أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}- سورة الرعد، الآية 17

الجمعة، فبراير 17، 2012


تهنئة


بمناسبة حلول الذكرى الأولى لثورة 17 فبراير المباركة، تتقدم (مدونة الميراث) بأحر التهاني، إلى الشعب الليبي والأمة الإسلامية، سائلين المولى عز وجل، أن يعيدها علينا بالخير واليمن والبركة.

مشرف المدونة

الأربعاء، فبراير 15، 2012


التربية الفنية في مدارسنا


الدكتور عياد هاشم

مسكينة هي التربية الفنية في مدارسنا، فهي تتواجد في مرحلة، وتختفي في مرحلة ، وتظهر كاسم ولا تظهر كفعل، يقوم بتدريسها كل من هو حاصل على دبلوم التربية الفنية وما أكثرهم ولكن مع الأسف البعض منهم عنها بعيدون، والقليل منهم حقا يعطونها حقها في الحياة داخل مدارسهم، ويمنحون لها الفرصة في مداعبة أصابع أو أنامل أطفالنا في بعض الأوقات ، فيندفع هؤلاء لأطفال من غمرة الشوق والحب والنشوة ويقوم بهذه العملية التربوية الابتكارية المبدعين المثقفين المتميزين.

مادة التربية الفنية من أهم المواد التي ينبغي أن تعطى للتلاميذ على أدق وأكمل وجه، وهي المفتاح السحري الذي يجهزه المجتمع المتقدم الحريص على تنشئة وتعليم أطفال ممتازين في كل المواد جميعا فهي التي تصنع الطبيب الماهر، والمهندس المبدع والعالم الجليل والمفكر العظيم وغيره... فقد جهل من اعتبر أن التربية الفنية ما هي إلا مادة إضافية ترفيهية زائدة وهي مجرد وقت ترفيه ومادة حرة لتكملة جدول الحصص لا أكثر... نعم هي مادة ترفيهية، ولكنها تنمي الفكر وملكة الشعور في التأمل والخيال والتفكير السليم.

كل العظماء في العالم الذين يظهرون ببن الحين والآخر وبين عصر وآخر هم أصلا كانوا قد نبغوا في تخطيطاتهم الأولية وحصلوا على ممارسات فعلية حرة في التربية الفنية في نقل أفكار خيالهم على نحو مباشر وغير مباشر بواسطة الفن.

رعاية أبنائنا من التلاميذ في الصفوف الأولي في مرحلة التعليم الإلزامي تتطلب ضرورة تكاثف الجهود ولا نأسف أبدا على أموال إضافية في تغطية برنامج تدريبي وتعليمي لنشاط التربية الفنية وتوزيع الجوائز المناسبة للنابغين المبدعين المهتمين بها.

متابعة الموجه التربوي في مجال التربية الفنية في المدارس مسؤولية كبيرة تقع على هذا الأستاذ المربي، وأهمية الأستاذ المتخصص المهتم وإذا ما فشلت هذه الرعاية والمسؤولية فهو جرم وطني لا يستهان به، وخيانة كبرى للوطن والمجتمع بشكل عام ، فالوطن بحاجة إلي تنمية مدارك عقول رجالات المستقبل.

على المسئولين في التربية الفنية بقطاع التعليم أن يراجعوا رأيهم فيما يخص وضع مادة التربية الفنية وإدخالها ضمن المجموع الكلي في التحصيل العلمي للتلميذ خلال السنة الدراسية فبسبب عدم احتساب هذه المادة داخل المجموع صار عدم الاهتمام بها، وأصبح مدرس التربية الفنية أستاذا احتياطيا ليس له احترام في بعض الأحيان .

أخيرا وليس بالآخر ينبغي أن تكون داخل كل مدرسة ورشة عمل للتربية الفنية لمتابعة المبدعين والمتألقين وان يرفض المدرس أن يعامل كموظف إداري وضابط اتصال بالإدارة وحاجب المدير بالخصوص.
علينا أن نبدع ونتقن في عملنا وان نحاسب أنفسنا في كل تخصصاتنا وان نبذل قصارى جهدنا في كل عمل إنساني وطني له مستقبل عظيم لشبابنا ومجتمعنا ككل.

ما هي التربية الفنية؟
التربية الفنية هي تربية النشء الجديد على تعويد التلاميذ على السلوك الحسن وإدراك الجميل. كيف؟

عن طريق الفن، والممارسة الفعلية له بكل معانيها، فتلعب التربية الفنية هنا دورها الكبير والمهم في صقل وتهذيب وتأهيل وإعداد الأجيال المتجددة على العمل الصالح والعمل الاجتماعي المثمر الجاد والعمل الثقافي ، فهي المجال الثقافي الواسع الذي يجد فيها التلميذ مبتغاه في حرية التعبير والفرصة الجيدة في إظهار مواهبه المختلفة وليست الفنون التشكيلية فحسب ، بل قد تتعدى إلي أشياء أخرى وجديدة مثل تعلم السلوك الأخلاقي الذي من شأنه أن ينظم الفرد والجماعة، التعامل الحسن بين الأفراد والمحافظة على مرافق المجتمع ونظافة البيئة وإتباع النظم الصحيحة في الحياة المتحضرة التي يسعي إليها كل إنسان مثقف متعلم وحضاري.

التربية الفنية هي الباب الواسع الذي من خلاله يدخل التلميذ إلي التعلم والتأهيل وإنارة مستقبله وتلمسه مهما كان لهذا التلميذ ميوله واتجاهاته العلمية والأدبية والابتعاد به عن طريق الانجراف المعروفة بكل صوره.

التربية الفنية أيضا تهذيب للنفوس وترتقي بالذوق إلي أحسن ما يمكن الوصول إليه حسب طرق ممارسته للفن والاطلاع عليه، فرصة لتدريب العين على المشاهد البصرية الجميلة، وتعبير حقيقي عن النفس في حرية كاملة داخل المجال الثقافي المهم الذي يضعه له المدرس الفنان الواعي بناءً على مفردات قد أعدها المختصون بالتربية الفنية وعلم النفس والاجتماع.

التربية الفنية تحقق جبهة دفاعية قوية ضد الغزو الثقافي الغربي وغير الغربي الذي بدأت إرهاصاته المباشرة منذ شيوع الاتصالات المرئية السريعة والسهلة ودخول القنوات الإعلامية الفضائية في كل بيت تقريبا.
بتسلح التلميذ بسلاح المعرفة الإنسانية العامة، وبسلاح ثقافة المجتمع الخاصة من خلال الاهتمام بتوجيه الطلاب نحو محاكاة وتأصيل الفنون المميزة من الناحية التاريخية والتراثية بأكثر علمية ومنهجية وفكرية.

فإذا كانت مادة التربية الفنية اليوم تحسب خارج المجموع فإن المهتمين بمستقبل البلاد ورجالاته من المبدعين على مختلف تخصصاتهم سيدركون يوماً أهمية ممارسة الفن للتلاميذ داخل المدارس وتلمس خامات بيئتهم وأهمية البحث العلمي والفكري والجمالي وسيعطون أهمية لهذه المادة التي أصبحت في بعض الأحيان شاذة عن بقية المقررات في كثير من المدارس بكل أسف على الرغم من تدفق المواد الفنية والقرطاسية على بعض المدارس كل عام لاستخدامها في هذا الشأن بكميات هائلة ولكن كلها تضيع هنا و هناك في أخر العام أثناء موسم المعارض الأخيرة التي لا يرى فيها التلاميذ إنتاجهم الحقيقي فيها، وإنما معارض يتدخل فيها أفراد آخرين و من خارج المدرسة في كثير من الأحيان.

الاثنين، فبراير 13، 2012

وجهة نظــــــر




من نحن ؟ وماذا نريد ؟


م. حاتم الشكشوكي


•هل الهدف هو تأسيس الهيئة أم الهدف هو الرقي بالمهنة ؟

أعتقد أن الإجابة عند معظمنا هي ( الرقي بالمهنة، هو الهدف الأساسي، ولكن تأسيس الهيئة هو الوسيلة لتحقيق هذا الهدف).

إذاً السؤال الآن، كيف يتحقق الهدف عن طريق تأسيس الهيئة ؟ أي كيف نستطيع الرقي بمهنة العمارة عن طريق تأسيس هذه الهيئة ؟

من وجهة نظري، ( لكي نرتقي بمهنة ما, يجب أن نرتقي أولاً بمزاوليها).
إذاً كيف تكون الهيئة وسيلة للارتقاء بمستوى المعماريين؟

في تصوري من هنا تكون البداية.
وهذا يتطلب منا وضع خطة وبرنامج لرفع المستوى المهني والعلمي والفني والثقافي للمهندس المعماري من خلال التحاقه بهذه المؤسسة, والاستفادة من كل الخبرات في هذا المجال, حتى تعم الفائدة للجميع, ونحقق بذلك الارتقاء المنشود لمهنة العمارة, وبالتالي نكون قادرين على إعمار بلدنا وخدمة مجتمعنا وتحقيق رسالتنا.

