السبت، فبراير 22، 2014

مقالات

القيم الاستعمالية للميدان اليوم


دكتور/ مصطفى المزوغي

بالمناسبة، منذ يومين كان الاحتفال برفع الستار عن نصب تذكاري جديد في ميدان الشهداء في ذكرى ابطال 20 فبراير ، وكانت ردود الفعل متباينة بين من لم يعر (العمل التشكيلي) اهتماما بالقدر الذي أولاه للحدث الوطني ذاته، وبين من ربط الحدث بصيغة التعبير الرمزية المطروحة فكان الحال بين تحفظ وبين أسف من أن الحدث أبطال ٢٠ فبراير كان يجب أن يتم طرح مشروع معلم لإحيائه بصيغة المسابقة فإن لم تكن دولية على الأقل تكون وطنية، وبمستوى يليق بعطاء الشهيد.

بالمناسبة، هناك قصة ميدان الشهداء وتاريخه، عندما شرع اليساندرو ليمونجيللي Alessandro Limongelli ، بعد أن تم تكليفه من الجنرال Emilio De Bono سنة 1928 كمستشار فني ومعماري لمدينة طرابلس، بتقديم مقترح لتطوير ميدان الشهداء، الذي عرف آنذاك باسم Piazza Italia سنة 1930، فكان أن أدرك بحساسية أهمية شارع عمر المختار، الذي هو الآخر تعارف على تسميته آنذاك باسم Corso Sicilia فكان تصميم مقترح لمبنى بنك روما Banco di Roma  بالكيفية التي شيد بها بعد وفاته سنة 1932 بواسطة Alpago Novello Cabiati  وهي لم تختلف كثيرا عن مقترحه، فلقد كان الهاجس واضحا في تقديم حل عمراني بمفردات معمارية تحمل في طياتها التعبير الكولونيالي المنشود من جهة وتوافقها والقيمة المعمارية القائمة لرصيد السرايا الحمراء والمدينة القديمة من جهة أخرى.

مقترح ميدان الشهداء كما وضعه ليمونجيللي
فالإزاحة بزاوية 45 درجة بمثابة التمهيد لدخول الميدان بشكل ملائم لاسيما وأن الميدان ذاته يشكل نقطة التقاء عدد من المسارات، هذه الإزاحة فسحت المجال لتحقيق مساحة ربط بين واجهة شارع عمر المختار وواجهة ميدان الشهداء، الذي تمّ تعريفه بثلاث واجهات حديثة تقابلها الواجهة الرابعة وهي سور المدينة القديمة.

مقترح مخطط لميدان الشهداء بتوقيع ليمونجيللي

مبنى بنك روما بتوقيع ليمونجيللي

بوابة شارع عمر المختار، الرؤية البديلة كما اقترحها دي فاوسطو
ما تجب الإشارة إليه أيضا أن في الضفة المقابلة كان ليمونجيللي قد أقترح تصميم لمبنى  Banco di Sicilia الذي لم يتم تنفيذه، ولكن يجب الانتباه للبرج المناظر وكأنه بذلك يعلن بوابة الدخول للميدان ولشارع عمر المختار على حد سواء.


بنك صقلية كما اقترحه ليمونجيللي

يقوم فلوريستانو دي فاوسطو Florestano Di Fausto الذي كلفه الحاكم إتالو بالبو Italo Balbo  بمهام سنة 1932عقب وفاة ليمونجيللي المفاجئ بمهام مستشار المدينة إضافة إلى المسؤول الأول لحماية وصيانة جماليات المدينة.

زنقة الفرنسيس
في سنة 1938 تمّ تكليف دي فاوسطو بتصميم مبنى مكاتب الحكومة وربطها بمقر مكتب الحاكم بالبو في السرايا الحمراء عن طريق مسار علوي على أن يكون موقع مشروع مقر مكاتب الحكومة في مكان بنك صقلية Banco di Sicilia ، شرع دي فاوسطو مباشرة في قراءة مقترح خلفه ليمونجيللي بشكل متمعن وحرص على تبني روح الحل المتمثل في البرج والعمل على تحقيق التعبير الكولونيالي المنشود، إلا أن قدرات دي فاوسطو التعبيرية في توظيف الاشكال النقية التي تتمتع بها عمائر طرابلس التقليدية كانت ظاهرة دون إغفال الامتداد الرأسي والإزاحة الجانبية الغير مرئية دفعت بالمدخل لأن يتبوأ الركن.

والجدير بالإشارة هو الصيغة التي وضعت بها الاقواس في الممر بالدور الارضي التي أتت محاكاة لهيئة الاقواس وتكرارها بالمدينة القديمة كوسيلة دعم للبيوت فأصبح الاحساس بها للمار تحتها كامتداد لشوارع المدينة القديمة على الرغم من تفاوت مقياسها. 



مسار الرواق بالدور الأرضي لمبنى مكاتب الحكومة (الداخلية) كما وضعه دي فاوسطو

هل أدركنا (التشكيليين والمعماريين) الدرس، لماذا علينا قراءة ميدان الشهداء بتمعن حتى نفي ذكرى الأبطال حقها؟
.




المصدر/ صفحة الدكتور مصطفى المزوغي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/mustafa.mezughi

الاثنين، فبراير 17، 2014

تأملات في المعمار




أصبح هذا في عرف النخبة إبداع. وأصبح العري فن. وأصبح الإسفاف فكر. وأصبح التطاول على المقدسات حرية تعبير.

وفي المقابل أصبح التأصيل رجعية وقصور وتخلف وظلامية.



مصدر الصورة/

الجمعة، فبراير 14، 2014

لمحات عن مدن ومعالم تاريخية


 مدينة طرميسه



الأستاذ/ سعيد حامد

مدينة طرميسه تقع بالقرب من جادو التي اشتهرت بمدرستها (مدرسة ابو موسى عيسى الطرميسي) في القرن الثالث الهجري هي مدينة محصنة إذ بنيت على حافة الجبل ويحيط بها منحدرات سحيقة ولا يمكن مهاجمتها من هذه الجهات الثلاث. ولاستكمال تحصينها عمد الأهالي إلى حفر خندق من الجهة الرابعة بعمق وعرض 3 أمتار يمتد بين حافتي الجبل. ولاستكمال المراقبة فقد بنوا قصبة (برج مربع الشكل) لمراقبة المنطقة الأضعف تحصينا جهة الخندق وبداخلها مجموعة من الدواميس (بيوت حفر) حفرت في الصخور ومجموعة من البيوت السكنية ومسجد ومعاصر ومخبز.



مصدر الصورة/ 
تصوير: عياد ناجعـة
موقع أجمل الصور في ليبيا
https://www.facebook.com/groups/libya.pic/

السبت، يناير 18، 2014

متابعات




الثلاثاء: 2014/01/21

الساعة 8:30 : الوصل والاستقبال قسم العمارة.
الساعة 9:00: مقابلة العميد (اختياري).
الساعة 09:30- 12:30- ستوديو مشاريع التخرج.
الساعة : 12:30 - 13:15: محاضرة ڤارلتر باريكي (العقلانية في العمارة الليبية والعمارة الايطالية).
:13:15 -13:30  نقاش مفتوح.

13:30 - 14:30: محاضرة فاوستو بيزي (مخطط الحضري لمدينة طرابلس خلال الاحتلال الايطالي).

الجمعة، يناير 17، 2014

متابعات


لمزيد من المعلومات/
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A-2014/687728047926312

الأربعاء، يناير 01، 2014

مؤسسة علي قانة

مؤسسة علي قانة



تتشرف مؤسسة على قانة للفنون والثقافة بتقديم أول وأهم مشاريعها وهو تأسيس متحف على قانة.

نعتبر هذه الصفحة نافذة على مشروع سينشر فيها نمو و تطور المشروع على شكل "يوميات المتحف".


عرض موجز لفكرة المشروع/
انطلاقاً من مبدأ حفظ وتنمية التراث الإنساني لبلادنا ، نشأت فكرة متحف علي قانه ، و التي من اهدافها أيضاً نشر و تطوير الثقافة الفنية في ليبيا والتعريف بها في العالم، كذلك توثيق الأعمال الحرفية والتصميمية الابداعية والعمل على تطويرها وفقاً للأساليب المتبعة حديثاً في ذلك.

