الجمعة، سبتمبر 22، 2017

وظيفة الفن في تجميل الحياة*




الكاتب أحمد إبراهيم الفقيه

ذات ندوة ثقافية في مطلع السبعينات ، حضرها الادباء والفنانون والاعلاميون، لمناقشة مندوب من مجلس قيادة الثورة لشرح السياسة الجديدة في مجالا ت الاعلام والثقافة، ولامر ما سهى هذا المسئول القيادي ان يشير الى موضوع الفنون التشكيلية وما احتوته الخطة الجديدة من اهتمام بها، فتصدى له بغضب وحماس الفنان التشكيلي المعروف الاستاذ طاهر المغربي متسائلا عن فحوى سياسة الدولة في هذا المجال، مستنكرا على هذا الرجل القيادي ان ينسى الفنون التشكيلية قائلا له ان الفنون التشكيلية ان كنت لا تعلم ايها السيد الوزير، تدخل في كل منحى من مناحي الحياة ، فهذه القاعة التي تجلس فيها هي فنون تشكيلية وهذه الطاولة التي تجلس اليها والكرسي الذي تجلس فوقه هما فنون تشكيلية وهذه البذلة العسكرية التي ترتديها برتبها ونجومها هي فنون تشكيلية، وهذه الساعة التي في معصمك فنون تشكيلية ، وهذه السيارة التي اقلتك الى هذا المكان فنون تشكيلية، والبيت التي تسكن فيه، وغرفة النوم التي تنام بها والسرير الذي تنام فوقه، والصحن االذي تأكل فيه طعامك هوفنون تشكيلية، ومضى يعدد له مظاهر الحياة التي يحياها والتي رافقته كما رافقت أي انسان منذ طفولته هي انواع من الفنون التشكيلية من المهد الذي تهدهده فيه امه، الى التابوت الذي سينقل فيه عندما يموت الى متواه الاخير، واللحد الذي ستوضع فيه عظامه بعد عمر طويل كلها فنون تشكيلية ، وليس مجرد اللوحة التي يراها معلقة على الجدار او الصورة التي يراها مرسومة في صحيفة او مجلة، الى حد صار معه الرجل يرجو الفنان الكبير ان يتقبل عذره لانه ما جاء الى هذا المكان الا للحديث عن الخطوط العريضة لسياسة وزارته في هذه المجالات تاركا التفاصيل لاهل الاختصاص، قائلا للاستاذ الطاهر المغربي، بعد ان فتش بين اوراقه، ان وزارته لم تهمل الفنون التشكيلية بدليل ان هناك دائرة اسمها دائرة الفنون التشكيلية وان هناك ايضا ناديا للرسامين يستطيع ان يذهب السيد الطاهر لرئيس هذه الدائرة ورئيس هذا النادي ليشرحا له السياسة الجديدة الخاصة بهذا المجال فكانت المفارقة التي جاءت على لسان الفنان الطاهر المغربي، في رده على هذا المسئول انه "انا يا سيادة الوزير هو رئيس دائرة الفنون التشكيلية وانا هورئيس نادي الرسامين"، لم يكن الفنان الطاهر المغربي معنيا في هذه المواجهة بينه وبين الوزير، بفلسفة الفن بقدر ما كان معنيا باظهار اهمية الفن في الحياة وضرورة اهتمام الحكومة الثورية في ذلك الوقت به ضمن اهتمامها بتطوير الوان الفن الاخرى، دون ان نحتاج هنا الى ان نقول ان هذه الالوان من الفن مجتمعة تشترك في الاهداف ولاغراض، اذ ان مهمتها دائما هي تجميل الحياة ، وجعلها اكثر احتمالا او كما يقول نيتشه " تبرير الوجود كواقع جمالي" بل هو يطالبه بان يفاجئنا دائما ويخلق بدائل لوجودنا، ويحمله مسئولية اقناعنا بالعيش في المستقبل. اما هيجل فهو الذي يقول في كتابه حول علم الجمال، بان جمال الفنون يرافق الانسان في حياته صديقا وفيا ليجعل لحظات وجوده اكثر لطفا وفرحا.

