كتب ومراجع


في سببية وجدلية العمارة



في هذا الكتاب يجمع الكاتب بين حس الفنان وتأمَّل المفكِّر، و يقدِّم فيه منظوراً جديداً لمحددات فن العمارة بين الحاجات النفعية والرمزية والجمالية على المستويات الجماعية والفردية، ممّا يؤدي لتغليب الجانب الوظيفي تارة وتطعيم العمارة بالعناصر التراثية تارة أخرى، ليخلص إلى بلورة رؤية جدلية للمعاصرة مشبعة بالقيم الجمالية ومنخرطة في الكونية في آن واحد. يعتبر هذا الكتاب نتاجاً لحياة مبدع نادر كرسها لتأصيل فنه المعماري فكرياً، حيث تعرض نصوص الكتاب مفاهيم المعماري المثقَّف المحيط بالفلسفة لبنيوية العمارة وللحداثة وما بعدها في هذا الفن، وفي استعراض للمفاهيم الأقدم منذ فجر عصر النهضة وصولاً إلى العولمة وإلى فكر العمارة التي روَّجت لها، وهي عمارة الإثارة والعبثية، والتبعية للمركزية الغربية، ويقدِّم تفرقة واضحة بين العالمية والعولمة، ولا يعمم الإدانة.


السيرة الذاتية:
رفعة الجادرجي، عراقي الجنسية، وهو معماري وكاتب، صدرت له - منذ أكثر من عشرين عاماً - مجلدات عدَّة لأبحاث في فلسفة العمارة. وقد حاضر في جامعات ببلدان متعدِّدة، منها: العراق ولبنان، والسودان، وتونس، وبريطانيا، وأمريكا، والنرويج، والبحرين. وهو عضو فخري مُنتخب في ( الجمعية الملكية البريطانية للمعماريين) 1982، كما ومنح جائزة (مؤسسة الآغا خان للمعماريين) 1987، وله إصدارات عدَّة، منها: " صورة أب" 1985، و"شارع طه وهامرسمث" 1985، و"حوار في بنيوية الفن والعمارة 1995"، و" المسؤولية الاجتماعية لدور المعمار" 1999.

تعليقات

  1. hello there and thank you for your info – I have certainly picked up
    anything new from right here. I did however expertise a few technical points using this website, as I
    experienced to reload the website many times previous to I could get it
    to load correctly. I had been wondering if your hosting is
    OK? Not that I'm complaining, but sluggish loading instances times will often affect your placement in google and could damage your high-quality score if ads and marketing with Adwords. Well I'm adding this RSS to my email and can look out for much more of your
    respective exciting content. Ensure that you update
    this again soon.

    my web page ... cuisinart stand mixers

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

المعلم/ علي سعيد قانة

مشاريع معمارية