أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

) فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) سورة الرعد، آية 17

الخميس، يوليو 12، 2012

كتب ومراجع


كتاب (عشر سنوات في بلاط طرابلس(




تأليف/ ريتشارد توللي
نقله للعربية/ عمر الديراوي أبو حجلة

في الكتاب وصف شامل لذكريات البلاط الملكي لولاية طرابلس، وعادات وتقاليد الطرابلسية واليهود والاتراك.

هذا الكتاب وما يحويه من رسائل نشر بعد 23 عام من كتابة الرسائل ابان حكم يوسف القره مانللي وترجم إلى الفرنسية سنة 1819 ثم الهولندية والعربية .

إن ثبوت هذه الرسائل أمر مفروغ منه لا يقبل الجدل. لقد كتبتها شقيقة المرحوم المستر ريتشارد توللي، القنصل البريطاني لدى بلاط طرابلس، إلى شخص مجهول في بريطانيا طوال العشرة سنوات التي أقامتها في طرابلس من سنة 1783 الى 1793م وكان بين عائلتها وعائلة باشا البلاد، كما تُظهر الرسائل ذاتها، صداقة حميمة استمرت طيلة عدّة سنوات.

يحتوي الكتاب على وصف دقيق وحيد لم يسبق ان عرفه الناس لعادات عائلة القره مانللي، كما أنه يفصّل من المناظر والأحداث ما لم يوصف مثله. فلقد عاصرت مس توللي فترة المجاعة سنة 1784 م. ثم انتشار وباء الطاعون سنة 1785 م. ومقتل حسن بك وريث العرش الابن الأكبر للباشا على يد أخيه الأصغر يوسف باشا سنة 1790 م. وسقوط طرابلس في يد المغامر علي برغل سنة 1793م. وغيره من الأحداث التاريخية.

وكشاهد على الصداقة الحميمة التي جمعت بين عائلة المؤلفة وعائلة الباشا علي القره مانللي، أنه حينَ رأى القنصل ضرورة عودته إلى بريطانيا هو والسيدة زوجته، رجاه الباشا وللا حلومة (التي يسميها أفراد الرعية ملكة طرابلس) أن يتركا طفلتيهما في رعايتهما بطرابلس أثناء غياب الأبوين، وطمأناهما أن ما من شيء موجود في طرابلس إلاّ وسيقدمانه للطفلتين إذا كان يسعدهما ذلك.

وإلى الظروف العجيبة الخاصة، يعزي ذلك الأسلوب المفصّل الذي آثرته مس توللي في كتابها، حيث لا تورد أخبار ونوادر القلعة فحسب، وإنما قصص وحكايات الشخصيات البارزة في البلاد أيضًا.





هناك 3 تعليقات:

  1. My relatives every time say that I am killing my time here at web, except I know I am getting familiarity every day by
    reading thes good posts.

    My homepage - best stand mixer reviews

    ردحذف
  2. Hello There. I found your blog using msn. This is a
    very well written article. I'll make sure to bookmark it and return to read more of your useful info. Thanks for the post. I will certainly return.

    Here is my page - stand mixer

    ردحذف
  3. شكرا على هذا المعلومات الرائعة

    ردحذف