التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جامع الشيخ سالم المشاط بمدينة طرابلس القديمة




م. أشرف بشير فرحات*

المقدمة/
التاريخ حلقة الماضي في سلسلة حياة مدننا الحاضرة . ومدننا التاريخية تحمل في عمق وجودها جذور تخطيط مدينة اليوم. ومدينة طرابلس القديمة لا تخرج عن هذه القاعدة بل نجد فيها عبر مبانيها وأزقتها وتوزيع فراغاتها لتعطينا مثالا رائعا وان لم يكن فريدا لهذه القاعدة.
فطرابلس القديمة عرفت منذ زمن بعيد بتصنيف الأراضي هذا المصطلح الذي لم يعرف في الغرب إلا في وقت متأخر نسبيا، وطرابلس القديمة عرفت تنوع الوظيفة ضمن نسيجها الحي، هذا التنوع الوظيفي أعطى للمسجد حقه وللمدينة حقها للمدفن حقه وللمسكن حقه.
ورغم هذا التنوع الوظيفي ظل هذا النسيج المعماري سمته البارزة والذي غلب عليه الطابع المتضامن المتكامل معطيا للمدينة روحا خاصة ومميزة ،روحا تجعلنا نقف باحترام امام أي من عناصرها المكونة لها ـ احترام يفرضه علينا ثلاثة الاف سنة من الوجود القوي ضمن ظروف وأحوال متقلبة .
ثلاثة الاف سنة جعلت لكل عنصر من عناصر المدينة وجودها الخاص بها , وخلقت في كل عناصر المدينة روحها التي نفتقدها الآن للأسف في مساجدنا اليوم .
الموقع العام للمدينة القديمة/

تقع مدينة طرابلس القديمة شمال خط الاستواء عند خط عرض 32 وعلى خط طول 13.10 شرق خط جرينتش , وهي تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط حيث انه يحيط بالبحر بضلعين من اضلع الشكل الخماسي للموقع حيث يحده من الشرق والشمال الشرقي طريق الفتح ومن الغرب والشمال الغربي شارع القبه والطريق الساحلي , ومن جهة الجنوب الشرقي ميدان الشهداء ومن جهة الجنوب الغربي والشمال الغربي السور التاريخي ومن جهة الجنوب شارع سيدي عمران.



مسجد الشـيـخ سـالم المشاط /
يقع هذا الجـامع قرب خزان المياه الرئيسي وتطل الواجهة الشمالية على شارع سـالم المشاط , والواجهة الغـربية على زنقة سالم ويوجد الجامع على هضـبــة أعلـى مستــــوى الشـارع على ارتفاعات مختلفة ويحتوي هذا الجامع على مسجدين وتربة عامة، وضريح وتـربة خاصـة ويقول عنه أحمـد النائب إنه توفي بطرابـلـس ســنـــة 1493م ودفن بداخلها مما يلي السـورالبصري وضريحه ظاهروالشيخ سالم هـذا من رجال القرن التاسع هجـري ولذا فإن الجامع يمكن أن يكون قـد بني قبـل هذا التـــاريخ الـذي توفـي فـيه هـذا كما ذكـر سـالم المشـاط الشـيـخ عـبد السـلام بن عثمان في كـتابه الاشارات المـتوفى سنة 1726م فيـهم الشـيــخ سـيدي سالم المشاط وقبره بداخل سور المدينة مما يلي سور البحر قريب منه.


وصــف الجـامــــــع/
يمتد الجامع خلف جدار القـبلة للمسجد الصغير وهو عبارة عن شـكل مسـتطيل مـساحته 74.46مترمربع ويوجـد به عمـودان من الرخام يقسـمان المساحة إلى سـتة أقـسام ويـكونان ثـلاثـة أروقة مـوازية بحـائط القـبلة مغـطاة بـستة قـبـاب والمحراب بسـيط الشـكل له إطار من البرونز ويكتنفه عمودان صغيران وإلى الشـمال يوجد المنبر الخشـبي ويتكون من سـبع درجات مغـطى في نهايته بقبة خشـبية مرتـكزة على أربعة أعمدة خشبـية. ويغطي الـرواق الأخير في الجامع- كما في جامع بن محمود- ـسدة خشـبية يوصل إليها عند طريق سـلم خـشبي بجانب البــاب الـذي يفـتح عـلى المسجد الصغـــــيرويـوجد بـاب أخـر في الجدار الغربي عند الرواق الأخـير يفـتح على الجــهـة الشـرقية يـتقـدمه فنـاء مسـتطيل الشكـل منخفض عن أرضية قاعدة الصــلاة، وتلاحظ في الجهة الجنـوبية حجرة مـربعة الشكـل مغطاء بالقـبة ترتـكز على رقبة مثمـنة ولا توجد بهذه الحجرة إلا فـتحة واحـدة في الجـدار الغــربــي، وتفـتح هـذه الحجرة على ممر مسـتطيل مغطى بالـقبة وينـتهــي فـي الجهـة الغـربية ببـاب يفتـح عـلى زنقـة سـيــدي ســالم وأمـــــا فـي الجهـة الشـرقـية فـتوجد الميضاه ومكـان الاستحمام ويوجـد بـاب أخـــــر الى جـانب البــاب السـالف الذكــر يقع في الجدار الغربي للجامـع يوصل إلى الـدور العــلـوي حيـــث توجـد حجـرة كبـيرة يتعـلم بـها التـلاميـــذ القــــران الكـــــريم.

وأصل الجامع عبارة عن مسجد صغير وهو الجزء الواقع من الناحية الشـمالية وهو عبارة عن شكـل مختلف الأضلاع به عمود في الوسط وله ثلاث أروقـة عـمودية على حائـط القبـلة ومغطـاة بأقـبية وله ثلاثة أبـواب احـدها في الجهة الشـرقية أما الـباب الـذي يـوجد في جـدار القـبلة عـلى يمـين المـحـراب فهو قد استحـدث عـند بناء الجـامع الأخـير وعلى يمين الـداخل مـن البـــــــاب الغـربي توجد حجـرة صغـيرة جـدا لـها ثـقب مـن أعـلى الجـدار لإدخــــــــال النـور، أمـا فـي الشمال من هذا الباب فتوجد المئذنة الأسطوانية التركية الطراز القائمة على مربع ولها بـاب صغير يفتح داخل المسـجد نفسه وهي شبيهة إلى حد كبير بمئـذنة جـامع محمـود إلا إنهـا أقـل ارتفـاعــا، أما المحراب فهو بسيط الشكل وهو عبارة عن تجويف في الحائط ينحرف قليلاً في الجـنوب.

بعد الموقع عن مركز المدينة
o.83 km
المساحة الموقع
584.5m2
الطول الكلي للواجهات
63.52m
محيط الجامع الخارجي
108.81 m
عدد القباب
8 قباب
ارتفاع اعلى منسوب
3.60 m
عدد الاقبية
6أقبية


أعمال رفع وتوثيق المسجد/




المراجـــــع/
ـ موسوعة الاثار الاسلامية في ليبيا:ـ
اعداد :
مسعود رمضان شقلوف.
محمود عبد العزيز النمس.
احمد سعـيد عبد الرحمن .
صالح ونيس عبد النبي .
شتيوي محمد مصطفى.
تقديم :
د . على مسعود البلوش
ـ بلدية طرابلس في مائة عام :ـ
1870 / 1970م.

* تعريف بالكاتب/


بكالوريوس هندسة العمارة و التخطيط العمراني ربيع 2004 م.

طالب في اكاديمية الدراسات العليا جنزور .

ملاحظة/
جميع أعمال الرفع والتوثيق لمسجد الشيخ سالم المشاط قام بها المهندس أشرف فرحات.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...