المدن والقرى التاريخية بالجبل الغربي



م. وجيه عبد السلام باش إمام
م. عادل عبد الرحمن بعره





تمهيد : تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على جزء هام وأساسي من التراث العمراني الذي يزخر به وطننا ، ألا وهو الكم الهائل والعدد الكبير من المدن والقرى التاريخية المنتشرة فوق ربوع الجبل الغربي الأشم ، التي تعرضت إلى التدهور والانهيار خلال النصف الثاني من القرن الماضي بسبب هجرة السكان عنها ، وما تلا ذلك من أعمال تخريب وتدمير طالت جميع هذه المدن والقرى .

تشير الورقة في البداية إلى الموقع الجغرافي للجبل الغربي ، وكذلك التكوينات الجيولوجية المنتشرة به ، ومن ثم التجمعات السكانية الرئيسة مثل جادو ويفرن ونالوت ، وما يتبع كلا منها من مدن وقرى .
تستعرض الورقة أهم العناصر المكونة لهذه المدن والقرى واستعمالاتها الوظيفية ، وتتمثل هذه العناصر في المساجد والقصور والقصبات ، وكذلك بيوت الحفر والدواميس وغيرها .ثم تتناول الورقة أهم المواد المتسخدمة في بناء هذه العناصر ، كالأحجار وجذوع الأشجار ومن ثم الطرق والأساليب المتبعة في تشييد الأساسات والحوائط والأسقف بأنواعها وبنائها .
تقدم الورقة في النهاية عرضاً لبعض المبادرات والتجارب الأهلية التي يقوم بها بعض السكان من أجل حماية ماتبقي من هذه المدن والقرى والحفاظ عليه ، حيث تتنوع هذه المبادرات بين تلك التي يقوم بها الأفراد والأسر وبين تلك التي ترعاها الجمعيات والمجموعات الأهلية المهتمة بهذا النشاط . وتشير إلى الدور المهم الذي من الممكن أن تلعبه المنطقة في إحياء النشاط السيـــاحي في الجماهيرية ، وذلك لما تزخر به من تراث عمراني ، وإرث ثقافي وفنى ، غني ومتنوع .

1.الموقع الجغرافي للجبل الغربي :يقع الجبل الغربي شمال غرب ليبيا كما يظهر الشكل رقم (1) ، وهو عبارة عن سلسلة من جبال متوسطة الارتفاع تمتد في اتجاه من الشرق إلى الغرب ، علي مسافة طولها حوالي 400 كلم ، وتقع أعلي قمة فيه جنوب مدينة غريان ، وارتفاعها حوالي 981 متراً فوق سطح البحر وسفوحه الشمالية ذات جروف حادة ، وتنحدر تدريجياً في اتجاه الحمادة الحمراء جنوباً . ويقل ارتفاع هذه الجبال كلما اتجهنا شرق غريان حتى تلتقي بالبحر ناحية الخمس .

2. التجمعات السكانية الرئيسة بالجبل الغربي :تاريخياً ، فإن التجمعات السكانية الهامة تتواجد علي الجروف الشمالية ، ابتداء من غريان شرقاً وحتى وازن قرب الحدود التونسية غرباً ، وهذه المنطقة هي موضوع دراستنا . ولأسباب دفاعية بالدرجة الأولي فإن أغلب هذه المدن والقرى – إن لم تكن جميعها – تتجمع علي الحواف الشمالية لتلك الجبال . ويعتمد الاقتصاد المحلي للمنطقة علي زراعة الحبوب والرعي ، خصوصاً في الفترات التاريخية السابقة ، وذلك لوقوعها بين سهل الجفارة شمالاً والظاهر جنوباً ، وهو المنطقة الزراعية الخصبة الواقعة في بداية الحمادة الحمراء.
وأهم المدن التاريخية بالجبل الغربي : غريان ويفرن وجادو والزنتان وكاباو ونالوت ، ويتشابه الطراز المعماري في هذه المناطق نتيجة لتشابه البيئة والسكان ونمط البناء .

ولاتزال المدن التاريخية ظاهرة للعيان في يفرن وجادو والرحيبات والحرابة ونالوت ... إلخ ولكن مع وجود تفاوت في نسبة تعرضها للإهمال ولأعمال الهدم والتخريب ، حيث تتباين حالتها بين المنهارة وبين المهدمة بدرجة كبيرة إلى المتوسط وقد تعرضت هذه المدن إلى الانهيار والهدم نتيجة لهجرة سكانها منها ، هذه الهجرة التي بدأت منذ نهاية ستينيات القرن الماضي ، وحتى هجرتهم منها تماماً في أوائل الثمانينيات منه . وبالرغم من ذلك ، فإن بعض هذه المدن والقرى لاتزال محتفظة بنسيجها وطابعها المعماري المميز ، خصوصاً في مدينة القلعة الواقعة جنوب شرق يفرن ، وكذلك قرية مسوفين الموجودة جنوب غريان ، حيث يمكن القول إن هذين الموقعين لايزالان يحتفظان بالوضع نفسه والنسيج المعماري الأصلي لهما .
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بالرغم من أن غريان هي أكبر مدن الجبل الغربي ، إلا أن المباني القديمة تقل فيها بشكل ملحوظ عن مثيلاتها في باقي أجزائه ، ويرجع ذلك لاتباع الأهالي لنظام بيوت الحفر في تجهيز مساكنهم وإعدادها ، وكذلك أماكن ممارستهم لأنشطتهم اليومية .
ويمكن الرجوع إلى الشكل رقم (1) لتحديد معظم المواقع التي ذكرت أعلاه .

3. مواد البناء المستخدمة في الجبل الغربي :معظم المواد المستخدمة في البناء هي مواد محلية متوفرة في المنطقة نفسها ، ويمكن إجمالها في الأنواع التالية :
3/1 – الأحجار الكلسية :هي أحجار رسوبية استعملت بأشكالها غير المنتظمة – في أغلب الأحيان – في تشييد المباني حيث استعملت في بناء الأساسات والحوائط ومعظم العناصر الإنشائية الأخرى المكونة للمباني ، وذلك حسب الاحتياجات والوضعية . كما دخلت خامات في تصنيع الجبس المحلي .
3/2 التربة الطينية :استعملت في بناء الأسقف وبعض الديكورات الخاصة بالأسقف الداخلية .
3/3 المونة الجبسية :تجهز بواسطة الجبس المحلي الذي يصنع بحرق الأحجار الكلسية المختلطة بالشوائب ، وعند خلط المونة الجديدة وإعدادها ، تضاف إليها بعض حبيبات وقطع من مونة سابقة الإعداد والاستعمال .وتستخدم المونة الجبسية كمونة للبناء ولياسة الحوائط وبناء الأقواس والأقبية .
4 /3 الأخشاب :وهي إما أن تكون عبارة عن جذوع النخيل القصير أو جذوع أشجار الزيتون وأغصانه وتستخدم في بناء الأسقف المستوية ، وفي صناعة الأبواب وحتى الأقفال .