وعودة الى كلام فناننا الكبيرالطاهر المغربي، فان الفن بالصورة التي ذكرها ليس مجرد محطات في حياة الانسان يقف عندها للراحة والترويح ، كما يقف المسافر في البرية في يوم قائظ تحت ظل شجرة ،يجاور نبعا او بئرا، وانما صار الفن هو النهر الذي يعوم فيه الانسان او يمتطى قاربه ويتهادي فوق امواجه، ويصدق هذا اليوم اكثر من أي يوم مضي، بانفجار ثورة الاتصالات والسماوات المفتوحة والقنوات التي تصل لالاف المحطات يتلقاها المشاهد في بيته وشبكة الانترنت بامكانياتها الهائلة ، لتجعل الفن الذي تنقله هذه الوسائط باللون والصوت والصورة، جماليات التشكيل والتصويروالتلوين، مع فنون الموسيقى والغناء والرقص والاستعراض وفنون القول والحوار والتمثيل والاخراج، كل ذلك يجعل الفنون، تشكيلية او غير تشكيلية، جزءا من الحياة اليومية للانسان باكثر مما قال الفنان طاهر المغربي منذ اكثر من ثلاثين عاما مضت ، فهل هذا الكم الهائل، الذي يجعل الفن في حياتنا جزءا من العادة والروتين يشكل تقوية للفن ، ام انه يضعفه ويصنع منه صورة باهتة بعيدة عن تلك المنابع القوية العميقة التي صنعت امجاد الرسم والموسقى والمسرح، عندما كان الناس يذهبون الى هذه الفنون، ويجعلونه احتفالا في احياتهم وهم يرتادون المعارض والمتاحف وقاعات العرض المسرحي والموسيقى، لمشاهدة الاصل لا الصورة المأخوذة عن صورة، هل الفن يتقدم ، ومعه تتقدم البشرية ، ام ان ما يحدث مع هذا الكم الهائل والسيل الهادر هو العكس ، لا ادري ، ولكن كل هذا لا ينفي الحقيقة الثابتة والدائمة لتلك الكلمات الجميلة التي شهدتها قاعة مجلس الامة القديمة على لسان فنان ينتصر للفن والفنانين في مواجهة وزير صار يبحلق في قبة المبني وينقل بصره بينها وبين البذلة التي يرتديها مندهشا من ان هذه القبة وهذه الاعمدة وهذه البذلة التي يرتديها، هي فنون تشكيلية ، فاجاه كلام الفنان ، فصار حاله كحال المثري النبيل في مسرحية موليير عندما رقص ذلك الغني الجديد اندهاشا وهو يسمع من احد المعلمين ان ما يقوله من كلام عادي هو ما تسميه كتب الادب النثر .


* ورقة القاها الكاتب في ندوة فكرية حول اعمال الفنان التشكيلي الراحل الطاهر المغربي مساء الثلاثاء الماضي بدار الفنون والتي نظمتها الجمعية الليبية للاداب والفنون .


المصدر: صفحة الجمعية الليبية للآداب والفنون على الفيسبوك


الأربعاء، سبتمبر 20، 2017

الفنان التشكيلي الطاهر الأمين المغربي


 
 الفنان التشكيلي الطاهر المغربي- بريشة الدكتور صلاح غيث



الدكتور عياد هاشم *

الفنان المغربي من الفنانين الرواد الذين نعتز بأعمالهم الجليلة التي قدموها خلال مرحلة تاريخية ليست بالقريبة عن تجربة طويلة في هذا الشأن.

