أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}- سورة الرعد، الآية 17

السبت، فبراير 18، 2012

جماعة الأستاذ، أحمد إمبيص






1.  كان وحيدا يحمل ملامح بلاده، ينتظر المجهول، يداه معقودتان خلف ظهره، مستسلم، لا يقوى على شيء، رغم القوة الكامنة، والنار التي تستعر بداخله، كله إيمان بأن الله واحد.

لا يحب أحداً، ولا يستجدي الحب من أحد، يظهر وكأنه مستغني عن الجميع، وهو في حاجة للجميع، يشاطرهم السؤال دائماً " شن فيه".

أصعب كلمة تستعصى على النطق عند استاذنا المرحوم د. محمد العجيلي حماد رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته( شن فيه، شن صار). ورغم ذلك لابد أن يطرح السؤال، ولا ينتظر الإجابة المعروفة سلفاً.

2.  عقد اليدين خلف الظهر تعني الاستسلام لأمر خارج نطاق السيطرة، في الوقت الذي يحمل الجسم همة أكبر وطموح أكبر (ويقول شيابينا يديّا مكتفات) معنوياً.

أما عقد اليدين أمام الجسم فهو وضع استعداد للحركة ورد فعل، وكبت انفعال، وتمعن في الشئ. في المدرسة عندما يكون التلميذ في هذا الوضع، فهذا يعني أنه منتبه وليس مشاغباً( شيطان). أما عند الكبار فهو وضع دال على التفرج دون المشاركة، وفي الحزن ترى أغلب المشيعين للجنائز يأخذون هذا الوضع. أو عندما يجاملك أحدهم ويظهر نفسه أنه يصغى لما تقوله أو ما تعرضه من فكرة. أو عندما تكون في معرض أو متحف وتريد أن تُظهر اهتمامك وفهمك العميق وإعجابك بأعمال أنت لا تفهمها، وليست داخلة ضمن دائرة اهتماماتك أصلاًً .

هذا يجرني الى البحث عن الأقنعة التي يرتديها الأنسان، فمنّا من له قناع واحد، ومنّا من لهُ ألف قناع.


هذا حديث آخر له شجون. 


أحمد إمبيص


الجمعة، فبراير 17، 2012

ماذا بعد ثورة 17 فبراير؟




هل حقا تحررنا وحررنا الوطن؟

الله أكبر ولله الحمد
جمال الهمالي اللافي

نحتفل اليوم وفي هذه الجمعة المباركة بالذكرى الأولى لانتصارنا كليبيين على أكبر طواغيت العصر، الذي يمثل امتداداً للطاغوتين فرعون والنمرود. الذين لم أجد بعدهما من يفوقهما طغياناً وكفراً عبر العصور‘ غير هذا الطاغوت المقبور القذافي، ليضاف سجلهما الأسود لسجله الأكثر سواداً، ونسأل الله العلي القدير أن يلحقه بهما في الدرك الأسفل من نار جهنم، ونعود به منها جميعاً. ونساله أن يلحق كل الشهداء الذين تصدوا له ولطغمته الفاسدة بالجنة مع الأنبياء والصديقين والشهداء الأبرار، ويجعلنا جميعا من أهلها.
نهاية طاغوت العصر

وقد أصبح هذا الطاغوت بفضل الله سبحانه وتعالى ماضياً يستدعي من كل من يملّكه، ملك الملوك، ورب الجبارين، أمر الناس في ليبيا، أن يعتبر من نهاية هذا الطاغوت. وأن ينظر لنهايته، كيف يريدها أن تكون، مع أول جلوس له على كرسي القيادة أو الإدارة لأمر من أمور الناس، صغر حجمه أم كبر.

السؤال الذي طرحته في البداية، يستدعي منّا كليبيين أن نمعن النظر في المرحلة القادمة، في كل اختياراتنا. وأن يعي أصحاب العقول الراشدة، مسؤوليتهم التاريخية أمام الأجيال الصاعدة والقادمة. بحيث لا يسمحوا لأمثال هذا الطاغوت، ليس فقط ألاّ يحكموا ليبيا، تحت أي مسمى. بل أيضا أن لا يسمحوا لهم بأن ينبتوا على الأرض الليبية، وأن يبادروا إلى اجتثاث جذورهم قبل أن يشتد عودها وتقوى شوكتها، وتسد منافذ الحياة ومسيرة التقدم علينا وعلى تلك الأجيال الوليدة- التي لا تملك قرارها بيدها اليوم- بل تعتمد بعد الله علينا كي نحسن التعاطي مع هذه المسؤولية، التي سنحاسب عليها أمام التاريخ، وحسابها عند الله أشد، يوم يقوم الأشهاد لرب العالمين. 