4. أساليب تنفيذ العناصر الإنشائية لمباني الجبل الغربي (2)
اتبعت الأساليب التالية في تشييد معظم العناصر الإنشائية المكونة للمباني المنتشرة في الجبل الغربي وبنائها .
4/ 1 الأساساتتحفر الأساسات بعمق يتراوح بين ( 70 – 80 ) سم وبعرض في حدود ( 50 – 70 ) سم وتملأ بالحجارة المدكوكة التي تتدرج من الأكبر إلى الأصغر حتى الوصول إلى سطح الأرض ثم تبنى فوقها الحوائط ، ويبين الشكل رقم (2) قطاعاً أفقيا في أحد الأساسات .
4/ 2 الحوائط :يكون عرضها أقل قليلا من عرض الأساسات أي أنها تتراوح بين ( 50 – 70 ) سم . وتبني بالحجارة التي تلصق مع بعضها بالمونة الجبسية ، وتتكون الحوائط من جزءين داخلي وخارجي ، حيث يهذب الأول من ناحية المبني والثاني من ناحية الخارج . ويملأ الفراغ الناشئ عن عدم تلاقي الجزءين بالأحجار الصغيرة أو الكسار كما يبين الشكل رقم (3) ، وعند الوصول إلى منسوب الباب يبني سقف الباب . ثم يكمل بناء الحوائط حتى الوصول إلى سقف الغرفة ، مع وضع عتبة علوية من الخشب في نهاية الباب ، كما يظهر الشكل رقم (4)
أما العتبة السفلية للباب فتتم لياستها بالجبس لحمايتها من البري ، ويوضع بين العتبتين مفصل لتثبيت الباب ولقد لوحظ استخدام الحوائط الجانبية الداعمة في الحوائط ذات الارتفاع الكبير نسبيا . وذلك مبين بالشكل رقم (5) .
4/3 الأسقف :تبني الأسقف باستخدام أغصان الزيتون التي توضع متقاربة مع بعضها بأقصي قدر ممكن ثم تفرش فوقها حجارة صغيرة لملء الفراغات ، وبالتالي منع التربة الطينية من السقوط إلى داخل الغرف ، ثم توضع طبقة من التربة الطينية الرطبة التي تضرب بمضارب خاصة لتثبيتها والتي ترش بالماء في حالة جفافها وتسمي هذه العملية التسبيط . وتوفر هذه الطبقة ميولاً مناسبة لتصريف مياه الأمطار ، ويوضح الشكل رقم (6) قطاعاً في سقف بني بهذه الطريقة أما في حال استخدام جذوع النخيل ، فتتبع الطريقة نفسها مع عدم الحاجة إلى استخدام كميات كبيرة من الحجارة الصغيرة لأن جذوع النخيل تقسم طولياً ثم توضع بحيث يكون الوجه المستوى لها من ناحية الغرفة . وبعد ذلك توزع التربة الطينية بالطريقة نفسها لتوفير ميولٍ مناسبةٍ لتصريف مياه الأمطار . ويبين الشكل رقم (7) قطاعاً لسقف من جذوع النخيل . وتجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام أغصان الزيتون وجذوع النخيل بشكل مشترك في بعض الأسقف .
4/4 القباب :شيدت القباب من الحجارة الصغيرة ، وذلك ببنائها دائرة تلو أخرى ، والارتفاع بجوانبها إلى الأعلى إلى أن تغلق الفتحة بالكامل ، ثم تليس من الخارج بمونة الجبس ، يلاحظ الشكـــل رقم (8) . وفي المساجد قد تليس القباب من الداخل أيضا .
4 / 5 الأقبية :تبني بطريقة بناء القباب نفسها ولكن بصورة طولية علي شكل أنصاف دوائر ، ثم تليس هي الأخرى بمونة الجبس ، ويظهر الشكل رقم (9) قطاعاً في أحد الأقبية .

5. أنواع المباني في الجبل الغربي
5/1 البيوت (2)تتميز بالخصوصية والبساطة ، وذلك نظراً لوعورة المنطقة وصعوبة تضاريسها وأيضا محدودية أنواع مواد البناء المتوفرة . وتتبع في معظمها نظام البيت ذي الفناء المفتوح الذي ليس من الضروري أن يكون ذا شكل منتظم ، أو أن تكون مناسيب غرفة في مستوي واحد وذلك بالنظر لطبيعة المنطقة .
وقد يتكون البيت من غرفة أو اثنتين أو أكثر حسب الحاجة والإمكانيات . وبالنسبة للمداخل الرئيسة فقد تفتح مباشرة علي الفناء ، أو قد تكون ذات نظام المدخل المنكسر ، حيث توجد المربوعة في أحد جوانب السقيفة ( وهي الممر المؤدي إلى الفناء ) ، وفي الجانب الآخر يكون مدخل الفناء . وتصنع هذه المداخل من أخشاب الزيتون أو النخيل وكذلك الأمر بالنسبة لأقفالها .
ولايتعدي عرض الغرف ( 1.5 – 1.8 ) متراً وطولها يتراوح بين ( 3 – 4 ) أمتار ، وارتفاع أسقفها لا يزيد علي ( 2 – 2.5 ) متراً ، ولكل منها باب يمتد إلى ساحة الفناء ، ولايزيد ارتفاع الباب علي 1.5 متراً ، وعرض أبواب الغرف يتراوح بين ( 0.8 – 0.9 ) متراً ويصنع من قطع الأخشاب إن توفرت أو اغصان الزيتون وجذوع النخيل . أما النوافذ فهي عبارة عن فتحات للتهوية مساحتها ( 10 × 20 ) سم ، وبحد أقصى لايتجاوز ( 20 × 20 ) سم وهم ما يمكن ملاحظته في الشكل رقم (10) ، وفي الشتاء والبرد يتم إغلاقها بقطع من القماش . أما الأسقف فمعظمها عبارة عن أسقف مستوية لها طبقة ميول لتسهيل عملية صرف مياه الأمطار .
وهناك ما يعرف بالمخزن ، وهو عبارة عن بناء صغير من جزئين ، علوي وسفلي ، ويوجد في أركان إحدى غرف البيت . ويستخدم الجزء العلوي منه في تخزين الحبوب وما شابهها ، وله باب يصعد إليه بدرج ، وسطحه العلوي عبارة عن قبة أو قبو . أما جزؤه السفلي فيستخدم لتخزين الزيتون وما شابه ، وتخفض أرضيته لتوفير ارتفاع مناسب للحركة ، وله باب أيضا .
ويبين الشكل رقم (11) قطاعاً في أحد هذه المخازن .

