أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

) فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) سورة الرعد، آية 17

السبت، سبتمبر 25، 2010

الأستاذ يوسف خليل كامل الخوجة




          يوسف خليل الخوجة، من الشخصيات الليبية الطرابلسية المتميزة والقديرة التي عرفتها خلال بداية مشواري العملي بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة في 21 أبريل من العام 1990 م. كباحث معماري بقسم التوثيق والدراسات التاريخية الذي كان يرأسه، ومن بعدها تمّ تعيينه مديراً لإدارة التوثيق والدراسات الإنسانية، وتعييني رئيساً لقسم الشؤون الثقافية والعلمية بهذه الإدارة.

ويعتبر من الركائز الأساسية التي تأسس بها مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة عام 1985م. ولا يزال ضمن كوادره الفاعلة حتى كتابة هذه السيرة. بينما غادرت أنا هذه المؤسسة في نفس التاريخ وذلك في سنة 2001 م. بعد أن قدمت استقالتي.

من الشخصيات الأكثر فاعلية وإنجازاً بهذه المؤسسة والأكثر حضوراً وتأثيراً في الكثير من قرارتها الصائبة التي اتخذتها القيادات المتلاحقة لهذه المؤسسة، والتي كان لها دورا إيجابيا في مسألة الحفاظ على التراث الثقافي لمدينة طرابلس القديمة بشقيه المادي والمقروء.

كذلك فهو من الشخصيات التي ينطبق عليها حقا القول المأثور" العاملون في صمت" كما ينطبق عليه أكثر المقولة الإدارية" الرجل المناسب في المكان المناسب"، فهو من الإداريين الناجحين الذين يطبقون بطريقة تلقائية ومدروسة كل التوجهات التي تتعلق بالإدارة الناجحة والفاعلة والمؤثرة في تسيير إدارة التوثيق والدراسات الإنسانية.

عرفت عنه عزوفه عن الأضواء- التي سلطها الإعلام على هذه المؤسسة للتعريف بها- وتقديمه للعاملين بإدارته ليتحدثوا نيابة عنه كل في مجال اختصاصه، وهو ما يبرر عدم معرفة الكثيرين لهذه الشخصية الفذة. كما كان حرصه كبيرا على إتاحة فرص التأهل لهم من خلال إقتراحه أو تبنيه للمقترحات المتعلقة بتنظيم الدورات التدريبية أو المشاركة في الفاعليات العلمية والتخصصية التي تعنى بمجالات الحفاظ على المدن القديمة في الداخل والخارج.

يمتلك مقدرة فائقة على استيعاب جميع التخصصات الأخرى التي تزخر بها إدارته بأقسامها المتنوعة، والتنسيق بينها، إلى جانب تمكنه من مجال اختصاصه" التوثيق والمعلومات"، فقد احتوت إدارته على أقسام ( الدراسات التاريخية، الدراسات الإجتماعية، التوثيق المعماري والفني، الشؤون الثقافية والعلمية، التوثيق والمعلومات، إضافة لإدارة الفضاءات الثقافية التي تم تأسيسها داخل المباني التي تمّ ترميمها وإعادة توظيفها لهذا الغرض).

وفي أحلك الظروف والفترات التي واجهت فيها هذه المؤسسة الكثير من المحن والانحرافات والإنتكاسات، وتخلى فيها القائمون على رأس هذه المؤسسة وإداراتها المختلفة عن أدوارهم ومسؤولياتهم، وانحدروا إلى مرحلة التقصير المخل. وقف هذا الرجل بكل ما تحمله معاني الرجولة من قيم ( الانتماء والإخلاص والمثابرة والحنكة والصبر والعزيمة) من خلال تحريكه لإدارة التوثيق كي تؤدي رسالتها وتتحمل مسؤولياتها التاريخية وتحفيزه للعاملين بأقسام إدراته للقيام بأدوارهم دون النظر لمساوئ المسؤولين ودون اعتبار لما يعانونه من تجاوزات بحقهم من قبل أولئك المسؤولين.

ويسعدني بعد هذه المقدمة أن أضع تلخيصا لمسيرة عطاء متميز امتدت لثلاثون عاما منها خمس وعشرون عاما في مجال المحافظة على المدن القديمة:

معلومات شخصية :
تاريخ و مكان الميلاد : 31/يناير(أي النار)/1957م.في مدينة طرابلس ليبيا.
الحالة الاجتمـــــاعية : متزوج.
الجنسية : ليبي.
العنوان : زنقة محمد بن موسى- شارع الزاوية - طرابلس – ليبيا.
المؤهل العلمي : بكالوريوس وثائق ومعلومات / كلية التربية جامعة الفاتح 1981م.
رقم الهاتف : + 218 92 501 22 07
البريد الالكتروني : yousefelkoja@yahoo.com