تهنئة


بمناسبة حلول الذكرى الأولى لثورة 17 فبراير المباركة، تتقدم (مدونة الميراث) بأحر التهاني، إلى الشعب الليبي والأمة الإسلامية، سائلين المولى عز وجل، أن يعيدها علينا بالخير واليمن والبركة.

مشرف المدونة

الأربعاء، فبراير 15، 2012


التربية الفنية في مدارسنا


الدكتور عياد هاشم

مسكينة هي التربية الفنية في مدارسنا، فهي تتواجد في مرحلة، وتختفي في مرحلة ، وتظهر كاسم ولا تظهر كفعل، يقوم بتدريسها كل من هو حاصل على دبلوم التربية الفنية وما أكثرهم ولكن مع الأسف البعض منهم عنها بعيدون، والقليل منهم حقا يعطونها حقها في الحياة داخل مدارسهم، ويمنحون لها الفرصة في مداعبة أصابع أو أنامل أطفالنا في بعض الأوقات ، فيندفع هؤلاء لأطفال من غمرة الشوق والحب والنشوة ويقوم بهذه العملية التربوية الابتكارية المبدعين المثقفين المتميزين.

مادة التربية الفنية من أهم المواد التي ينبغي أن تعطى للتلاميذ على أدق وأكمل وجه، وهي المفتاح السحري الذي يجهزه المجتمع المتقدم الحريص على تنشئة وتعليم أطفال ممتازين في كل المواد جميعا فهي التي تصنع الطبيب الماهر، والمهندس المبدع والعالم الجليل والمفكر العظيم وغيره... فقد جهل من اعتبر أن التربية الفنية ما هي إلا مادة إضافية ترفيهية زائدة وهي مجرد وقت ترفيه ومادة حرة لتكملة جدول الحصص لا أكثر... نعم هي مادة ترفيهية، ولكنها تنمي الفكر وملكة الشعور في التأمل والخيال والتفكير السليم.

كل العظماء في العالم الذين يظهرون ببن الحين والآخر وبين عصر وآخر هم أصلا كانوا قد نبغوا في تخطيطاتهم الأولية وحصلوا على ممارسات فعلية حرة في التربية الفنية في نقل أفكار خيالهم على نحو مباشر وغير مباشر بواسطة الفن.

رعاية أبنائنا من التلاميذ في الصفوف الأولي في مرحلة التعليم الإلزامي تتطلب ضرورة تكاثف الجهود ولا نأسف أبدا على أموال إضافية في تغطية برنامج تدريبي وتعليمي لنشاط التربية الفنية وتوزيع الجوائز المناسبة للنابغين المبدعين المهتمين بها.

متابعة الموجه التربوي في مجال التربية الفنية في المدارس مسؤولية كبيرة تقع على هذا الأستاذ المربي، وأهمية الأستاذ المتخصص المهتم وإذا ما فشلت هذه الرعاية والمسؤولية فهو جرم وطني لا يستهان به، وخيانة كبرى للوطن والمجتمع بشكل عام ، فالوطن بحاجة إلي تنمية مدارك عقول رجالات المستقبل.

على المسئولين في التربية الفنية بقطاع التعليم أن يراجعوا رأيهم فيما يخص وضع مادة التربية الفنية وإدخالها ضمن المجموع الكلي في التحصيل العلمي للتلميذ خلال السنة الدراسية فبسبب عدم احتساب هذه المادة داخل المجموع صار عدم الاهتمام بها، وأصبح مدرس التربية الفنية أستاذا احتياطيا ليس له احترام في بعض الأحيان .

أخيرا وليس بالآخر ينبغي أن تكون داخل كل مدرسة ورشة عمل للتربية الفنية لمتابعة المبدعين والمتألقين وان يرفض المدرس أن يعامل كموظف إداري وضابط اتصال بالإدارة وحاجب المدير بالخصوص.
علينا أن نبدع ونتقن في عملنا وان نحاسب أنفسنا في كل تخصصاتنا وان نبذل قصارى جهدنا في كل عمل إنساني وطني له مستقبل عظيم لشبابنا ومجتمعنا ككل.