5/2 المساجد (2)وقد لوحظ أن المساجد عبارة عن قاعات كبيرة ، بها أعمدة من الأحجار ، المسافة بين كل عمود وآخر في حدود ( 1.5 – 1.8 ) متراً ، كما يظهر في الشكل رقم (12) ، وتبني هذه الأعمدة بطريقة مماثلة لطريقة بناء الحوائط ، التي سيأتي ذكرها . وللمساجد غرف جانبية للتخزين وبعض المرافق الأخرى الخاصة ، وذلك نظراً لاستقلاليتها . ومعظم أسقفها تكون علي شكل قباب أو أقبية ، وتليس هذه القباب والأقبية من الخارج بالجبس وقد تليس من الداخل بالجبس أيضا ، يرجع للشكل رقم (13) وتستخدم أغصان الزيتون أو جذوع النخيل في بناء أسقف بعض المساجد .
وبالنسبة للمحراب فهو عبارة عن تجويف بسيط داخل حائط القبلة ، أما المنبر فهو خشبي في معظم الأحيان ، ولاتتعدى درجاته الثلاث .

5/ 3 الدواميس (2)الداموس كلمة لاتينية تعني الســرداب ، وهو عبارة عن حفرة في الأرض بعمق يتراوح بين ( 1.5 –2 ) متراً ، وبطول ( 3-4 ) أمتار ، ينزل إليها بدرجات وتستخدم للإقامة ، وذلك لدفئها في الشتاء وبرودتها في الصيف ، ويظهر الشكل رقم (14) أحد تلك الدواميس التي كانت تستخدم للسكن . هذا وقد استخدمت بعض هذه الدواميس للتخزين . كما لوحظ أنها استغلت في كثير من الأحيان كمعاصر لزيت الزيتون .
وتجدر الإشارة هنا إلى أن مدينة غريان وما حولها من مناطق ، كانت قد أعتمدت علي الدواميس ( بيوت الحفر ) بشكل كبير في السابق وقد كانت حتى عهد قريب النظام الأكثر شيوعاً وانتشاراً في البناء لتلك المنطقة . ولكن مع ملاحظة أن الدواميس الموجودة في منطقة غريان تعتبر بيوتا قائمة بذاتها ، وفيها كل متطلبات المعيشة ، حيث يتكون البيت من مجموعة دواميس تتم فيها ممارسة الأنشطة الحياتيه كافة للسكان .
وقد تعددت أنماط وأشكال بيوت الحفر واشكالها في تلك المنطقة لسببين ، اولهما طوبوغرافية الموقع ومكونات التربة ، وثانيهما التغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة والمجتمع . وتتقسم بيوت الحفر وأشكالها في تلك المنطقة إلى ثلاث أنماط هي بيت أبو سقيفة ، وبيت الفصيل والبيت المعلق .
ويعتبر النمطان الأول والثاني الأكثر شيوعا وانتشار في المنطقة ، نظراً لملاءمتهما لطوبوغرافيتها ، وذلك علي عكس النمط الثالث الذي يتطلب تنفيذه شروطاً خاصة . ونتعرض هنا للنمطين الأول والثاني بشيء من التفصيل .
والبداية ستكون مع بيت أبو سقيفة المبين بالشكل رقم (15) الذي يتكون من :
المدخل الرئيس / يكون عادة في المنسوب المنخفض للأرض المنحدرة ، مع تساوي منسوبه مع منسوب الفناء الداخلي .
السقيفة / وهي تمثل الفراغ الذي يربط المدخل بالفناء الداخلي ، وتأخذ شكل مسار منحن ، لضمان العزل البصري الخارجي ، ولمنع دخول التيارات الهوائية إلى الفناء الداخلي .
وتكون السقيفة بعرض 3.0 أمتار ، وارتفاع 2.80 متراً . وتوجد بالسقيفة مصاطب جانبية للجلوس والتخزين وأماكن لربط الماشية . وفي المواقع ذات الأرض شبه المنبسطة تبني السقيفة بحوائط من الحجر تظهر فوق سطح الأرض بميل يعتمد على عمق الفناء الداخلي ويبني سقفها باستعمال جذوع أشجار الزيتون التي تعلوها أغصان الأشجار والتبن وتغطي بطبقة من التراب .
