التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

مقالات


الأبيض!
 The White !  


الدكتور/ مصطفى المزوغي

الأبيض ليس لونا

هذا ما أذكره من أقوال الأستاذ الفاضل على قانه رحمه الله، فهو يجد الأبيض والأسود وما بينهما من درجات الرمادي ليست بالألوان بل محايدات كما يحب أن يصفهما. ضجت الذاكرة بقول أستاذي، حين طالعت ما كتبه لوكوربوزييه، ضمن ورقته “ فن الديكور اليوم”، وهو كتاب صغير لا يقل شهرة عن كتابيه الأخريين في العمارة بعنوان : “ نحو عمارة جديدة” وتخطيط المدن بعنوان: “ مدينة الغد”.

كتاب “ فن الديكور اليوم” صدر سنة 1925، وكان مصدر الهام كتابته هو معارضة لوكوربوزييه لمعرض فن الديكور الذي أقيم في باريس سنة 1925، والذي نظمته وزارة الصناعة الفرنسية بغرض خلق سوق للفن والفنون الحرفية الفرنسية وكان المعرض الذي ولّد تعبير “ الأرتديكو”.

تضمن كتاب “ فن الديكور اليوم” تحذير نحو تيارات يجدها لوكوربوزييه غير آمنة بدأت تظهر في التصميم الداخلي والصناعي والمعماري. فهو لم يكن سعيدا مما شاهده في ذلك المعرض .. لقد نادى لوكوربوزييه آنذاك بعمارة تتمتع بكفاءة وظيفية من خلال تكوينها، كما تحدى التقاليد الرسمية للديكور الداخلي، وامتد نداؤه للتصميم الداخلي والصناعي بأن يستجيبان للدواعي الصناعية القائمة، وأساليب عصر الآلة في الانتاج. لقد كان يرى الفرصة في أن الصناعة قادرة على تلبية احتياجات ليس الوحدة السكنية فحسب بل المدينة برمتها. الغريب في الأمر على الرغم من أن جذور لوكوربوزييه تمتد إلى الحرف التقليدية الفنية إلا أنه في كتابه هذا يرفض رواد مثل راسكين، هوفمان، جيومارد وجراسيت، وعمل على تقديم قواعد نظرية لمعارضته للديكور.

كنيسة رونشامب للمعماري لوكوربوزييه

من محتويات الكتابة اخترت مقطع كتب فيه لوكوربوزييه تحت عنوان “ طبقة من الطلاء الأبيض:

إذا كان البيت مطليا بالكامل بالأبيض، فإن حدود الأشياء تكون بارزة دون أي احتمال للخطأ؛ حجومها ستكون ظاهرة؛ والوانها ستكون واضحة.

إن الأبيض بالطلاء الأبيض هو مطلق، كل شئ يبرز من خلاله ويوثق بشكل مطلق، أسود على أبيض؛ إنه نزيه ومعتمد.

ضع عليه أي شئ غير نزيه أو بمذاق ردئ – سيصفعك في العين. إنه بمثابة الأشعة السينية للجمال. إنه محكمة دائمة الانعقاد. إنها عين الحقيقة.

الطلاء الأبيض شئ أخلاقي بتطرف.

تخيل أن يكون هناك قرار يلزم طلاء كل الحجرات في باريس باللون الأبيض. سأضمن بأن ذلك سيكون مهمة بوليسية ذا أهمية حقيقية وبيان لأخلاقيات عالية، إنها علامة لشعب عظيم.

الطلاء الأبيض هو ثروة الفقير والغني على حد سواء – للجميع، تماما كالخبز والحليب والماء ثروة العبد والملك على حد سواء.

ما الذي يمكن قراءته إذن حينما نستحضر ما كتبه الأستاذ الكبير على الميلودي عمورة (شفاه الله) في كتابه عن “ طرابلس المدينة العربية ومعمارها الاسلامي” ؟، واقتبس هنا من صفحاته قوله:” …، كما أن وصف جميع الرحالين للمدينة وشوارعها يظهر بأنها تتصف بالنظافة واستقامة شوارعها واتساعها والتقاطع المتعامد لها، كما ذكر العديد منهم اتصافها بالبياض وعظمة المظهر، …” (الميلودي1993:166 (

بياض العمارة والعمران في طرابلس كان قيمتها وثروتها .. هل من استحضار لذلك البياض النقي النزيه؟


وهذه ترجمة باللغة الانجليزية لما كتبه لوكوربوزييه يوما !


If some Solon imposed these two laws on our enthusiasm :

The Law of Ripolin

A Coat of Whitewash,

we would perform a moral act : to love purity!

 to have the power of judgement!

An act which leads to the joy of life: the pursuit of perfection

On white ripolin walls these accretions of dead things from the past would be intolerable: they would leave a mark. Whereas the marks do not show on the medley of our damasks and patterned wall-papers ….

If the house is all white, the outline of things stands out from it without any possibility of mistakes; their volume shows clearly; their colour is distinct.

The white of whitewash is absolute, everything stands out from it and is recorded absolutely, black on white; it is honest and dependable.

Put on it anything dishonest or in bad taste – it hits you in the eye. It is rather like an X-ray of beauty. It is a court of assize in permanent session. It is the eye of truth.

Whitewash is extremely moral.

Suppose there were a decree requiring all rooms in Paris to be given a coat whitewash. I maintain that that would be a police task of real stature and a manifestation of high morality, the sign of a great people.

Whitewash is the wealth of the poor and of the rich – of everybody, just as bread, milk and water are the wealth of the slave and of the king.

The Decorative Art of Today

Translated by James Dunnett, 1987.


المصدر/ http://mustafamezughi.wordpress.com/

تعليقات

  1. Oh my goodness! Ιncrеdible articlе dude! Thank you, Hοwеver I
    am having troubleѕ ωіth your RЅS.
    І don't understand the reason why I cannot subscribe to it. Is there anyone else having similar RSS issues? Anyone who knows the answer can you kindly respond? Thanks!!

    Here is my web page - city tours in San Francisco

    ردحذف
  2. It's a pity you don't have a ԁοnate
    button! I'd without a doubt donate to this superb blog! I guess for now i'll
    settle foг bookmarkіng and adԁing уour RSЅ feed to my Googlе account.
    I looκ forωard to neω updаtes
    anԁ will talk about thіs blοg with my Facebook gгοup.
    Тalk soon!

    Alѕo visit mу page - san francisco guided tour

    ردحذف
  3. It is аppropriate timе to make a few plans for the future аnd іt is time tο be happy.
    I've learn this submit and if I may I desire to recommend you some fascinating things or suggestions. Maybe you can write next articles relating to this article. I wish to read even more things about it!

    My homepage vredungmand.dk

    ردحذف
  4. Wοw, fantaѕtіc blog layout!
    Hοω long havе you beеn bloggіng for?
    you mаde bloggіng loοk easу. Τhе oѵerall
    lоοk οf yоur webѕitе іs excеllеnt, let аlоnе thе content!


    Also νisit my weblog - please click The next web page

    ردحذف
  5. An іnteresting discussiοn iѕ worth comment.
    I dο believе that yоu should publish
    mοre on thiѕ subjeсt, it maу not bе a tabоo ѕubjеct but generally pеoplе do not speаk about such ѕubjесts.
    To thе next! All thе best!!

    Check out mу page :: all inclusive cabo

    ردحذف
  6. I'm really loving the theme/design of your weblog. Do you ever run into any browser compatibility problems? A few of my blog audience have complained about my blog not working correctly in Explorer but looks great in Chrome. Do you have any advice to help fix this issue?

    My site sf food tours

    ردحذف
  7. Greetings! Very useful advice in this particular article!
    It's the little changes which will make the greatest changes. Many thanks for sharing!

