أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}- سورة الرعد، الآية 17
السبت، فبراير 24، 2018
الأحد، فبراير 18، 2018
الخميس، فبراير 15، 2018
مرايا العمارة
جمال اللافي
في
كل المراحل التاريخية الماضية كانت العمارة المرآة العاكسة لحالة مجتمع ما بأكمله.
فإذا بها تضحى اليوم المرآة العاكسة لحالة فرد ما في مجتمعه.
العمارة
اليوم أصبحت مجموعة متناثرة من المرايا التي تعكس حالات فردية متنافرة داخل
المجتمع الواحد. مرايا تعكس تضارب القيم والمفاهيم والرؤى والقناعات والتوجهات
والعلاقات.
وهي
بذلك إنما تعكس في حقيقة الأمر تضارب المرجعيات التي ينطلق منها كل فرد داخل
المجتمع الواحد في تقييمه لما هو موجود وما يريده أن تكون عليه العمارة حاضرا
ومستقبلا.
هي
تعكس اليوم وبكل مرارة تفسخ المجتمع الواحد في قيمه ومعتقداته ورؤاه. في مقابل سطوة
الأنا والفردية على روح الجماعة.
وفي
جميع الأحوال ستبقى العمارة دائما وأبدا المرآة العاكسة لحالة المجتمع في وحدته،
وفي تفسخه.
الأربعاء، فبراير 14، 2018
الثلاثاء، فبراير 13، 2018
السبت، فبراير 10، 2018
تفاصيل
البيت الغدامسي- تصوير/ إبراهيم بشير مالك |
جمال اللافي
العمارة
الناجحة، هي التي توفق في تحقيق مشاعر السعادة والرضا والامتنان عند المستعمل، سواء
كان المبنى سكني أو خدمي. وفقدان الشعور بها كلها أو واحدة منها يعني حتما وجود خلل
وظيفي في المبنى. وأحد أهم وظائف المبنى، الإحساس بالقيمة الجمالية الكامنة في كل زاوية
من زواياه الداخلية وليست فقط تلك التي تكلل شكله الخارجي.
التعبير
عن وظيفة الفراغ جماليا، يكون من خلال العناية بأدق تفاصيله، فهي التي تصنع له تعريفا
واضحا. حيث بالإمكان أن ينام الإنسان في أي غرفة من غرف البيت، مثلما يمكنه أن يمارس
جميع أنشطته الحياتية اليومية في أي فراغ. ولكن أن ينجح المعماري في خلق بيئة خاصة
بكل فراغ تجعله غير قابل لأي استعمال آخر هنا يمكننا اعتبار المبنى أو الفراغ ناجحا
وظيفيا. وهذا لا يتعارض مع فكرة تصميم فراغ متعدد الأنشطة، لأن ذلك يعني بطبيعة الحال
الاهتمام بالتفاصيل التي تحقق هذا التنوع في وظيفة الفراغ.
الثلاثاء، فبراير 06، 2018
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
المواضيع الأكثر مشاهدة
-
م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة...
-
المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش " جمال الهمالي اللافي مقدمة / يعتبر(...
-
(المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة) – 2 \ 3 الباحثة الليبية \سعاد أحمد بوبرنوسة / طرابلس – ليبيا – مايو- 2006 ...
-
منظر عام لمدينة غدامس المهندس/ خالد مصطفي افتيته مقدمة/ تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام . وهي ...
-
رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زا...
-
د. رمضان أبو القاسم * تقديم/ شكلت الرمزية ركنا أساسيا من أركان تطور الفكر والعمل المعماري. فمن المعروف أن العمارة هي تعبير ...
-
تصميم معمارى لمتحف التراث الوطني الليبي والصناعات التقليدية بمنطقة سيـــدي خليفة – طرابلـــس للطالبة/ عـائشة محـ...
-
صور من المشهد المعماري للمدن الليبية د . رمضان الطاهر أبو القاسم * تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ...
-
د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني “ A judgment that something is beautiful does not resu...
-
(المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة) – 1 \ 3 الباب الأول / النسيج في التاريخ الليبي الباحثة الليبية \سعاد...