التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

مدينة غدامس





منظر عام لمدينة غدامس

المهندس/  خالد مصطفي افتيته


مقدمة/
تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام .وهي تقع على الحافة الغربية للحماده الحمراء على ارتفاع 360 متر فوق سطح البحر .وهي اقصى مدن الواحات الليبية تطرفا ناحية الغرب و اقصاها أيضاً في اتجاه الشمال وتلتقي عندها حدود ليبيا والجزائر وتونس, ولقربها النسبي من مدن الجبل الغربي والمراكز الحضرية الساحلية الغربية وحجم سكانها الذى وصل إلى حوالى 7750 نسمة سنة 1988 م. فهي تعتبر من الواحات الرئيسية ومركز حضري مهم في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.

موقع مدينة غدامس

تدل الآثار الموجودة بالواحة على تعاقب الحضارات على الموقع الحالي للمدينة فترة ما قبل التاريخ (الجرمنتي) مروراً بالعهد الروماني وحتى فترة العصور الوسطى عندما ضمت الواحة مثل بقية مدن شمال أفريقيا إلى الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع الميلادي. وبعد وقوعها لفترة من الزمن ضمن نفوذ الدولة العثمانية, مرت بها تجربة الاستعمار الأوروبي الحديث (الايطالي والفرنسي) الذى استمر حتى منتصف القرن الحالي.

مدينة غدامس القديمة من الأمثلة القليلة الباقية في ليبيا التي تعتبر نموذجاً للمدينة الإسلامية التقليدية والتي قاومت الزمن محتفظة بطابعها الأصيل المستمد من التراث العربي الإسلامي الذى يظهر في شكلها العام المتميز بالتماسك ووحدة الأجزاء, كما يظهر في تكويناتها المكانية الداخلية. فالمدينة بأكملها محاطة بسور تتخلله عدة بوابات ومقسمة إلى دورين لكل منهما وظيفة محددة. فقد شبهها البعض بمنزل وأحد كبير تتخلله في جزئه الأرضي الشوارع الضيقة المسقوفة التي هي شبيهة بالأنّفاق.

تنقسم مدينة غدامس القديمة اجتماعياً ومكانياً إلى عشيرتين رئيسيتين هما ( بنو وليد ) و (وبنو وازت)، تقيم كل منهما في محلة منفصلة وتتفرع كل عشيرة إلى مجموعة من القبائل تتوزع على عدد مماثل من الشوارع أو الأحياء السكنية التي تسمى بأسماء القبائل التي تسكنها وتتوزع المساجد في هذه الأحياء السكنية مع وجود المسجد الجامع ( المسجد العتيق ) والسوق والساحة الفضاء المحلقة بهما في موقع متوسط هو بمثابة نواة المدينة أو مركزها الذى تتفرع منه الشوارع والطرق الملتوية, كما يشكل أيضاً الحد الفاصل بين أحياء العشيرتين الرئيسيتين .
تقسيم مدينة غدامس بين قبائلها

وإذا كانت مصر هبة النيل كما يقال, فمما لاشك فيه أيضاً أنّ غدامس هي هبة العين التي باتت تعرف باسم (عين الفرس), فقيام نواة المركز العمراني الذى قامت حولة مدينة غدامس الأثرية, ما كان له أن يرى النور لولا ذلك النبع الذى نشأ لسبب جيولوجي. ربما ارتكز اساساً حول توفر نقطة ضعف أو شرخ في الطبقة الكريتاسية, والتي تعلو سطح منسوب الماء الجوفي, الذى ثبت أنّه لا يتوفر بوفرة إلاّ على عمق كبير من مستوى الطبقات الحاوية للمياه السطحية في العديد من الأراضي الليبية.
عين الفرس


