التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأكشاك وأوجه تحسين البيئة العمرانية



جمال اللافي


هناك حملة تحرض على مقاطعة الأكشاك والمباني العشوائية، في ليبيا، لها صفحات على facebook.

لن اناقش هنا مفهوم المباني العشوائية عندنا، لأن هناك الكثير من المباني- بل مناطق بأكملها تقام كل يوم، حصلت على تراخيص من التخطيط العمراني والبلدية بطريقة أو أخرى- تقع ضمن دائرة العشوائيات وهذه الحملة لا تستهدفها.

ولكن لنتحدث عن الأكشاك المنتشرة في كثير من الأماكن من مدننا الليبية وعلى رأسها العاصمة طرابلس، التي تعتبرها هذه الحملة تشويهاً يجب إزالته. ولننظر للعالم المتحضر كيف يتعاطى معها ويفسح لها المجال باعتبارها جزءاً أصيلاً ومهماً في تشكيل وصياغة صورة البيئة العمرانية وتأثيرها على حيز المكان الذي تقام فيه بتنوع نشاطاتها الاقتصادية من إضفاء الحيوية عليه. إلى جانب ما توفره من احتياجات للسكان وبأسعار في متناول الجميع. إضافة لما تحققه من مصادر دخل لكثير من العائلات، التي تتعفف عن مد يدها إلى المال الحرام أو تتسول الحسنة من الناس.

والمفترض في حالة اعتبار أن هذه الأكشاك تمثل اعتداءً على فضاءات ما كان لها أن تستغل من طرف هؤلاء الباعة أو تقام عليها أكشاك لسبب ما، فيمكن للجهات المسؤولة اتخاذ بعض الاجراءات والتدابير:
§                    تقنين هذه العملية وتوجيههم لأماكن محددة،
§                    تحديد احتياجات كل منطقة من هذه الأكشاك الثابتة والمتنقلة وعددها وتنويع نشاطاتها (أعمال فنية وتشكيلية/ صناعات حرفية/ خرداوات/ منتجات زراعية/ منتجات حيوانية باستثناء اللحوم/ كتب وصحف ومجلات/ أزهار ونباتات زينة وشتلات الأشجار المثمرة/ التحف والهدايا/ عربات العصائر الطبيعية والمثلجات... إلخ).
§                    تصميم هذه الأكشاك والفضاءات التي تتجمع بها بما يثري جماليات البيئة ولا يشوهها من قبل مكاتب متخصصة.
§                    فرض شروط محددة للمحافظة على البيئة والنظافة وجماليات المكان.
§                    تأجير الأماكن لهم بمقابل مادي يتناسب مع ظروفهم المعيشية.
§                 إتاحة الفرصة للشباب الليبي العاطل عن العمل للتمكن من امتلاك فضاء خاص بهم لبيع أي منتج يمكنهم تسويقه، بل وتوفير امكانيات البداية لهم من خلال دعمهم ببعض المنتجات والصناعات المحلية القابلة للتسويق.
§                    مراقبة الجودة والسلامة الصحية والأمان وسلوكيات الباعة.
§                    مراقبة الأسعار.

سيكون العرض من خلال مجموعة من الصور لمدن متعددة تقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط ، لتكون الرسالة أوضح وبدون تعليق، لنترك لكم أنتم التعليق على هذا الأمر وإثراء الموضوع.

هذا رابط الصور:




تعليقات

  1. You really make it seem so easy together with your presentation but I to find this matter
    to be actually one thing that I feel I would by no means understand.
    It seems too complicated and very vast for me. I'm having a
    look ahead to your next post, I will attempt to get the cling of it!



    Also visit my site :: http://oo-gierkach.pl

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...