جمال اللافي
العمارة الفقيرة، هي تلك التي تخلو من الاهتمام بالتفاصيل
الصغيرة المتجانسة، التي تضفي على المكان حيويته، فتبعث في النفس شعوراً بالبهجة، لا
يُعرف سره ولا مصدره. وكلما تكرر وجودنا في هذا المكان راودتنا تلك المشاعر من جديد،
حتى نُقر بأنه مصدرها الوحيد ولا شيء آخر.
والمعماري القادر على إثراء المكان بتلك التفاصيل المُبهجة،
لابد أنه عايشها يوماً ما في طفولته، فهي لا تأتي من مطالعة الكتب ولا من كثرة الترحال
بين البلدان والمدن. إنما تنبع من الأعماق، من مخزون الذاكرة، من بيت الجد.
ما نخشاه اليوم، هو خلو عمارتنا المعاصرة من هذه التفاصيل
الباعثة على البهجة، التي تستدعي العين للتأمل فيها، فتُمكّن للذاكرة أن تستوعبها وبالتالي
تختزنها. وما نراه فقط هو مصفوفة من الحوائط الصماء مختلطة الألوان، الباعثة على الملل.
والمثقلة بالحاجيات المستوردة من هناك وهناك، المتنافرة والمبتذلة رغم غلو أثمان بعضها.
بيت الجد في العمارة المعاصرة، غير قابل للترحيل إلى الأجيال
القادمة، لأنه اصبح مثالاً حيّاً على العمارة الفقيرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق