التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افتتاحية

استدعت حاجة المعماريين والتشكيليين والحرفيين في ليبيا إلى منبر إعلامي ملتزم بقضايا المجتمع يتم من خلاله تواصلهم اليومي مع شرائحه المختلفة، إلى إطلالة هذه الصفحات النقدية، لترسيخ عدة قيم قد يكون مفهومها غائبا عن بعضنا وقد تحمل معاني مختلفة عند البعض الآخر، ولكننا نتفق مع الكثيرين حولها. ولا بأس من تكرار طرحها بمقتضى الضرورة القصوى إلى إعادة التذكير بما نكون قد نسيناه أو تناسيناه في زحمة السعي وراء فضاء يأوينا بعد أن هجرنا ألفة بيت العائلة الحميمة، ونحن نتطلع إلى البدائل المستوردة وهي تغتال فينا كل يوم إحساسنا بكل ما هو أصيل وجميل.

قيمة أخرى تعيد طرحها هذه المدونة على مائدة الحوار بين أصحاب المهنة الواحدة تحديدا وبين أفراد المجتمع على وجه العموم، وهي احترام الرأي الآخر والتفاعل معه على أساس أنه يهدف بالدرجة الأولى إلى الارتقاء بالعمل الإبداعي" المعماري والتشكيلي والحرفي" إلى مرحلة التفاعل مع هموم واحتياجات المجتمع والتعبير عن تطلعاته إلى حياة أكثر استقرارا وإنتاجية.

وأخيرا هي صفحات تهدف إلى تصحيح مفهوم العالمية في أذهان المبدعين المحليين، وذلك من خلال تسليط الضوء على حقيقة مرامي الدعاة إليها أو المنساقين وراءها. وكي لا تشكل العالمية هاجسنا الأول الذي يدفع بنا إلى أن نرمي باحترامنا لذواتنا خلف ظهورنا جريا وراء سراب اسمه تفوق الآخر.

العمارة... قضية ورسالة



جمال الهمالي اللافي


مقدمة/
لا نشك لحظة في أن الجميع يتفق على تحديد مفهوم الخيانة على كافة المستويات بدء بالخيانة الزوجية وانتهاء بخيانة الوطن والأمة. كما أن الجميع متفق على العقوبة التي يستحقها الخائن ويشدد عليها.

ورغم أن الجميع يعرف جيدا كيف يحدد طبيعة الخائن ويستكشف وسائله وأدواته في ممارسة دوره كخائن لأمته... إلاّ أن هناك حالة لم يستطع أحد منا أن يحدد مسؤولية صاحبها وهل يمكن توقيع تهمة الخيانة العظمى عليه أم يستثني أعماله من ذلك.

· نعرف السياسي الخائن والمتواطئ مع أعداء الأمة، من شعاراته التي يرفعها، من خطاباته التي يلقيها ومن مواقفه تجاه قضايا أمته المصيرية.
· نعرف جميعا خيانة المثقف لأمته من خلال كتاباته ونصوصه الأدبية.
· ونعرف الإعلامي الخائن من خلال تحليلاته للأحداث.
· كذلك نميز الفقيه الخائن لأمته من خلال الفتاوى التي تبرر للعدو ما يفعله وتصبغها بالصبغة الشرعية.
ما من دور يمارسه الخائن لأمته والمتعاطف مع عدوها إلاّ ونستطيع تحديد ماهيته من خلال فهمنا العميق للدور الذي يلعبه أو يمارسه علينا.
صنف واحد لا زال يمارس مهمته في خيانة أمته ولكن حتى هذه اللحظة لم توجه إليه أصابع الاتهام أو الحكم عليه بالخيانة.... لا لشئ إلاّ لعدم فهم الناس لطبيعة دوره الخياني وكيف يمارسه.

