التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

الأستاذ فؤاد الكعبازي كما عرفته*




الأستاذ/ سعيد علي حامد**


الأستاذ/ فؤاد الكعبازي
ولد الأستاذ فؤاد مصطفي الكعبازي بمدينة طرابلس القديمة في 20 / 8 / 1920م ، التحق في بداية حياته التعليمية بكتاب حورية داخل مدينة طرابلس، ثم التحق بمدرسة الفرير ( أخوان يوحنا ) بباب البحر وتخرج منها سنة 1936م، وواصل دراسته بالمدارس الثانوية الإيطالية، ثم درس في بريطانيا وتحصل على دبلوم الهندسة المدينة.

تعددت مواهب الأستاذ فؤاد الكعبازي، فكان مغرما بفنون الرسم والنحت ، وبرز في فن الكاريكاتير، ساهم في أنشطة النادي الأدبي سنة 1943م، وله اهتمامات في مجال المسرح والكشافة والسينما والرياضة والصحافة ومن أهم أعماله المتعلقة بالصحافة إصدار مجلة المرآة وهي مجلة رياضية فكاهية نصف شهرية، مديرها المسئول مصطفي العجيلي ورئيس تحريرها فؤاد الكعبازي ، صدر العدد الأول منها في 15 يوليو 1946م، وثمن النسخة 12 ليرة عسكرية،  منحت له شهادة الدكتوراه في الأدب الإيطالي المقارن من جامعة ( تيبيرينا ) الايطالية عام 1961 م.

وهو يعد من أبرز من يجيدون اللغة الإيطالية في العالم العربي. وله عدة مؤلفات منها كتاب ألحان عربية على أوتار من الغرب وكتاب مختارات من الشعر العالمي المعاصر وكتاب قراءات في الشعر العالمي وله ديوان شعر باللغة الإيطالية بعنوان ليبيتكو فمنحت له جائزة مدينة ريجيو كالابريا للشعر المؤلف من غير الإيطاليين سنة 1981م.

ومن ضمن أنشطته العلمية الترجمة فقد ترجم العديد من الأعمال إلى اللغة العربية أو إلى اللغة الإيطالية ومن ذلك ترجمته لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الإيطالية ، كما ترجم كتاب فابريتسو موري عن الرسوم والنقوش الصخرية بجبال أكاكوس إلى اللغة العربية. 


خلال عملي بمصلحة الآثار كان على اتصال بى عندما عكف على ترجمة كتاب ديلافيتا الذي يعنى باللغات وقد قطع شوطاً كبيرا في ترجمته ولعل الترجمة الكاملة موجودة بين مخطوطاته.

أما في مجال العمارة والتصميم فقد كانت له مجموعة من الأعمال التي نفذت في طرابلس وغيرها ولعل من أهم التصاميم التي لم تنفذ تصميم خزان المياه بمنطقة وسعاية البولاقي التي تعرف باسم وسعاية القبة التي أنشأ بها المستعمرون الإيطاليون في عشرينات القرن العشرين مقبرة أطلقوا عليها اسم مقبرة النصر شيدت في مكان برج التراب  وعرفت لدى الأهالي باسم القبة لأن قبة ضخمة تغطي المقبرة . أزيلت المقبرة في عام 1958م، فقد طلب منه الطاهر القره مانللي عميد بلدية طرابلس في أواسط خمسينات القرن الماضي إعداد تصميم لذلك الخزان  وصمم الأستاذ فؤاد  ذلك ليحل في موقع المقبرة استوحاه من نافورة في جنيف ليضفى على المنطقة مسحة جمالية إلا أن الموازنة المخصصة للتنفيذ لم تكن تغطي نفقات تنفيذ تصميمه فنفذ التصميم الذي لا يزال قائما إلى الآن.  
منطقة القبة بمدينة طرابلس القديمة، حيث يظهر النصب التذكاري للجندي المجهول الإيطالي الذي استبدل بالخزان

توطدت علاقتي بالمرحوم فؤاد الكعبازي عندما كنا ضمن لجنة المستشارين لمشروع إدارة وتنظيم المدينة القديمة ، فكنا نلتقي مع مجموعة من الدكاترة والأستاذة لمناقشة بعض الموضوعات  التي تتعلق بالنواحي التاريخية والمعمارية والهندسية والفنية لبعض معالم مدينة طرابلس القديمة وإبداء الرأي أو التوصية باتخاذ قرار بشأن معلم تاريخي أو دراسة المخطط التاريخي للمدينة إلى غير ذلك.