الفناء الداخلي / وهو فراغ مركزي تتوزع حوله مجموعة من الدواميس ويشكل 50 % من المساحة الإجمالية للبيت ، وعمقه يتراوح بين ( 6- 8 ) أمتار . و أما إذا كان دائرياً فإن قطره يتراوح بين ( 8- 10 ) أمتار . أما إذا كان مستطيلا فإن عرضه يكون بين ( 6- 8 ) أمتار ، وطوله بين ( 8 – 10 ) أمتار .
الدواميس / هي فراغات تتم فيها ممارسة النشاطات الأسرية . ويتكون البيت الواحد من عدة دواميس يعتمد عددها على عدد أفراد الأسرة وحالتها الاقتصادية . ويلاحظ عدم تقيدها بانتظام الشكل الهندسي ، مع كونها أقرب إلى الشكل المستطيل مع وجود انحناءات وتوسعات جانبية في الحوائط الطولية والعرضية . وفي العادة تنخفض أرضية الداموس عن أرضية الفناء الداخلي بمقدار ( 30 –60 ) سم . وكذلك توجد بها كوات ( الكوة عبارة عن تجويف داخل الحائط ) تستخدم للتخزين ، وعمق هذه الكوات 50 سم وطولها يتراوح بين ( 1.50 – 2.0 ) متر .
وينقسم الداموس إلى قسمين ، القسم الأول أمامي ويستغل لممارسة الأنشطة اليومية . أما الثاني فينقسم إلى فراغين علوي وسفلي ، يستغل العلوي للنوم ، أما السفلي فيستخدم للتخزين .
المطبخ / وهو فراغ مشترك – في حالة وجود أكثر من أسرة داخل البيت – وعادة يوجد بالقرب من السقيفة ، ويكون صغير الحجم ، حيث تتراوح أبعاده ما بين ( 2.5 – 2.0 ) متراً طولاً و ( 2.0 – 3.0 ) أمتار عرضاً ، وبارتفاع لا يزيد علي 2.6 متراً.
المخزن / يوجد هذا الـــفراغ أعلى من منسوب سقف الـــدواميس بمســـافة في حدود ( 1.0 – 2.0 ) متراً . وتشكل دورا منفصلاً يمكن الوصول إليه بواسطة سلالم مبنية بالحجارة أو منحوتة في التربة أو عن طريق أوتاد خشبية مثبتة في الحائط . ويتم حفر فراغ المخزن في التربة بعمق يتراوح ما بين ( 3-4 ) أمتار ، و بعرض ( 2.0 – 2.5 ) متراً ويقسم إلى مجمــــوعة فراغات . أما حوائط المخزن فتبيض بمونة الجبس وتعالج بالجير لقتل الحشرات.
والعناصر السابقة يمكن التعرف عليها من خلال الشكل رقم (16) ، في حين يبين الشكل رقم (17 ) قطاعاً رأسياً في بيت أبو سقيفة في أرض منبسطة .
أما بالنسبة لبيت الفصيل ، فيوضح الشكل رقم (18 ) ، أنه بيت حفرٍ في أرض صخـــرية ( رسوبية أو متحولة أو رملية ) . ويتم اختيار مواقع إنشائه في المناطق الصخرية المنحدرة كضفاف الأودية والشعاب ، وذلك للحفاظ على الأراضي الصالحة للزراعة .
ولقد جاء هذا النمط من بيوت الحفر تطويرا لبيت أبو سقيفة ، حيث يلاحظ في هذا النمط قربه من الشكل الهندسي المنتظم ، وذلك لكون الفناء الداخلي ذا شكل مستطيل .
وقد وجد هذا النمط في أغلب الأحياء في الأرض التي بها طبقة صخرية ( القرو ) على أعماق مناسبة تتراوح بين ( 2.0 – 4.0 ) أمتار . أما دواميس هذا النمط فإن مقاسها أكبر قليلاً من تلك المــــوجودة في النمط الأول ، كما أن عددها يكون أقل من عددها في النمط السابق.
في حين أن البيوت المعلقة يتم حفرها على ضفاف الأودية الجبلية ذات الطبيعة الصخرية ، وهي نادرة الانتشار وتوجد في مناطق منعزلة عن التجمعات السكنية ، ويطل مدخل البيوت على الوادي مباشرة ويرتفع عن مستوي الأرض بمسافة ثلاثة أمتار فأكثر وذلك كما في الشكل رقم (19) .
هذا وتجدر الاشارة إلى أنه تم الاعتماد في هذا الجزء من الورقة على البحث الذي قدمه كل من المهندس مفتاح البكوش والمهندس علي امحمد الذويب ، المنشور في العدد (38) من مجلة الهندسي .

5/4 القصور :يطلق اسم القصر في العادة على أي بناء عال ومهيب ، ومن هنا أطلق اسم القصر علي بقايا الحصون الرومانية ، مثل قصر ذويب و قصر وامس . كما أطلق اسم القصر على مقر الإدارة المحلية في العهد العثماني ، ومن هذه التسمية ظهر قصر القره بوللي وقصر بن غشير وقصر العجيلات ... إلخ ، واختفت عبارة القصر فيما بعد وأصبحت التسمية القره بوللي وبن غشير والعجيلات ... إلخ إلا أن القصور موضوع ورقتنا هذه ، هي تلك المباني الضخمة المشيدة على حواف الجبل الغربي ( منطقة الدراسة ) ابتداءً من ككلة شرقاً ، حتى وازن غرباً . وهذه القصور متفاوتة في أحجامها وضخامتها ، وقد استعملت لغرضين أساسيين ، أولهما تخزين الحبوب والمواد الغدائية ، كالشعير والتين المجفف والتمر وغيرها والثاني للأغراض الدفاعية ، حيث يتحصن الأهالي فيها عند تعرضهم لغارات القبائل الأخرى .
والقصور في معظمها بناء دائري به فناء ، وتتوزع غرف التخزين على جوانبها حسب الامكانيات المادية لكل عائلة ، وأبرز مثال على هذا النوذج الشائع قصر الحاج وقصر كاباو . ويظهر الشكل رقم ( 19 ) منظراً عاماً لقصر الحاج من الداخل .
وهناك نموذج القصر عديم الفناء ، وأبرز مثال له قصر نالوت ، ولعله أضخم قصور هذا النموذج ، وهو يقع على حافة جرف جبلي ويحتوي على حوالي 400 غرفة تخزين ولا يوجد به فناء وربما تم بناء الفناء فيما بعد نتيجه تزايد عدد السكان واحتياجهم لمزيد من الغرف . ويظهر الشكل رقم (20) قصر نالوت في صورة تبين موقعه على حافة الجرف الجبلي .
كما يعتبر قصر فرسطة أحد أمثلة النموذج الأخير ، إلا أنه غير منتظم الشكل . كما أنه يقع أيضا علي حافة جرف جبلي .
وقد قام الجيش العثماني بتدمير قصور الجبل الغربي وإزالتها إثر ثورة غومة المحمودي أواسط القرن التاسع عشر ، وذلك نتيجة لتحصن المقاومين بها .
وقد أزيلت هذه القصور في يفزن وجادو والرجبان ، وصولاً إلى كاباو التي نجا قصرها من التدمير ، كذلك القصور التي تقع غربها . ويستثني من ذلك قصر الحاج الذي نجا من التدمير على الرغم من كونه يقع شرق جادو .



5/5 القصبات :تمثل القصبات نموذجاً معمارياً مميزاً وفريداً في شمال أفريقيا ، ويعتقد أنه منحدر من المآذن المغربية مربعة الشكل ، التي انتشرت في المغرب العربي ، ومن أمثلتها مئذنة جامع القيروان ومئذنة جامع الزيتونة .
أما بالنسبة للقصبات المنتشرة في الجبل الغربي فقد استغلت لغرضين أساسيين ، أولهما أنها كانت تعتبر نقاط تجميع مؤقتة للحبوب والمحاصيل المزروعة في سهل الجفارة ، أم الثاني فهو استعمالها مراكز للحراسة والتحذير من غارات الأعداء ، عبر نظام اتصالات بين القصبات في السهل ، والقرية في الجبل ويظهر هذا النظام الدفاعي بصورة واضحة في جادو حيث تظهر سلسلة من القصبات موجودة في السهل ، ومن الممكن مشاهدتها من القصبة الرئيسة بمدينة جادو القديمة .
والقصبة عبارة عن مبني من الحجر مربع الشكل ، يشبه البرج الدفاعي . وهي ترتفع حوالي 6 أمتار . وعادة تكون بها غرفة داخلية تستعمل لأغراض التخزين . وبها فتحة يمكن الخروج عبرها إلى السطح ، الذي يستعمل للمراقبة والدفاع . ويظهر الشكل رقم (20) إحدي القصبات التي استخدمت لأغراض التخزين في مدينة نالوت .


