التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حديقة (السانية الليبية) – إحياء التراث وتعزيز الفضاءات العامة


حديفة السانية الليبية، تعتمد على النسبة الذهبية في أبعادها وتقسبماتها


جمال الهمالي اللافي

في مدنٍ تعاني من ندرة الفضاءات العامة التي تعكس هويتنا الثقافية وتجمع بين جمال الطبيعة واحتياجات الحياة العصرية، تظهر حديقة السانية الليبية كتصور مبتكر يُعيد تعريف العلاقة بين الإنسان والمكان. للأسف، تفتقر العاصمة الليبية طرابلس وكافة المدن الليبية لهذا النوع من الحدائق العامة، إذ لا توجد سوى حديقة عامة واحدة أسسها الإيطاليون خلال فترة احتلالهم، وهي حديقة البلدية الواقعة في مركز العاصمة.

ما هي حديقة السانية؟

هي فكرة مستوحاة من روح السواني الليبية، تلك المساحات التي كانت تربط بين الإنتاج الزراعي والترابط الإنساني، وتعتمد في تصميمها على النسبة الذهبية لإبداع توازن بصري مثالي. الحديقة تتضمن تصميم "الشراك" التي تقسمها إلى مربعات متعددة الاستخدامات، وتتوسطها نافورة مستوحاة من بئر "بوجناح"، أحد أهم العناصر المعمارية التقليدية في السواني الليبية.

التصور المبدئي للحديقة العامة

أهداف المشروع

  1. إحياء التراث: تقديم تصميم يعكس العمق الثقافي الليبي ويمزج بين الأصالة والحداثة.
  2. ربط المجتمع بالمكان: توفير فضاء يجمع كل فئات المجتمع لتبادل الخبرات وقضاء أوقات ممتعة.
  3. تعزيز البيئة: زيادة المساحات الخضراء وتحقيق ممارسات مستدامة في تصميم الفضاءات العامة.

مكونات المشروع

  • متحف ومعرض للصناعات التقليدية، مستوحى تصميم كتلته من نظام الأفنية وتوزيع الفراغات التقليدية في بيوت وفنادق المدينة القديمة بطرابلس.
  • معرض للفنون  التشكيلية والحرفية المعاصرة،عبارة عن كتلة مربعة تم تقسيمها إلى مثلثين عبر ممر مشاة يخترقها إلى نصفين .
  • نافورة مياه على شكل بير بوجناح ذلك الصرح المعماري المميز في كل سوانينا.
  • مساحات ترفيهية للأطفال وعائلية مريحة.
  • مُصلى صغير، مع الإشارة إلى رغبتي في جعل الحديقة امتدادًا لمسجد جامع آخر أعمل على تصميمه مستلهماً فكرته كذلك من النسبة الذهبية.
  • أنشطة تجارية ومطاعم بمذاق ليبي أصيل لتعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير الخدمات الضرورية لرواد هذه الحديقة.

تأثير المشروع

  • مجتمعياً: مشروع يعزز الروابط الإنسانية ويعيد إحياء الفخر الثقافي.
  • بيئياً: تحسين جودة الهواء والمساهمة في استدامة الموارد الطبيعية.
  • ثقافياً: إعادة تعريف الفضاءات العامة كمساحات تعكس هويتنا وتراثنا.

رسالة مفتوحة إلى كل من يعنيه الأمر

لعل هذه الحديقة تكون الشرارة التي تعيد إحياء التراث وتنقل المدن الليبية خطوة نحو مستقبل يوازي عمق ماضيها. أؤمن بأن مثل هذا المشروع يمكنه تعزيز الروابط الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في مدننا. أرحب بالنقاش والتعاون مع من يرى في هذه الفكرة رؤية قابلة للتنفيذ، لتصبح واقعاً يخدم الجميع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن ...

بيوت الحضر: رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: · الاعتبار المناخي. · الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). · اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية. أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا ). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء عن البنا...

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006 جمال الهمالي اللافي الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة " هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. مساهماته الفنية/ اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفني...