التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المعمار العربي: بين التقليد المتأخر وفقدان الهوية

نموذج معاصر للحوش الطرابلسي محوره الفناء


جمال الهمالي اللافي

في رحلة تطور المجتمعات، تمثل العمارة مرآة تعكس التحولات الثقافية والاجتماعية، حيث لا يمكن فصلها عن مسار الفكر السائد والقرارات الاقتصادية والسياسية. إلا أن ما نلحظه في الواقع العربي المعاصر هو نوع من التقليد المتأخر، حيث تُعتنق الأفكار المعمارية بعد أن اختبرها الغرب، واستنزف عيوبها، ثم تخلى عنها. وعندما يتبين للعالم العربي فشلها، يأتي الدور الليبي ليكرر التجربة، ليس فقط دون تحليل أو مراجعة، ولكن عناداً وكِبراً، كما لو أن مجرد رفض الاعتراف بالخطأ يمنحه شرعية النجاح.



التقليد غير الواعي وغياب البصمة المحلية

المعمار العربي لم يكن يوماً مجرد تراكم من الجدران والأسقف، بل كان يحمل في طياته فلسفة العيش، ويوازن بين البيئة والوظيفة والجمال. بيد أن دخول الحداثة، بشكليها العشوائي، أدى إلى استيراد نماذج معمارية غير متكاملة مع السياق المحلي، حيث غابت المعايير التي كانت تضبط التناسب بين المساحة والمناخ والثقافة، ليحل محلها التقليد الأعمى لما يبدو "حديثاً" و"عصرياً"، بغض النظر عن ملاءمته للواقع.

يمكننا أن نلاحظ كيف أن مشاريع الإسكان الحديثة في كثير من الدول العربية فقدت الطابع الذي يجعلها امتداداً طبيعياً للبيئة، كما فقدت روح الترابط الاجتماعي التي كانت معمارياً تُجسد في أنماط السكن الجماعي مثل "حوش العيلة"، الذي كان يراعي فكرة العيش متعدد الأجيال في إطار متكامل. اليوم، أصبحت الأبنية مجرد كتل صماء، معزولة عن هويتها الثقافية، وغير قادرة على خلق التفاعل الاجتماعي الذي كان يميز العمارة التقليدية.


دورة الفشل: من الغرب إلى العرب إلى ليبيا

التجارب الفاشلة للغرب في المعمار ليست مجهولة، بل موثقة ومعروفة: عشوائية البناء السريع، التغاضي عن الاعتبارات البيئية، خلق مدن غير إنسانية بمبانٍ شاهقة تخنق روح المجتمع. ورغم أن الغرب نفسه بدأ مراجعة تلك الأفكار، ساعياً إلى العودة نحو التكامل بين الإنسان والبيئة، فإن العالم العربي يظل متأخراً بآلاف الخطوات، حيث يتبنى الأفكار بعد سقوطها، ويكرس الأخطاء التي تم التخلي عنها.

في ليبيا، تسير الأمور وفق نمط أكثر تأخراً، حيث لا يتم اعتماد النموذج الغربي إلا بعد أن يثبُت فشله عربياً. وهنا تتجلى المفارقة: لا يتم استيعاب الفشل ولا التعلم منه، بل يُعاد إنتاجه بصيغة أكثر هشاشة، حيث تغيب أدوات النقد والتحليل التي تمكن من استدراك الخطأ وتعديله قبل تبنيه بالكامل.



نحو عمارة أصيلة تعيد التوازن

السؤال الذي ينبغي طرحه هو: كيف يمكننا كسر هذه الدورة؟

الحل لا يكمن في رفض الحداثة أو العودة العمياء إلى التراث، بل في إيجاد نقطة التوازن حيث يكون للعمارة دور واعٍ في التعبير عن الهوية واستيعاب المستجدات. إن إعادة إحياء المفاهيم الأصيلة، مثل التكامل بين الإنسان والبيئة، والارتباط الثقافي بالتصميم، يمكن أن تكون أساساً لتطوير نماذج معمارية أكثر انسجاماً مع واقعنا الاجتماعي والمناخي.

ما نحتاجه ليس مجرد تصاميم جميلة، بل فلسفة واضحة تعيد تعريف العمارة كوسيلة لبناء مجتمعات متوازنة، تتجاوز التقليد المتأخر، وتؤسس لمنهج نقدي يحفظ الهوية ويستوعب التطور دون أن يكون مجرد تابع متأخر لأفكار سبق أن تم التخلي عنها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...