إن المتتبع لتجارب هذا الفنان التشكيلية يلاحظ مدى تعلق فناننا بالواقع الاجتماعي والحس القومي والوطني بصورة خاصة، ونادرا ما نجده عند غيره من الفنانين في بلادنا.... تأتي أعماله بتميز خاص أيضا فخطوطه وألوانه وتكويناته التصويرية والتي يجسدها من خلال أشكاله بطريقة تعبيرية تعبر عن دلالات عاطفية تدل على انتماءات ترجع إلي الأصالة الطبيعية التي يذكرنا بها الفنان الفرنسي (بول غوغان) ذلك الفنان التائه بين أحضان الطبيعة في جزر تاهيتي البعيدة، وقد يكون المغربي قد تأثر به من حيث شخوصه المقربة وبألوانها الزاهية المحددة وحدودها ( كنتوريا ) على نحو مؤكد ، ويحب أن يطلعنا على بهية طلعاتها.. فلوحة البطيخ (الدلاع ) على البحر في فصل الصيف إحدى اللوحات التي يجمع فيها المغربي- على بساطة موضوعها- الكثير من القيم الفنية والجمالية وتتداخل فيها الألوان الباردة بالدافئة والحارة جدا أحيناً أخرى ، وينجح في منظوره اللوني كما نجح أصلا في تكوينه الإنشائي بانسجام وتناسق خطي وشكلي ولوني في وحدة واحدة تبعث على الانتباه والارتياح معاً عندما تتحدث عن لوحاته القومية والوطنية التي دائما يحرص عليها المغربي في كثير من معارضه الشخصية والجماعية، فإننا نجد المرأة المحور الأساسي والرمز الخاص، والحاضر في شموخ وثبات على اعتبار أنها تتمثل الدراما كلها ومبعث الأصالة والتراث وتمثيلاً للحرية والوطنية بوجوه يملؤها الغضب والتحدي والسرور والبراءة أحيانا ومعا في بعض الأحيان الأخرى.

الطاهر "المغربي هو " ديغـوا ريفـيرا " العربي الليبي الذي جاء من أقار بالشاطئ من منطقة فزان الكبرى واستقر بطرابلس منذ زمن طويل في التزام وفياً للتعبيرية الواقعية الاجتماعية كما كان ريفيرا. .... فناننا لم يكن انطباعيا في أعماله التشكيلية هذه فهو أبعد مما وقعت فيه الانطباعية من عجز عن الغوص في أغوار الجوانب الجوهرية في الحياة وافتقارها للمشاعر الإنسانية وقضاياها الأساسية، وقبعت في دائرة الترديد ألا متناهي للتأثيرات الجوية والمناخية وانحصرت أعمالها في الإدراك الحسي الذاتي ولم تتعداه...

المغربي يؤمن بالتجربة والممارسة المستمرة فهو يكون بذلك فنانا مبتكرا مبدعا بأسلوب أكثر قرباً من واقع مجتمعه، فينسج خطوطه وأشكاله وألوانه من واقع الحياة المعاش للبيئة الصحراوية وما تحمله من طبيعة سمراء تتباين فيها العناصر التشكيلية بين الدفء والبرودة ـ الحركة والسكون ـ النخيل والزيتون ـ الرمان والتمور ـ الإنسان والجمل ـ المرأة والرجل ـ النور والظلمة ـ الشروق والغروب. فتحية لهذا الفنان الرائد المبدع .
----------------------------------------

* أستاذ بكلية الفنون والإعلام وعضو الاتحاد الـدولي لنقاد الفن التشكيلي (AICA)

الثلاثاء، سبتمبر 19، 2017

سيرة ذاتية



الفنان الراحل الطاهر الأمين المغربي



ولد في قرية أقار في الجنوب الليبي سنة 1941، بعد نيله الشهادة الثانوية العامة تحصل على منحة دراسية من قبل منظمة (اليونيسكو) لدراسة الفنون في مدينة روما الإيطالية وتخرج منها سنة 1965 من قسم الرسم والتصوير الزيتي بأكاديمية الفنون الجميلة.

شارك في معارض محلية منها:
·        معرض عن الثورة الجزائرية 1957.
·   معرض ثلاثي رفقة الرسامين "محمد عبدالله عزو" و"الأمين بشير المرغني" مايو 1960 تحت عنوان (معرض الفن الليبي).
·        المعرض العام الأول للفنون التشكيلية سنة 1974 والثاني سنة 1982.
·   فضلاً عن سلسلة من المعارض الجماعية والفردية كان آخرها المعرض العام بدار الفنون سنة 2012 احتفالا بثورة فبراير .

كما شارك في معارض خارجية منها:
·        المهرجان الثقافي الأفريقي الأول بالجزائر 1969.
·        مهرجان الفن القومي بدمشق 1973.
·        البينالي العربي بالكويت 1973.
·        بينالي دول البحر المتوسط بالإسكندرية 1976.
·        المعرض الجوال المغاربي (مقامات) 1990.
·        وغيرها من المعارض والمهرجانات الدولية.

