة. بل ربما تجد منهم من سعى إلى إفشال الكثير من الخطوات في هذا الطريق من خلال تجاهله أو تمييعه أو عرقلته لأي برنامج عملي، كان يمكن أن يتحقق لولا وجودهم على هرم السلطة أو مواقع اتخاذ القرار.

لهذا نأمل- وهنا نعود للأمنيات- أن تكون المرحلة الجديدة، جديدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وأولها تجديد النفوس والعقول وبعث الهمم لطرح خطوات تسير في خط واحد معا، من خلال تنفيذ برامج ومشاريع عملية تستهدف تحقيق إنجازات ملموسة على مختلف الأصعدة، والعمل الدؤوب كي تتحول من براح التنظير إلى واقع التطبيق. وما أسهل طرح الأفكار وأصعب تحويلها إلى واقع ملموس. وعلى رأسها مجالات التنمية العمرانية المستدامة. ويمكننا هنا تلخيص بعض الخطوات العملية على هذا الطريق:

الخطوة الأولى، تنويع مصادر البناء بالمواد الطبيعية المحلية الصديقة للبيئة.


       هناك مصنعين كانا في طور التركيب، لتصنيع (الطوب الرملي) أحدهما بمدينة سبها والآخر بمنطقة سيد السايح، والمطلوب أن تتم متابعتهما لاستكمال المراحل غير المنجزة ومنع أي محاولة لعرقلة مراحل تنفيذهما ومباشرتهما عمليات الإنتاج الفعلي. بل والدعوة لتنفيذ أكثر من مصنع لضمان تغطيته للسوق المحلي.

هناك أيضا تقنية البناء بالتراب وتحويله إلى قوالب، التي قامت بتطبيقها شركة ومعهد فرنسي على بعض المباني في مدينة غدامس. وقامت في الوقت ذاته بتدريب 400 من شباب المدينة على البناء به.

إلى جانب تحويل مادة التراب والطين إلى قوالب، أعادت بعض المؤسسات والشركات الأوروبية تجربة البناء بتقنية ضرب الباب والتفنن في تشكيل أنواع التراب بألوانه المختلفة بحيث تتحول الحوائط المبنية بهذه الطريقة إلى لوحات جدارية لا تحتاج إلى لياسة. وهذا ما يؤكد على فاعلية هذه التقنية وقدرتها على مواكبة تطلعات العصر واحتياجاته.

الخطوة الثانية، فتح أفاق التعاون مع الجهات والمنظمات العاملة في مجالات التنمية المستدامة.



وذلك بالاتصال المباشر بالشركات والمعاهد والجامعات وخصوصاً" الألمانية" التي لها السبق في الكثير من البرامج والمشاريع المتعلقة بتوفير المصادر البديلة للطاقة والحلول الصديقة للبيئة في مجالات مواد وتقنيات البناء وتدوير مياه الصرف الصحي. والتواصل مع مثل هذه المعاهد والشركات والتعاون معها على تدريب مجموعات أخرى من الشباب الليبيين في جميع المناطق. وعلى إجراء اختبارات التربة وصناعة هذا أنواع الطوب (الطيني والرملي والترابي). وفتح فرص عمل وآفاق للبناء بهذه المادة المتوفرة محلياً بكميات كبيرة جداً.

الخطوة الثالثة، تنويع مصادر الطاقة والعزل الحراري في المباني.




من خلال طرح أفكار تخطيطية وتصميمية لمشاريع مجاورات سكنية معاصرة ومبتكرة، تعتمد على نظام الكتل المتلاصقة لتوفير العزل الحراري. والتقليل من استهلاك الطاقة. إضافة لاستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في توليد الكهرباء والعمل على الاكتفاء الذاتي من هذه المصادر على مستوى الوحدة السكنية وعلى مستوى المجمعات السكنية والمناطق وعلى مستوى المدينة بأكملها. تقنية أخرى للعزل الحراري تعتمد أساسا على عزل أسطح المباني بطبقة من المسطحات الخضراء.

الخطوة الرابعة، التقليل من عوامل هدار مخزون المياه الصالحة للشرب والري.



من خلال تنفيذ مشاريع عمرانية تعتمد على استثمار مياه الأمطار الساقطة على سطوح المباني بتخزينها في المواجل والفسقيات في الشرب. كذلك إعادة تجميع مياه الصرف الصحي وتنقيتها وإعادة استخدامها في ري المسطحات الخضراء بالشوارع والبيوت وفي مجالات أخرى تتناسب مع طبيعتها.

الخطوة الخامسة، دعم برامج لتعميم انتشار الخضرة في بيوتنا وشوارعنا وحول مدننا.


فهي تعمل كمصدات للرياح وتنقية الأجواء وتحسين صورة البيئة المحلية وتهذيب النفوس، وهي كاسرات طبيعية لأشعة الشمس وحماية للجدران الخارجية من تسرب حرارتها إلى الداخل. وهذا يتطلب دراسة لأنواع النباتات وأماكن توزيعها داخل وخارج البيت الليبي.

وأخيراً:
أعتقد أن الخطوة المهمة في هذا الخصوص تتمثل في تطبيق هذه الأفكار من خلال مشاريع واقعية، لأن هذا سيكون له وقع أكبر من مجرد تبادل الحوارات وتنظيم حلقات النقاش والندوات والمؤتمرات، التي أثبتت جميعها ( في ليبيا تحديدا) أنها لا تجدي نفعا. وبالنسبة لموضوع مقارنة كلفة المباني المستدامة، فيجب الأخذ بالاعتبار حساب التكلفة على أساس دورة حياة المبنى بالكامل، لأن أغلب التقنيات المستدامة تكون مكلفة في البداية ولكن المردود يكون سريعاً.

ويمكننا في هذا السياق الاسترشاد بمحاولة جادة للمهندسة المعمارية صباح أبوبكر بالخير في استخدام ألواح الطاقة الشمسية في توليد الطاقة وذلك كجزء من رسالتها العلمية لتحضير درجة الماجستير... يمكن مراجعة تجربتها من خلال الدراسة المنشورة بمدونة الميراث على هذا الرابط:





[1] - هذه التسمية مأخوذة عن اسم صفحة على الفيسبوك، أسسها المهندس جمال ماشينة. وقد طرح هذا الموضوع على شكل حوارات داخل هذه الصفحة، قبل أن يتم إعادة صياغته. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

اللحظة الفاصلة في مستقبل العمارة الليبية المعاصرة

جمال اللافي

حتى هذه اللحظة لم تتحدد بعد رسالة المعماري الليبي بصورة واضحة وجلية.
حتى هذه اللحظة لم يظهر تأثيره على مراكز اتخاذ القرار في كل ما يمس العمارة الليبية المعاصرة.
حتى هذه اللحظة لا تزال العمارة الليبية تشكو من التجاهل وتفتقد هويتها المعمارية والمبررات العلمية لمسارات تصميمها عند غالب المعماريين والمعماريات.
حتى هذه اللحظة لم يقرر المعماري الليبي الخط الذي يجب أن تسير عليه العمارة الليبية ومستقبلها.
حتى هذه اللحظة يعزف غالبهم عن مجرد فتح باب الحوار الجاد ويكتفي ببعض كلمات المجاملة أو عبارات الإطراء عندما يتعلق الأمر بالتعليق على مشاريع تطرح للنقاش والإثراء.
حتى هذه اللحظة لا يقبل المعماري الليبي مجرد طرح فكرة النقد المعماري لما يقدم اليوم من مشاريع إسكانية وسكنية وعامة، لأن ذلك قد يشمله.
حتى هذه اللحظة لا زالت خياراتنا المعمارية رهينة حالة عاطفية وقراراتنا ارتجالية واجتماعاتنا فرصة للترفيه عن النفس من عناء الروتين اليومي، وصفحاتنا المعمارية محطة عابرة يقف عندها للاستراحة، ثم يمضي في حال سبيله لا يلوي على شئ.
حتى هذه اللحظة لم نر ورش عمل جادة ولا ندوات علمية ولا مؤتمرات بحثية تنا…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

مدينة غدامس

المهندس/  خالد مصطفي افتيته

مقدمة/ تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام .وهي تقع على الحافة الغربية للحماده الحمراء على ارتفاع 360 متر فوق سطح البحر.وهي اقصى مدن الواحات الليبية تطرفا ناحية الغرب و اقصاها أيضاً في اتجاه الشمال وتلتقي عندها حدود ليبيا والجزائر وتونس, ولقربها النسبي من مدن الجبل الغربي والمراكز الحضرية الساحلية الغربية وحجم سكانها الذى وصل إلى حوالى 7750 نسمة سنة 1988 م. فهي تعتبر من الواحات الرئيسية ومركز حضري مهم في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.


تدل الآثار الموجودة بالواحة على تعاقب الحضارات على الموقع الحالي للمدينة فترة ما قبل التاريخ (الجرمنتي) مروراً بالعهد الروماني وحتى فترة العصور الوسطى عندما ضمت الواحة مثل بقية مدن شمال أفريقيا إلى الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع الميلادي. وبعد وقوعها لفترة من الزمن ضمن نفوذ الدولة العثمانية, مرت بها تجربة الاستعمار الأوروبي الحديث (الايطالي والفرنسي) الذى استمر حتى منتصف القرن الحالي.
مدينة غدامس القديمة من الأمثلة القليلة الباقية في ليبيا التي تعتبر نموذجاً للمدينة الإسلامية التقليدية والتي قاومت الزمن محتفظ…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

الرمزية والعمارة

د. رمضان أبو القاسم*
تقديم/ شكلت الرمزية ركنا أساسيا من أركان تطور الفكر والعمل المعماري. فمن المعروف أن العمارة هي تعبير عن رد فعل الإنسان تجاه محيطه. كما أن العمل المعماري يعتبر وسيلة تعبيرية تحمل جملة من الرموز والمصطلحات متعددة المعاني. المعماري رمنذ القدم عرف هذا وحاول تطويع مختلف التصاميم المعماري ليجعل لها معنى وهوية محددة، وذلك من خلال ما تحوي هذه التصاميم من عناصر ومؤشرات رمزية. غيرأن الملاحظ لكثير من الأعمال المعاصرة يمكنه استنتاج فقر هذه الأعمال من مدلولاتها الرمزية، وبات من السهل عدم التميز بين عمل معماري في الشرق وآخر ظهر في بقعة جغرافية مغايرة.
في هذه الورقة هناك محاولة لتسليط الضوء على الرمز والرمزية وعلاقتهما بالعمل المعماري. الغرض من ذلك فهم هذه الأفكار وإبراز مدى أهميتها للعمارة بهدف الوصول إلى جملة من التوصيات التي يمكن استخدامها في إثراء الأعمال المعمارية، أملا في الرفع من مستوى البيئةالمعيشية وتأكيد هوية معمارية مميزة.
الطريقة التي اتبعت في البحث تتلخص في ثلاثة محاور:- المحور الأول استهدف مناقشة معنى الرمز والرمزية. المحور الثاني شمل انعكاس الرمزية على العمل المعماري،…

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…