لن أطيل عليكم وسندخل في الموضوع مباشرة، ونطرح عليكم هذا السؤال:

هل يمكن للمعماري أن يخون أمته؟ وكيف يفعل ذلك؟
لاشك في أن تهاون المعماري في أصول ممارسته لمهنته وتقصيره في المسؤوليات الملقاة على عاتقه والتي تحملها عن طيب خاطر في إطار عمله الذي يأخذ عليه أجرا، يعتبر جرما كبيرا يستحق العقاب الرادع. وهي تعتبر في حكم المشرّع خيانة للأمانة يعاقب عليها المرء في الدنيا والآخرة. .... ولكن من الناحية الفكرية، لو سلمنا بأن هذا المعماري حريص على إتقان عمله/
· فهل يحق للمعماري المسلم أن يتبنى أي منهج فكري أو نظرية معمارية ويطبقها على أرض الواقع في شكل مشاريع هندسية أو محاضرات أو مقالات؟
· وهل هو حر في اتخاذ الاتجاه المعماري الذي يراه مناسبا له، أم هو مقيد بمنهج معين؟
· ما هو هذا المنهج الذي يجب على المعماري المسلم الالتزام به ولماذا؟
· هل العمارة قضية وهمّ يحمله المعماري على عاتقيه؟ أم هي مجرد هواية يحترفها ليتعيّش منها ويمارس من خلالها رغبته في إبراز قدراته الإبداعية على مجاراة أحدث الصرعات في العمارة وتطويع نظم الإنشاء لتحقيق أشكال جمالية متنوعة وربما وظيفية؟
· هل المعماري على وعي تام بما تعنيه هذه النظريات الحديثة والمنهج الذي تدعو إليه، أم يراها مجرد مدارس معمارية تسعى لتجديد العمارة ومواد وتقنيات البناء وتطويعها لخدمة الإنسان؟
· وهل هناك ضير في تبني أي مدرسة معمارية غربية أو شرقية مهما كانت أهدافها النظرية التي تروج لها؟
· هل نعتبره من دعاة التجديد والتطور والتنوير؟ أم نعتبره خائنا يروّج لفكر هدام ويعادي قيم المجتمع وعقيدته؟
وأخيرا هل العمارة مفصومة عن الفكر الذي تنطلق منه؟
لا يمكن بأي حال من الأحوال فصل العمارة عن الفكر الذي تنطلق منه، بل هي تتويج له وتطبيق عملي لمنظومة القيم التي ينادي بها.... والمعماري كمفكر وفنان وعالم يفترض أنه يعي جيدا ما يفعل. وأن العمل المعماري ليس مجرد هوى يقود صاحبه كيفما شاء، بل هو أداة طيعة بين يديه، يوجهها هو كيف يشاء.
ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض الأدوات التي يتورط المعماري والمخطط من خلالها تحت طائلة الخيانة وتدمير كيان أمته وقيم مجتمعه، سواء كان ذلك عن قصد أو حسن نية وهي:
1- المناهج التعليمية بكليات وأقسام العمارة وتخطيط المدن/ والمسئولية هنا تقع على عاتق المعلم الذي يغرس في عقول طلبة العمارة هذه المفاهيم ويرسخها في وجدانهم على أنها الحراك الطبيعي لسنة التطور في الحياة. وأن القيم التي انطلقت منها العمارة التقليدية وشواهدها وتطبيقاتها أصبحت من الماضي الذي يجب عدم الالتفات إليه والاكتفاء بدراسته على أنه جزء من تاريخ تطور العمارة عبر العصور. ويضعه كجزء يسير في حلقة كبيرة من منهج تاريخ العمارة ويسمي هذا الجزء تاريخ العمارة الإسلامية.

2- قوانين المباني وتشريعاتها/ المستقاة مصدرها إن لم نقل المستنسخة بنودها حرفيا من النظم والتشريعات الغربية، شأنها في ذلك شأن القانون المدني وقانون الأحوال الشخصية في القضاء. فهي أحدى الأدوات المهمة التي مارس ويمارس المعماري من خلالها خيانة أمته. وذلك بترسيخها كنظم معمول بها بديلا عن أحكام البنيان المأخوذة نصوصها عن الشريعة الإسلامية والتي على ركائزها قامت مخططات المدن والعمائر الإسلامية وازدهرت. وهو عندما استنسخ قوانين تشريعات المباني الغربية يقع تحت أمرين:
أولهما/ أنه عندما تمّ تكليفه بوضع قوانين جديدة تنظم حركة البناء والتعمير، لم يكلف نفسه عناء البحث والتطوير، بل سارع إلى استنساخ ما وجده جاهزا وقدمه. وهذه مصيبة كبيرة.
وثانيهما/ أنه تعمد أن يستبدل أحكام البنيان المعمول بها في تخطيط المدن الإسلامية والتي كانت سائدة في المجتمع وأحل بدلا منها التشريعات الغربية. وهو عالم بما سيترتب عنها من تغيرات في قيم المجتمع لأمر في نفس يعقوب. والمصيبة هنا تكبر وتعظم.

