التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

مـــشاريع تخرج لطلبة قسم العمارة والتخطيط العمراني/ جامعة طرابلس



تصميم معمارى لمتحف التراث الوطني الليبي والصناعات التقليدية
بمنطقة سيـــدي خليفة – طرابلـــس
         


للطالبة/ عـائشة محـمد أمحـمد الككــــــــلى
إشــــــراف : أ. م/ فــوزي عـــــزيــز


المـــــــــــــــــقدمة:
المباني الثقافية تعد من أهم المباني التي لها تأثير مباشر على عقلية الناس وتفكيرهم الجمعي. وذلك لان في مقدورها أن تغير من منظومة ثقافة أو حضارة أي فئة أو مجتمع أو أمة. ولذلك لابد من الأخذ بكل الاعتبارات لإنشاء مبنى جيد وظيفيا وجماليا، لتحقيق عوامل الجذب للزوار إلى داخل المبنى بالاستعانة بعنصر التشويق وذلك لتحقيق أهدافه الثقافية المرجوة. وهي تنقسم إلى عدة أنواع منها، (المكتبات -  صالات العرض -  صالات الموسيقى– المتاحف – المسارح – قصور الفنون).
ويراعى في المتاحف الاهتمام بطرق عرض القطع الأثرية واللوحات. وتوزيع الصالات. والإضاءة الطبيعية والصناعية والتهوية الجيدة. وفراغ لإصلاح أي تالف أو ترميم أي جزء. كذلك الاهتمام بتوفر أي معلومة جديدة للمعرفة لتاريخ أجدادنا عن طريق المتاحف ليحصل الفرد على هدفه بأسلوب سهل ميسر. لذلك يتطلب هذا النوع من المباني التكنولوجيا المستمرة وتعدد وسائل العرض.  

التعريف بالمشروع:
هو متحف للتراث الوطني والصناعات التقليدية بليبيا. ويكون هذا المشروع المتحف امتداداً  لمبنى (المتحف الاسلامي) القائم حاليا بشارع (سيدي خليفة) بطرابلس. حيث يهتم المتحف بحفظ التراث الثقافي وتعريف الزوار به لأنه يعبر عن مظاهر  الحياة المختلفة وعرض لكافة أنواع الصناعات التقليدية الليبية ومراحل تطورها المختلفة حتى وصلت إلى ما نحن عليه الآن.  حيث تعتبر الصناعات التقليدية مظهرا من مظاهر الحضارة ووسيلة للتعبير عن ثقافة وأصالة المجتمع لأنها انبثقت من البيئة المحلية وارتبطت بها.

نبذة تاريخية عن المبنى القائم:
مبنى المتحف الإسلامي بشارع سيدي خليفة شيد في أواخر العهد القرمانلي (أي أن عمره الآن175 سنة). ويقع هذا المتحف بشارع سيدي خليفة بمدينة طرابلس، وهو يشغل أحد المباني التركية، ويعرف محليا  (بقصر الكونتيسة). وتم افتتاحه رسميا في  سبتمبر 1/9/1973م، تحت اسم المتحف الإسلامي. ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد  (على باشا القره مانللي) الذي حكم طرابلس من 1832- 1835 م ليصبح القصر الريفي الخاص بالوالي. تم امتلكته إحدى الأسر الليبية (عائلة أبو دلغوسة). وعند استيلاء ايطاليا على ليبيا سنة 1911 م استولى على المبنى (الكونت جوزيبي فولبي) احد الولاة الايطاليين الذين حكموا طرابلس  وكان يشغل منصب الحاكم العسكري في تلك الفترة. والحقت به بعض الإضافات التي تتماشى والطابع المحلي.
وعندما مات الكونت فولبي ورثته ابنته التي اهتمت بالمبنى وترميمه كما اهتمت بحديقته وكانت تعرف بحديقة الياسمين وأثثته بالأثاث ذي الطابع الشرقي واستغلت المبنى وبستانه الجميل الكبير في إحياء الحفلات والسهرات الخاصة.
ثم استلمت المبنى مصلحة الآثار في بدايات السبعينيات. حيث أدخلت عليه بعض التحويرات وهيأته لان يكون متحفا إسلاميا وهو أول متحف إسلاميا يقام في ليبيا. وكانت تعرض به معروضات تعبر عن الحضارة الإسلامية في ليبيا من نماذج معمارية ومسكوكات وخزف ،ومخطوطات ، إضافة إلى النقوش العربية والتركية. وأضيف للمتحف قسم خاص بالجهاد الليبي ،ولكن للآسف فقد نقلت اغلب معروضاته إلى المتحف الجماهيري عند الشروع في إعداده، ولم يبق منه إلا بعض الأثاث والأشياء التي تخص الكونتيسة التي كانت مولعة بالآثار الإسلامية.

