التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

مقترح لمسابقة حضرية لتحسين البيئة العمرانية والمعمارية


  
جمال اللافي


هذا مقترح يستهدف تحفيز المجتمع المدني في مدينة طرابلس على المشاركة الفاعلة في تحسين البيئة العمرانية لمناطقهم (يمكن تعميمه على باقي المدن الليبية) وذلك تحقيقا للعديد من الغايات والأهداف وهي:

الأهداف/
         تفعيل مشاركة المواطنين وجميع المؤسسات الليبية العامة والخاصة في عمليات تحسين بيئتهم العمرانية والمعمارية، من خلال إشاعة روح التنافس بينهم وتحفيزهم ماديا ومعنويا على المشاركة والتفاعل مع البرامج المقترحة. وعدم الاعتماد على الدولة في اتخاذ القرارات وتحديد أوجه الصرف، حيث ستكون مهمة الدولة هي الرقابة والتوجيه ودعم هذه الجهود ماليا وإداريا وقانونياً.
         تقنين أوجه الصرف على المشروعات من خلال ما تمّ إنجازه على مستوى المناطق من مشاريع خدمية ومرافق وبنى تحتية فعلية.
         إتاحة الفرصة لكل منطقة من استثمار مقوماتها البيئية وتحديد احتياجاتها الفعلية من مرافق وخدمات بما يحقق متطلبات التنمية المستدامة وتحسين ظروف البيئة. وتشجيعهم على تقديم المقترحات بالتعديلات أو الإضافات التي ستسهم في خلق بيئة عمرانية حضرية متكاملة المرافق والخدمات والبنى التحتية.
         القضاء على المركزية الإدارية في مدينة طرابلس وإعطاء الفرصة لكل منطقة أن تعيد تخطيط محيطها بما يتناسب مع معطياتها البيئية واحتياجاتها الفعلية.

تعتمد فكرة المسابقة على/
         اختيار موقع مميز في كل منطقة من المناطق الثلاثة عشر التي تتشكل منها مدينة طرابلس الكبرى ليكون مجالاً للتسابق بين هذه المناطق.
§        منطقة فشلوم: شارع الإمام أبو حنيفة بالقرب من مدرسة جامع عمورة.
§        منطقة الظهرة: مركز الظهر الذي يجمع السوق والحديقة ومحطة الركاب.
§        منطقة سيدي خليفة: الساحة المجمعة الملاصقة لجامع القلالي والمباني المحيطة بها.
§        غوط الشعال: سوق الخضرة والمنطقة المحيطة به.
§        تاجوراء: منطقة مطاعم السمك.
وهكذا باقي المناطق، حيث يتم اختيار الموقع المميز فيها ويعاد دراسته حضريا وتطبيق هذه الدراسة عليه.

إجراءات عامة/
         يتم تشكيل لجنة تنظيمية وأخرى تحكيمية لتحديد هذه المناطق ووضع شروط هذه المسابقة ومعايير التقييم.
         توضع رؤية عامة لصورة مدينة طرابلس كمدينة إسلامية متوسطية بحيث تتماشى جميع المقترحات مع هذه الرؤية ولا تخرج عنها.
         يتم تسجيل المكاتب الهندسية والشركات الراغبة في المساهمة في مقر المجلس المحلي لكل منطقة وتحال القائمة إلى المجلس المحلي لمدينة طرابلس.
         وضع شروط المسابقة ومعايير التقييم بالتنسيق بين اللجنتين التنظيمية والتحكيمية، ويتم ذلك بتقديم كل عضو لمقترحاته التي تناقش في اجتماع عام ويعتمد ما يتناسب منها والمستهدف من هذه المسابقة.
         يتم التنسيق مع المجالس المحلية في المناطق الثلاثة عشر وتوجيههم لما يجب القيام به.
         تحديد موعد الإعلان عن المباشرة في تنظيم المسابقة وتحديد موعد التقييم والإعلان عن النتائج النهائية ( 17 فبراير/ 20 رمضان/24 ديسمبر). وتستمر فعالية هذه المسابقة لمدة أسبوعين.