    Here is my blog post: causes of back pain

    ردحذف
  8. Ηeya i'm for the first time here. I found this board and I in finding It really useful & it helped me out much. I am hoping to present one thing back and aid others like you helped me.

    Here is my weblog Hemroids-Piles.Com (besttourtravels.com)

    ردحذف
  9. Wonderful website. Plentу of helpful infο heгe.
    I am sending it tо a feω frіends ans alѕo sharing in delicious.
    Anԁ of cοurse, thank you in your ѕωeat!


    Feel freе to ѵisit my web-site http://www.fullmoonsurvival.com/collections/emergency-supplies/Generators-Power

    ردحذف
  10. It's really a nice and useful piece of info. I am glad that you shared this helpful info with us. Please stay us up to date like this. Thanks for sharing.

    Visit my page: sell laptops

    ردحذف
  11. Hello! I've been reading your site for a while now and finally got the bravery to go ahead and give you a shout out from Humble Tx! Just wanted to tell you keep up the excellent job!

    Here is my site; fresh vending

    ردحذف
  12. I do not even know how I ended up here, but I thought this post was good.
    I don't know who you are but definitely you are going to a famous blogger if you are not already ;) Cheers!

    Also visit my web blog - will ashcroft

    ردحذف
  13. No matter if some one searches for his vital thing, so he/she desires to be available that in detail, thus that
    thing is maintained over here.

    Here is my web page ... fresh vending

    ردحذف
  14. I do not even understand how I ended up right here, however I thought this
    post was once good. I do not recognize who you might be
    but definitely you're going to a famous blogger if you are not already. Cheers!

    Feel free to visit my web page; will ashcroft

    ردحذف
  15. Hey Тheгe. I discovered уouг weblοg the use of msn.
    Тhis is a νery neаtly ωrіtten article.
    I will be sure tо bookmаrκ it anԁ return
    to rеad more оf youг useful info.
    Thank yоu for the роѕt. I will certaіnly сomеbаck.


    Feel free tо surf to my page :: nagelpilz ()

    ردحذف
  16. I like the helpful information you provide for your articles.
    I'll bookmark your weblog and take a look at again here regularly. I'm relatively certain I'll learn many new stuff right right here! Best of luck for the following!

    my homepage - will ashcroft

    ردحذف
  17. I really lіke looking thгough a post thаt will mаkе people think.

    Alsο, thanks foг allowing for me to comment!


    Feеl fгee to viѕіt my wеb-site:
    superior singing method free

    ردحذف
  18. I blog quite often and I seriously thank you for your information.
    Your article has really peaked my interest.

    I will bookmark your website and keep checking for new details about once
    per week. I subscribeed to your RSS feed too.

    My web page: fresh healthy vending review

    ردحذف
  19. Thаnk you fοr sharіng yοuг info.
    I reallу appreciate your efforts and Ι will be ωаiting foг your nехt post
    thаnk you οnce again.

    my ωeb ѕite :: share your story

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

اللحظة الفاصلة في مستقبل العمارة الليبية المعاصرة

جمال اللافي

حتى هذه اللحظة لم تتحدد بعد رسالة المعماري الليبي بصورة واضحة وجلية.
حتى هذه اللحظة لم يظهر تأثيره على مراكز اتخاذ القرار في كل ما يمس العمارة الليبية المعاصرة.
حتى هذه اللحظة لا تزال العمارة الليبية تشكو من التجاهل وتفتقد هويتها المعمارية والمبررات العلمية لمسارات تصميمها عند غالب المعماريين والمعماريات.
حتى هذه اللحظة لم يقرر المعماري الليبي الخط الذي يجب أن تسير عليه العمارة الليبية ومستقبلها.
حتى هذه اللحظة يعزف غالبهم عن مجرد فتح باب الحوار الجاد ويكتفي ببعض كلمات المجاملة أو عبارات الإطراء عندما يتعلق الأمر بالتعليق على مشاريع تطرح للنقاش والإثراء.
حتى هذه اللحظة لا يقبل المعماري الليبي مجرد طرح فكرة النقد المعماري لما يقدم اليوم من مشاريع إسكانية وسكنية وعامة، لأن ذلك قد يشمله.
حتى هذه اللحظة لا زالت خياراتنا المعمارية رهينة حالة عاطفية وقراراتنا ارتجالية واجتماعاتنا فرصة للترفيه عن النفس من عناء الروتين اليومي، وصفحاتنا المعمارية محطة عابرة يقف عندها للاستراحة، ثم يمضي في حال سبيله لا يلوي على شئ.
حتى هذه اللحظة لم نر ورش عمل جادة ولا ندوات علمية ولا مؤتمرات بحثية تنا…

مدينة غدامس

المهندس/  خالد مصطفي افتيته

مقدمة/ تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام .وهي تقع على الحافة الغربية للحماده الحمراء على ارتفاع 360 متر فوق سطح البحر.وهي اقصى مدن الواحات الليبية تطرفا ناحية الغرب و اقصاها أيضاً في اتجاه الشمال وتلتقي عندها حدود ليبيا والجزائر وتونس, ولقربها النسبي من مدن الجبل الغربي والمراكز الحضرية الساحلية الغربية وحجم سكانها الذى وصل إلى حوالى 7750 نسمة سنة 1988 م. فهي تعتبر من الواحات الرئيسية ومركز حضري مهم في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.


تدل الآثار الموجودة بالواحة على تعاقب الحضارات على الموقع الحالي للمدينة فترة ما قبل التاريخ (الجرمنتي) مروراً بالعهد الروماني وحتى فترة العصور الوسطى عندما ضمت الواحة مثل بقية مدن شمال أفريقيا إلى الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع الميلادي. وبعد وقوعها لفترة من الزمن ضمن نفوذ الدولة العثمانية, مرت بها تجربة الاستعمار الأوروبي الحديث (الايطالي والفرنسي) الذى استمر حتى منتصف القرن الحالي.
مدينة غدامس القديمة من الأمثلة القليلة الباقية في ليبيا التي تعتبر نموذجاً للمدينة الإسلامية التقليدية والتي قاومت الزمن محتفظ…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

الرمزية والعمارة

د. رمضان أبو القاسم*
تقديم/ شكلت الرمزية ركنا أساسيا من أركان تطور الفكر والعمل المعماري. فمن المعروف أن العمارة هي تعبير عن رد فعل الإنسان تجاه محيطه. كما أن العمل المعماري يعتبر وسيلة تعبيرية تحمل جملة من الرموز والمصطلحات متعددة المعاني. المعماري رمنذ القدم عرف هذا وحاول تطويع مختلف التصاميم المعماري ليجعل لها معنى وهوية محددة، وذلك من خلال ما تحوي هذه التصاميم من عناصر ومؤشرات رمزية. غيرأن الملاحظ لكثير من الأعمال المعاصرة يمكنه استنتاج فقر هذه الأعمال من مدلولاتها الرمزية، وبات من السهل عدم التميز بين عمل معماري في الشرق وآخر ظهر في بقعة جغرافية مغايرة.
في هذه الورقة هناك محاولة لتسليط الضوء على الرمز والرمزية وعلاقتهما بالعمل المعماري. الغرض من ذلك فهم هذه الأفكار وإبراز مدى أهميتها للعمارة بهدف الوصول إلى جملة من التوصيات التي يمكن استخدامها في إثراء الأعمال المعمارية، أملا في الرفع من مستوى البيئةالمعيشية وتأكيد هوية معمارية مميزة.
الطريقة التي اتبعت في البحث تتلخص في ثلاثة محاور:- المحور الأول استهدف مناقشة معنى الرمز والرمزية. المحور الثاني شمل انعكاس الرمزية على العمل المعماري،…

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…