تخطيط مدينة غدامس/
1-    المركز:
مخطط مدينة غدامس
يظهر جليّاً التكوين العضوي في مدينة غدامس وبشكل قوي. وقوة سيطرة ووضوح المركز والمتمثل في الساحة( ساحة السوق العام) أو ما تعرف باسم ( ميدان القادوس) ويقع هذا المركز في قلب الهيكل العام للمدينة وهو عبارة عن ساحة كبيرة نسبيّاً مقارنة ببقية الساحات, وهي أي الساحة غير مسقوفة وعندها تلتقي الشوارع الرئيسية للمدينة, فهي تعتبر المركز التجاري الرئيسي الذى يخدم المدينة بمجموعها, وموقعها في قلب المدينة زاد من اهميتها, وهذه الساحة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجوامع والمجالس, فهي شمالاً مرتبطة بساحة جلوس للشيوخ وهي بمثابة الجيب لهذه الساحة العامة, ومن الركن الشمالي الغربي يوجد مباني سكنية يفصل بينها وبين شارع ( امزى), ومن الجهة الغربية يوجد جامع يونس الذى يتميز بمأذنته العالية نسبيّاً والتي تعتبر أعلى بناء بالمدينة و نقطة مميزة ومن الجهة الشرقية يوجد الجامع العتيق وهو أقدم بناء بالمدينة مما يدل على أنّ المدينة قد انطلقت في توسعها من هذه النقطة, ومن الجنوب الشرقي تلتحم بمبان سكنية, أمّا الجنوب فهناك أيضاً مجمع أو ساحة ملحقة بالساحة العامة ومفتوحة أيضاً وهي امتداد للشارع الرئيسي وهي للجلوس ومنها يتفرع شارع فرعى يسمى ( فم الجامع ) والشارع الرئيسي يتجه شمالاً و جنوباً ويربط كل المدينة ومنه يتفرع بقية الشوارع الفرعية.

وساحة السوق تأخذ شكلاً مستطيلاً بامتداد الشارع و أبعادها 14م ×12م تقريباً على المحور. وقد ارتبطت ساحة السوق ارتباطاً قوياً بالعنصر الديني وهو الجامع, فالسوق و الجامع مرتبطان جدا تماماً كأي مدينة إسلامية, كما أنّ المأذنة تظهر وكأنها تعانق السماء وهذا يظهر البعد الروحي و العمق الفلسفي وراء التخطيط. كما أنّ هذه الساحة وبوجودها في هذا الوضع بالذات قد جاء تحت تأثير وجود منبع الماء الرئيسي وهو عين الفرس فهي تقع غرب الساحة بأمتار, كما أنّ هذه الساحة تتميز بوجود القادوس الذى منه استمدت اسمها. والقادوس مقياس أو ساعة مائية بها يتم تقسيم و توزيع المياه على المساهمين. وهو عبارة عن بناء قبوي صغير يقع تحت جامع يونس مباشرة وهو تجويف تمر تحته المياه ومنه تتفرع على السواقي وهي خمسة سواقي لسقاية المزارع و شرب السكان و الدواب و الغسيل ولكل من هذه مكان مخصص حسب الأهمية لشرب الإنسان أولا ثم الحيوان ثم السقاية والغسيل، بترتيب منظم و مراعى فيه النظافة .
ساحة السوق
2-    الشوارع المغطاة /
شوارع مدينة غدامس عبارة فراغات مسقوفة تشكل ممرات ضيقة تتسع أحياناً, فعرضها يتراوح ما بين 1.5 إلى 3 متر وهذا يعتمد على موقع الشارع ونوعيته وهي تتميز بتعرجاتها وتكسراتها الشديدة في بعض الأمّاكن, وهذه التعرجات لاعتبارات التهوية لتتحول الرياح الشديدة إلى  نسمة مرغوبة . وبسقف الشارع توجد فتحات للتهوية والإضاءة بعد كل مسافة متقطعة تصل إلى 15 متر بين الفتحة والأخرى , وعلى حافة الشارع توجد مباني، التي يشكل امتدادها فوق الشارع عنصر التغطية, وامتداد الشارع يتخلله مجموعة من المجالس والساحات المفتوحة والمغطاة. ومن هنا يمكن لنا أنّ نصنف الشوارع إلى:



·        الشارع الرئيسي/ وهو الوحيد ويتجه شمالاً و جنوباً ليربط أجزاء المدينة ببعضها. وتعتبر ساحة السوق نقطة الانطلاق ليتجه منها جنوباً ليرتبط بمحلة وازيت. وينتهي بباب النادر وشارع حودة. ويتجه شمالاً ويربطها بمحلة وليد وينتهي عندها بتفرعين الشمال الشرقي و ينتهي أيضاً بتفرعين هما شارع تعدوين وشارع أندعلاد. والشمال الغربي الذى ينتهي بزنقة حودة.
·        الشوارع المغذية/ وهي تتفرع من الشارع الرئيسي بشكل غير منتظم.
·        الشوارع الموصلة/ وهي تتفرع من الشوارع المغذية لتخدم مجموعة من المنازل يصل عددها من 3 إلى 9 منازل, وهي مسدودة النهايات وهذا ما يعطيها الخصوصية .

الانطلاق النجمي لمحاور الشوارع:
يتكون الشارع الرئيسي من أربع محاور رئيسية هي/
·        المحور الأول، يبدأ من باب النادر وينتهي بباب جرسان ويأخذ اتجاه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي.
·        المحور الثاني، ويبدأ بباب جرسان لينتهي عند المركز ويأخذ اتجاه من الجنوب إلى الشمال.
·        المحور الثالث، ويبدأ من المركز لينتهي بزنقة( حودة ) ويأخذ اتجاه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي.
·        المحور الرابع، ويبدأ من المركز لينتهي بشارع( أندعلاد ) ويأخذ اتجاه من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي.

مميزات الشوارع:
تتميز شوارع غدامس بوجود الجلسات على طول الطريق
هذا وتتفرع الشوارع الفرعية من محاور الشارع الرئيسي وتأخذ في التعريج والالتواء بعد نقطة التفرع بمسافة قصيرة وهي غالباً تنتهي ببوابة داخلية, كذلك هي الشوارع الموصلة إلاّ أنّ قصر المسافة ما بين بدايتها و نهايتها المسدودة لا تسمح عادة بتعرجها أو انكسارها وبهذا حافظت على أشكالها القائمة والمتعامدة على محورها .وقد اثرت أشكال التفرعات وكيفيتها على توزيع الكتل البنائية وأشكالها واحجامها.

كما تتميز الشوارع بوجود جلسات على طول الطريق، بها قاعدة ثابتة من الحجر للاستراحة أثناء المسير وهي مناسبة جداً لكبار السن الذين لا يستطيعون مواصلة السير دفعة وأحدة. الميزة الأخرى وهي نتيجة للتأثير الديني وانعكاسه على أسلوب التخطيط هو تخصيص شوارع وممرات خاصة بالنساء فوق أسطح المنازل حتى يمنع الاختلاط بين الرجال و النساء ولا تنزل المرأة للشوارع الأرضية إلاّ في أوقات محددة من النهار. ولكن يمكن للنساء الاتصال ببعضهن البعض من جميع الأطراف عن طريق هذه الممرات وعلى أسطح المنازل التي تلعب دور الساحة أو المجلس.
ومن هنا نجد أنّ الشوارع قد خصصت للمشاة فقط ولم يكن للمركبة (السيارة) أي نصيب فيها وذلك لاعتمادهم على الأقدام و الدواب كوسائل نقل.



الطرق المستخدمة في ربط الكتل البنائية/
عندما ترى هيكل المدينة بوجه عام ومن منظور علوي تجده في مجمله جسماً وأحداً مترابط الأجزاء لا تعرف له إلاّ الحدود الخارجية فالكتل البنائية المكونة له غير واضحة الحدود وذلك بسبب تغطية الشوارع. كما أنّ المباني فيما بينها قد تداخلت و تشابكت بشكل معقد وغير منتظم وهذه الكتل قد تلاحمت مع بعضها على مستويين, مستوى أرضي ومستوى علوي, فالمستوى الأرضي عن طريق التلاصق المباشر والتسلسل على طول ممرات الشارع أمّا المستوى العلوي فعن طريق تغطية الشوارع لأنّ هذه الشوارع مغطاه بفعل المباني التي بنيت فوقها مباشرة.


المصاطب و الجلسات:
وهي توجد بكل شارع تقريباً علاوة على وجودها بالمجلس والساحات ويكون موقعها قريباً من فتحة سماوية لأجل الإضاءة ولكن هذه المصاطب لا توجد بالشوارع الموصلة وذلك لضيقها كذلك قصر مسافة الشارع كذلك عامل الخصوصية للمنازل .
وهي أي المصاطب أجسام حجرية ثابتة يتراوح ارتفاعها ما بين 30 إلى 40 سم أمّا عرضها فقد يستمر عدة أمتار, والمحدد الأساسي لأبعاد المصطبة هو سن مستخدميها