من خلال هذه التساؤلات والتحليلات رأيت أن أطرح الموضوع للمناقشة وتبادل الآراء, ووجدت في ( صفحة الهيئة الليبية للعمارة) الأرض الخصبة لمثل هذه المواضيع والحوارات التي تهمنا جميعا بدون استثناء, وذلك بفضل هذا الجمع الكريم, فالجميل في الأمر أن أعضاء هذه الصفحة متفاوتين في ( الأعمار والمستويات العلمية والثقافية والخبرات والمهارات والقدرات) ولكن يجمعهم حبهم للعمارة وحرصهم عليها.

والدليل على ذلك متابعتهم المستمرة (أو المتقطعة نظرا لانشغال البعض) وحرصهم على معرفة آخر المستجدات ولو بدون تعليق, ومنهم من يقيم في خارج البلد ومنهم من رجع إليها بعد غياب, فلما لا نستفيد من كل هذه الخبرات والقدرات والطاقات والتجارب المختلفة في حوار مثمر نخرج به بتوصيات ومقترحات تفيدنا في تحقيق أهداف الهيئة المنشودة، وذلك من خلال معرفة وجهات نظر أخرى ورؤى مختلفة للموضوع.

كما يهدف هذا الحوار إلى الدفع بكل الأعضاء المبادرين بتأسيس الهيئة إلى التفكير جيداً لتحديد الغاية التي يصبو إليها كل واحد منهم، من خلال مشاركته في التأسيس, ودوره في تحقيق هذه الغاية, فليفكر كل واحد منّا بهدوء وتروي كي نستطيع أن نعرف.... من نحن ؟ وماذا نريد؟


المصدر/ صفحة الهيئة الليبية للعمارة

الأحد، فبراير 12، 2012

خواطر معماري



الجماعة

البدايات 96م. كانت عبر البحث عن الشخصيات المكونه للجماعه
الطرابلسي والجبالي والزليطني والصحراوي والشرقاوي والغرباوي والوسط والساحلي وكل تراب الوطن الغالي ليبيا

وجوه ليبية أعرفها

الدافع الرئيسي لرسم هذه الشخصيات، هو الوصول لرسم ملامح الشخصيه الليبية، ورصد أسلوب حياتها وطرق تفكيرها المتنوعة بين:" الخنزرة، الشطارة، الكساد، الفلاحة، التخنيس، التباهي، الوجوه الجميلة، الكالحة، المجهدة، الضائعة، التائهة، الحائرة، الخائفة، السعيدة، العبيطة، المتذاكية، الرزينة، الطائشة.




قال عنها الأستاذ فؤاد الكعبازي:" تنجح هذه الشخصيات عندما تشير على أحدهم وتقول هذا نعرفه زي جارنا، أو هذا يخدم معانا، أو هذا نكرهه، هذا فورتي ".



كما كان الاستاذ علي قانه، يسقط كثيراً من الانطباعات علي الأعمال السابقة للثورة، فيصفها قائلاً:" كل الجماعة في انتظار طويل وممل، كل شخصية تعرف" شن فيه"، ورغم ذلك تسأل، لتجد الإجابة التي تريدها هي، وليست الإجابة الحقيقية الكائنة.




اسم" الجماعة أو جماعتك" اطلقها د. موسى قريفة على هذه المجموعة. وبناءً على طلبه بإطلاق سراح هذه الحماعة، ورغبة الكثيرين قمت بتحرير هذه اللوحات من أسرها.
شن فيه؟

شن فيه، شن صار؟ كرسي للي مش فاهم.

هذه الاعمال تتجاوز في عددها الـ 50 عملاً، منها ما عمره أكثر من 10 سنوات وقدّر لها ان تتحرر مع ثورة 17 فبراير، التي كانت تنتظرها.

هي محاولات للتعبير عن نبض الشارع الليبي، وفكرتها تعتمد على نشر الأعمال وترك التعليق للمشاهد. واستمتع كثيراً عندما تمس هذه الشخصيات شغاف قلوبكم، واستمتع أكثر عندما يوافق التعليق الموقف.

أحمد إمبيص*


الأستاذ/ أحمد إنبيص معماري وفنان تشكيلي، وعضو هيئة تدريس بقسم العمارة والتخطيط العمراني، بكلية الهندسة/ جامعة طرابلس.