مكونات المتحف الإسلامي :
المدخل الرئيسي
القاعة الأولى : تخص مجموعة كبيرة من الصور التي تمثل أهم المعالم الارترية الإسلامية الموجودة في ليبيا ( مساجد ارترية )
القاعة الثانية : صالة العملة الإسلامية
القاعة الثالثة : صالة الفخار والمسكوكات
القاعة الرابعة : صالة الفتح الإسلامي
القاعة الخامسة : صالة الحجارة المنقوشة العربية والتركية
القاعة السادسة : صالة المتحف التاريخى / ( صالة متحف الجهاد الليبيى ) بالاضافة الى وجود بعض الاضافات كالتخزين والترميم .






 
قطاعات المبنى القائم ( المتحف الإسلامي)


صور توضح الوضع القائم

أسباب اختيار المشروع:
1.       افتقار الحياة الثقافية الليبية لمثل هدا النوع من التخصص في إطار مبنى محدد الوظائف.    
2.       عدم سعة المتاحف المتوفرة حاليا لمثل هدا النشاط المتكامل
3.       الاهتمام بالتراث والتعريف به.  

أهداف المشروع:
1.                 المساهمة في المحافظة على التراث الحضاري والثقافي والتاريخي
2.                 حفظ التراث الثقافي على مر العصور من علوم وفنون ومخطوطات ووثائق.  
3.                 التعريف بمراحل تطور الحياة البشرية وانجازاتها الحضارية.
4.                 المساهمة في تنمية الدوق الحضاري للإنسانية
5.                 توفير وعاء مميز وسجل لتوثيق التراث
6.                 حفظ وصيانة المخطوطات ذات القيمة الثقافية  التاريخية أو العلمية
7.                 للمشروع غايات تعليمية وهى المساهمة في إكمال المناهج لمراحل التعليم في ليبيا.

التعريف بالموقع:
الموقع المقترح داخل نسيج مدينة طرابلس في الجزء الجنوبي بمنطقة سيدي خليفة وتعرف ويعد الموقع أثرى ودلك لوجود المبنى الاترى به ( المتحف الإسلامي )
          حيث يقع الموقع (المتحف الإسلامي) بشارع سيدي خليفة الواقع بشكل موازى لشارع الجمهورية وتحديدا بين ميداني،  ميدان مولاي محمد  و ميدان أبو هريدة.  ويمكن الوصول للموقع عن طريق (شارع الشيخة راضية) الذي يصل بين   شارعي الجمهورية  وسيدي خليفة.

حدود الموقع:
       يحدُّ الموقع من الشمال الشارع الرئيسي شارع سيدي خليفة. ومن الجنوب (زنقة دوكال) ومن الشرق شارع (الشيخ أحمد بن عبد السلام) ومن الغرب (زنقة حجول).      
 
توضح الصورة حدود أرض المتحف الإسلامي وحدود أرض المنتزه

موقع المشروع وعلاقته بالنقاط الدالة ومركز المدينة

 مساحة  الموقع:
       تبلغ مساحه الأرض الكلية للمبنى وحديقته  5 هكتارات تقريبا. مساحة المباني المغطاة 1600 متر مربع تم اقتطاع جزء من مسطح الأرض الأصلي لصالح منتزه الأوائل.  الذي يحتوي على إضافات معمارية تمت إضافتها في العصر الإيطالي بالإضافة إلى الحديقة الخاصة بالقصر. 

موقع المتحف الإسلامي وعلاقته بالشوارع الرئيسية

النقاط الدالة على الموقع
خلاصة التحليل:
1.     حالة المباني التي تكون مطلة على شارع الجمهورية تكون اغلبها في حالة  جيدة وجزء    منها في حالة ممتازة وبعض المباني السكنية تكون في حالة رديئة. أما المباني التي بجوار الموقع في حالة متوسطة وبعضها سيئ.
2.     حركة السير بشارع الجمهورية فتكون كثيفة جدا وخاصة في أوقات الذروة من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 2.5 ظهراً. أما حركة السير بشارع سيدي خليفة والشوارع المحيطة به فتكون متوسطة بصفة عامة.
3.     يغلب الاستعمال السكنى على معظم المباني المحيطة بالموقع وبعضها تجارى سكنى مع مجود المباني التعليمية والمساجد أما شارع الجمهورية فيغلب عليه الاستعمال الإداري مع وجود بعض المباني السكنية بالإضافة إلى المباني  التجارية والصحية.
4.     بالنسبة لاستعمالات الاراضى فيغلب عليها الاستعمال السكنى بالقرب من الموقع أما بالنسبة لشارع الجمهورية فيغلب عليه الاستعمال الإداري.
5.     المباني المحيطة بالموقع اغلبها وحدات سكنية لا يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أدوار أما المباني المطلة على شارع الجمهورية فيصل ارتفاعها إلى 9 أدوار أما المباني السكنية فتتراوح من 3 -4 أدوار.
6.     يقع الموقع ضمن مناخ البحر الأبيض المتوسط حيث المتوسط السنوي للرطوبة النسبية من 60 -70% . وحيث يبلغ المتوسط السنوي لعدد ساعات  التشميس من 8-9 ساعات.