تسلسل فراغات الساحة العامة:
الساحات بالمدينة عبارة عن فراغات مفتوحة بها جلسات من الأحجار بالإضافة لوجود حجرة تعرف بحجرة الأعيان كما أنّها تحوى العديد من المحلات التجارية وهي موجودة بكل شارع وتؤدى دور السوق كما أنّها تستخدم في المناسبات والأفراح لأبناء الشارع ألواحد أمّا الساحة العامة فهي تخص كل المدينة ومثال ذلك ساحة السوق وساحة الألعاب وساحة غاسوف وساحة تيلوان. أمّا المجالس الخاصة فهي في كل شارع وغالبا ما تكون مسقوفة, وهي منظمة حيث لكل فئة من الكهول والشيوخ والشباب والاطفال مجلسها الخاص بها. حيث نجد أنّ الجامع هو المتحكم في عملية التوزيع، حيث تكون مجالس الشيوخ هي الأقرب للجامع ثم الشباب ثم الاطفال.

  
التوجيه وعلامات التمييز:
إنّ ما يزيد في حيوية وقوة ظهور الفراغ هو وجود الأبواب الداخلية التي تقسم الشارع الطويل إلى فراغات عديدة, كذلك بتكرار الأبواب القوسية والمترادفة خلف بعضها البعض كذلك عن طريق الفتحات السماوية التي تعطى بقعة مضيئة. ومن نقاط التمييز وجود علامات التنبيه مثل خروج كتلة بنائية محيطة بالشارع على النظام الخطي و المنتظم وبروزها في الشارع قبل أن يتغير مساره, كذلك الدرجات التي تظهر كمدرج في ساحات الشوارع.    





3- الأسوار و البوابات/
كانت مدينة غدامس في السابق محاطة بسور من جميع الجهات بما في ذلك المزارع المتاخمة للمدينة ويبلغ طول هذا السور 6 كيلو مترات وهو يأخذ شكل دائري وقد أزيل هذا السور مع مرور الزمن ولم يبقى منه إلاّ بعض الآثار التي منها ما يحيط بجزء من شارع أولاد دليل من باب جرسان إلى باب النادر, وقد أزيل جزء كبير من هذا السور في أواخر عهد الاستعمار الايطالي .

وعلاوة على الأبواب الرئيسية الخارجية هناك أبواب أخرى كأبواب ثانوية داخلية وهي غالباً ما تقع عند بدايات ونهايات الشوارع الفرعية و الرئيسية ومنها باب البرج و باب أندعلاد وغيرها كثير.
   
4- البيت الغدامسي/
يعتبر البيت الغدامسي أحد النماذج النادرة التي عمرت منذ القرن الخامس عشر ورغم التطور العام فأنّ هذا النموذج من الطرز المعمارية التي لم تتأثر بما يجرى حولها من تغيير وتحديث. 
















المظهر الخارجي/
يتراوح ارتفاع المنزل من 10 إلى 13 متر. وتطلى الجدران الخارجية بالون الابيض, أما المنطقة العلوية من الجدار فتغطى بالجبس ثم تبيّض وتشكّل بالأشكال المثلثة, للمنزل الغدامسي عدد قليل من الفتحات يتراوح من 2 إلى3 لكل واجهة على الأكثر .
ثانياً، فراغات البيت/
( مغلقة ): وهي متمثلة في فراغ الحجرات الداخلية و الممرات والمطبخ .
( مفتوحة ): وهي متمثلة في فراغ السطح الذى لا تقل ارتفاعات جدرانه عن المترين وكذلك حجرة الشرفة و ممرات النساء.

عناصر الإنشاء/
الحوائط: المادة الاساسية لبناء الحوائط هي الطوب ويعتبر سمك الحائط ومادته عند البناء وحسب الارتفاع فعند سطح الارض يكون بسمك 75 سم وبعد ارتفاع 3 متر يتم تغيير الطوب ليصبح سمكه 60 سم ومن 5 إلى 6 أمتار يصبح سمكه 50 سم فقط .

السقف: يصنع من أخشاب النخيل والجريد عدا بعض الأسطح البسيطة التي يصنعونها بالأحجار الجيرية الخفيفة والجبس .

الأبواب: عادة تصنّع من خشب النخيل ( السنور ) ويرص على هيئة ألواح متتالية ومثبتة على ألواح من الخشب المحلي وتكون جميعها مربوطة بواسطة الحبال.
مدخل أحد البيوت الغدامسية المصنوع من السنور

الشبابيك: عبارة عن فتحات صغيرة ومرتفعة في الجدار, وتأخذ عدة أشكال منها ما هو مستطيل أو مربع ومنها ما هو مثلث.

