التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مسابقات معمارية



مسابقة معمارية مفتوحة
لتصميم مسجد الميدان ومركز الزاوية الإسلامي



المسابقة هي الأولــــــــــى للتصميم وتتضمن تصميم مسجد، مركـــــــــز إسلامــــــــــي وسيتــــــــــم اختيار أفضـــــــــل  فكرة تصميمية التي سيشارك بها المهندس ويهدف المشــــــــــروع لتكريم شهـــــــداء الثورة وأهالي مدينة الزاويـــــــــــــة باعتبار ما تتضمنه من مشاعر وعلاقات وطيدة تربط جميع أهالي المدينة بالميدان ككل من صمود وشجاعة ومقاومة وتضامن بتوفيق وحفظ من الله سبحانه وتعالى.

واستجابة لطلب أهالي الزاويـــــــــة في كسب معلم ديني إسلامــــــــي حديث كمنارة للعلم ومحضنة للعلماء ورجال الدين ويرتقي إلى مكانــــــة المدينـــــــــة ويساهم في رقــــــــــي أبناءهــــــــا.

في هذا الإطار أدرج مشـــــــــروع بناء مسجــــــــد الميــــــــدان والمركــــــــز الإسلامــــــــــي كأحد أولويات برنامـــــج إعــــادة أعمــــــــار مدينة الزاويــــــة . وتهدف أيضا لتفعيل دور المهندسين المصممين، وذلــــــك لإتاحــــــة الفرصــة لكل من له الرغبـــة في المشاركة.

شروط المسابقة:
شروط عامة/
·        إن يكون العمل تطوعي .
·        سيتم التقييم من قبل لجنة متخصصة في هذا المجال .
·        يتم الاحتفاظ بجميع الأفكار و التصاميم المقدمة .

شروط فنية/
الالتزام بالتقرير المرفق والمعايير التخطيطية والتصميمية الخاصة بالمسجد والمركز الإسلامي.

لتحميل الملف المرفق راجع الرابط/  أضغط هنا

شروط خاصة بالموقع/
·        الالتزام بالقطعة المخصصة للمسجد والمركز الإسلامي .
·        المساحة الأرضية التي سيقام عليها المسجد 12000 م2 بحيث يتم اعتماد 7200 م2 للصحن ومرفقاته والأروقة المحاطة بالساحة الخارجية للمسجد .
·        المساحة التي سيقام عليها المركز الإسلامي 1800 متر مربع .
·        مساحة البدروم بالكامل للمسجد 12000 متر مربع.

طريقة تقديم الأعمال المعمارية الخاصة بالمسابقة/
 تقرير الأعمال المعمارية:
·        مقدمة عن المشروع
·        موقع المشروع وتحليل الموقع وعلاقته بالمنطقة المحيطة
·        فكرة التصميم
·        معايير التصميم الخاصة بالمشروع
·        المعالجات المعمارية الخاصة بالنواحي البيئية والمناخية
·        العناصر المعمارية المكونة للمشروع والبرنامج المعماري
·        متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة
·        الأنظمة الإنشائية التي سيتم استخدامها في تنفيذ المشروع
·        دراسة مبدئية لشبكات المرافق العامة للمشروع ومصادر تزويده بهذه الشبكات
·        الخريطة الطبوغرافية للموقع بمقياس (1000:1 /2000:1 /5000:1 )
·        الرسومات المعمارية بمقياس (100:1 / 200:1 )
·        رسومات تنسيق الموقع العام
·        رسومات المساقط الأفقية
·        رسومات الواجهات الأمامية والخلفية والجانبية
·        رسومات القطاعات
·        رسومات المناظير الداخلية
·        رسومات المناظير الخارجية
·        رسومات التفاصيل المعمارية

الشروط العامة المنظمة للمسابقة/
يجب تعبئة النماذج الخاصة بالمسابقة وهذه النماذج منها ( مشاركة فردية – مشاركة جماعية – مشاركة جهات عامة أو خاصة) .

توقيت المسابقة/
سيتم تسليم المقترح ( الفكرة التصميمية ) بعد شهر من تاريخ الإعلان عن المسابقة واستلام النماذج الخاصة والتقرير المرفق . علما بأن مدة الإعلان 10 أيام.

الرفع المساحي للموقع ( المسجد ، المركز الإسلامي )



  
نماذج المشاركة/
·        يرجى  تحميلها من موقع قطاع الإسكان والمرافق بالزاوية



للاتصال/
0912111472
0925204563

تعليقات

  1. I don't even know how I ended up here, but I thought this
    post was great. I don't know who you are but definitely you're going to a famous blogger if
    you aren't already ;) Cheers!

    Feel free to surf to my page :: business cards mx 4.7 plus serial

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...