3- تبني النظريات الغربية والترويج لها/ عبر مشاريع عمرانية ومعمارية يدك اسفينها في عمق أراضينا وأفكارنا وأهمها/
• نظرية الحداثة/ التي ترفض كل شئ مرتبط بالغيب وتعلي من شأن العقل على حساب النص. وأي نص إنه الكتب السماوية، إنه التوراث والإنجيل والقرآن.
• نظرية ما بعد الحداثة/ تعلن موت الله وانتصار الإنسان وتمهد لنظرية التفكيك التي تدعو للتشكيك في كل القيم وتحطيمها وعدم إعادة بنائها وتنادي بالحرية المطلقة التي لا تتقيد بأي قيمة أخلاقية.

وخلاصة القول/
أننا لا يمكن أن نبرئ المعماري من تهمة الخيانة العظمى، عندما يحيد عن المنهج ومنظومة القيم التي يدين بها مجتمعه. وهو- كما تفرضه طبيعة المهنة- يصمم ويخطط لمجتمعه وليس فنانا تشكيليا يرسم لوحة تعبر عن خلجات ذاتية مفصوم أثرها وعراها وتأثيرها عن المجتمع الذي ينتمي إليه. ولو أننا هنا لا نبرئ أي فنان أو مفكر أو قائد أو عامل يسخر إمكانياته لضرب منظومة القيم والعقيدة التي قبلها المجتمع عن قناعة راسخة وأصبحت جزءا من كيانه ووجدانه وحياته وموته.

وأخيرا/
هل يمكن التوفيق بين المنجز الحضاري الغربي أو الشرقي المعاصر وتوظيف بعض الجوانب الإيجابية فيه، كتطور التقنية ومواد البناء. وإعادة توظيفها في صياغة عمارة إسلامية معاصرة دون المرور على الفكر الذي يختفي وراءها ويخفي وراءه تلك القيم والمفاهيم الهدامة؟ أم ليس لنا بد من حمل الجمل بما حمل؟

وسنصل في النهاية إلى قناعة واحدة وهي أن مجال العمارة والعمران هو فكر ومنهج يوضع ويؤسس له وليس مجرد خربشات جميلة على صفحات الورق.


وضوح الرؤية يساعد على تحديد الأهداف ويرسم الطريق إلى الغاية المنشودة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهوية الطبيعية في المباني

م/ آمنه العجيلى تنتوش

المقدمة تتوقف الراحة الفسيولوجية للإنسان على الثأتير الشامل لعدة عوامل ومنها العوامل المناخية مثل درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإشعاع الشمسي . وللتهوية داخل المبنى أهمية كبيرة وتعتبر إحدى العناصر الرئيسية في المناخ ونق الانطلاق في تصميم المباني وارتباطها المباشر معها فالتهوية والتبريد الطبيعيين مهمان ودورهما كبير في تخفيف وطأة الحر ودرجات الحرارة الشديدة ، بل هما المخرج الرئيسي لأزمة الاستهلاك في الطاقة إلى حد كبير لأن أزمة الاستهلاك في الطاقة مردها التكييف الميكانيكي والاعتماد عليه كبير والذي نريده فراغات تتفاعل مع هذه المتغيرات المناخية أي نريد أن نلمس نسمة هواء الصيف العليلة تنساب في دورنا ومبانينا ونريد الاستفادة من الهواء وتحريكه داخل بيئتنا المشيدة لإزاحة التراكم الحراري وتعويضه بزخات من التيارات الهوائية المتحركة المنعشة . فكل شي طبيعي عادة جميل وتتقبله النفس وترتاح له فضلا عن مزاياه الوظيفية . وعلى المعماري كمبدأ منطقي عام البدء بتوفير الراحة طبيعياً ومعمارياً كلما أمكن ذلك ومن تم استكملها بالوسائل الصناعية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة مقتصداً في اس…

المعلم/ علي سعيد قانة

موسوعة الفن التشكيلي في ليبيا 1936- 2006





جمال الهمالي اللافي

الفنان التشكيلي" علي سعيد قانة" هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا... انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة.والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.•

التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة.