الطاقات: وهي عبارة عن فتحة داخلية في الحائط غير نافذة ولكنها مستخلصة من الحائط ولها عدة استعمالات كوضع وسائل الإضاءة فيها أو جرار الماء أو المباخر وغيرها.



الأثاث:
يتميز الأثاث بالبساطة والأناقة وكثيرة الزخارف وهو عبارة عن( البساط الغدامسي – الوسائد – الحصير).


الزينة و الزخارف الداخلية:
الزينة عبارة عن رسومات نباتية أو هندسة كذلك تأخذ أشكال كتابات دينية وغيرها كما يتم استخدام الأواني النحاسية والأعمال الجبسية، امّا المرايات التي تستخدم بكثرة فهي لها عدة وظائف بالإضافة لكونها عنصر زينة فهي تعكس الضوء الساقط عليها من فتحة السقف وتنشره في الفراغ الداخلي ليكون أكثر إضاءة.



    
مواد البناء/
تبنى المباني في غدامس من مواد أغلبها متوفرة محليا ومن نفس البيئة  وأهمها:
·        الحجارة: تستخدم بقلة في البناء حيث استخدمت في القواعد أو في المنطقة السفلى من الجدران حتى ارتفاع متر ونصف.
·        الطوب الطيني: وهو الذى يستخدم في بناء الجدران و التقسيمات والسلالم والاقبية.
الطوب الطيني
·        الجبس: ويستخدم في الأرضيات وفي الجدران وكذلك في بناء القباب .
·        الجير: يستخدم في تبييض الجدران.
·        النخيل: وتستخدم جذوعه في السقف كما تستخدم في لوحات الأبواب والخزائن الحائطية, كما يستخدم الجريد في الأرضيات وبعض الأبواب, أمّا سعف النخيل فيستخدم وحده لمنع تسرب الجبس إلى الطابق الأسفل.
مواد البناء المستخدمة في مدينة غدامس
5- الجوامع و المساجد/
بمدينة غدامس القديمة أكثر من سبع جوامع رئيسية هي( العتيق / يونس / عمران الفقيه / تندرين / أولاد بليل / السنوسية / الظهرة) بالإضافة إلى جامع عقبة الذى يعتبر شبة مهجور, وجميع المباني بنيت بنفس المواد و بنفس الطريقة التي بنى بها البيت.

                   
6- الزوايا/
يوجد بمدينة غدامس ثلاث زوايا كبيرة للشيخ عبد القادر الجيلاني وزاويتان للشيخ محمد بن عيسى وزاوية للشيخ مولاي الطيب وأخرى للشيخ المدني وثانية للشيخ عبد السلام الأسمر وأخرى للشيخ محمد السنوسي رحمهم الله جميعهم , وكانوا يتلون القرأنّ ويقيمون الشعائر الدينية والزاوية عبارة عن حجرة أو صالة قد يوجد بها قبة ولكن ليس لها صومعة أو مأذنة كما للمسجد، فهي مجرد فراغ مغروس .
 
ملامح غدامسية/
يقول ( بشير قاسم يوشع ) في كتاب "غدامس … ملامح وصور: " أنّ الذى اختار موقع غدامس و أنشأ فيه المدينة الخالدة، لا يعدو أنّ يكون أحد رجلين إمّا مهندساً بارعاً و مفكراً ناضجاً, أو رجلاً صالحاً ألهمه الله سبحانه وتعالى الصواب ليسكن بهذه الارض الخصبة الآمنة من العوارض الطبيعية الشديدة" .


7- عين الفرس/
ألمحنا إلى أنّ عين الفرس هي سبب إنشاء مدينة غدامس, وقد أوردنا أسطورة تكوينها, وهذا ليس بغريب فإنّ هذه العين الأثرية القديمة لا تذكر غدامس إلاّ وذكرت معها بحيث ظل اسمها مقترناً باسم البلد مدى الدوام .

سواقي عين الفرس:
فيما مضى كان لها خمس سواقي ( مصارف ) وهي( تصكو, تاروط، أو تبلروط، تنقبشين، تندفران، تنجناون) .هذه السواقي الخمس لم يبق منها الآن سوى( تصكو ) وقبل فترة قريبة من القرن الماضي كانت( تاروط و تنقبيشين) تجريان, وتصكو هي الأقوى ثم تاروط  فتنقبيشين , أمّا تندفران و تنجناون فقد انخفضت عنها المياه منذ زمن بعيد. إنّ العين تقلصت وهي لا تزال تتقلص بمر الأيام.

طريقة ضبط حسابات عين الفرس:
كان الأوائل يضبطون حسابات مياه عين الفرس بواسطة القادوس, وهو سطل متوسط الحجم في وسطة ثقبة صغيرة, ويقيسونه بعد ثلاثمائة عدة يتنفس العاد بعد عشر عدّات, وإذا لم يفرغ السطل في العدة الأخيرة يزيدون توسيع الثقب شيئا قليلا, وهكذا حتى تكون الثقبة على الوضع الذى يريدونه. ولديهم قياس آخر لصحة هذا القياس وهو أن يملا السطل ويفرّغ عشرين مرة في الساعة الواحدة. والقادوس هو طريقة قديمة لحساب توزيع المياه, وقد ذكرها الأب لويس معلوف في المنجد. ومكانه بسوق غدامس القديم ( ميدان الحرية ) الآن وهو يقع بجانب حائط جامع يونس و تحت الصومعة مباشرة.

القادوس


المراجع/
كتاب غدامس منشورات جامعة قاريونس
كتاب غدامس ملامح وصور
منهج تاريخ العمارة بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة قاريونس
شكر للأستاذة عزيزة صفور أستاذة مادة تاريخ العمارة بكلية الهندسة جامعة قاريونس كذلك الشكر مصول للأستاذ فتحي رمضان بدر.



المصدر/ موقع الليبي: http///www.ellebe.0catch.com/gad.htm


* تمّ دعم الموضوع بمجموعة صور من عدة صفحات على facebook منها:
صفحة إبراهيم بشير مالك.
المصور الفوتوغرافي/ م. أحمد الترهوني
 صفحة أينير _اغدامس/ Aynare_Ghdames
أرشيف مدونة الميراث

تعليقات

  1. ماشاء الله .. الموضوع رائع ومتكامل عن مدينة غدامس ..
    بارك الله لك في جهودك الكبيرة لابراز هذا العمار الراقي وجميل في بلادنا الحبيبة .. وفقك الله وسدد خطاك ..

    ردحذف
  2. بارك الله في جهودكم واي استفسار في مشاريع اخرى عن مدينتي غدامس صفحة أينير غدامس في الخدمة دائما

    ردحذف
  3. وفيكم بارك الله إخوتي الأفاضل وأخواتي الفضليات القائمين على صفحة إينير غدامس.

    وقطعا لن استغنى عن دعمكم لجهود مدونة الميراث في التعريف بتراث مدننا الليبية الحضاري.

    ولا يسعني هنا إلاّ أن أوجه لكم الدعوة لإثراء هذه المدونة بمواضيعكم وأخبار مدينة غدامس ونشاطاتها أولا بأول.

    ردحذف
  4. ولنا الشرف في ذلك أستاذ جمال وان شاء الله سنحاول بكل ما أوتينا من قوة أن نعرف للعالم عن تراثنا الحضاري الذي تزخر به مدينتنا غدامس عبر هذه المدونة الرائعة .

    ردحذف
  5. بارك الله فيكم وسدد خطاكم ووفقنا وإياكم لما فيه الخير. إخوتي الأفاضل والأخوات الفضليات بصفحة إينير غدامس.

    ردحذف
  6. الحقيقة عمل جبار ومتكمامل بارك الله في مجهودكم وانا شخصيا اعتبر ما قراءته هنا من احسن المواضيع التى كتبت عن بلدي غدامس فبارك الله لمن كتب ولمن ساهم حتى ولو بالقراءة نشكر الاستاد جمال الهمالي وتشرفنا بمعرفته والتعرف اليه من خلال هذا العمل الجميل وتمنياتي لغدامس بالامن والامان والازدهار

    ردحذف
  7. بارك الله فيكم اخي الكريم( إينير غدامس)، نسأل الله أن يحفظك ويحفظ أهلنا الطيبين في مدينة غدامس من كل سوء.

    وفي انتظار مساهماتكم.

    ردحذف
  8. That is vеrу іnteresting, You're a very skilled blogger. I have joined your feed and stay up for looking for more of your fantastic post. Additionally, I have shared your website in my social networks

    Visit my weblog - san francisco tours

    ردحذف
  9. I was curious if you ever thought of changing the structure of your website?

    Its very well written; I love what youve got to say.
    But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better.
    Youve got an awful lot of text for only having one or 2 images.
    Maybe you could space it out better?

    Here is my weblog ... Appliance Repair Lutz

    ردحذف
  10. I'm not positive the place you're getting your info,
    however good topic. I must spend some time learning more or figuring
    out more. Thanks for excellent information I
    was searching for this info for my mission.

    Feel free to surf to my homepage professional appliance repair Tampa Florida

    ردحذف
  11. hello there and thank you for your information – I have
    definitely picked up something new from right here.
    I did however expertise some technical issues using this web
    site, since I experienced to reload the web site many times previous to I could get it to load
    properly. I had been wondering if your web hosting is OK?
    Not that I'm complaining, but sluggish loading instances times will very frequently affect your placement in google and can damage your quality score if advertising and marketing with Adwords. Well I am adding this RSS to my e-mail and could look out for a lot more of your respective interesting content. Ensure that you update this again very soon.

    Feel free to visit my web site sameday service appliance repair Temple Terrace fl

    ردحذف
  12. Hi I am so glad I found your blog page, I really found you by error, while I was searching on Digg for something else,
    Anyhow I am here now and would just like to say thank you for a fantastic
    post and a all round thrilling blog (I also love the theme/design), I don’t have time to go through it all at
    the minute but I have saved it and also added your
    RSS feeds, so when I have time I will be back to read a
    lot more, Please do keep up the excellent jo.


    Feel free to surf to my weblog :: smart circle international news for directv :: :
    :

    ردحذف
  13. I constantly spent my half an hour to read this blog's articles or reviews every day along with a mug of coffee.

    Here is my site; worldfreedom ventures - real estate investors

    ردحذف
  14. Have you ever considered about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is valuable and everything. Nevertheless imagine if you added some great visuals
    or video clips to give your posts more, "pop"! Your content is excellent but with images and
    clips, this blog could certainly be one of the greatest in
    its niche. Amazing blog!

    Here is my page - seo company

    ردحذف
  15. Hello Dear, are you truly visiting this site on a regular basis, if so after that you will without doubt get fastidious knowledge.



    Stop by my homepage; smart circle

    ردحذف
  16. Greetings from Idaho! I'm bored at work so I decided to browse your site on
    my iphone during lunch break. I enjoy the info you
    present here and can't wait to take a look when I get home.

    I'm surprised at how fast your blog loaded on my cell phone
    .. I'm not even using WIFI, just 3G .. Anyhow,
    superb blog!

    Also visit my website - advertising effectively ()

    ردحذف
  17. Thank you a lot for sharing this with all people you actually recognize what you're speaking about!
    Bookmarked. Please also visit my website =). We will have a hyperlink trade agreement among us

    my page: lawyer advertising ()

    ردحذف
  18. Good day! I know this is kinda off topic however , I'd figured I'd ask.
    Would you be interested in trading links or maybe guest writing a blog
    article or vice-versa? My website addresses a lot of the same subjects as yours and I
    believe we could greatly benefit from each other.
    If you might be interested feel free to send me an email.

    I look forward to hearing from you! Great blog by the way!


    Also visit my website - web site - ,

    ردحذف
  19. I love what you guys are up too. This kind of clever work and coverage!
    Keep up the awesome works guys I've incorporated you guys to
    my blogroll.

    Feel free to surf to my webpage: exactly how how to lose belly fat

    ردحذف
  20. Thanks to my father who told me on the topic of this webpage, this web
    site is truly awesome.

    my webpage ... Bench Craft Company

    ردحذف
  21. What's up, yup this paragraph is genuinely nice and I have learned lot of things from
    it concerning blogging. thanks.

    My web-site - website ()

    ردحذف
  22. I believe that is one of the so much important info for me.
    And i am satisfied studying your article. However want to observation
    on few basic things, The website taste is ideal, the articles is truly
    great : D. Good activity, cheers

    Review my homepage: bench craft company

    ردحذف
  23. Hi there! This is my first visit to your blog! We are a collection of volunteers and starting a new
    project in a community in the same niche. Your blog provided us beneficial information to work on.
    You have done a outstanding job!

