مقترح لمسابقة حضرية لتحسين البيئة العمرانية والمعمارية


  
جمال اللافي


هذا مقترح يستهدف تحفيز المجتمع المدني في مدينة طرابلس على المشاركة الفاعلة في تحسين البيئة العمرانية لمناطقهم (يمكن تعميمه على باقي المدن الليبية) وذلك تحقيقا للعديد من الغايات والأهداف وهي:

الأهداف/
         تفعيل مشاركة المواطنين وجميع المؤسسات الليبية العامة والخاصة في عمليات تحسين بيئتهم العمرانية والمعمارية، من خلال إشاعة روح التنافس بينهم وتحفيزهم ماديا ومعنويا على المشاركة والتفاعل مع البرامج المقترحة. وعدم الاعتماد على الدولة في اتخاذ القرارات وتحديد أوجه الصرف، حيث ستكون مهمة الدولة هي الرقابة والتوجيه ودعم هذه الجهود ماليا وإداريا وقانونياً.
         تقنين أوجه الصرف على المشروعات من خلال ما تمّ إنجازه على مستوى المناطق من مشاريع خدمية ومرافق وبنى تحتية فعلية.
         إتاحة الفرصة لكل منطقة من استثمار مقوماتها البيئية وتحديد احتياجاتها الفعلية من مرافق وخدمات بما يحقق متطلبات التنمية المستدامة وتحسين ظروف البيئة. وتشجيعهم على تقديم المقترحات بالتعديلات أو الإضافات التي ستسهم في خلق بيئة عمرانية حضرية متكاملة المرافق والخدمات والبنى التحتية.
         القضاء على المركزية الإدارية في مدينة طرابلس وإعطاء الفرصة لكل منطقة أن تعيد تخطيط محيطها بما يتناسب مع معطياتها البيئية واحتياجاتها الفعلية.

تعتمد فكرة المسابقة على/
         اختيار موقع مميز في كل منطقة من المناطق الثلاثة عشر التي تتشكل منها مدينة طرابلس الكبرى ليكون مجالاً للتسابق بين هذه المناطق.
§        منطقة فشلوم: شارع الإمام أبو حنيفة بالقرب من مدرسة جامع عمورة.
§        منطقة الظهرة: مركز الظهر الذي يجمع السوق والحديقة ومحطة الركاب.
§        منطقة سيدي خليفة: الساحة المجمعة الملاصقة لجامع القلالي والمباني المحيطة بها.
§        غوط الشعال: سوق الخضرة والمنطقة المحيطة به.
§        تاجوراء: منطقة مطاعم السمك.
وهكذا باقي المناطق، حيث يتم اختيار الموقع المميز فيها ويعاد دراسته حضريا وتطبيق هذه الدراسة عليه.

إجراءات عامة/
         يتم تشكيل لجنة تنظيمية وأخرى تحكيمية لتحديد هذه المناطق ووضع شروط هذه المسابقة ومعايير التقييم.
         توضع رؤية عامة لصورة مدينة طرابلس كمدينة إسلامية متوسطية بحيث تتماشى جميع المقترحات مع هذه الرؤية ولا تخرج عنها.
         يتم تسجيل المكاتب الهندسية والشركات الراغبة في المساهمة في مقر المجلس المحلي لكل منطقة وتحال القائمة إلى المجلس المحلي لمدينة طرابلس.
         وضع شروط المسابقة ومعايير التقييم بالتنسيق بين اللجنتين التنظيمية والتحكيمية، ويتم ذلك بتقديم كل عضو لمقترحاته التي تناقش في اجتماع عام ويعتمد ما يتناسب منها والمستهدف من هذه المسابقة.
         يتم التنسيق مع المجالس المحلية في المناطق الثلاثة عشر وتوجيههم لما يجب القيام به.
         تحديد موعد الإعلان عن المباشرة في تنظيم المسابقة وتحديد موعد التقييم والإعلان عن النتائج النهائية ( 17 فبراير/ 20 رمضان/24 ديسمبر). وتستمر فعالية هذه المسابقة لمدة أسبوعين.

