التخطي إلى المحتوى الرئيسي

روح المكان: بين العمارة والإنسان

بوابة مدينة سوكنة


جمال الهمالي اللافي

في عالم العمارة، كل جدار وكل زاوية تحمل قصصاً، بعضها صاخب يروي عن ماضٍ زاخر بالتفاعلات الإنسانية، وبعضها هامس يُترجم الصمت إلى شعور بالسكينة والانسجام. ليست العمارة مجرد أحجار مرصوصة بدقة أو تصاميم مبتكرة، بل هي الجسر الذي يربط الماضي بالحاضر، والإنسان بروح المكان.

هناك سلالم كثيرة تربطنا بتاريخنا، بعضها مرئي يزين بيوتنا القديمة بأخشابها المتقنة، والبعض الآخر معنوي، يتمثل في تلك القيم التي استمدتها العمارة من التقاليد العريقة. ولكن حين نفقد هذه السلالم، نفقد معها وسيلة الصعود نحو الفهم الأعمق لمعنى الإبداع. هنا تأتي أهمية العمارة، لا كصناعة وإنما كفن يترجم الثقافات إلى ملامح مادية يمكن أن تشعر بها الأرواح.

العلاقة بين الثابت والمتغير

البيوت القديمة بأقواسها وعقودها وأفنيتها المفتوحة على السماء ليست مجرد بيوت، بل شواهد نابضة على حوار حي بين الثابت والمتغير. فهي تحتفظ بجذورها الراسخة في تقاليد البيئة والمجتمع، لكنها تستجيب برشاقة لاحتياجات الأجيال المتعاقبة. الإبداع هنا ليس في تصميم جديد منفصل عن الماضي، بل في الحفاظ على هذه الجذور مع فتح نافذة على المستقبل.

مثل هذه البيوت تصبح مرآة للإنسان نفسه، حيث يجد نفسه في صراع دائم بين الحفاظ على جذوره الثقافية وبين التحول لمواكبة العصر. وهذا هو جوهر الإبداع: أن نحترم الماضي ونستثمر فيه، دون أن نتخلى عن الرؤية المتجددة التي تقدم حلولاً تلبي متطلبات اليوم وتطلعات الغد.

المدينة ككائن حي

كما أن الإنسان يستمد حياته من نبض قلبه، فإن المدن تستمد حياتها من سكانها، ومن ارتباطهم بتقاليدهم وروح المكان. بغياب هذا الارتباط، تتحول المدينة إلى مجرد هيكل بلا روح. روح المدينة تسكن في التفاصيل: في تمازج الألوان على واجهات البيوت، في رائحة الخبز المنبعثة من الأفران الترابية، وفي ظل شجرة التين التي تجمع الأهل حول فنجان شاي.

إعادة الروح إلى المدن ليست بالمهمة المعمارية فحسب، بل هي عملية ثقافية واجتماعية تتطلب وعياً بمفهوم الهوية واحتراماً لتاريخ المكان، مع إدخال لمسات حساسة تضمن استمراريته كجزء حي من الذاكرة الجمعية.

استنتاج فلسفي

إن العمارة التي تنفصل عن روح المكان تفقد جوهرها. الإبداع في العمارة ليس مجرد رسم خطوط وتصميم مساحات، بل هو بناء معاني تربط الإنسان بماضيه وحاضره ومستقبله. إنه القدرة على رؤية الجمال في الإرث، والجرأة على إعادة تفسيره بما يعكس احتياجات الواقع وأحلام الغد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...