درج مشروع إدارة وتنظيم المدينة القديمة بإطرابلس على عقد عروض أسبوعية في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي لدراسة معلم من معالم المدينة ( مسجد ، مدرسة دينية ، فندق تاريخي ، حوش تاريخي ، أسوار ، قلاع وحصون ... الخ ) ويبدأ العرض عادة بدراسة تاريخية يعدها باحث تاريخي عن المعلم ثم الدراسة المعمارية ويعدها مهندس ، بحضور أعضاء لجنة المستشارين ( مصطفي حقيه، فؤاد الكعبازي، د . محمود الفلاح، سعيد حامد، د. علي البلوشي، المرحوم علي قانه، المهندس أحمد أمبيص، د . محمود دازه، د.لطفي القروي، عمر زايد، علي الصادق حسنين، مختار دريرة، جمال اللافي وسالم شلابي  وغيرهم )، واللجنة التنفيذية لإدارة المشروع وباحثيه ومهندسيه والعديد من أستاذة كلية الهندسة بطرابلس ومجموعة من الباحثين والمهتمين بتاريخ مدينة طرابلس القديمة.

وما أن يطرح موضوع العرض للنقاش حتى يطلب الأستاذ فؤاد الكلمة فيسترسل في الحديث متنقلاً بين الدراسة التاريخية والدراسة المعمارية، ففي كل منها له سهم مصيب، معلقاً ومضيفاً ومثرياً لكليهما، ولا عجب في ذلك فهو متنوع المعرفة ومثقف موسوعي يعزف على أوتار التاريخ والهندسة والاجتماع والأديان والفن إضافة إلى عشقه للمدينة القديمة التي ولد وعاش في حوماتها وشوارعها، و فهو يقول" ولدنا وكبرنا في المدينة لم نحبها حبنا لها اليوم وعوامل الانهيار تسابق الساهرين على إنقاذها كالعجوز المودعة في دار العناية المكثفة المعوزة للأكسجين" ([1]) .

 كانت لجنة المستشارين تضم مجموعة ممن تربطهم علاقة حميمة بالمدينة القديمة ممن ولد أو عاش فيها أو أرتبط بها عاطفيا من خلال اهتمامه أو مجال عمله، فتدرس الموضوعات المعروضة عليها، وتقوم بزيارات ميدانية إلى المعالم التاريخية داخلها للمعاينة والدراسة.

وهناك دائما فسحة من الوقت لأعضاء اللجنة لتجاذب أطراف الحديث عن أوضاع طرابلس وليبيا عامة سياسياً واقتصادياً واجتماعيا وعن تاريخها القديم والحديث، عادة ما نحاول استدراج الأستاذ فؤاد إلى الحديث عن الفترة الملكية 1951 ـ 1969 م فقد عاصرها مسؤولا عن إدارة الأشغال العامة ووزيراً للبترول ولكنه كان مقلا في الحديث عن تلك الفترة، وكان يلمح ولا يصرح، وفي حديث له عن شؤون البترول في ليبيا في بداية الستينات من القرن الماضي أشار إلى معلومة أود أن أذكرها في هذا السياق وهي تتعلق بمشروع إدريس للإسكان.

قال: " أُجريت دراسة بعد تجهيز ميناء الحريقة لتصدير البترول بطبرق أوضحت أن هناك خط أنابيب لتصدير البترول سيصل إلى ميناء الحريقة والدراسة وضعت مقترحين :
أولا : أن يمر الخط بعيداً عن قصر الملك .
الثاني : أن يمر الخط بالقرب من قصر الملك .

وعرضت الدراسة على الملك فاستدعاني لكوني وزيراً للبترول واستفسر عن الدراسة وعن الطريق الذي ستسلكه الأنابيب، فأوضحت له أن الخطين كليهما سيصلان إلى الميناء وإنما الفرق في التكلفة فالخط الذي يمر بالقرب من القصر أقله تكلفة، فأمر الملك بتنفيذه على أن يوضع الفرق في التكلفة بينهما في حساب الملك الخاص  ومن هذا المبلغ كانت بداية مشروع إدريس للإسكان.

