التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مسجد عبد الوهاب القيسي


مفردات وطراز



إعداد / مائسة محمد الهمالي



لمحة تاريخية عن مدينة طرابلس/
طرابلس هي عاصمة ليبيا و أكبر مدنها الحديثة .تعرف بطرابلس الغرب و تقع جغرافيا على خط طول 13.12 شرقا وعلى خط عرض 32.52 شمالا في الشمال الغربي لليبيا وهي كذلك ميناؤها البحري الرئيسي. وتحتل المدينة رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط و تقع مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية يحدها شرقا تاجوراء والقره بوللي، غربا جنزور، جنوبا السواني.
وتعود تسمية المدينة إلى انها واحدة من مدن ثلاث بناها الفينيقيون وهي أويات "طرابلس الحالية" و لبدة و صبراته.

شهدت مدينة طرابلس حقبة إسلامية خالصة لمدة تسعة قرون ، هي الفترة ما بين 23 – 916هجري,( 43- 1510ميلادي).. وحفلت بعصور تاريخية إسلامية هي العصر الأموي والعباسي والأغلبي والموحدي والفاطمي وغيرهم.




موقع المدينة القديمة- طرابلس/
تتمتع طرابلس الغرب بحماية حاجز صخري طبيعي، يدل دلالة واضحة على أن المدينة كانت دائماً هناك، منذ الرحلات المبكرة للبحارة الفينيقيين. ولقد قيل أن طرابلس تنتصب، وكأنها حاجز بين تونس ومصر. وسورت المدينة سنة 1900 تسويراً هائلاً. وبحكم موقعها ، وواقع مواجهتها للبلد المسيحية الأوروبية يمكن تحديد وظيفة هذه المدينة باعتبارها كمركز للإدارة ، ومقر للحكم، وعاصمة للبلاد، وكموقع استراتيجي عسكري، وحصن منيع لرد الهجمات الأوروبية المسيحية عن البلاد المسلمة.



ملامح العمارة في طرابلس/
أخذت مدينة طرابلس طابعها المميز من العمارة الإسلامية في ليبيا حيث يوجد نظام التسقيف  بالمساجد، وسمي هذا النسق بالمسجد ذي القبيبات أو المسجد المتعدد القباب المتساوية، وهو طراز نشأ من ملائمة هذا التصميم للبيئة ومادة البناء المحلية، ولافتقار المنطقة لمواد بناء كالأخشاب أو الحجارة الجيدة التي تتحمل عمل أسقف متسعة أو قباب كبيرة .. وأضفت هذه الأمور طابعاً معمارياً خاصاً لمدينة طرابلس يتمثل بهذه القباب أو القبيبات. كما تميزت تلك المساجد  إضافة إلى ذلك بوجود مآذن بارزة ومرتفعة تظهر للمشاهد من خارج أسوار المدينة واشتهرت شوارع المدينة بمظهر الأقواس أو العقود السائدة والممتدة على معظم الشوارع والأزقة ، وكانت أيضاً هناك الحوائط المائلة وعمل الأكتاف الساندة أو الركابات .. لمنع انهيار الحوائط المبنية أساساً بمواد ضعيفة أو الحوائط الرفيعة أو التي تحمل الأبواب ولقد كونت هذه المجموعة من التشكيلات طابعاً معمارياً مميزاً لمدينة طرابلس.

موقع مسجد عبد الوهاب بالنسبة لمركز المدينة/



نبذة تاريخية عن مسجد عبد الوهاب القيسي/

هناك روايتان عن نشأة هذا المسجد فهناك من يقول بأنها تعود إلى القرن الخامس عشر ميلادي في بدايات الحكم العثماني لولاية طرابلس الغرب. والرأي الآخر يعود بهذا المسجد إلى الفترة الحفصية 1227، 1510م. وينسب إلى الشيخ عبدالوهاب القيسي.



مسجد سيدي عبد الوهاب/
·        تمثل المساجد أماكن ربط بين الخالق والمخلوق بأبسط أسلوب وأعمق تأثير وأعظم وسيلة .. لذلك رأيناها أماكن جمعت الجمال والتواضع والإبداع والبساطة.
·        امتاز هذا المسجد كباقي المساجد الإسلامية الأولى بالبساطة المستقاة من نظام بيت ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم ..





الموقع العام للمسجد/
يقع المسجد بالتحديد عند السور الشمالي الشرقي الملاصق لباب البحر، وكان الباب يتكون من مدخلين مزدوجين غير متقابلين يدار كل منهما على ساند نحاسي منصوب في الأرض يستعمل لدخول وخروج المارة من وإلى المدينة وكان أغلب هؤلاء من البحارة. ويبعد عن البحر مسافة80 متر .ويبلغ متوسط الارتفاع عن سطح البحر ما بين ( 4.60-5.57م ).



