التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحث العلمي... وواقع العمارة العربية المعاصرة 1



جمال الهمالي اللافي


أغلبنا يعرف الكثير عن تجربة المعماريين الرواد حسن فتحي، ومحمد صالح مكية، ورفعة الجادرجي، وراسم بدران، وعبد الواحد الوكيل، إضافة لكتابات الدكتور عبد الباقي إبراهيم في مجلته "عالم البناء"، وسلسلة المقالات التي شرع في نشرها عبر الصحف السعودية الدكتور مشاري عبد الله النعيم، ومحاولات الأستاذ علي سعيد قانة لربط طلبته بقسم العمارة والتخطيط العمراني في ليبيا بتراثهم المعماري والفني، وذلك منذ التحاقه بسلك التدريس بالقسم مع مطلع السبعينيات من القرن الماضي وغيرهم.

كل تلك التجارب تؤسس لإشكالية العلاقة بين البحث العلمي الأكاديمي وواقع العمارة العربية المعاصرة، كما تكشف لنا تجربتهم الرائدة، في ربط الفكر المعماري العربي المعاصر بالفكر المعماري الإسلامي- شكلا ومضمونا- عن الفجوة العميقة التي خلّفها المنهج الأكاديمي والتعليمي في مراحله المختلفة، والخلل الذي صاحب طبيعة المعارف والعلوم التي تلقن للطالب ولا تمت بصلة للواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وللبيئة المحيطة، وتتجاهل في محتواها ثوابت القيم الدينية التي تشكل الإطار المرجعي لكل مناحي حياة المسلمين.

لهذا فإن الربط المنهجي للبحث العلمي الأكاديمي بالواقع هو الذي سيمكننا أيضا من ربط المنجز المعماري بالبحث العلمي، بحاجات المجتمع وتطلعاته. بدلا من أن تنحو العمارة منحى آخر بعيدا عن هموم المجتمع ومشكلاته وتطلعاته وآماله، لتأخذ شكلا أقرب للعمارة الاستعراضية، التي أختفت من ورائها طبيعة العمارة كسجل حضاري يؤرخ لحراك مجتمع ويعكس ثقافته. مثلما يغيب من ورائها الفكر والمنهج والرؤية.

وفي ذات الوقت سيأخذ البحث العلمي منحى جديد هو أيضا أكثر ارتباطا بحاجات المجتمع، ومواكبة لتطلعاته في النهوض والارتقاء، وفق ظروفه، وليصبح الباحث أكثر التزاما وإحساسا بمسؤولياته تجاه مجتمعه، الذي ينتظر منه الكثير، ويعلق عليه الآمال العريضة، باعتباره باحثا متخصصا في مجاله، وملما بدقائق الأمور.

وللحديث بقية

تعليقات

  1. My partner and I stumbled over here coming from a different web
    address and thought I might check things out.
    I like what I see so now i'm following you. Look forward to going over your web page for a second time.

    Check out my web-site :: cuisinart stand mixer reviews

    ردحذف
  2. Great post.

    Also visit my web site: stand mixer reviews - Http://networkingsocial.Info/ -

    ردحذف
  3. It's genuinely very complex in this busy life to listen news on TV, therefore I simply use world wide web for that reason, and obtain the latest information.

    Take a look at my site ... cuisinart stand mixers

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...