كان فؤاد الكعبازي عاشقا لمدينة طرابلس القديمة وكان يطلق عليها المدينة اللغز، باحثا عن معالمهما القديمة  عن ملامحها الاقتصادية والاجتماعية، لذلك نشر مجموعة من المقالات في صحيفة اطرابلس القديمة التي أصدرها مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة في عامي 1987 ـ 1988م، ومن تلك المواضيع: ـ
·     تفرسات أثرية في المدينة اللغز وفيه يبحث عن المعالم الرومانية للمدينة القديمة التي من شانها أن تخدم المشروع من الناحيتين العملية والمعنوية . العدد الثالث 10 مايو 1987م
·     تفرسات أثرية في المدينة اللغز. العدد الرابع ، 11 مايو 1987 وفيها يتناول الحفريات العرضية التي جرت بسوق المشير، وهو في هذه التفرسات يعتقد أن موقع الحفريات عبارة عن أقبية لبناء السفن التجارية والحربية قبل إنزالها إلى البحر عن طريق دفعها وانزلاقها إلى البحر واستشهد ببيت من قصيدة زجلية لأحد الزجاليين القدامى:
الخندق وفم الباب والسرسيبه
                     وجه حبيبي ما يطول غيبه

وقد ثم التعقيب على هذا المقال في صحيفة اطرابلس القديمة، السنة الثانية العدد 2 في 30 / 4 / 1988 م من كاتب مجهول بعنوان: حول حفرية سوق المشير" الكاوش المدفون " ذكر صاحب المقال أن الموقع كان كاوش بمعنى ثكنة لإقامة الجند، ونقل الكاتب ما أورده احمد النائب الأنصاري في كتابه المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب" الجزء الثاني . ص 39 " أنشئ كاوش منتظم للعساكر الشاهانية بهمة حضرة الوالي المشار إليه ( يقصد أحمد راسم ) من الواردات البلدية داخل باب الخندق". كما أورد الكاتب روايـة شفوية لأحـد سكان المدينة القديمة  ( ينظر المقال ).
·     نظرة في تاريخ وتكوين المدينة القديمة بإطرابلس ( الحلقة الأولي ) مع الدراسة اسكتشات من رسمه . العدد السابع . 14 مايو 1987م
·     تفرسات في المدينة اللغز العدد 8 ، 15 مايو 1987 وفيه يطرح سؤالا لماذا لا نرى تكافؤ بين حجم التداول المالي زمن ازدهار تجارتها الأفريقية وجهادها البحري الأسطوري مع ما تبقى من حيثيات الآثار العمرانية المائلة أمامنا التي لا تضاهي روعة وبذخ آثار أية مدينة من مدن الشمال الأفريقي المعاصرة رغم كونها أنشط وأنسب سوق للتبادل التجاري الدولي من حيث الرواج والموقع الجغرافي ، ونشر بقية الحلقات في الإعداد 9 ، 10 ، 11 ، 12 ، 13 الصادرة من 16 مايو إلى 20 مايو 1987م .
·     كلمات وصور من المدينة القديمة : ابن المدينة لا ينساها. على حلقتين في العددين 14 ، 15 ، 21 ، 22 مايو 1987 .
·     نماذج من المدينة القديمة العدد 17 الصادر في 24 مايو 1987م .
·     خواطر عن النشاط المسرحي إبان الإدارة البريطانية بإطرابلس :
" بداية من لا شيء " . ضمنه رسم كاريكاتيري للممثل الكوميدي حمدي و د . مصطفي العجيلي والمؤلف الكوميدي حسن يوسف المصري ، وملامح بشير عريبي العدد 18 الصادر في 25 1987م .
·     كلمات وصور .. من المدينة القديمة العدد 20 ، 27 مايو 1987م
·     1 ـ سي رمضان الأسود " ذو الأيادي البيضاء " .
·     2 ـ بشير عريبي .... " عروسة ليلة واحدة " العدد 21 ، 2 يونيه 1987م .
·     خارج حدود الحارة . ضمنه رسومات عن يهود الحارة السنة الثانية ، العدد الأول 29 ابريل 1988 .
·     قصة وقصيدة من حومتنا ، النعش . السنة الثانية ، العدد الثالث مايو 1988م
·     الجار جار مهما جار . عن يهود طرابلس . مع بعض الرسومات السنة الثانية العدد 6 ، 7 مايو 1988.
·     قصة وقصيدة
1 ـ أسرار فوق السطوح
2 ـ قصيدة سطوح مدينتنا
السنة الثانية العدد 7 ، 8 مايو 1988
·     اللي يأخذ أمي هو بوي
عن يهود طرابلس ـ مع بعض الرسومات  السنة الثانية ، العدد 11 . 13 مايو 1988 داخل حدود الحارة : الود عن أب وجد . السنة الثانية ، العدد الخامس ، 6 مايو 1988
·     وهناك من العديد من الدراسات والمقالات التي كتبها فؤاد الكعبازي في العديد من الصحف والمجلات الليبية منذ أواسط أربعينات القرن الماضي واقتصرت هنا فقط على بعض من نشاطه العلمي مع مشروع وتنظيم وإدارة المدينة القديمة بطرابلس .
·     أنتقل إلى رحمة الله تعالي يوم الاثنين 14 / 5 / 2012 ، بطرابلس نسأل الله أن يسكنه فسيح جناته .وبوفاته فقدت ليبيا علما من أعلامها ومبدعا وعاشقا لمدينة طرابلس المدينة اللغز ، ومن لا يعشقها فهي العزيزة والكرام بنوها .