ما هي التربية الفنية؟
التربية الفنية هي تربية النشء الجديد على تعويد التلاميذ على السلوك الحسن وإدراك الجميل. كيف؟

عن طريق الفن، والممارسة الفعلية له بكل معانيها، فتلعب التربية الفنية هنا دورها الكبير والمهم في صقل وتهذيب وتأهيل وإعداد الأجيال المتجددة على العمل الصالح والعمل الاجتماعي المثمر الجاد والعمل الثقافي ، فهي المجال الثقافي الواسع الذي يجد فيها التلميذ مبتغاه في حرية التعبير والفرصة الجيدة في إظهار مواهبه المختلفة وليست الفنون التشكيلية فحسب ، بل قد تتعدى إلي أشياء أخرى وجديدة مثل تعلم السلوك الأخلاقي الذي من شأنه أن ينظم الفرد والجماعة، التعامل الحسن بين الأفراد والمحافظة على مرافق المجتمع ونظافة البيئة وإتباع النظم الصحيحة في الحياة المتحضرة التي يسعي إليها كل إنسان مثقف متعلم وحضاري.

التربية الفنية هي الباب الواسع الذي من خلاله يدخل التلميذ إلي التعلم والتأهيل وإنارة مستقبله وتلمسه مهما كان لهذا التلميذ ميوله واتجاهاته العلمية والأدبية والابتعاد به عن طريق الانجراف المعروفة بكل صوره.

التربية الفنية أيضا تهذيب للنفوس وترتقي بالذوق إلي أحسن ما يمكن الوصول إليه حسب طرق ممارسته للفن والاطلاع عليه، فرصة لتدريب العين على المشاهد البصرية الجميلة، وتعبير حقيقي عن النفس في حرية كاملة داخل المجال الثقافي المهم الذي يضعه له المدرس الفنان الواعي بناءً على مفردات قد أعدها المختصون بالتربية الفنية وعلم النفس والاجتماع.

التربية الفنية تحقق جبهة دفاعية قوية ضد الغزو الثقافي الغربي وغير الغربي الذي بدأت إرهاصاته المباشرة منذ شيوع الاتصالات المرئية السريعة والسهلة ودخول القنوات الإعلامية الفضائية في كل بيت تقريبا.
بتسلح التلميذ بسلاح المعرفة الإنسانية العامة، وبسلاح ثقافة المجتمع الخاصة من خلال الاهتمام بتوجيه الطلاب نحو محاكاة وتأصيل الفنون المميزة من الناحية التاريخية والتراثية بأكثر علمية ومنهجية وفكرية.

فإذا كانت مادة التربية الفنية اليوم تحسب خارج المجموع فإن المهتمين بمستقبل البلاد ورجالاته من المبدعين على مختلف تخصصاتهم سيدركون يوماً أهمية ممارسة الفن للتلاميذ داخل المدارس وتلمس خامات بيئتهم وأهمية البحث العلمي والفكري والجمالي وسيعطون أهمية لهذه المادة التي أصبحت في بعض الأحيان شاذة عن بقية المقررات في كثير من المدارس بكل أسف على الرغم من تدفق المواد الفنية والقرطاسية على بعض المدارس كل عام لاستخدامها في هذا الشأن بكميات هائلة ولكن كلها تضيع هنا و هناك في أخر العام أثناء موسم المعارض الأخيرة التي لا يرى فيها التلاميذ إنتاجهم الحقيقي فيها، وإنما معارض يتدخل فيها أفراد آخرين و من خارج المدرسة في كثير من الأحيان.

الاثنين، فبراير 13، 2012

وجهة نظــــــر




من نحن ؟ وماذا نريد ؟


م. حاتم الشكشوكي


•هل الهدف هو تأسيس الهيئة أم الهدف هو الرقي بالمهنة ؟

أعتقد أن الإجابة عند معظمنا هي ( الرقي بالمهنة، هو الهدف الأساسي، ولكن تأسيس الهيئة هو الوسيلة لتحقيق هذا الهدف).

إذاً السؤال الآن، كيف يتحقق الهدف عن طريق تأسيس الهيئة ؟ أي كيف نستطيع الرقي بمهنة العمارة عن طريق تأسيس هذه الهيئة ؟

من وجهة نظري، ( لكي نرتقي بمهنة ما, يجب أن نرتقي أولاً بمزاوليها).
إذاً كيف تكون الهيئة وسيلة للارتقاء بمستوى المعماريين؟

في تصوري من هنا تكون البداية.
وهذا يتطلب منا وضع خطة وبرنامج لرفع المستوى المهني والعلمي والفني والثقافي للمهندس المعماري من خلال التحاقه بهذه المؤسسة, والاستفادة من كل الخبرات في هذا المجال, حتى تعم الفائدة للجميع, ونحقق بذلك الارتقاء المنشود لمهنة العمارة, وبالتالي نكون قادرين على إعمار بلدنا وخدمة مجتمعنا وتحقيق رسالتنا.

من خلال هذه التساؤلات والتحليلات رأيت أن أطرح الموضوع للمناقشة وتبادل الآراء, ووجدت في ( صفحة الهيئة الليبية للعمارة) الأرض الخصبة لمثل هذه المواضيع والحوارات التي تهمنا جميعا بدون استثناء, وذلك بفضل هذا الجمع الكريم, فالجميل في الأمر أن أعضاء هذه الصفحة متفاوتين في ( الأعمار والمستويات العلمية والثقافية والخبرات والمهارات والقدرات) ولكن يجمعهم حبهم للعمارة وحرصهم عليها.

والدليل على ذلك متابعتهم المستمرة (أو المتقطعة نظرا لانشغال البعض) وحرصهم على معرفة آخر المستجدات ولو بدون تعليق, ومنهم من يقيم في خارج البلد ومنهم من رجع إليها بعد غياب, فلما لا نستفيد من كل هذه الخبرات والقدرات والطاقات والتجارب المختلفة في حوار مثمر نخرج به بتوصيات ومقترحات تفيدنا في تحقيق أهداف الهيئة المنشودة، وذلك من خلال معرفة وجهات نظر أخرى ورؤى مختلفة للموضوع.

كما يهدف هذا الحوار إلى الدفع بكل الأعضاء المبادرين بتأسيس الهيئة إلى التفكير جيداً لتحديد الغاية التي يصبو إليها كل واحد منهم، من خلال مشاركته في التأسيس, ودوره في تحقيق هذه الغاية, فليفكر كل واحد منّا بهدوء وتروي كي نستطيع أن نعرف.... من نحن ؟ وماذا نريد؟


المصدر/ صفحة الهيئة الليبية للعمارة

الأحد، فبراير 12، 2012

خواطر معماري



الجماعة

البدايات 96م. كانت عبر البحث عن الشخصيات المكونه للجماعه
الطرابلسي والجبالي والزليطني والصحراوي والشرقاوي والغرباوي والوسط والساحلي وكل تراب الوطن الغالي ليبيا

وجوه ليبية أعرفها

الدافع الرئيسي لرسم هذه الشخصيات، هو الوصول لرسم ملامح الشخصيه الليبية، ورصد أسلوب حياتها وطرق تفكيرها المتنوعة بين:" الخنزرة، الشطارة، الكساد، الفلاحة، التخنيس، التباهي، الوجوه الجميلة، الكالحة، المجهدة، الضائعة، التائهة، الحائرة، الخائفة، السعيدة، العبيطة، المتذاكية، الرزينة، الطائشة.




قال عنها الأستاذ فؤاد الكعبازي:" تنجح هذه الشخصيات عندما تشير على أحدهم وتقول هذا نعرفه زي جارنا، أو هذا يخدم معانا، أو هذا نكرهه، هذا فورتي ".



كما كان الاستاذ علي قانه، يسقط كثيراً من الانطباعات علي الأعمال السابقة للثورة، فيصفها قائلاً:" كل الجماعة في انتظار طويل وممل، كل شخصية تعرف" شن فيه"، ورغم ذلك تسأل، لتجد الإجابة التي تريدها هي، وليست الإجابة الحقيقية الكائنة.