من أهم الشروط التي يلتزم بها المتحف في عمله، المتحف كمركز ثقافي، التزامه بالمقاييس العالمية المتبعة في العروض والبرامج الثقافية المقترحة داخل المتحف وخارجه، كما أن من مهامه الوصول لجميع فئات المجتمع (عاديون/ ذوي الاحتياجات الخاصة) كذلك الاهتمام بجميع مكونات مجتمعنا الليبي الثقافية والفنية.




يحمل المتحف اسم الفنان الراحل (علي قانة)، أحد فناني الجيل الأول في ليبيا، تخليداُ لجهوده في المجالات الفنية وتواصلاً أصيلاً مع رغبته الدائمة في حفظ وتنمية تراثنا الإبداعي والثقافي، التي حال الموت دونه ودونها.

اهتم على قانة بالفنون عامةً وكرس لها وقته وجهده، ما بين تدريس وتوثيق وحث وحض على مزاولتها.  
 وفي عداد ما تركه قانه ويتأسس عليه المتحف الذي يحمل اسمه، العديد من أعمال الرسم والوثائق و المنحوتات وغيرها من لوحات حفر على الخشب والمطاط والزنك و كذلك وثائق مكتوبة و رسومات تخطيطية.


أهداف مؤسسة علي قانه/
تضع مؤسسة ومتحف علي قانه نصب عينيها جملةً من الأهداف التي تسعى إليها و تنشد تحقيقها متمثلةً في:
1-    التعريف بأعمال الفنان الراحل علي قانه والحفاظ عليها.
2-    التعريف بالثقافة الفنية الليبية في الخارج .
3-    توثيق الاعمال الحرفية والتصميمية الابداعية والعمل على تطويرها وفقاً لأحدث الأساليب والطرق.
4-    اقامة حوار بناء مع الجمهور و تعزيز الاهتمام بالثقافة والفنون والحرف.
5-    العمل على تطوير المناهج المدرسية الخاصة بالفنون والثقافة، وتطوير الشراكات مع المؤسسات التربوية، محلياً وعالمياً.
6-    تبادل الخبرات الفنية والحرفية مع الأخرين.

7-    التعاون مع مؤسسات التخطيط العمراني بشأن الفضاءات العامة.


ألوان شعار مؤسسة علي قانه... لماذا؟
تم اختيار اللون الأزرق للمتحف، كونه من الألوان المفضلة لدى الفنان الراحل علي قانه، حتى أنه ركز على دراسته في السنوات الاخيرة من حياته وتعمق في تحري دلالات استعماله في الفنون والحرف والعمارة، أما اللون الأحمر العنابي فهو من الألوان المفضلة لهاديه قانه الابنة ويشير التداخل ما بين اللونين في الشعار إلى العلاقة المتواصلة بين الماضي والحاضر. إضافةً إلى أنه من الألوان الداخلة في صناعة السجاد المحلي وبعضِ ٍمن الأعمال والحرف التقليدية.

بهذا، يرمز الشعار إلى الرابط الوثيق ما بين الماضي (المتحف) والمستقبل (المؤسسة).


الشكل العام للشعار... لماذا؟
يسيطر الشكل العمودي على شعار مؤسسة ومتحف علي قانه، والذي استوحى من شكل عمود البناء لعلاقته بالنهوض والتكوين، بما فيه من بساطة وانسياب حركة بعيدة عن التعقيد.



المصدر/ 

الاثنين، ديسمبر 30، 2013

مسابقات معمارية


تعلن لجنة الاستثمار بنقابة المهن الهندسية بالزاوية، عن المسابقة المعمارية لأحد عقارات النقابة، وهي تصميم مبنى إداري تجاري استثماري، مكان المبنى الواقع بشارع جمال عبدالناصر أمام عمارة التأمين، فعلى كل الأخوة المهتمين الاطلاع والتواصل من خلال موقع المسابقة المرفق. علما بان آخر موعد للتسجيل بالمسابقة 11/01/2014 .

موقع المسابقة المعمارية

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش " جمال الهمالي اللافي مقدمة / يعتبر(...