رابط التعريف/ http://mirathlibya.blogspot.com/2008/07/blog-post_1969.html

أخبار


اليونسكو: التراث القديم في ليبيا معرض للنهب



باريس (رويترز) - قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الجمعة أن كنوز ليبيا القديمة سلمت حتى الآن على نحو كبير من الحرب الأهلية لكن مع انهيار حكم " الطاغوت" معمر القذافي يمكن أن تكون عرضة لخطر أكبر من ذي قبل من قبل السارقين والاضطرابات.

وحذرت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا في مؤتمر حول حماية التراث الثقافي الليبي الوفود من أن فترة عدم الاستقرار التي تمر بها ليبيا يمكن أن تكون نذير خطر للكنوز الليبية مثلما اختفت آلاف القطع التاريخية بعد سقوط صدام حسين في العراق.

وقالت "نعرف تماما أنه في فترة عدم الاستقرار فإن المواقع مهددة بصورة أكبر للنهب" وأضافت أن اليونسكو أنذر تجار الفن والدول المجاورة بأن يكونوا على حذر من التهريب غير الشرعي.
وليبيا التي غزتها معظم الحضارات التي سيطرت على البحر المتوسط غنية بالتراث الذي يشتمل على خمس مواقع مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي مثل البقايا الرومانية وموقع لبدة الاثري (لبدة الكبرى) وموقع صبراتة الاثري الذي كان مركزاً تجاريا فينيقيا.

وطبقا لبعثة تقصي حقائق توجهت إلى ليبيا في سبتمبر الماضي لتقييم الضرر الناتج جراء سبعة أشهر من الصراع فإن العديد من الآثار التي يمكن الوصول إليها في الدولة قد نجت من الدبابات، ويعود هذا في جزء منه إلى أن اليونسكو أمد التحالف الذي قاده حلف شمال الأطلسي بإحداثيات جغرافية للمواقع الثقافية الرئيسية.
وقال فرانشيسكو باندارين المدير العام المساعد المكلف بقطاع الثقافة "المخاطر ما تزال موجودة لأن الموقف غير مستقر حتى الآن. وقد رأينا في حالات أخرى مثل العراق أو افغانستان أن (فترة) ما بعد الحرب هي الأخطر. لأنه عندما يكون هناك الكثير من الأسلحة والكثير من القوات المسلحة والكثير من عدم الاستقرار يبدأ النهب".

وفي العراق سرقت آلاف القطع التاريخية بعدما استولت القوات الامريكية على بغداد في 2003 م. وتم استعادة بعضها فيما بعد بمساعدة الشرطة الدولية (الإنتربول).

وحتى الآن فإن ليبيا شهدت عملية سرقة كبرى واحدة فقط وهي سرقة مجموعة تتألف من 8000 عملة معدنية وتحف ثمينة أخرى، وتصف بوكوفا اختفائها بأنه "كارثة طبيعية".
لكن على عكس آثار تونس ومصر التي يزورها ملايين السائحين سنويا فإن الآثار الليبية يراها عدد قليل من الأجانب منذ الانقلاب الذي قام به القذافي في 1969م.



المصدر: منتديات شباب ليبيا - قسم: منتدى ثورة 17 فبراير ثورة ليبيا

الجمعة، فبراير 10، 2012

مسابقات معمارية



مسابقة معمارية مفتوحة
لتصميم مسجد الميدان ومركز الزاوية الإسلامي



المسابقة هي الأولــــــــــى للتصميم وتتضمن تصميم مسجد، مركـــــــــز إسلامــــــــــي وسيتــــــــــم اختيار أفضـــــــــل  فكرة تصميمية التي سيشارك بها المهندس ويهدف المشــــــــــروع لتكريم شهـــــــداء الثورة وأهالي مدينة الزاويـــــــــــــة باعتبار ما تتضمنه من مشاعر وعلاقات وطيدة تربط جميع أهالي المدينة بالميدان ككل من صمود وشجاعة ومقاومة وتضامن بتوفيق وحفظ من الله سبحانه وتعالى.

واستجابة لطلب أهالي الزاويـــــــــة في كسب معلم ديني إسلامــــــــي حديث كمنارة للعلم ومحضنة للعلماء ورجال الدين ويرتقي إلى مكانــــــة المدينـــــــــة ويساهم في رقــــــــــي أبناءهــــــــا.

في هذا الإطار أدرج مشـــــــــروع بناء مسجــــــــد الميــــــــدان والمركــــــــز الإسلامــــــــــي كأحد أولويات برنامـــــج إعــــادة أعمــــــــار مدينة الزاويــــــة . وتهدف أيضا لتفعيل دور المهندسين المصممين، وذلــــــك لإتاحــــــة الفرصــة لكل من له الرغبـــة في المشاركة.