    Also visit my homepage ... bench craft company ()

    ردحذف
  24. Fine way of telling, and nice paragraph to obtain information on the topic of my presentation
    subject, which i am going to convey in institution of higher
    education.

    Here is my website; Dryer Vent Cleaning ()

    ردحذف
  25. Heya i'm for the first time here. I came across this
    board and I find It truly useful & it helped me out much.
    I hope to give something back and aid others like you aided me.


    Here is my homepage; buy instagram followers

    ردحذف
  26. I'm amazed, I must say. Seldom do I encounter a blog that's both equally
    educative and engaging, and without a doubt, you've hit the nail on
    the head. The problem is something which not enough folks
    are speaking intelligently about. Now i'm very happy that I found
    this during my search for something concerning this.


    Take a look at my weblog - dryer vent cleaning

    ردحذف
  27. Wow, superb weblog format! How long have you ever
    been running a blog for? you make blogging look easy.

    The total look of your site is great, let alone the content material!



    Look into my site :: commutating

    ردحذف
  28. I've been surfing on-line more than 3 hours these days, yet
    I by no means discovered any attention-grabbing article like yours.
    It is lovely price enough for me. In my view, if all website owners
    and bloggers made excellent content material as you probably did, the net shall be much more useful than ever before.


    Look into my website :: homepage []

    ردحذف
  29. This paragraph provides clear idea in support of the new visitors of blogging,
    that really how to do blogging and site-building.

    Here is my web page how to get more youtube views

    ردحذف
  30. It's going to be ending of mine day, except before
    finish I am reading this wonderful article to increase my experience.



    my web page ... getfastpinterestfollowers agency

    ردحذف
  31. Hey there I am so delighted I found your weblog, I really found you by error, while I was browsing on Bing for something
    else, Nonetheless I am here now and would
    just like to say cheers for a tremendous post and a all round thrilling blog (I also love the theme/design), I don't have time to browse it all at the
    minute but I have saved it and also included your RSS feeds, so when I have time
    I will be back to read much more, Please do keep up the great work.



    Feel free to surf to my web-site; accident in tampa florida

    ردحذف
  32. بارك الله فيك :) استفدت هلباااا من التقرير المتكامل و التغطية الرائعة يا دكتور
    بس لو سمحت معقوله هادي بس الفكرة الانشائية ؟؟ يعني حسيت ان الفقرة الانشائية مزال ناقصة!

    ردحذف
    الردود
    1. هناك موضوعات متعددة حول البيت الغدامسي ومدينة غدامس، بهذه المدونة، وبالاطلاع عليها ستكتمل جميع الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.

      حذف
  33. تحية اجلال وتقدير لمجهوداتكم الرائعة ومدينة غدامس القديمة تستحق للكثير والكثير من الاهتمام بها

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

رسائل علمية

العلاقة بين مصادر الطاقة الطبيعية و البيئة المبنية[1] (دراسة تطبيقية على البيت الساحلي بمدينة طرابلس )

إعداد: م / صباح أبوبكر بالخير*

مقدمة تعتبر أزمات الطاقة من أهم ما يشغل اهتمامات العالم فى جميع المجالات لما لهما من تأثير مباشر على كافه التخصصات والاهتمامات التقليديه . هذا فضلا عن أزمات الطاقة المتوقعه مستقبلاً نتيجة الإسراف فى استهلاك موارد الارض من مصادر الطاقة الطبيعيه مثل الفحم البترول، الغاز الطبيعى ... ومالهم من مردود سلبى سواء على البيئه بالانبعاثات الضارة الناتجة عن استهلاك تلك الموارد أو على نطاق استهلاك موارد الأرض الطبيعيه مما يسبب عدم اتزان فى تلك الموارد ونضوب معظم مصادرها الناتج عن التناقص المستمر في عمر المخزون الاحتياطي النفطي العالمي, مما دفع الى الاعتماد على اتحاذ وسائل ترشيد الطاقة اولا و من ثم التفكير الجدي في ايجاد الطاقة البديلة من مصادر جديدة و متجددة و التى تعطي مردود تقني واقتصادي و بيئي جيد . مشكلة البحث إن استهلاك الطاقة غير المرشد في العصر الحديث أدى إلى ضرورة وقفة لتصحيح أسلوب التعامل مع الطاقة الذي قد يؤدى تجاهله إلى الوقوع في مشاكل عديدة. علاوة على الزيادة ا…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…