أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}- سورة الرعد، الآية 17

الخميس، نوفمبر 23، 2023

حديث في شجون العمارة

 


 

 جمال الهمالي اللافي

 

   في حديث مع طالب بقسم العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس يُعدُّ نفسه لمشروع التخرج. 

قلت له في سياق حواري معه: على المعماري أن يتخذ له توجهاً معمارياً مُحدداً، حتى لا تضيع جهوده في دهاليز التيه المعماري، يتخبط في مساره، لا يدري أين يقف من تضارب الاتجاهات المعمارية ولا في أي اتجاه يسير في منهجه الفكري والمعماري. 

فردّ قائلاً: كلّا، أُفضّل أن لا اعتمد لنفسي توجهاً معمارياً محدداً، حتى أخوض في جميع الاتجاهات المعمارية، وبعد مضي عشر سنوات عندها فقط سأحدد في أي اتجاه أسير وبأي فكر معماري ألتزم. 

فكان تعقيبي على مقالته هذه: نحن ولله الحمد وُلدنا مسلمين. وقد فرض علينا ديننا منهجاً نسير وفقه، لأن فيه صلاحنا في الدنيا والآخرة. حلل لنا أشياء وحرم علينا أخرى لأن فيها المضرة والإفساد. فهل يصح أن نقول أننا سنجرب كل شيء حتى نصل بعد عشر سنوات إلى قناعة بما يصلُح لنا وما لا نرغب فيه، اتباعاً لأهوائنا. 

هل يصح أن نشرب الخمر، أن نزني، أن نسرق، أن نقتل، أن نتعاطى الربا، أن نغش ونكذب ونخون العهود، فقط لأن هناك أقواماً يفعلون ذلك، ونريد الخوض فيما يخوضون فيه، حتى نصل إلى قناعة بما يصلح لنا منهجاً نسير عليه في هذه الحياة! 

كذلك الحال مع التوجهات الفكرية السائدة في العالم الغربي، فهي تُقصي الدين عن حياة الناس وتأمرهم بالفحشاء والمنكر. وتُحل لهم ما حرّم الله عز وجل. وتحرم عليهم ما أحل الله عز وجل لهم. ثم حولوا هذه الأفكار النظرية إلى واقع ملموس في حياة الناس عبر عمارة وفنون وأداب تعكس ما يقولون وما يريدون أن يوقعوا الناس فيه من شرور، مستندين إلى التأثير القوي لهذه الوسائط، التي تمتلك القدرة على التأثير على عقولهم ومشاعرهم وأحاسيسهم، حتى تصل إلى قناعاتهم الراسخة فتُزلزلها وإلى يقين عقائدهم فتُشكك فيه. 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" يولد الإنسان على الفطرة، فأبواه يُهودانه أو يُنصرانه أو يُمجسانه". أو هكذا قال.

 

الأبوان، مادياً هما الوالدين، الأب والأم. ومعنوياً هما التعليم والثقافة. 

فكم من والدين أهملا تحصين الأبناء. وكم من ثقافة وتعليم أفسدا أجيالاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر مشاهدة

بحث هذه المدونة الإلكترونية