البرنامج المعماري :
يشتمل البرنامج المعماري يشمل الفراغات الواجب توفها بالمتحف وهى كالآتي :
1-    الاستقبال
2-    البحوث والدراسات
3-    الإدارة
4-    صالات العرض وهى مقسمة كالتالي :
·        صالة عرض الحقبة الإسلامية
·        صالة عرض الجهاد الليبي
·        صالة عرض نماذج المباني المحلية
·        صالة عرض لوازم الدواب
·        صالة عرض الأزياء التقليدية
·        صالة عرض السجاد والمفروشات
·        صالة عرض اللوحات الجدارية
·        صالة عرض الصناعات التقليدية
·        صالة عرض العملة الإسلامية والمسكوكات.                                                   
·        صالة عرض الحجارة المنقوشة
·        العرض الموقت
5-    مركز المعلومات
6-    المكتبة
7-    الكافتيريا
8-    المخازن والورش .

البرنامج المساحي :



العلاقات الوظيفية:




الموقع العام:

كانت فكرة تنسيق الموقع العام بوضع موقف السيارات على الناحية اليسر للأرض ودلك لان أهمية المبنى تستدعى إن يقوم الزائر بركن سيارته في الموقف تم العودة إلى المتحف وكان المدخل الرئيسي للمبنى من الواجهة الرئيسية واجهة شارع سيدي خليفة  بينما كان المدخل الجانبي والخدمي على غرب المبنى .
المسقط الافقى للدور الأرضى 

المسقط الافقى للدور الأول

المسقط الافقى للدور تحت الأرض
الواجهة الشمالية للمبنى

الواجهة الجنوبية

 




 المراجــــــــــــــــــــــــع :
1-      التراث والممتلكات الثقافية فى اتفاقيات اليونسكو ( الواقع والتطبيق) .
اعداد وتقديم / أ / محمود المبروك الدقداق  .
2-      الحفاظ على التراث الثقافي .
تاليف /  د. م / جمال عليان .
3-      عناصر التصميم والانشاء المعمارى .
تاليف / م / ربيع الحرستانى .
4-      مقدمة فى علم المتاحف .
تاليف /  عياد موسى العوامى  .
5-      مجلة (لابل فرنسا).
6-      شبكة المعلومات الدولية:
·        www. Google . com
·        www. Arc space . com
·        www . worldbuilding

·        www . national museum 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…

مشاريع تخرج طلبة قسم العمارة- جامعة طرابلس

إعادة تصميم قاعة عرض فنون تشكيلية بمدينة طرابلس القديمة An Art Gallery at Old City of Tripoli, Libya



الدكتور/ مصطفى المزوغي*
لم تتجاوز عدد المشاريع الخريف 2012/2013، التي تناولت مواضيع لصيقة بالمدينة القديمة طرابلس الغرب عن أثنين، فالموضوع حين يتم طرحه كموضوع مشروع تخرج لنيل درجة البكالوريوس في هندسة العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس، يشكل جملة من المحاذير، ويتطلب إلمام كبير بعمارة العمران التقليدي المحلي. وعلى الرغم من بعض جوانب القصور في التفاصيل المعمارية والانشائية لمقترح مشروع التخرج المطروح من قبل مروة علي عاشور ، إلا أنه يشكل مغامرة تحمل في طياتها جوانب التحدي في تقديم حلولا معاصرة لرأب الصدع القائم في نسيج المدينة المتهالك في ظل تدنى القيمة الاستعمالية وغياب كامل للصيانة والترميم الموضوعي فضلا عن سوء إدارة المدينة ردحا من الزمن.
         كانت مروة عاشور بطرحها لموضوع إعادة تصميم قاعة عرض فنون تشكيلية ضمن أحد الخلايا العمرانية المتهالكة، مؤشر لعدة قضايا، تأتي على عدة مستويات، فبكل أسف لم يتجاوز الطرح جدران قسم العمارة والتخطيط العمراني، وهو أيضا لم يحفز الطلبة أو أعضاء هيئة ال…