اسم" الجماعة أو جماعتك" اطلقها د. موسى قريفة على هذه المجموعة. وبناءً على طلبه بإطلاق سراح هذه الحماعة، ورغبة الكثيرين قمت بتحرير هذه اللوحات من أسرها.
شن فيه؟

شن فيه، شن صار؟ كرسي للي مش فاهم.

هذه الاعمال تتجاوز في عددها الـ 50 عملاً، منها ما عمره أكثر من 10 سنوات وقدّر لها ان تتحرر مع ثورة 17 فبراير، التي كانت تنتظرها.

هي محاولات للتعبير عن نبض الشارع الليبي، وفكرتها تعتمد على نشر الأعمال وترك التعليق للمشاهد. واستمتع كثيراً عندما تمس هذه الشخصيات شغاف قلوبكم، واستمتع أكثر عندما يوافق التعليق الموقف.

أحمد إمبيص*


الأستاذ/ أحمد إنبيص معماري وفنان تشكيلي، وعضو هيئة تدريس بقسم العمارة والتخطيط العمراني، بكلية الهندسة/ جامعة طرابلس.

رابط التعريف/ http://mirathlibya.blogspot.com/2008/07/blog-post_1969.html

أخبار


اليونسكو: التراث القديم في ليبيا معرض للنهب



باريس (رويترز) - قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الجمعة أن كنوز ليبيا القديمة سلمت حتى الآن على نحو كبير من الحرب الأهلية لكن مع انهيار حكم " الطاغوت" معمر القذافي يمكن أن تكون عرضة لخطر أكبر من ذي قبل من قبل السارقين والاضطرابات.

وحذرت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا في مؤتمر حول حماية التراث الثقافي الليبي الوفود من أن فترة عدم الاستقرار التي تمر بها ليبيا يمكن أن تكون نذير خطر للكنوز الليبية مثلما اختفت آلاف القطع التاريخية بعد سقوط صدام حسين في العراق.

وقالت "نعرف تماما أنه في فترة عدم الاستقرار فإن المواقع مهددة بصورة أكبر للنهب" وأضافت أن اليونسكو أنذر تجار الفن والدول المجاورة بأن يكونوا على حذر من التهريب غير الشرعي.
وليبيا التي غزتها معظم الحضارات التي سيطرت على البحر المتوسط غنية بالتراث الذي يشتمل على خمس مواقع مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي مثل البقايا الرومانية وموقع لبدة الاثري (لبدة الكبرى) وموقع صبراتة الاثري الذي كان مركزاً تجاريا فينيقيا.

وطبقا لبعثة تقصي حقائق توجهت إلى ليبيا في سبتمبر الماضي لتقييم الضرر الناتج جراء سبعة أشهر من الصراع فإن العديد من الآثار التي يمكن الوصول إليها في الدولة قد نجت من الدبابات، ويعود هذا في جزء منه إلى أن اليونسكو أمد التحالف الذي قاده حلف شمال الأطلسي بإحداثيات جغرافية للمواقع الثقافية الرئيسية.
وقال فرانشيسكو باندارين المدير العام المساعد المكلف بقطاع الثقافة "المخاطر ما تزال موجودة لأن الموقف غير مستقر حتى الآن. وقد رأينا في حالات أخرى مثل العراق أو افغانستان أن (فترة) ما بعد الحرب هي الأخطر. لأنه عندما يكون هناك الكثير من الأسلحة والكثير من القوات المسلحة والكثير من عدم الاستقرار يبدأ النهب".

وفي العراق سرقت آلاف القطع التاريخية بعدما استولت القوات الامريكية على بغداد في 2003 م. وتم استعادة بعضها فيما بعد بمساعدة الشرطة الدولية (الإنتربول).

وحتى الآن فإن ليبيا شهدت عملية سرقة كبرى واحدة فقط وهي سرقة مجموعة تتألف من 8000 عملة معدنية وتحف ثمينة أخرى، وتصف بوكوفا اختفائها بأنه "كارثة طبيعية".
لكن على عكس آثار تونس ومصر التي يزورها ملايين السائحين سنويا فإن الآثار الليبية يراها عدد قليل من الأجانب منذ الانقلاب الذي قام به القذافي في 1969م.



المصدر: منتديات شباب ليبيا - قسم: منتدى ثورة 17 فبراير ثورة ليبيا

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش " جمال الهمالي اللافي مقدمة / يعتبر(...