إسهاماته:
·        أسس دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الإعلام بداية السبعينيات.
·        عضو مؤسس لاتحاد عام الفنانين التشكيليين العرب في دمشق 1970.
·        شارك مع الفنان علي مصطفى رمضان في نشر كتاب (ظلال وأضواء عربية ليبية) مطلع الثمانينيات.
·   أنجز جداريتين الأولى بمادة الخزف وهي على واجهة مستشفى العيون بطرابلس. والثانية خشبية في صالة مجمع الفتح الثقافي طرابلس في ثمانينيات القرن المنصرم. علاوة على تصميم عدة ملصقات ذات طابع وطني وإرشادي وجمالي.

توفي في 10 يناير 2017 في أحد مستشفيات روما على إثر مرض لم يمهله طويلا ودفن في 15 يناير بطرابلس ، تغمده الله بواسع رحمته وغفرانه.



الأربعاء، سبتمبر 06، 2017

التفكير خارج الصندوق 3

ممرات مدينة غدامس المسقوفة


·   عندما ترى أن المجتمع الذي تعيش فيه قد انقسمت ولاءاته بين الدول، هذا ينحاز للإمارات ومصر والسعودية والآخر لقطر وتركيا وآخرون لأمريكيا وفرنسا وبريطانيا. وقررت أنت أن تنحاز إلى وطنك فقط ولا انتماء عندك لغيره. وتعمل جاهدا على قدر ما تستطيع أن تخرجه من محنته وتنهض به من كبوته. فأنت هنا تفكر خارج الصندوق.

·   عندما تكون طالبا أو مهنيا في مجالات ترتبط بالثقافة وتطبيقاتها العملية (عمارة، تصميم، فنون، أداب، حرف...إلخ) وتجد أن المنهج الذي يدرس لك والمراجع التي تحيط بك من كل جانب لا علاقة لها بواقعك الثقافي والبيئي والاجتماعي والاقتصادي. وتجد أن الأساتذة والطلاب ومن بعدهم زملاؤك في المهنة وكل من تتعامل معه أو تسمع عنه غارقين حتى قبعة رؤوسهم في هذا المنهج ومتفقين جميعهم في سلوك طريق التغريب والتخريب. وتقرر أنت أن تنحاز لواقعك وبيئتك وثقافتك وتجعل منها مرجعيتك التي تستند إليها في طرح رؤاك وأفكارك وحلولك المعاصرة لمشاكل مجتمعك. ولا تبالي بالمستهزئين. ولا بأصوات المستنكرين. ولا تلتفت للمحبطين، فاعلم أنك تفكر خارج الصندوق.

·   عندما تجد أن واقع الحال في وطنك قد أصبح يتعامل مع معطيات وأدوات ومواد وموارد وقدرات بشرية تستجلب من خارج حدود البلاد بلا حسيب أو رقيب. وأنها قد أصبحت تهدد وجود المجتمع الذي تنتمي إليه في عقيدته ومقدراته وصحته وأمنه واستقراره ومستقبل حياته. وقررت أنت أن تنظر تحت قدميك وإلى ما حولك من موارد طبيعية وبشرية، لتصنع منها شيئا يحرك العقول الصدئة والنفوس الواهنة، فأعلم أنك تفكر خارج الصندوق.

التفكير خارج الصندوق، حالة أخلاقية واعية بذاتها وملتزمة بقيم مجتمعها وقادرة على استيعاب مفهوم كل مصطلح يطرح على ساحة الفكر وأبعاده وتشكلاته وتطبيقاته. وهو حالة وجودية نابعة من إحساس الفرد بهموم المجتمع الذي ينتمي إليه واحتياجاته. وليس حالة بوهيمية تُستورد من خارج الحدود.

السبت، يونيو 03، 2017

كتب ومراجع




تاريخ معمار المسجد في ليبيا في العهد العثماني والقرمانلي 1551-1911 
نشاة وتطور انماط المساجد الليبية
 د.علي مسعود البلوشي
جمعية الدعوة الاسلامية العالمية

الجمعة، مايو 19، 2017

تساؤلات علي قانة



علي قانة


       إن الفنون الحقة لا تقبل الزيف والافتراء ولا تتوانى عن كشف الحقائق بلغتها وأسلوبها الخاص الذي قد لا يجد الطريق السهل للاستيعاب من قبل عامة الناس.

ماذا يعني تصميم وبناء مبنى بمظهر أو واجهات شرقية أو استشراقية أو "مورسكية"؟ إنه بكل بساطة يعني عدم القدرة على مواجهة تراث وحضارة المكان.