رؤية مستقبلية/
         اعتماد هذه المسابقة بين جميع مناطق مدينة طرابلس في صورتها النهائية سنوياً، وتعتبر مهرجاناً احتفالياً لمدينة طرابلس، تقام على هامشه المعارض التشكيلية والمعمارية والحرفية والمسابقات الثقافية والفنية.
         اعتماد نظام المسابقات المعمارية المحلية في كل مشروع جديد يقام أو تحسين لمنطقة قائمة في أي من هذه المناطق وذلك بعد أخذ موافقة السكان عليه واعتماد الموقع من قبل المجلس المحلي لمدينة طرابلس وموافقته على طبيعة المشروع ومدى ملائمته لتلك المنطقة.
         يمنح كل من يعتمد هذا الإجراء تسهيلات مالية وإدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية، تعادل ما تمّ صرفه بعد اعتماد التصاميم المعمارية والتنفيذية التي سيتم اعتمادها من خلال مسابقات معمارية يعلن عنها بالخصوص.

الجوائز التقديرية/
         تمنح المناطق الفائزة بالتراتيب الخمسة الأولى جوائز عينية وشهادات تقديرية تحدد تراتيبهم على التوالي كأفضل تحسينات ومعالجات بيئية. وتزداد قيمة الجائزة كلما ازداد حجم التحسينات.
         تمنح جائزة مالية لصاحب أفضل بيت تمّ تحسين صورته المعمارية بما يتماشى مع متطلبات المسابقة في كل منطقة.
         تمنح جائزة مالية لأفضل بيت أو مبنى يتم تصميمه وتنفيذه مستقبلاً ضمن فعاليات الدورات التالية (بحيث يشجع ذلك المجالس المحلية في كل منطقة على مراعاة الأسس العلمية والتخطيطية والتصميمية للمباني التي تقام في نطاقها مستقبلاً).

اشتراطات المسابقة/
         يشترط وضع تصور عام لإمكانيات تحسين البيئة العمرانية في كل منطقة من قبل المكاتب الهندسية المشاركة في هذه المسابقة. على أن تشكل لجنة تقييم في كل منطقة للموافقة على المقترحات المقدمة وقبول الأنسب. وهذا ما سيساعد مستقبلا على وضع رؤية تخطيطية مستقبلية لتحسين صورة هذه المناطق. ويمنح المكتب الفائز جوائز تشجيعية عينية وشهادات تقدير من قبل تلك المناطق. كما يمنح هذا المكتب فرصة استكمال الخرائط التنفيذية والإشراف على تنفيذها على أرض الواقع وما يترتب على ذلك من إجراءات مالية.
         يشترط في هذه المسابقة إدخال عناصر تأثيث وتنسيق للفراغات الحضرية والشوارع والساحات والمباني في جميع المناطق تتضمن إدخال مواد وعناصر محلية كتبليط الشوارع بالأحجار واستخدام النباتات والأشجار المزهرة والنخيل في تنسيقها كذلك المظلات والأكشاك المتنوعة وغير ذلك من التفاصيل والعناصر.






         إعادة الاعتبار للونين الأبيض والأخضر في جميع المباني تعبيرا عن الخصوصية الثقافية التاريخية لمدينة طرابلس( توحيد ألوان البيوت والمباني في كل منطقة).
         إلغاء اللافتات البلاستيكية الكبيرة واستبدالها بيافطات معدنية صغير تعلق على واجهة المحلات.
         استخدام المحلات التجارية والمطاعم للمظلات المشمعة بألوانها الموحدة في كل شارع.



         السماح لبائعي الخضروات والخردوات وأكشاك الجرائد والزهور باستخدام الساحات العامة بعد وضع التصاميم اللازمة وتنفيذها بمواد تسهم في تحسين صورة البيئة وتأجيرها بأسعار مشجعة، مع ضمانة عدم عرقلتها لحركة المشاة والمركبات الآلية.
         اعتماد تصنيف بنشاط معين لكل منطقة يميزها عن غيرها من المناطق( ثقافية/ تجارية/ صناعية/ رياضية/ تاريخية/ ... إلخ).
         بالنسبة للمناطق التجارية (الظهرة مكتبات عامة وقرطاسية/ 11 يونيو مواد بناء ومعارض سيارات/ منطقة أخرى بيع الأثاث بجميع أنواعه وهكذا). بحيث يعاد تخطيط وتصميم هذه المناطق بما يتناسب مع هذا النشاط دون أن يتسبب ذلك في عرقلة حركة المرور أو التضييق على السكان القاطنين بالمنطقة، مع توفير كامل الخدمات والمرافق المترتبة على ذلك.
         تنظيم بازارات أسبوعية أو شهرية دائمة في كل منطقة تباع فيها جميع الأغراض والمنتجات المحلية وإغلاق الشوارع في ذلك اليوم ومنع مرور السيارات منها بداية من فجر ذلك اليوم حتى العصر. 



الدعاية والإعلان/
         تخصيص برنامج إذاعي (مرئي ومسموع) لمتابعة فعاليات هذه المسابقة منذ بداياتها وحتى إعلان النتائج، يتولى توعية المواطنين وتحفيزهم على المشاركة والإعلان عن الجهات المساهمة وتخصيص حيز إعلاني مجاني لهم يعادل حجم مساهمتهم.
         إصدار جريدة يومية خلال فترة الاحتفالية باسم كل منطقة لمتابعة فعالياتها.
         تصميم وتوزيع الملصقات الدعائية.

الحوافز التشجيعية الدائمة/
         تقديم تسهيلات إدارية ومالية وضريبية وجمركية لجميع الشركات والمؤسسات والمكاتب والمصانع التي ستساهم في إنجاح هذا البرنامج لمدة سنة كاملة، قابلة للتجدد كلما تجددت مشاركاتهم. وتكون هذه التسهيلات على قدر مساهمتهم.
         تمنح المناطق التي تخصص مساحات وفضاءات مناسبة لإقامة حدائق ومتنزهات وساحات للعب الأطفال وممرات مشاة ومراكز حرفية وثقافية واجتماعية لخدمة سكان المنطقة، تسهيلات مالية وإدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية، تعادل ما تمّ صرفه بعد اعتماد التصاميم المعمارية والتنفيذية التي سيتم اعتمادها من خلال مسابقات معمارية يعلن عنها بالخصوص.

         تمنح المدارس والجامعات الخاصة التي تباشر في بناء مؤسسات تعليمية وفق المعايير التصميمة الصحيحة تسهيلات مالية وإدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية، تعادل ما تمّ صرفه بعد اعتماد التصاميم المعمارية والتنفيذية التي سيتم اعتمادها من خلال مسابقات معمارية يعلن عنها بالخصوص.
         تعاقب كل منطقة يتم التعدي فيها على المعالم التاريخية والطبيعية الواقعة في نطاقها بالحرمان من الدعم المادي لجميع المؤسسات الواقعة في نطاقها بما في ذلك المرتبات الشهرية لأعضاء المجلس المحلي والحرس البلدي والشرطة الزراعية وغيرهم من المسؤولين على حماية هذه المواقع. وقد تصل العقوبة إلى الإعفاء من مناصبهم وتكليف عناصر جديدة مؤهلة. وتتضاعف هذه العقوبة على قدر الضرر الحاصل بمنطقتهم.
         يسمح لأعضاء اللجنة التنظيمية بالمشاركة في تطوير مناطقهم. كما يسمح للجنة التحكيم بتقديم استشاراتهم الفنية لمن يطلبها.
         يترتب على دعم هذه المسابقة ماليا من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة توزيع لوحات إعلانية مجانية تعادل قيمة مشاركتهم على مدار السنة في جميع المناطق التي ساهموا في إعادة تحسينها وإعمارها.
         تمنح المكاتب الهندسية المشاركة بوضع الأفكار والتخطيطية والتصميمية وشركات المقاولات المساهمة في تحسين البيئة العمرانية والمعمارية الواقعة في نطاقهم تسهيلات إدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية لمدة سنة كاملة أو سنتين.

      تشكيل لجنة تحضيرية ولجنة تنظيمية ولجنة تحكيمية. وتسمية أعضائها من قبل رئيس المجلس المحلي لبلدية طرابلس.


تعليقات

  1. There's certainly a great deal to know about this topic.
    I like all the points you've made.

    my web blog; video downloader super lite

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

الفن التشكيلي الشعبي بين الحداثة و الاصالة

د. عياد هاشم*

      تأتي الفنون الشعبية التشكيلية على قمة الماثورات الشعبية ممارسة وأصالة و تتمتع بطابع فني خاص يعكس حياة الناس و تتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات و تقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع.
بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية أوالمأثورات الشعبية كما يسميها الكثيرون في أواخر القرن التاسع عشر كمصطلح انجليزي استخدمه لاول مرة عالم الاثريات الانجليزي ( سيرجون وليام تومز ) ( 1803 – 1885م ) و ذلك في يوم 22 من شهر  أغسطس  من عام 1846م امتدادت للجهود العلمية التي سبقته في كل من انجلترا نفسها و المانيا و فنلندا و لقد ظهر هذا المصطلح ( فولك – لور ) بعد ذلك و هو بمعنى ( حكمة الشعب ومأثوراته ) و يطلق على كل موضوع من ابداعات الشعب المختلفة. وأصبح هذا الفن تعبيرا مباشرا بالصدق و يجمع في مادته خبرات ثقافية موروثة وتجربة حية معيشة بوسائل تعبير مختلفة.
في تراثنا العربي ظهرت مواد المأثورات الشعبية بشكل واضح في القرن الثامن و أهم يميزها قدرتها على الاستمرار في عملية الابتكار والإبداع في تتابع الاجيال، ويتحول الموروث الثقافي إلى مأثور ثقافي حي في تواصل أيضا…

رسائل علمية

العلاقة بين مصادر الطاقة الطبيعية و البيئة المبنية[1] (دراسة تطبيقية على البيت الساحلي بمدينة طرابلس )

إعداد: م / صباح أبوبكر بالخير*

مقدمة تعتبر أزمات الطاقة من أهم ما يشغل اهتمامات العالم فى جميع المجالات لما لهما من تأثير مباشر على كافه التخصصات والاهتمامات التقليديه . هذا فضلا عن أزمات الطاقة المتوقعه مستقبلاً نتيجة الإسراف فى استهلاك موارد الارض من مصادر الطاقة الطبيعيه مثل الفحم البترول، الغاز الطبيعى ... ومالهم من مردود سلبى سواء على البيئه بالانبعاثات الضارة الناتجة عن استهلاك تلك الموارد أو على نطاق استهلاك موارد الأرض الطبيعيه مما يسبب عدم اتزان فى تلك الموارد ونضوب معظم مصادرها الناتج عن التناقص المستمر في عمر المخزون الاحتياطي النفطي العالمي, مما دفع الى الاعتماد على اتحاذ وسائل ترشيد الطاقة اولا و من ثم التفكير الجدي في ايجاد الطاقة البديلة من مصادر جديدة و متجددة و التى تعطي مردود تقني واقتصادي و بيئي جيد . مشكلة البحث إن استهلاك الطاقة غير المرشد في العصر الحديث أدى إلى ضرورة وقفة لتصحيح أسلوب التعامل مع الطاقة الذي قد يؤدى تجاهله إلى الوقوع في مشاكل عديدة. علاوة على الزيادة ا…

حوار في بنيوية العمارة الليبية

المندار1Ahmed Imbies:اليوم نطرح عليكم موضوع (المندار) وكيف يؤثر في صياغة الفراغ المعماري في بيوتنا و" دار المنادير"1بالذات والتي تحتل فراغ داخل البيت وتستعمل من المناسبة إلى المناسبة و" دولاب المهني" وال"ken" الياباني وتأثيره في الفراغ المعيشي. وهل نستعمل كل الفراغات في داخل بيوتنا الواسعة. أم هي عبء على النساء الكبيرات في السن في تنظيف البيت من الغبار وفراغاته التي تسكنها العناكب.
أهلنا سكنوا في بيوت كل خطوة فيها لها معنى. أما نحن فنسكن في بيوت كل خطوة فيها تساوي آلاف الدولارات.
إلى أين نريد أن نذهب؟
هنالك أسئلة كثيرة سنطرحها على أهلنا ونريد الإجابة حتى نعرف من نحن وماذا نريد.
1-دار المنادير: هي حجرة استقبال النساء، وهي أقرب إلى الجلسة العربية وتعتمد عناصر تأثيثها على فرش أرضي محشو بالصوف لا يزيد ارتفاعه عن 5-7سم.
Hithem Elmuntaser:هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تستفزني في حياتي. وهي من آثار المجتمع البدوي، بحيث تجد نصف بيتك ليس لك ويجعلك ترى الدنيا مجموعة هائلة من المنادير .
لماذا نفعل ذلك؟
من أجل مناسبة تأتي مرة كل خمسة سنوات.
هذا ما جناه عليّ أبي ( أي بمع…