شروط المسابقة:
شروط عامة/
·        إن يكون العمل تطوعي .
·        سيتم التقييم من قبل لجنة متخصصة في هذا المجال .
·        يتم الاحتفاظ بجميع الأفكار و التصاميم المقدمة .

شروط فنية/
الالتزام بالتقرير المرفق والمعايير التخطيطية والتصميمية الخاصة بالمسجد والمركز الإسلامي.

لتحميل الملف المرفق راجع الرابط/  أضغط هنا

شروط خاصة بالموقع/
·        الالتزام بالقطعة المخصصة للمسجد والمركز الإسلامي .
·        المساحة الأرضية التي سيقام عليها المسجد 12000 م2 بحيث يتم اعتماد 7200 م2 للصحن ومرفقاته والأروقة المحاطة بالساحة الخارجية للمسجد .
·        المساحة التي سيقام عليها المركز الإسلامي 1800 متر مربع .
·        مساحة البدروم بالكامل للمسجد 12000 متر مربع.

طريقة تقديم الأعمال المعمارية الخاصة بالمسابقة/
 تقرير الأعمال المعمارية:
·        مقدمة عن المشروع
·        موقع المشروع وتحليل الموقع وعلاقته بالمنطقة المحيطة
·        فكرة التصميم
·        معايير التصميم الخاصة بالمشروع
·        المعالجات المعمارية الخاصة بالنواحي البيئية والمناخية
·        العناصر المعمارية المكونة للمشروع والبرنامج المعماري
·        متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة
·        الأنظمة الإنشائية التي سيتم استخدامها في تنفيذ المشروع
·        دراسة مبدئية لشبكات المرافق العامة للمشروع ومصادر تزويده بهذه الشبكات
·        الخريطة الطبوغرافية للموقع بمقياس (1000:1 /2000:1 /5000:1 )
·        الرسومات المعمارية بمقياس (100:1 / 200:1 )
·        رسومات تنسيق الموقع العام
·        رسومات المساقط الأفقية
·        رسومات الواجهات الأمامية والخلفية والجانبية
·        رسومات القطاعات
·        رسومات المناظير الداخلية
·        رسومات المناظير الخارجية
·        رسومات التفاصيل المعمارية

الشروط العامة المنظمة للمسابقة/
يجب تعبئة النماذج الخاصة بالمسابقة وهذه النماذج منها ( مشاركة فردية – مشاركة جماعية – مشاركة جهات عامة أو خاصة) .

توقيت المسابقة/
سيتم تسليم المقترح ( الفكرة التصميمية ) بعد شهر من تاريخ الإعلان عن المسابقة واستلام النماذج الخاصة والتقرير المرفق . علما بأن مدة الإعلان 10 أيام.

الرفع المساحي للموقع ( المسجد ، المركز الإسلامي )



  
نماذج المشاركة/
·        يرجى  تحميلها من موقع قطاع الإسكان والمرافق بالزاوية



للاتصال/
0912111472
0925204563

الجمعة، فبراير 03، 2012

أخبار


مظاهرة حاشدة في مدينة البيضاء لحماية الآثار والدفاع عن البيئة


خاص –ليبيا اليوم /ياسر المسماري
خرجت الأربعاء مظاهرة انطلقت من أمام جامعة عمر المختار وحتى ساحة الاعتصام بمدينة البيضاء نظمتها عدد من مؤسسات المجتمع المدني بالبيضاء للتنديد بما اعتبروه تجريفا للغابات ورفض قطع الأشجار والاعتداء السافر عليها وكما نددوا بانتهاك الموروث التاريخي للآثار بالتعدي على الأراضي الواقعة في نطاق مصلحة الآثار بالبناء عليها وتجريفها مع التشديد على أن هذا الإرث التاريخ للشعب الليبي كله ولا يجوز التعدي عليه .

وقد تعالت الهتافات التي تدين من يتعدى على الأراضي بالتجريف ويتعدى على الآثار وتتهمه بالخيانة وتعتبره جزءا من الطابور الخامس يذكر أن المتظاهرين حملوا بعض اللافتات التي كتبت شعارات تقول: (اترك جبلنا يا مجرم ) وأخرى ( احموا آثاركم وغاباتكم من المتخلفين)، (كل من يتعدى على الآثار والغابات هو خائن للوطن)

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش " جمال الهمالي اللافي مقدمة / يعتبر(...