رؤية مستقبلية/
         اعتماد هذه المسابقة بين جميع مناطق مدينة طرابلس في صورتها النهائية سنوياً، وتعتبر مهرجاناً احتفالياً لمدينة طرابلس، تقام على هامشه المعارض التشكيلية والمعمارية والحرفية والمسابقات الثقافية والفنية.
         اعتماد نظام المسابقات المعمارية المحلية في كل مشروع جديد يقام أو تحسين لمنطقة قائمة في أي من هذه المناطق وذلك بعد أخذ موافقة السكان عليه واعتماد الموقع من قبل المجلس المحلي لمدينة طرابلس وموافقته على طبيعة المشروع ومدى ملائمته لتلك المنطقة.
         يمنح كل من يعتمد هذا الإجراء تسهيلات مالية وإدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية، تعادل ما تمّ صرفه بعد اعتماد التصاميم المعمارية والتنفيذية التي سيتم اعتمادها من خلال مسابقات معمارية يعلن عنها بالخصوص.

الجوائز التقديرية/
         تمنح المناطق الفائزة بالتراتيب الخمسة الأولى جوائز عينية وشهادات تقديرية تحدد تراتيبهم على التوالي كأفضل تحسينات ومعالجات بيئية. وتزداد قيمة الجائزة كلما ازداد حجم التحسينات.
         تمنح جائزة مالية لصاحب أفضل بيت تمّ تحسين صورته المعمارية بما يتماشى مع متطلبات المسابقة في كل منطقة.
         تمنح جائزة مالية لأفضل بيت أو مبنى يتم تصميمه وتنفيذه مستقبلاً ضمن فعاليات الدورات التالية (بحيث يشجع ذلك المجالس المحلية في كل منطقة على مراعاة الأسس العلمية والتخطيطية والتصميمية للمباني التي تقام في نطاقها مستقبلاً).

اشتراطات المسابقة/
         يشترط وضع تصور عام لإمكانيات تحسين البيئة العمرانية في كل منطقة من قبل المكاتب الهندسية المشاركة في هذه المسابقة. على أن تشكل لجنة تقييم في كل منطقة للموافقة على المقترحات المقدمة وقبول الأنسب. وهذا ما سيساعد مستقبلا على وضع رؤية تخطيطية مستقبلية لتحسين صورة هذه المناطق. ويمنح المكتب الفائز جوائز تشجيعية عينية وشهادات تقدير من قبل تلك المناطق. كما يمنح هذا المكتب فرصة استكمال الخرائط التنفيذية والإشراف على تنفيذها على أرض الواقع وما يترتب على ذلك من إجراءات مالية.
         يشترط في هذه المسابقة إدخال عناصر تأثيث وتنسيق للفراغات الحضرية والشوارع والساحات والمباني في جميع المناطق تتضمن إدخال مواد وعناصر محلية كتبليط الشوارع بالأحجار واستخدام النباتات والأشجار المزهرة والنخيل في تنسيقها كذلك المظلات والأكشاك المتنوعة وغير ذلك من التفاصيل والعناصر.






         إعادة الاعتبار للونين الأبيض والأخضر في جميع المباني تعبيرا عن الخصوصية الثقافية التاريخية لمدينة طرابلس( توحيد ألوان البيوت والمباني في كل منطقة).
         إلغاء اللافتات البلاستيكية الكبيرة واستبدالها بيافطات معدنية صغير تعلق على واجهة المحلات.
         استخدام المحلات التجارية والمطاعم للمظلات المشمعة بألوانها الموحدة في كل شارع.



         السماح لبائعي الخضروات والخردوات وأكشاك الجرائد والزهور باستخدام الساحات العامة بعد وضع التصاميم اللازمة وتنفيذها بمواد تسهم في تحسين صورة البيئة وتأجيرها بأسعار مشجعة، مع ضمانة عدم عرقلتها لحركة المشاة والمركبات الآلية.
         اعتماد تصنيف بنشاط معين لكل منطقة يميزها عن غيرها من المناطق( ثقافية/ تجارية/ صناعية/ رياضية/ تاريخية/ ... إلخ).
         بالنسبة للمناطق التجارية (الظهرة مكتبات عامة وقرطاسية/ 11 يونيو مواد بناء ومعارض سيارات/ منطقة أخرى بيع الأثاث بجميع أنواعه وهكذا). بحيث يعاد تخطيط وتصميم هذه المناطق بما يتناسب مع هذا النشاط دون أن يتسبب ذلك في عرقلة حركة المرور أو التضييق على السكان القاطنين بالمنطقة، مع توفير كامل الخدمات والمرافق المترتبة على ذلك.
         تنظيم بازارات أسبوعية أو شهرية دائمة في كل منطقة تباع فيها جميع الأغراض والمنتجات المحلية وإغلاق الشوارع في ذلك اليوم ومنع مرور السيارات منها بداية من فجر ذلك اليوم حتى العصر. 



الدعاية والإعلان/
         تخصيص برنامج إذاعي (مرئي ومسموع) لمتابعة فعاليات هذه المسابقة منذ بداياتها وحتى إعلان النتائج، يتولى توعية المواطنين وتحفيزهم على المشاركة والإعلان عن الجهات المساهمة وتخصيص حيز إعلاني مجاني لهم يعادل حجم مساهمتهم.
         إصدار جريدة يومية خلال فترة الاحتفالية باسم كل منطقة لمتابعة فعالياتها.
         تصميم وتوزيع الملصقات الدعائية.

الحوافز التشجيعية الدائمة/
         تقديم تسهيلات إدارية ومالية وضريبية وجمركية لجميع الشركات والمؤسسات والمكاتب والمصانع التي ستساهم في إنجاح هذا البرنامج لمدة سنة كاملة، قابلة للتجدد كلما تجددت مشاركاتهم. وتكون هذه التسهيلات على قدر مساهمتهم.
         تمنح المناطق التي تخصص مساحات وفضاءات مناسبة لإقامة حدائق ومتنزهات وساحات للعب الأطفال وممرات مشاة ومراكز حرفية وثقافية واجتماعية لخدمة سكان المنطقة، تسهيلات مالية وإدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية، تعادل ما تمّ صرفه بعد اعتماد التصاميم المعمارية والتنفيذية التي سيتم اعتمادها من خلال مسابقات معمارية يعلن عنها بالخصوص.

         تمنح المدارس والجامعات الخاصة التي تباشر في بناء مؤسسات تعليمية وفق المعايير التصميمة الصحيحة تسهيلات مالية وإدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية، تعادل ما تمّ صرفه بعد اعتماد التصاميم المعمارية والتنفيذية التي سيتم اعتمادها من خلال مسابقات معمارية يعلن عنها بالخصوص.
         تعاقب كل منطقة يتم التعدي فيها على المعالم التاريخية والطبيعية الواقعة في نطاقها بالحرمان من الدعم المادي لجميع المؤسسات الواقعة في نطاقها بما في ذلك المرتبات الشهرية لأعضاء المجلس المحلي والحرس البلدي والشرطة الزراعية وغيرهم من المسؤولين على حماية هذه المواقع. وقد تصل العقوبة إلى الإعفاء من مناصبهم وتكليف عناصر جديدة مؤهلة. وتتضاعف هذه العقوبة على قدر الضرر الحاصل بمنطقتهم.
         يسمح لأعضاء اللجنة التنظيمية بالمشاركة في تطوير مناطقهم. كما يسمح للجنة التحكيم بتقديم استشاراتهم الفنية لمن يطلبها.
         يترتب على دعم هذه المسابقة ماليا من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة توزيع لوحات إعلانية مجانية تعادل قيمة مشاركتهم على مدار السنة في جميع المناطق التي ساهموا في إعادة تحسينها وإعمارها.
         تمنح المكاتب الهندسية المشاركة بوضع الأفكار والتخطيطية والتصميمية وشركات المقاولات المساهمة في تحسين البيئة العمرانية والمعمارية الواقعة في نطاقهم تسهيلات إدارية وإعفاءات ضريبية وجمركية لمدة سنة كاملة أو سنتين.

      تشكيل لجنة تحضيرية ولجنة تنظيمية ولجنة تحكيمية. وتسمية أعضائها من قبل رئيس المجلس المحلي لبلدية طرابلس.


تعليقات

  1. There's certainly a great deal to know about this topic.
    I like all the points you've made.

    my web blog; video downloader super lite

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

المعلم/ علي سعيد قانة

مشاريع معمارية