مساهماته الفنية/
اقتنى متحف مدينة باري للفنون بإيطاليا لوحتين من أعماله الفنية.•
شارك في العديد من المعارض الفنية ف…

حول النمط المعماري والهوية المعمارية

صور من المشهد المعماري للمدن الليبية


د. رمضان الطاهر أبو القاسم*

تقديم/ شكلت الهوية عبر التاريخ احد الاحتياجات الرئيسة للإنسان وبتالي لوجوده علي سطح الأرض. في العمارة, استحوذت الهوية علي اهتمامات الكثيرين، غير إن جدل النقاد حول هذه الظاهرة ربط فكرة الهوية العمرانية بالعمارة التقليدية القديمة. ويستند هؤلاء النقاد في ذلك علي إن هذه العمائر التقليدية أظهرت نمطا معماريا متميزا ارتبط بالزمن والمكان الذي ظهر فيه وعكس إمكانيات محدودة للتطوير والتجديد.
الهوية المعمارية يمكن رؤيتها كنتاج معماري لإبداعات فنية، يحاول المعماري والمخطط من خلالها صياغة علاقته بالمحيط والموارد المتاحة وذاكراته ببعده التاريخي والحضاري والبيئي.                                                             خلال القرن العشرين، حاول رواد العمارة الحديثة نبذ الماضي والتنصل منه وتبني نموذج الإنتاج الصناعي المجمّع (mass production) في مقترحاتهم التخطيطية والعمرانية مما تسبب في تجريد أعمالهم المعمارية من كثير من أبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية العريقة وتحميل هذه الأعمال مفاهيم ودلالات رمزية " جديدة " ومحدودة الم…

اللحظة الفاصلة في مستقبل العمارة الليبية المعاصرة

جمال اللافي

حتى هذه اللحظة لم تتحدد بعد رسالة المعماري الليبي بصورة واضحة وجلية.
حتى هذه اللحظة لم يظهر تأثيره على مراكز اتخاذ القرار في كل ما يمس العمارة الليبية المعاصرة.
حتى هذه اللحظة لا تزال العمارة الليبية تشكو من التجاهل وتفتقد هويتها المعمارية والمبررات العلمية لمسارات تصميمها عند غالب المعماريين والمعماريات.
حتى هذه اللحظة لم يقرر المعماري الليبي الخط الذي يجب أن تسير عليه العمارة الليبية ومستقبلها.
حتى هذه اللحظة يعزف غالبهم عن مجرد فتح باب الحوار الجاد ويكتفي ببعض كلمات المجاملة أو عبارات الإطراء عندما يتعلق الأمر بالتعليق على مشاريع تطرح للنقاش والإثراء.
حتى هذه اللحظة لا يقبل المعماري الليبي مجرد طرح فكرة النقد المعماري لما يقدم اليوم من مشاريع إسكانية وسكنية وعامة، لأن ذلك قد يشمله.
حتى هذه اللحظة لا زالت خياراتنا المعمارية رهينة حالة عاطفية وقراراتنا ارتجالية واجتماعاتنا فرصة للترفيه عن النفس من عناء الروتين اليومي، وصفحاتنا المعمارية محطة عابرة يقف عندها للاستراحة، ثم يمضي في حال سبيله لا يلوي على شئ.
حتى هذه اللحظة لم نر ورش عمل جادة ولا ندوات علمية ولا مؤتمرات بحثية تنا…

مدينة غدامس

المهندس/  خالد مصطفي افتيته

مقدمة/ تتميز مدينة غدامس بخصائص المدن الصحراوية بشكل عام .وهي تقع على الحافة الغربية للحماده الحمراء على ارتفاع 360 متر فوق سطح البحر.وهي اقصى مدن الواحات الليبية تطرفا ناحية الغرب و اقصاها أيضاً في اتجاه الشمال وتلتقي عندها حدود ليبيا والجزائر وتونس, ولقربها النسبي من مدن الجبل الغربي والمراكز الحضرية الساحلية الغربية وحجم سكانها الذى وصل إلى حوالى 7750 نسمة سنة 1988 م. فهي تعتبر من الواحات الرئيسية ومركز حضري مهم في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.


تدل الآثار الموجودة بالواحة على تعاقب الحضارات على الموقع الحالي للمدينة فترة ما قبل التاريخ (الجرمنتي) مروراً بالعهد الروماني وحتى فترة العصور الوسطى عندما ضمت الواحة مثل بقية مدن شمال أفريقيا إلى الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع الميلادي. وبعد وقوعها لفترة من الزمن ضمن نفوذ الدولة العثمانية, مرت بها تجربة الاستعمار الأوروبي الحديث (الايطالي والفرنسي) الذى استمر حتى منتصف القرن الحالي.
مدينة غدامس القديمة من الأمثلة القليلة الباقية في ليبيا التي تعتبر نموذجاً للمدينة الإسلامية التقليدية والتي قاومت الزمن محتفظ…

مشاريع معمارية

" بيوت الحضر" رؤ ية معاصرة للمسكن الطرابلسي التقليدي

تصميم وعرض/ جمال الهمالي اللافي
في هذا العرض نقدم محاولة لا زالت قيد الدراسة، لثلاثة نماذج سكنية تستلهم من البيت الطرابلسي التقليدي قيمه الفكرية والاجتماعية والمعمارية والجمالية، والتي اعتمدت على مراعاة عدة اعتبارات اهتم بها البيت التقليدي وتميزت بها مدينة طرابلس القديمة شأنها في ذلك شأن كل المدن العربية والإسلامية التقليدية وهي: ·الاعتبار المناخي. ·الاعتبار الاجتماعي ( الخصوصية السمعية والبصرية/ الفصل بين الرجال والنساء). ·اعتبارات الهوية الإسلامية والثقافة المحلية.
أولا/ الاعتبار المناخي: تم مراعاة هذا الاعتبار من خلال إعادة صياغة لعلاقة الكتلة بمساحة الأرض المخصصة للبناء، بحيث تمتد هذه الكتلة على كامل المساحة بما فيها الشارع، والاعتماد على فكرة اتجاه المبنى إلى الداخل، وانفتاحه على الأفنية الداخلية، دون اعتبار لفكرة الردود التي تفرضها قوانين المباني المعتمدة كشرط من شروط البناء( التي تتنافى شروطها مع عوامل المناخ السائد في منطقتنا). وتعتبر فكرة الكتل المتلاصقة معالجة مناخية تقليدية، أصبح الساكن أحوج إليها من ذي قبل بعد الاستغناء…

البيئة والعمارة المحلية

دراسة تحليلية لمدينة درنة القديمة


م. غادة خالد الماجري

مقدمة/ اهتم الانسان منذ بدأ الخليفة بأعداد المكان الذي يوفر له الحماية من الظروف المناخية المتقلبة المحيطة به كمحاولة منه لخلق البيئة المحدودة الملائمة لتأدية كافة نشاطاته وقد تطورت هذه المحاولات من البدائية التلقائية وتقليد الطبيعة الي التعايش وتفهم الظواهر المناخية المحيطة ومحاولة التكيف معها باستخدام مواد البناء المتاحة بعد التعرف علي خصائصها وايضاً باستخدام وسائل واساليب بسيطة لا دخل للآلة او الطاقة الصناعية فيها تعالج الظروف المناخية طبيعياً لخلق الجو الملائم في الفراغ الداخلي . وفي هذه الدراسة سنتطرق الي تأثير العوامل البيئة الحضارية في تكوين النسيج الحضري في مدينة درنة والاساليب التي اتبعها الانسان الدرناوي للتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لمدينة درنة. لمحه عن مدينة درنة/ موقعها وتسميتها / الموقع الجغرافي :
تقع مدينه درنة علي شاطئ البحر الابيض المتوسط وعلي خط عرض 32 شمالاً وخط طول 22 شرقاً يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً الجبل الاخضر ويمتد الطريق البري الساحلي ليربطها ببقية مناطق اقليم الجبل الاخضر من الشرق والغرب . شكل ( 1 ) م…

الرمزية والعمارة

د. رمضان أبو القاسم*
تقديم/ شكلت الرمزية ركنا أساسيا من أركان تطور الفكر والعمل المعماري. فمن المعروف أن العمارة هي تعبير عن رد فعل الإنسان تجاه محيطه. كما أن العمل المعماري يعتبر وسيلة تعبيرية تحمل جملة من الرموز والمصطلحات متعددة المعاني. المعماري رمنذ القدم عرف هذا وحاول تطويع مختلف التصاميم المعماري ليجعل لها معنى وهوية محددة، وذلك من خلال ما تحوي هذه التصاميم من عناصر ومؤشرات رمزية. غيرأن الملاحظ لكثير من الأعمال المعاصرة يمكنه استنتاج فقر هذه الأعمال من مدلولاتها الرمزية، وبات من السهل عدم التميز بين عمل معماري في الشرق وآخر ظهر في بقعة جغرافية مغايرة.
في هذه الورقة هناك محاولة لتسليط الضوء على الرمز والرمزية وعلاقتهما بالعمل المعماري. الغرض من ذلك فهم هذه الأفكار وإبراز مدى أهميتها للعمارة بهدف الوصول إلى جملة من التوصيات التي يمكن استخدامها في إثراء الأعمال المعمارية، أملا في الرفع من مستوى البيئةالمعيشية وتأكيد هوية معمارية مميزة.
الطريقة التي اتبعت في البحث تتلخص في ثلاثة محاور:- المحور الأول استهدف مناقشة معنى الرمز والرمزية. المحور الثاني شمل انعكاس الرمزية على العمل المعماري،…

حول النقد المعماري

د. رمضان الطاهر أبوألقاسم استاذ قسم العمارة و التخطيط العمراني
“A judgment that something is beautiful does not result from evaluation, but from a deliberation and inner reasoning that stem from our soul; this manifest itself in the fact that there is no one who could look at thing which are ugly and poorly constructed without feeling unpleasantness and repulsion.” (Alberti, L., B., Book IX, 5,337)
النقد المعماري/ النقد المعماري نشاط حيوي للمعماري من الصعب له الاستغناء عليه.يمكن تعريف النقد المعماري بأنه وسيلة للتعبير الذاتي حول البيئة المحيطة " ما يجب أن تكون عليه العمارة". هذا التعبير يمكن أن يتحقق بتقديم نظرية صالحة للتصميم المعماري أو اقتراح مجموعة أسس"لتقييم" قيمة عمل معماري.النقد يعتمد على قدرةالناقد على التمييز و الطريقة التي يستخدمها في النقدالنقد يتأثر بالزمن والمكان والطريقة المستخدمة و الثقافة.النقد إشكالية نسبية وليست مطلقة في كثير من الأحيان. تاريخيا ارتبط النقد بما هو جميل أو قبيح. و جميل أو قبيح قد يكون نسبيا. كي يك…

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش "


جمال الهمالي اللافي

مقدمة/
يعتبر( نموذج الحوش ) من أهم المكونات الأساسية لبيوت مدينة طرابلس القديمة، وتختلف أشكال وأحجام هذه البيوت تبعا لاعتبارات مختلفة أثرت في المنزل كما أثرت في كافة مكونات المدينة، وعند النظر إلى مساكن المدينة القديمة نلاحظ تقسيمها إلى ثلاث مناطق ، منطقة يقطنها المسلمون وأخرى لليهود والثالثة للمسيحيين ، وهذا التقسيم أوجد العديد من الاختلافات البسيطة في الحوش، فنلاحظ مثلا أن مداخل البيوت اختلفت فنجدها في بيت المسلم تتميز بالخصوصية حيث أن لها مداخل غير مباشرة تؤدى إلى وسط الحوش( السقيفة) وخلاف ذلك في البيت اليهودي والمسيحي حيث نرى أن المدخل يؤدى مباشرة إلى وسط الحوش دون وجود أي عائق وإلى غير ذلك من الاختلافات. عموما فإن تكوين البيت في المدينة القديمة بالرغم من هذا التصنيف فهو واضح الملامح ويشترك في جل هذه الملامح تقريبا حيث يظهر الحوش كفناء داخلي مكشوف له أروقة أحيانا ويحف محيطه جدران وتتوزع عليه الفراغات .

وفي الواقع فإن استعمال المنازل ذات الأفنية في ليبيا بدأ منذ العهد الروماني ( الأتريوم ) في لبدة وصبراتة …