جمعية المهندسين العلمية
المجموعة الوطنية لحماية المباني التاريخية

تعليقات

  1. Excellent blog here! Additionally your website quite a bit
    up fast! What web host are you the usage of? Can I get your
    associate link for your host? I wish my web site loaded up as fast as yours lol

    Also visit my web blog; stand mixer reviews

    ردحذف
  2. Marvelous, what a web site it is! This web site provides valuable data to
    us, keep it up.

    My blog post :: voyance tarot gratuit ()

    ردحذف
  3. Your way of explaining everything in this paragraph is in fact nice, all be capable of without difficulty
    be aware of it, Thanks a lot.

    Here is my homepage :: http://campusspage.com/groups/personnalisee-horoscope-prive-votre-cabinet/ *campusspage.com*

    ردحذف
  4. This is my first time go to see at here and i am truly impressed to read everthing
    at one place.

    Feel free to visit my site search engine optimization

    ردحذف
  5. Wonderful goods from you, man. I have understand your stuff previous to and you're
    just too great. I really like what you have acquired here, really
    like what you are saying and the way in which you say it.
    You make it entertaining and you still take care of to keep it sensible.
    I can not wait to read much more from you. This is really a tremendous web site.


    Here is my blog post Buy league of legends referral by freeleagueoflegendscodes.com

    ردحذف
  6. -       Add new content to the website at least once a week.
    You get to follow people who provide you with useful information for your business without
    asking anything in return. Article marketing basically entails advertising through using articles on your site.


    Here is my homepage: Internet Marketing Grayson

    ردحذف
  7. Wow, this article is good, my sister is analyzing
    these kinds of things, so I am going to let
    know her.

    Review my web blog ... healthy diet plans

    ردحذف
  8. Good way of explaining, and fastidious article to take data on the topic
    of my presentation subject, which i am going
    to convey in academy.

    Here is my blog ... horoscope

    ردحذف
  9. This piece of writing is in fact a pleasant one it assists new internet viewers, who are
    wishing in favor of blogging.

    my homepage :: plumbers miami beach

    ردحذف
  10. Heya i am for the primary time here. I found this board and I in finding
    It truly useful & it helped me out a lot. I am hoping to give
    one thing back and help others like you aided me.

    my weblog; how to find a ,,divorce attorney

    ردحذف
  11. You should take part in a contest for one of the greatest websites on the net.
    I am going to highly recommend this blog!

    Feel free to visit my web-site; PSN Codes

    ردحذف
  12. It's an amazing paragraph designed for all the web people; they will take benefit from it I am sure.


    Here is my web blog: septic pumping orlando fl

    ردحذف
  13. I love your blog.. very nice colors & theme.
    Did you make this website yourself or did you hire someone
    to do it for you? Plz answer back as I'm looking to construct my own blog and would like to find out where u got this from.
    cheers

    Have a look at my homepage: wet basement repair mississauga

    ردحذف
  14. We are a group of volunteers and starting a new scheme in our community.

    Your website provided us with valuable information to work on. You've done an impressive job and our whole
    community will be grateful to you.

    Here is my web blog :: legal crack; http://www.legaldrugsforsale.com,

    ردحذف
  15. Thanks for your marvelous posting! I genuinely enjoyed
    reading it, you happen to be a great author. I will make
    certain to bookmark your blog and may come back
    later on. I want to encourage you continue your great work, have a nice
    morning!

    My page :: 2015 Yukon

    ردحذف
  16. Hello to all, it's in fact a pleasant for me to visit this website, it consists of useful Information.

    Have a look at my web blog; boom beach cheats

    ردحذف
  17. After going over a handful of the blog articles on your blog, I truly appreciate your technique of writing a blog.

    I saved it to my bookmark webpage list and will be checking back soon. Please visit my
    website as well and tell me what you think.

    Also visit my homepage ... youtube.com

    ردحذف
  18. Hello, I enjoy reading through your post. I wanted to write a little comment to
    support you.

    Here is my homepage :: http://bestwoocommercethemes.blogspot.com/2014/04/when-i-decided-i-was-willing-to-open-e.html

    ردحذف
  19. I have to thank you for the efforts you have put in writing this website.
    I'm hoping to see the same high-grade content by you in the
    future as well. In fact, your creative writing abilities
    has inspired me to get my own website now ;)

    Take a look at my blog: it courses in india

    ردحذف
  20. This web site really has all the information I needed about
    this subject and didn't know who to ask.

    My blog :: precious metals investment

    ردحذف
  21. I need to to thank you for this great read!! I certainly
    loved every little bit of it. I have got you book
    marked to check out new things you post…

    Also visit my web-site :: themes Woocommerce ()

    ردحذف
  22. I’m not that much of a online reader to be honest but your
    sites really nice, keep it up! I'll go ahead and bookmark
    your site to come back in the future. Cheers

    My web page :: bmi chart

    ردحذف
  23. Wonderful items from you, man. I have consider your stuff prior to and you're just too excellent.

    I actually like what you have received here, certainly like what you're stating and the best way by which you say it.

    You make it entertaining and you still care for to stay it wise.
    I can't wait to learn much more from you. That is actually a wonderful web site.



    my page ... tax bankruptcy attorney Cherry Hill NJ

    ردحذف
  24. I'm more than happy to discover this web site. I need
    to to thank you for ones time for this wonderful read!!
    I definitely really liked every little bit of it
    and i also have you book marked to look at new things in your website.



    Also visit my weblog ... great tips

    ردحذف
  25. What's up to all, the contents present at this website are
    truly awesome for people experience, well, keep up the nice work fellows.


    Feel free to visit my web blog: Woocommerce theme download

    ردحذف
  26. I couldn't refrain from commenting. Exceptionally well written!

    My web page :: ac heater repair houston

    ردحذف
  27. Hello! Someone in my Myspace group shared
    this website with us so I came to check it out. I'm definitely loving the information.
    I'm bookmarking and will be tweeting this to my followers!
    Great blog and fantastic design and style.

    Review my page; Mailing Address San Francisco

    ردحذف
  28. These are genuinely wonderful ideas in regarding blogging.
    You have touched some good things here. Any way keep up wrinting.


    Feel free to surf to my site - social anxiety disorder test

    ردحذف
  29. For newest information you have to visit internet and on internet I found this site as a best web page for most up-to-date updates.


    Here is my webpage; Buy Vibrators

    ردحذف
  30. Every weekend i used to visit this site, because i want enjoyment, for the reason that this this site conations really fastidious funny material too.


    My webpage; body mass index chart

    ردحذف
  31. Do you mind if I quote a few of your posts as long as I provide credit and sources back to your weblog?

    My blog site is in the very same niche as yours and my
    visitors would truly benefit from some of the information you
    provide here. Please let me know if this okay with you.
    Cheers!

    Feel free to visit my blog: green coffee weight loss

    ردحذف
  32. Excellent beat ! I would like too apprentice
    at the same time as you amednd your website, how could i subscribe for a blog site?

    The account helped me a appropriate deal. I had been tiny bit
    acquainted of this your broadcast offefed vibrant clear concept

    Review myy web blog :: vibrator

    ردحذف
  33. I've read some just right stuff here. Certainly price
    bookmarking for revisiting. I surprise how a lot effort you place to create any such magnificent informative website.



    Here is my page: how To use lelo soraya

    ردحذف
  34. Pretty! This has been an extremely wonderful article.

    Thank you for supplying these details.

    My web blog wireless headphones For tv

    ردحذف
  35. Wow, wonderful blog layout! How long have you been blogging for?
    you made blogging look easy. Thhe overall look of your website is excellent, as well as the content!


    Chek out my site diet meal plan

    ردحذف
  36. I know this web page gives quality dependent articles or reviews and extra stuff, is there any
    other web site which offers these data in quality?

    Review my webpage Nordstrom coupon, ,

    ردحذف
  37. Thank you for some other informative website. Where
    else could I get that kind of info written in such a perfect way?
    I've a venture that I'm simply now working on, and I've been at the glance
    out for such information.

    Stop by my website: pinkmulesl.Zendesk.com

    ردحذف
  38. Thank you a lot for sharing this with all of us you actually understand what you're talking about!
    Bookmarked. Please also consult with my web site =). We will have a
    hyperlink change arrangement between us

    Look into my weblog; fences tampa

    ردحذف
  39. Hi there everybody, here every person is sharing such familiarity, therefore it's pleasant
    to read this website, and I used to go to see this web site daily.


    My website Visitor warning Systems

    ردحذف
  40. Article writing is also a excitement, if you be familiar with
    afterward you can write if not it is difficult
    to write.

    Also visit my blog post ... womens watches

    ردحذف
  41. Thank you for some other magnificent article. Where else may just anybody
    get that kind of info in such a perfect method of writing?
    I have a presentation next week, and I am on the search for such info.



    Here is my web-site - Luxury

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

المعلم/ علي سعيد قانة

مشاريع معمارية