أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

) فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) سورة الرعد، آية 17

الخميس، أكتوبر 14، 2010

البحث العلمي... وواقع العمارة العربية المعاصرة 1



جمال الهمالي اللافي


أغلبنا يعرف الكثير عن تجربة المعماريين الرواد حسن فتحي، ومحمد صالح مكية، ورفعة الجادرجي، وراسم بدران، وعبد الواحد الوكيل، إضافة لكتابات الدكتور عبد الباقي إبراهيم في مجلته "عالم البناء"، وسلسلة المقالات التي شرع في نشرها عبر الصحف السعودية الدكتور مشاري عبد الله النعيم، ومحاولات الأستاذ علي سعيد قانة لربط طلبته بقسم العمارة والتخطيط العمراني في ليبيا بتراثهم المعماري والفني، وذلك منذ التحاقه بسلك التدريس بالقسم مع مطلع السبعينيات من القرن الماضي وغيرهم.

كل تلك التجارب تؤسس لإشكالية العلاقة بين البحث العلمي الأكاديمي وواقع العمارة العربية المعاصرة، كما تكشف لنا تجربتهم الرائدة، في ربط الفكر المعماري العربي المعاصر بالفكر المعماري الإسلامي- شكلا ومضمونا- عن الفجوة العميقة التي خلّفها المنهج الأكاديمي والتعليمي في مراحله المختلفة، والخلل الذي صاحب طبيعة المعارف والعلوم التي تلقن للطالب ولا تمت بصلة للواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وللبيئة المحيطة، وتتجاهل في محتواها ثوابت القيم الدينية التي تشكل الإطار المرجعي لكل مناحي حياة المسلمين.

لهذا فإن الربط المنهجي للبحث العلمي الأكاديمي بالواقع هو الذي سيمكننا أيضا من ربط المنجز المعماري بالبحث العلمي، بحاجات المجتمع وتطلعاته. بدلا من أن تنحو العمارة منحى آخر بعيدا عن هموم المجتمع ومشكلاته وتطلعاته وآماله، لتأخذ شكلا أقرب للعمارة الاستعراضية، التي أختفت من ورائها طبيعة العمارة كسجل حضاري يؤرخ لحراك مجتمع ويعكس ثقافته. مثلما يغيب من ورائها الفكر والمنهج والرؤية.

وفي ذات الوقت سيأخذ البحث العلمي منحى جديد هو أيضا أكثر ارتباطا بحاجات المجتمع، ومواكبة لتطلعاته في النهوض والارتقاء، وفق ظروفه، وليصبح الباحث أكثر التزاما وإحساسا بمسؤولياته تجاه مجتمعه، الذي ينتظر منه الكثير، ويعلق عليه الآمال العريضة، باعتباره باحثا متخصصا في مجاله، وملما بدقائق الأمور.

وللحديث بقية

هناك 3 تعليقات:

  1. My partner and I stumbled over here coming from a different web
    address and thought I might check things out.
    I like what I see so now i'm following you. Look forward to going over your web page for a second time.

    Check out my web-site :: cuisinart stand mixer reviews

    ردحذف
  2. Great post.

    Also visit my web site: stand mixer reviews - Http://networkingsocial.Info/ -

    ردحذف
  3. It's genuinely very complex in this busy life to listen news on TV, therefore I simply use world wide web for that reason, and obtain the latest information.

    Take a look at my site ... cuisinart stand mixers

    ردحذف