* أعدت بمناسبة احتفالية تأبين المرحوم فؤاد الكعبازي التي نظمها مجمع اللغة العربية بطرابلس بتاريخ 1/7/2012م.
** تعريف بكاتب المقالة: http://mirathlibya.blogspot.com/2012/06/blog-post_21.html



[1] ـ فؤاد الكعبازي . قصة وقصيدة من حومتنا : النعش ، صحيفة اطرابلس القديمة ، مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة ، السنة 2 ، العدد 3 ، مايو 1988 


تعليقات

  1. Hi there i am kavin, its my first time to commenting anyplace,
    when i read this paragraph i thought i could also create comment due to this good
    article.

    Look into my webpage Realistic Systems For stand mixers - The best Routes

    ردحذف
  2. Ahaa, its nice conversation on the topic of this article at this place
    at this blog, I have read all that, so now me also commenting at this place.


    Also visit my homepage how do i file for a divorce myself

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

رسائل علمية

العلاقة بين مصادر الطاقة الطبيعية و البيئة المبنية[1] (دراسة تطبيقية على البيت الساحلي بمدينة طرابلس )

إعداد: م / صباح أبوبكر بالخير*

مقدمة تعتبر أزمات الطاقة من أهم ما يشغل اهتمامات العالم فى جميع المجالات لما لهما من تأثير مباشر على كافه التخصصات والاهتمامات التقليديه . هذا فضلا عن أزمات الطاقة المتوقعه مستقبلاً نتيجة الإسراف فى استهلاك موارد الارض من مصادر الطاقة الطبيعيه مثل الفحم البترول، الغاز الطبيعى ... ومالهم من مردود سلبى سواء على البيئه بالانبعاثات الضارة الناتجة عن استهلاك تلك الموارد أو على نطاق استهلاك موارد الأرض الطبيعيه مما يسبب عدم اتزان فى تلك الموارد ونضوب معظم مصادرها الناتج عن التناقص المستمر في عمر المخزون الاحتياطي النفطي العالمي, مما دفع الى الاعتماد على اتحاذ وسائل ترشيد الطاقة اولا و من ثم التفكير الجدي في ايجاد الطاقة البديلة من مصادر جديدة و متجددة و التى تعطي مردود تقني واقتصادي و بيئي جيد . مشكلة البحث إن استهلاك الطاقة غير المرشد في العصر الحديث أدى إلى ضرورة وقفة لتصحيح أسلوب التعامل مع الطاقة الذي قد يؤدى تجاهله إلى الوقوع في مشاكل عديدة. علاوة على الزيادة ا…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…