التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خواطر معماري



الجماعة

البدايات 96م. كانت عبر البحث عن الشخصيات المكونه للجماعه
الطرابلسي والجبالي والزليطني والصحراوي والشرقاوي والغرباوي والوسط والساحلي وكل تراب الوطن الغالي ليبيا

وجوه ليبية أعرفها

الدافع الرئيسي لرسم هذه الشخصيات، هو الوصول لرسم ملامح الشخصيه الليبية، ورصد أسلوب حياتها وطرق تفكيرها المتنوعة بين:" الخنزرة، الشطارة، الكساد، الفلاحة، التخنيس، التباهي، الوجوه الجميلة، الكالحة، المجهدة، الضائعة، التائهة، الحائرة، الخائفة، السعيدة، العبيطة، المتذاكية، الرزينة، الطائشة.




قال عنها الأستاذ فؤاد الكعبازي:" تنجح هذه الشخصيات عندما تشير على أحدهم وتقول هذا نعرفه زي جارنا، أو هذا يخدم معانا، أو هذا نكرهه، هذا فورتي ".



كما كان الاستاذ علي قانه، يسقط كثيراً من الانطباعات علي الأعمال السابقة للثورة، فيصفها قائلاً:" كل الجماعة في انتظار طويل وممل، كل شخصية تعرف" شن فيه"، ورغم ذلك تسأل، لتجد الإجابة التي تريدها هي، وليست الإجابة الحقيقية الكائنة.




اسم" الجماعة أو جماعتك" اطلقها د. موسى قريفة على هذه المجموعة. وبناءً على طلبه بإطلاق سراح هذه الحماعة، ورغبة الكثيرين قمت بتحرير هذه اللوحات من أسرها.
شن فيه؟

شن فيه، شن صار؟ كرسي للي مش فاهم.

هذه الاعمال تتجاوز في عددها الـ 50 عملاً، منها ما عمره أكثر من 10 سنوات وقدّر لها ان تتحرر مع ثورة 17 فبراير، التي كانت تنتظرها.

هي محاولات للتعبير عن نبض الشارع الليبي، وفكرتها تعتمد على نشر الأعمال وترك التعليق للمشاهد. واستمتع كثيراً عندما تمس هذه الشخصيات شغاف قلوبكم، واستمتع أكثر عندما يوافق التعليق الموقف.

أحمد إمبيص*


الأستاذ/ أحمد إنبيص معماري وفنان تشكيلي، وعضو هيئة تدريس بقسم العمارة والتخطيط العمراني، بكلية الهندسة/ جامعة طرابلس.

رابط التعريف/ http://mirathlibya.blogspot.com/2008/07/blog-post_1969.html

تعليقات

  1. It's an remarkable piece of writing for all the web people; they will obtain advantage from it I am sure.

    my web page :: cuisinart stand mixer reviews

    ردحذف
  2. Heya i am for the first time here. I came across this board and
    I find It really useful & it helped me out much. I hope to give something back and aid others like you helped me.


    My blog post ... Deciding on Quick Methods For stand mixers

    ردحذف
  3. This is my first time pay a visit at here and
    i am in fact impressed to read all at one place.

    Also visit my web blog car audio wiring diagram

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...