وهو عبارة عن مساحة لا تزيد عن 203م2 مسقوفة بالكامل ولا يحتوي على فناء صحن المسجد.


الإحداثيات والأعمال المساحية/
يقع المسجد تحديدا وحسب المخطط الشامل 2000 في اللوحة الجوية رقم (7e-55-8-48) وحسب ماهو موضح.
·        والأجهزة المستعملة :-TOTAL STATION
·        GPS
·        LEICA DISTO
·        متر الشريط
·        كاميرا
·        قائم خشبي
·        سلك بلاستيكي

ويقع مدخل هذا المسجد بين هذين المدخلين، حسب ما ذكره التيجاني في رحلته إلى طرابلس سنة 1308م.

بيت الصلاة/
·        يحتل بيت الصلاة الواجهة الجنوبية الشرقية والذي نصل إليه مباشرة من المدخل وفراغ الميضأة وتبلغ مساحته(   85 متر مربع )
·        ويتوسط قاعة الصلاة عمودان رخاميان مختلفان في طراز التاج وترتكز عليها أربعة أقواس نصف دائرية.
·        كما يوجد ببيت الصلاة "مطبق" بالأرضية تحديداً بين النافذتين بالواجهة الشمالية لخزان مياه شرب أرضي أو ما يسمى (بالماجن).
·        وتقسم قاعة الصلاة إلى ثلاث أقسام مغطاة بثلاث أقبية شبه نصف دائرية تقريباً اثنان منها بطول ( 10متر طولي ) تغطي الجزء الجنوبي الغربي من بيت الصلاة وإلى الشمال الشرقي منهم يمتد القبو الثالث بطول (16.30 متر طولي ) إلى شمال بيت الصلاة ليغطي المدخل وفراغ الميضأة.




سقف المسجد/
يغطى هذا المسجد قبة دائرية ترتكز على قاعدة ثمانية بثماني نوافذ معقودة ويرتكز الشكل الثماني على مربع بأربع عقود.





الميضأة/
تم استغلال الجزء السفلي من السلالم لجلسات الوضوء ( الميضأة( . وعند الزاوية الشمالية الغربية وفي داخل الجامع يوجد بئر مياه وتم تغطية أرضية المدخل  ببلاط إسمنتي مزخرف.


المئذنة/
أخذت المئذنة زاوية المبنى من الناحية الشمالية الغربية، ويصل ارتفاع المئذنة إلى 10 أمتار. وتأخذ المئذنة الشكل المربع ابتداء من الأرض حتى ارتفاع 6.60 ، ثم تأخذ الشكل الثماني في الأعلى ، ويتم الوصول إليها عبر سلالم خشبية عددها 18  سلمة (القائمة=0.21 / النائمة=0.28 ).


حجرة القيم/
في الناحية الشمالية الشرقية من المبنى توجد حجرة القيم وهي بمساحة ( 5.50متر مربع) ولها على الضلع الشمالي نافذة دائرية داخل فتحة مستطيلة.
سقف حجرة القيّم: على ارتفاع 3.19 من ارضية المسجد من الداخل وتم تنفيذه من الآجر بالإضافة إلى الدعامات الحديدية.
أرضية حجرة القيّم: ترتفع على منسوب مدخل الجامع ب20 سم وهي مكسوة ببلاط إسمنتي أبيض وأحمر.



النظام الإنشائي ومواد البناء/
·        حوائط حاملة: ولبناء هذه الحوائط استعملت الأحجار الجيرية الرملية الهشة ( كسر حجارة) وتشذب بحيث تأخذ شكل مخروطي لتحقيق التداخل بين الحجارة وتم لصق هذه الحجارة بمونة مكونة من خليط الجير والرمل.


·        أسقف الأقيبة والقباب: أما الأعتاب والعقود والتسقيف فكان من الحجارة المالطية + الخشب للأسقف.

هذا وتم معالجة الأضرار التي لحقت بالجامع جراء الحرب بالطوب الأحمر + مادة لاصقة.




الخلاصــــــة/
·        تأكيد تواصل الماضي بالحاضر وتوجيه الأنظار إلى الاهتمام بهذا التراث ودراسته وتوظيفه.
·        إمكانية استعمال المعلومات المتراكمة سواء في نسب العناصر المعمارية أو استخدام مواد البناء المحلية.

·        لمدينة طرابلس طابعها الخاص الذي يستوجب احترامه، متمثلاً في القباب والقبيبات ، وامتيازها بوجود مآذن بارزة ومرتفعة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...