عدم رضى المعماري الفنان والإنسان عن زرع مبنى غريب عن المكان والأرض إنما يعبر عن رأيه ورفضه الواضح للاعتداء خصوصاً الثقافي منه، والذي يتطلع إلى استبدال ثقافة وحضارة شعب بأخرى غريبة واردة. إنها رسالة المعماري الذي يسمو بها ويعلو عن الأهواء والأطماع، ولهذا فإننا نُعلي من شأن هذه الرسالة بل ونؤكدها لأنها شهادة حق. والمبنى سفر في هذه الرسالة.

الأحد، أبريل 30، 2017

تســـاؤلات علي قانة



ماذا تحكي لنا المباني الفاشية بمدينة طرابلس




إن محاولة استظهار وقراءة ما يمكن أن تفصح عنه مباني الفترة الاستعمارية يجب أن تعاد انطلاقاً من رؤية ترفض ما استقر عليه من مسلمات، انطلاقة يكون هدفها كشف واستنطاق الحقائق المرئية، بتتبعها وتفسير للعلاقات والتأثيرات وما يحمل المبنى من إشارات، عندئذ سنكتشف حقيقة مذهلة حملها إلينا المبنى بكل أمانة، يجب ألا نستسلم لمظهره الأسطوري ولا للأساليب الأدبية المنمقة والاطروحات الفكرية التي قدم بها والتي أصبحت إطاراً عاماً وحقيقة راسخة تقبلتها أسفار تاريخ العمارة والفنون.

بل يجب فض الحجاب لكشف حقيقة هذه المباني وما تخفيه خلف واجهاتها المتعالية والواهية، عندئذ سنراها على حقيقتها إنها واجهات جمعت مفرداتها وعناصرها من شتات التاريخ وأصقاع الأرض  أفرزتها وطرحتها إرادة لم تقو على صهرها وصقلها لتصبح وحدة متآلفة ومستحدثه" “Eclectisme [1] ولكن مهارة البناءين وما حملته حرفتهم من إرث حضاري منحت قوةً ثباتاً لهذه الأسطح الواهية وجعلتها محطاً للإعجاب والتقدير، كما صورت أحلام العظمة المتمثلة في الاتجاه المسرحي المتباهي المدفوع دائماً بموقف المتحدي بما يبرزه من أساليب حرفية وتفاصيل فنية وزخرفية.

ستار يحجب ضعف الحجة، تناقض ما بين الواجهة التي تأمل في التواجد والحضور على الأرض بقوة والواقع الذي يتنصل منها بتاريخه وإرثه، ارتباك كاشف لسريرة الاستعمار، ذلك الوجود المدفوع بأطماع زائفة والمفتقر في حقيقته للتفسير الإنساني والأخلاقي.
هذا ما يفصح عنه المبنى ويردده على مسار الأيام  هذه هي الحقيقة وهو شاهد عليها يؤدي دوره في فضح الاعتداء.

إنه شاهد يفضح بل لا نبالغ إذا ما قلنا بأنه مناضل في شهادته لكشف القمع والاعتداء، طارح وإلى الأبد للمعادلة السرمدية لاستمرارية الحوار الإنساني والحضاري الذي يتجاوز الجبروت والقوة إلى آفاق التأثر والتأثير، وخير مثال على هذه الأعمال المعمارية لفلوريستانو دي فاوستو[2] في طرابلس الذي كان أسير سحر العمارة المحلية وأسيراً للفترة الفاشية التي عاشها.  





[1] الإصطفائية أو الانتقائية هي مذهب فلسفي يأخذ من الفلسفات أفضل ما فيها.
[2] مستشار بلدية طرابلس سنة 1932 ف. من مبانيه فندق الودان والمهاري"سابقاً" مبنى الضمان الاجتماعي حاليا. ترميم مسجد سيدي الشنشان"سابقاً" كنيسة القديس فرنسيسكو بالظهرة، كنيسة صبراته، المدرسة الإسلامية العليا بالظهرة فندق يفرن ونالوت وغدامس.

أنماط البيوت التقليدية في ليبيا

المسكن الطرابلسي التقليدي المنزل ذو الفناء " الحوش " جمال الهمالي اللافي مقدمة / يعتبر(...