الخبرة العملية :
* خلال فترة الدراسة (1977 – 1981م) شارك في العديد من الأنشطة الثقافية والرياضية بجامعة الفاتح.
* عين كإخصائي في مجال إعداد الببلوغرافيات الوطنية الليبية، بأمانة الإعلام والثقافــــــــــــة (1 نوفمبر(الحرث) 1981م ).
* صدرت له مجموعة من الببلوغرافيات الوطنية مع مجموعة من الزملاء لأعوام 1976- 1977- 1978م .
* شارك في إعداد دليل المكتبات الليبية" لم يتم نشره"
* شارك في الأسبوع الثقافي الليبي ببلغاريا سنة 1982 م.
* شارك في التظاهرة الثقافية التي أقيمت تحت اشراف أمانة الاعلام و الثقافة في شهر رمضان المبارك سنة 1983م تحت شعار " الله جميل وطني جميل".

ندب للعمل في الشركة العامة للألعاب والمشروعات الترفيهية والتربوية عامي 1984 – 1985م و عمل بمكتب التخطيط بالشركة، حيث شارك في الاتي :
* إعداد دليل للألعاب الشعبية والتراثية في ليبيا 1984م.
* إعداد معرض دولي للألعاب الترفيهية والتربوية والفكرية والتراثية سنة 1985م بطرابلس.
* أوفد في مهمة رسمية لمصانع شركة الليقو العالمية بالدنمارك عام 1985م  للإطلاع على تجربة الدنمارك في صناعة الألعاب الفكرية.

أنتقل للعمل بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة بطرابلس عام 1986م
كلف بالمهام الإدارية التالية :
* باحث و موثق تاريخي
* أمينا لقسم التوثيق والمعلومات خلال الفترة من سنة 1988 – 1994م.
* مديرا لمكتب شؤون اللجنة التنفيذية لمشروع تنظيم و إدارة المدينة القديمة طرابلس خلال سنة 1990م.
* مديرا لإدارة التوثيق والدراسات الإنسانية خلال الفترة من سنة 1994 حتى 2006 م.
* مديرا لإدارة الشؤون الإدارية و المالية خلال عامي 1997 و 1998 م.
* رئيسا لقسم التوثيق و المعلومات بجهاز إدارة المدن التاريخية خلال الفترة من 2006 حتي 2009 م .
* مديرا لإدارة التخطيط و المتابعة بمكتب إدارة المدن التاريخية مع بداية عام 2010 م حتي الوقت الحالي.

كلف بالمهام الثقافية و العلمية التالية :
* شارك في الإعداد لكافة التظاهرات الثقافية التي أقيمت في مدينة طرابلس القديمة خلال أعوام 1986 – 1987 – 1988م.
* شارك في إصدار صحيفة طرابلس القديمة التي واكبت التظاهرات الثقافية التي أقيمت في المدينة القديمة.
* أنتدب للعمل بالمركز الثقافي الليبي التونسي بالجمهورية التونسية خلال الفترة من هانيبال 1993- شهر الصيف 1994م.
* المساهمة في إعداد ملف المشاركة في مسابقة التراث العمراني ضمن جائزة المدن العربية في دورتها الخامسة بالدوحة عام 1994 م.
* عضوا بمجلة آثار العرب خلال الفترة من عام 1991 – 1996م.
* كلف أمينا عاما للتظاهرة الثقافية التي أقيمت عام 1992م تحت شعار ( ليالي طرابلس القديمة).
* عين مديرا عاما لمجلة آثار العرب خلال عامي 1997 – 1998م.
http://www.hcl.gov.ly/book26.php
* معد و مشرف علي كافة الانشطة و البرامج الثقافية الي تقام بالفضاءات الثقافية بالمدينة القديمة خلال الفترة من 1994 – 2010م.

المهام الخارجية :
* أوفد في مهمة رسمية الي جمهورية ايطاليا عام 1989م بهدف الاطلاع علي المعدات و المواد الخاصة لترميم مبنى السرايا الحمراء.
* اوفد في مهمة رسمية الي جمهورية المانيا الشرقية عام 1990م بهدف الاطلاع علي الاجهزة الخاصة بتوثيق المباني التاريخية.
* اوفد في مهمة رسمية الي جمهورية اليمن عام 1991م للمشاركة في معرض الكتاب و استجلاب الكتب المتخصصة في مجال العمارة و الفنون و الاثار و التاريخ.
* اوفد في مهمة رسمية لجمهورية مصر العربية عام 1993م للمشاركة في الندوة العلمية عن العمارة المحلية (عمارة حسن فتحي).
* اوفد في مهمة رسمية الي الجمهورية السورية عام 1991م للمشاركة في معرض الكتاب و استجلاب الكتب المتخصصة في مجال العمارة و الفنون و الاثار و التاريخ.
* اوفد في مهمة رسمية الي جمهورية تركيا عامي 1996 – 1997م بهدف نسخ الوثائق و المخطوطات المتعلقة بالتاريخ الليبي من الارشيف العثماني باسطنبول.
* اوفد في مهمة رسمية الي الامارات العربية المتحدة عام 1997م للمشاركة في فعاليات مؤتمر الآثاريين العرب الذي اقيم بامارة الشارقة و تقديم بحث عن تجربة مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس.
* اوفد في مهمة رسمية الي المملكة المغربية عام 2005م بهدف نسخ الوثائق و المخطوطات المتعلقة بالرحالة المغاربة الذين زارو مدينة طرابلس خلال الحقب التاريخية المختلفة.
* اوفد في مهمة رسمية الي الجمهورية التونسية عام 2006م للمشاركة في اعداد جناح ليبيا التراثي التقليدي بالمعرض السياحي المتوسطي الدولي بتونس.

الطباعة و النشر :
* المتابعة الفنية لطباعة كتابي الاسواق و الفنادق التاريخية في مدينة طرابلس القديمة بمطابع جوتنبرج بجمهورية مالطا  صدرا عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2001م.
* الاعداد و الاشراف الفني علي كتاب طرابلس القديمة 3000 سنة من التواصل, صدر عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2001م.
* الاشراف والمتابعة الفنية لطباعة كتاب دليل معالم مدينة طرابلس القديمة و مجموعة بطاقات سياحية لمدينة طرابلس القديمة صدرت عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2002م.
* الاشراف العلمي والفني علي اعداد كتاب دليل معالم مدينة طرابلس القديمة صدر عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2002م.
* المتابعة و الاشراف الفني لكتابي جامع الخروبة و دار القاضي, صدرا عن مشروع تنظيم و          ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2002م.
http://www.hcl.gov.ly/book10.php
http://www.hcl.gov.ly/book9.php
* اعداد كتاب طرابلس تاريخ و حضارة صدر عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2004م.
* المتابعة و الاشراف الفني لكتاب مبنى القنصلية الامريكية في مدينة طرابلس القديمة, صدر عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام 2004م.
* المتابعة و الاشراف الفني لكتاب مبنى القنصلية الفرنسية في مدينة طرابلس القديمة، صدر عن مشروع تنظيم و ادارة المدينة القديمة طرابلس عام  2005م.
* اعداد كتاب بعنوان (طرابلس عبق الماضي) : صور و ملامح من ذاكرة المدينة  صدر بمناسبة اختيار طرابلس عاصمة للثقافة الاسلامية، صدر عن امانة اللجنة الشعبية العامة للإعلام و الثقافة عام 2007م.
* الاشراف العلمي على كتاب دليل معالم مدينة طرابلس القديمة صدر باللغة الانجليزية عن مكتب ادارة المدن التاريخية عام 2010م.
* المتابعة و الاشراف الفني على كتاب الأسواق التاريخية في مدينة طرابلس القديمة صدر عن مكتب ادارة المدن التاريخية عام 2010م.
* المتابعة و الاشراف الفني على كتاب الفنادق التاريخية في مدينة طرابلس القديمة صدر عن مكتب   ادارة المدن التاريخية عام 2010م.
* المتابعة و الإشراف الفني على كتاب نماذج من الفنون و العمارة الاسلامية في مدينة طرابلس القديمة صدر باللغتين العربية والانجليزية عن مكتب ادارة المدن التاريخية عام 2010م.
* الكتابة في اغلب  الصحف و المجلات المحلية.

مساهماته في تأسيس جمعيات علمية:
·        ساهم في تأسيس الجمعية الليبية للكهوف والمخابئ عام 1990 م.
·        ساهم في تأسيس المجموعة الوطنية لحماية المباني التاريخية عام 1999 م.
·        ساهم في تأسيس الجمعية الليبية لإحياء التراث الثقافي 2004 م.

الاهتمامات :
* القراءة و المطالعة.
* التصوير الفوتوغرافي.
* جمع الطوابع البريدية.
* جمع العملة القديمة.
* جمع الصور القديمة.

هناك 4 تعليقات:

  1. ينطبق عليه مثل ( حية من تحت تبن ) خسارة انسان قدير مثلك يا اخ جمال ينخدع بمثل هذه النماذج الوسخة

    ردحذف
  2. Hi colleаgues, how is all, and what you want to say on
    the tοpic of thіs post, in my view its in fact awesοmе in
    faνoг of me.

    my ωеblog: Sixpack

    ردحذف
  3. With hаvіn so much content and articles do yоu еver run into any problems
    of plagorism or copyright violation? Mу websitе has
    a lot of completelу unique content ӏ've either written myself or outsourced but it seems a lot of it is popping it up all over the internet without my permission. Do you know any ways to help stop content from being stolen? I'd
    certainly аppгeсiаte it.


    Have a loοk at my website :: Bauchmuskeltraining

    ردحذف
  4. Thаt is really attention-grabbіng,
    Υou аre аn ovеrly professional blοgger.
    Ι've joined your feed and look forward to looking for more of your excellent post. Additionally, I have shared your site in my social networks

    Look at my web page - Bauchmuskelübungen ()

    ردحذف